المقالات
السياسة
حتي قائمة الذكاء ...صرنا في ذيلها
حتي قائمة الذكاء ...صرنا في ذيلها
08-17-2016 10:40 PM


حتي قائمة الذكاء ...صرنا في ذيلها!!!
أظهرت خريطة تفاعلية نشرها موقع "targetmap" متوسط مستوى الذكاء في دول العالم، يتصدر العراق فيها قائمة الدول العربية وتذيلها السودان.
وقد بنيت الخارطة التفاعلية استناداً إلى دراسة تحليلية أجراها عالم النفس البريطاني "ريتشارد لين"، ومختص في العلوم السياسية من فنلندا يدعى "تاتو فانهانين". وخلص العالمان إلى ترتيب دول العالم حسب معدلات الذكاء لدى شعوبها من خلال تحليل بيانات مأخوذة من 113 دولة مبنية على مقياس الذكاء الشهير عالمياً "IQ"، والذي يعتمد نماذج امتحانات معينة لفحص معدل ذكاء الفرد.
و الله شئ محبط !!!! سودان مملكة كوش أول حضارة في العالم, سودان محمد أحمد المحجوب و إدريس جماع و عبدالله الطيب و محمد سعيد العباسي و كثيرون يقصر القلم عن إيرادهم يتذيل قائمة الذكاء في العالم!!
لكن من ناحية أخري وجد باحثون أن الإجهاد الذهني قد يجعل ذكاء الفقراء يتراجع بما يصل إلى 13 نقطة وفقا لمعيار قياس نسبة الذكاء (آي.كيو) مما يعني أنهم على الأرجح يرتكبون أخطاء ويتخذون قرارات غير صائبة تضاعف وتديم مشاكلهم المالية..
وقال سيندهيل موليناثان الخبير الاقتصادي بجامعة هارفارد وأحد أعضاء الفريق العالمي الذي أجرى الدراسة "تشير نتائجنا إلى أنه عندما تكون فقيرا فإن المال ليس هو الشيء الوحيد الذي ينقصك.. فالقدرة الذهنية تتآكل أيضا.."
ووجد باحثون من جامعتي هارفارد وبرنستون وجامعات أخرى في أميركا الشمالية وجامعة وورويك البريطانية عبر سلسلة تجارب أن الهموم المالية الملحة لها تأثير فوري على قدرة الفقراء على الأداء بشكل جيد في اختبارات الذكاء.
مما لا شك فيه أن موضوع الذكاء موضوع معقد تتداخل فيه عوامل متعددة منها الفقر و إن ظهر في العالم مبدعون كثيرون نبعوا و نبغوا من وسط الفقر الا أن هؤلاء حالات شاذة ,لكل قاعدة شواذ و الشاذ لا حكم له.
هو مؤشر خطير فهناك سبيلان للحصول علي الرزق كما قال تعالي (لا يستطيعون حيلة و لا يهتدون سبيلا) فالحيلة هي الذكاء و هي سبب الرزق الاول يليه الاهتداء للسبيل و هو الحصول علي الرزق الاسهل من جمع للثمارأو استجداء أو جمع لفتات الموائد......او انتفاضة الجياع.
ما اتجهت البشرية للابداع الا عندما استقر الانسان و ترك حياة جمع الثمار و الصيد و استقر في مدن تكافلية تكاملية آمنة زرع حولها ما يحتاج و أستأنس الحيوان.
و من أفضل أنواع التفكير الابداعي هو التفكير خارج الصندوق :
تخيل أنه يوجد صندوق بالفراغ، لا يهم حجمه، طوله أو عرضه، ضع الآن به كل أفكارك، مبادئك، خبراتك، مشاعرك، كل ما خبرته من تجارب وتصورات، عندما يقابلك تحدي ما أو مشكلة فإنك عادة تستخدم هذا الصندوق للتفكير ومرشح لإيجاد الحل، مثلاً إيجاد فكرة مشروع، فكرة جديدة لتطبيق، تصميم .. وهكذا. تدخل المشكلة من ناحية ويخرج الحل من الناحية الأخرى بعد المرور على ما يحويه الصندوق من تجارب وأفكار وطرق معينة للتفكير تكونت مع الزمن بدماغك.
التفكير خارج الصندوق يعني أن تدع كل تجاربك وأفكارك ومبادئك جانباً لتأتي بحل جديد لا يعتمد على أي شيء موجود بالصندوق، أن تترك لعقلك أن يختبر كل فكرة مهما كانت سخيفة أو غريبة دون ترشيح أو انتقاء، وهي مهارة بالأساس ترتكز على قدرتك على الإبداع.

شارلز هولاند دويل (مفوض الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية) قال ذات مرة “كل شيء كان من الممكن اختراعه فقد تم اختراعه” هذه المقولة بالضبط ما يعنيه التفكير داخل الصندوق، وستتعجب أكثر عندما تعلم أنه قالها عام 1899 عندها كان لايزال الناس يستخدمون الخيل والقطارات البخارية للتنقل، وقبل اختراع السيارات والطائرات بأمدٍ بعيد.

فعلها أرخميدس عندما خرج من بانيو الحمام صائحا (أوريكا) عندما أكتشف قانون الطفو و الازاحة الهيدروليكي فقط عندما فاض الماء من البانيو الذي كان يستحم به و فعلها نيوتن عندما سقطت التفاحة علي رأسه في الحديقة فسأل نفسه لماذا سقطت إلي أسفل فاكتشف أساس قوانين الفيزياء الحديثة.

التفكير الابداعي مطلوب و يحتاج للتفكير خارج الصندوق يعني الواحد يبقي زي الحاوي و تحضرني هنا طرفة سودانية عما ما وصل إليه الحال من ضعف الرواتب و غول التضخم أن ولدا أتي لوالده و طلب منه مبلغا من المال لشراء تذكرة للذهاب و الفرجة علي الحاوي فرد عليه والده كان مفلسا بأن من الافضل له البقاء بالبيت و التفرج علي والده الذي يتكفل بكل المنصرفات رغم أن راتبه لا يكفي لاكثر من خمس أيام.

أحزابنا تحتاج للتفكير خارج الصندوق, ما زلنا نسمع من كوادرهم كلمات قديمة تشي بقصر النظر الفكري : مثل كافر, بنو علمان,مرتد,اليمين الرجعي , اليسار التقدمي,الامبريالية,النظم الشمولية و الرأسمالية و الامبريالية.

الغريب أن كثير من هذه المصطلحات تجاوزها الزمن, أو لا فليعلم بنو اليسار و البعثيون أن الدول التي قننت الشيوعية و البعثية كانت شمولية بإمتياز و كانت من أسوأ الدول في حقوق الانسان و الديمقراطية لدرجة قتل شعوبها بالملايين و التعدي علي الدول الاخري و الدول الشيوعية الآن من أفقر الدول مثل كوريا الشمالية و كوبا, الصين عدلت نموذجا الايديولوجي ليسمح بالرأسمالية و الا مبريالية ,روسيا التي تدعي التقدمية تدعم الرجعيين في اليمن و إيران و حزب أردوغان المحسوب علي الاخوان مبسوط مع العلمانية و لا يريد أن يهزمها اللهم الا إن كان يرغب في ذلك بالتدرج, اسرائيل دولة دينية علمانية متقدمة, الدول المتقدمة في الغرب و أمريكا معظمها يسيطر عليها اليمين و الامثلة كثيرة . لا ننسي أن القمح ألامريكي هزم منظومة الاتحاد السوفياتي..... فبم تبشرون؟؟؟؟؟

حزب المؤتمر الوطني يظن أن التأريخ قد توقف كما قال بذلك المفكر فوكوياما و تراجع بعد ذلك, يظن الحزب أنه قد تمكن من السلطة و هو في ذلك واهم فلا سلطة بلا اقتصاد وقد أو ضح أحد كوادرهم و هو عبد الرحيم حمدي أن بنكا واحدا فقط بالخارج قد صار يتعامل مع الحكومة السودانية..النظام ان كان يعتمد علي الجيوش فالجيوش تمشي علي بطونها و سيأتي اليوم الذي يتوقف فيه ضخ المال أو ينعدم أما المعارضة المسلحة فقد حرقت أوكارها في ليبيا و جنوب السودان النازف و لنر أين سيذهبون.

التفكير خارج الصندوق يستلزم الخروج من التأريخ و المسلمات و الخروج من الانانية و التفكير في مصلحة الوطن و المواطن بحكمة وادارة المنظمات و الاحزاب بأيديولوجية محلية تستنكف عن الايديولوجيات العابرة للحدود و لله در دكتور الشفيع الرجل القامة ,فصله الحرس القديم من الحزب الشيوعي لانهم يفكرون بعقلية كلاسيكية لم و لن تقدم للحزب و الوطن شيئا فالتطور سنة الحياة و ما تطورت البشرية و تقدمت الا بالمعرفة التراكمية التصحيحية التي تحسن من الاداء و التطبيق.

كسرة

تصريح مني أركوي بأنهم وقعوا نتيجة لضغوط دولية تصريح غير موفق

تصريح عرمان بأن الذي يقاتلنا هو حميدتي و علينا أن نتفاوض معه أيضا تصريح غير موفق

يعني التصريحان يدلان علي أن الضغوط و البندقية هما اللذان يصنعان الاحداث و لا توجد حكمة من أي نوع ..هي لغة أركان النشاط الجامعي بل أسوأ..كان الله في عونك يا سودان..يس عمر الامام قال السودان شلت عليه الفاتحة ...الله يكضب الشينة.

صلاح فيصل
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2627

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1506551 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2016 01:16 PM
ماذا يفيد الذكاء اذا كنت فقيرا معدماً اللهم الا اذا كنت تستعمل ذكاءك في النهب والسرقات !!! لنسميها رحمة من الله اننا تذيلنا ذيل القائمه فالذكاء في هذا العهد سيجعل الذين حولك في قمة التعاسه لأنك سوف تفكر بالاستيلاء علي ما يملكونه وفي الاساس هم لا يملكون شئياً

[مغبون]

#1506531 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2016 11:57 AM
كل مثقف متعلم وليس كل متعلم مثقف . الثقافة هي التي ترتقي بفكر الانسان وتصلح من حال المجتمع كمجموعة يمعنى علم الفرد لا يرتقي بالجماعة بصورة مباشرة اما ثقافة الفرد تأثر وترتقي بالجماعة بصورة مباشرة بسبب أن الثقافة تتفاعل مع صاحبها وتحركة وتسيطير على تصرفاته واقواله وتزعجه بكثير من الاسئلة الملحة يبحث عنها عند الاخرين بالنقاش والتفاكر لتنتشر الثقافة كالسرطان وتشغل المجتمع (خارج الصندوق). اما العلم فلها مصادر محدودة ومعروفة ويتفاعل فيها صاحبها في حدودها الزمنية والمكانية فقط مع شركاء التخصص (داخل الصندوق).

نحاول نبسط بمقولة احد المفكرين بأن في عالمنا الحاضر أن الانسان ذكي اما الناس اغبياء ، من يقود السودان لاكثر من 27 عاما لا يستطيع ان يقنع انسان طبيعي كفرد بمشروعة ولكن يمكنهم قيادة واقناع جماعات مكونة من مثقفين ومتعلمين بالشعارات والخطب الكذابة الرنانة عن طريق الاعلام والمكرفونات بالمساجد والمناسبات مستقلا احساس القطيع عند الجماعة.

كنا في الماضي كأفراد اذكياء قبل النكسة الحالية اما كجماعة فنحن منذ الاستقلال اغبياء والدليل اننا نمشي كالقطيع خلف الترابي وآل المهدي وآل الميرغني والحزب الشيوعي والبعثيين دون أن نطور انفسنا كمجموعات بالتفكير و النقد ذاتي.

[الكاشف]

#1505887 [honza]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2016 07:35 AM
يعني قبل الانقاذ السودان مثلا كان زي العراق او تونس ؟ سودان المحجوب البتتكلم عنه ده ورينا بالارقام نسبة الامية في عهده و زمنه كانت كم ؟ البحصل في سودان اليوم تحصيل حاصل لتراكمات من عشرات السنين

[honza]

ردود على honza
[صلاح فيصل] 08-18-2016 05:47 PM
نعم أتفق معك بس معيار الذكاء لا صلة له بالتعليم , فاتني أن أشير الي أن الاسئلة معدة بحيث يستطيع حتي من حصل علي تعليم بسيط أن يجاوب عليها و قد حصل راقصون و جرسونات علي درجات عالية فيه فيما حصل بروفسيرات علي درجات أقل


#1505864 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2016 06:33 AM
*وما تنسى يللخو حكاية "اعادة صياغة الانسان السودانى"... وحكاية الاجهزة الدقيقه المحموله فى اماكن حسّاسه لزوم الامتحانات..
*الذكاء ناس السودان عاوزين بيهو شنووو.. كفاياهم عدد من يحملون الماجستيراه والدكتوراه والخبراء الاستتراتيجيين..

[Almisahir fi izallail]

صلاح فيصل
صلاح فيصل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة