في هذا القرن ..!ا
04-09-2011 02:14 PM

في هذا القرن ..!

منى أبو زيد
[email protected]

قرية فرنسية صغيرة كانت مسرحاً لأحداث فيلم وثائقي رائع عن رحلة برطمان صلصة (ماسترد) فاخرة، منذ لحظة دخول البذور في رحم الأرض وحتى أوان تعبئة الأواني بالعجينة الخضراء .. يفعل كل هذا زوجان – فقط - من الأيدي العاملة، صاحب المزرعة وزوجته اللذين يديران أسطولاً من الآلات والمعدات الزراعية المتطورة ..!

تذكرت هذه الحكاية المصورة عندما فرغت من قراءة رسالة موقعة باسم الأخ حيدر سحنون الطيب، من قرية (نجم الدين) بولاية سنار، محلية ريفي الدندر، والتي حوت مناشدة حارة من مواطن للسيد رئيس الجمهورية – ليس لردع غزاة هاجموهم بليل، فتقلوا وشردوا واتلفوا!– بل لتوفير أول وأولى ضرورات الحياة، الماء الذي جعل الله منه كل شيء حي .. وحتى لا تظن بصاحب بالرجل الظنون ، هو يقر بأن الحصول على الماء عن طريق الحنفيات ترف حاشى وكلا أن يهدر وقت ولاة الأمر للمطالبة بتوفيره، إنما قصد المواطن حيدر موية الله (الحفيانة) نفسها ..!

اقرأ هذه السطور من رسالة حيدر، وأرجو أن لا يتشابه عليك بقر السنين، فتختلط عليك العصور (.. سيدي الرئيس إن جاز لي الحديث، فإني أذكرك بمقولة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، \"لو أن بغلة في العراق عثرت لسئلت عنها يوم القيامة .. لم، لم تصلح لها الطريق يا عمر\" .. نحن نعيش في ضنك وحياة غاية في القسوة، حيث لا ماء وإن وجد كان عن طريق (الجمّام) للذين يعرفونه، حيث نحفر علي تراب نهر الدندر الموسمي بحثا عن الماء للإنسان والحيوان معاً.. كانت هناك بعض (الكرجاكات) وهي الآن معطلة تماماً ..!

ولئن سألت عن التعليم فمدارسنا متهالكة، لا ترقي لإنسان أن يتلقى فيها سطراً، أما الصحة فحدث ولا حرج، (الشفخانة) الموجودة متهالكة، ترعي في ظلها الأغنام، ولا توجد بها حتى أدوية إسعافات أولية..!
وما يؤلمني حقاً أن بنات عمي (أقصد بنات قريتي اللاتي أعتبرهن جميعهن بنات عمي وأخواتي) يمتن إهمالا عند الولادة، حيث لا توجد مرافق صحية قريبة ومؤهلة لاستقبال حالات الولادة، الأمر الذي يقلل من وفاة الأمهات كما تنادي أجهزة الإعلام ومنظمة الصحة العالمية (اليونسيف) .. وهناك أكثر من ثلاث حالات إصابة بالناسور ..!

أخي عمر البشير نحن والشهادة لله عرفناك أخ كريم وابن أخ كريم منذ تفجر ثورة الإنقاذ ونحن أهالي قرية نجم الدين نحبك لا خوفا بل طمعا في أن تمتد يد الإنقاذ لإنقاذنا بان توفروا لنا حياة كريمة تليق بالإنسان تمثل في مياه شرب نقية بدلا عن (الجمام) ومركز صحي مؤهل بدلا عن (الشفخانة)، ومدارس بنين وبنات ..!
وأن تمتد شبكة الكهرباء التي تعبر قريتنا (نجم الدين) ونناشدكم ووزارة السياحة بأن تنقذوا حظيرة (الدندر) التي أصبحت اسماًللسياحة فقط .. ولا أريد أن أفصح أكثر من ذلك .. أدركوا حواء (قرية نجم الدين) تستغيث، فهل من مغيث ..) ؟!
انتهت رسالة مواطن سوداني – إلى رئيس بلاده – في القرن الواحد والعشرين ..!

عن صحيفة التيار

منى أبو زيد
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2034

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#125675 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 03:37 PM
ابو جاعورة فاضى ليكم من خمخيم البقر للمصريين...المصريين سوهو كفته وكباب ...نقول شنو.رزق الهبل على المجانيين....المصريين يلهطو وابو جاعورة ادوهو صاروخ ذاد زنقتو وزنقة البلد معاهو...عشان تانى يتخفف ويجرى للمصريين ..سياسى فاشل ..والسياسى المابقدر يتحكم فى عواطفو سياسى فاشل..جارى للشمت فى حسنى مبارك .....انا عارفة حكاية البقر دى مابتعدى بالساهل


#125630 [tafshan ]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 02:25 PM

حكومة تشبهنا وإلا ما كان بقت بينا و21 سنة والناس فرحانة بشوية كباري وبنايات في وسط الخرطوم في مساحة قطر دائرتها أقل من 25 كلم ... عشرات الناس الواحد يشحت منك حق التمباك وفي النقاش يبرر ما تفعله الحكومة بل يبرر ضربة بورسودان لأنو السودان مستهدف .... مستهدف علي شنو وفي شنو وفضل فيهو شنو من قيم ولا مادة بعد جراد الانقاذ .... دي رسالة واحدة هناك ملايين الحالات وان اختلفت ....


#125367 [Saif Al Hagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 09:08 AM
يا جماعة الانقاذ ليست ثورة الانقاذ انقلاب عسكرى وانقلاب على الديمقراطية واذا كان فى ديمقراطية كنتم يا اهالى قرية نجم الدين ختيتو اصبعكم فى عيون اجعص رئيس منتخب ديمقراطيا ونلتم حقكم!!! ولكن الان تترجون


#125107 [hamad]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2011 05:49 PM
هذه هى الرسالة .. و هذه هى الآمانة .. هكذا يجب أن تكون ..
ايصال الصيحات و الأنات .. و توجعات المغبونين و المكلومين من أبناء الوطن
الوطن .. التريان و جيعان .. الغنى الفقير .. الصاحى و نايم .. المتعلم الجاهل ..
تشكرى يا أستاذة ..
و نأمل أن تجد صرخة أخونا أذنا صاغية من ذوى الأختصاص ..
لا خير فينا أن لم نقلها ..
و حسبنا الله و نعم الوكيل ..


#125095 [سعودى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2011 05:27 PM
رســــــــــــــــــالة مكتوبة بالحزن والدم والدموع ... ياسبحان الله الموية والكهرباء
ونجم الدين فركة كعب من الخرطوم .... لا تعلــــــــــــــــــــــــــيق
والانقاذيين يتبرعون بمرتباتهم لحركة حماس .. سودان المفارقات والبوبار .. تف . تف



#125085 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2011 05:00 PM
بدل ( قرية نجم الدين ) سموها قرية ( عمر البشير ) علشان يهتموا بيكم


#125019 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2011 02:56 PM
ايوة كدة يابنت ابوزيد
اللعب بقي هادى
نبشرك بفلا في مدينة النخيل


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة