المقالات
السياسة
قصر رئاسي جديد..!!
قصر رئاسي جديد..!!
08-23-2016 01:29 PM


البارحة خلع جون كيري بنطال (الجينز) الأزرق وأرتدى على عجل البزة الدبلوماسية..وزير الخارجية الأمريكي أمضى إجازة غير قصيرة في دولة كينيا..مع نهاية العطلة السعيدة انخرط كيري في اجتماعات مع رصفائه من ثمان دول إفريقية لمناقشة الأوضاع المتأزمة في جنوب السودان.. قبيل أسابيع التقى الرئيس البشير خادم الحرمين الشريفين في طنجة المغربية..المليك وصل إلى هنالك في إجازة خاصة برفقة عدد من أفراد أسرته .
نهاية الاسبوع الماضي سافرت في رحلة طويلة إلى أعماق كردفان ..منذ أن خرجت من سوبا كانت الخضرة والماء والوجه الحسن على امتداد البصر..صورة العجول الممتلئة الأرداف والضأن الحمري في ألوان تسر الناظرين، كانت تمنحني احساساً بأنني في بلد آخر غير الذي تزكم رائحة عاصمته الأنوف ..حتى الانسان في تلك المساحات الخضراء يبدو ودوداً بسبب رحمة البيئة.. ذات المشهد رأيته في زيارة مماثلة قبيل أسبوع إلى مضارب أعالي النيل الأزرق..بعض مناظر الدندر الطبيعية تصلح لتكون استديوهات طبيعية يحج إليها أهل الفن من كل فج بعيد.
لكن العودة للخرطوم تجعلك تسأل الله ألا ينزل الغيث..في سوق بحري تجد النسوة يفرشن الخضار على حافة مصرف الماء النتن..في وسط الخرطوم تختلط مياه الصرف الصحي مع ما جادت به السماء..في جنوب الخرطوم باتت هنالك مناطق معزولة...المطار عند المطر يتحول إلى بحيرة عائمة...أما الأوساخ فتلك قصة أخرى.
هذه هي عاصمتنا..بعض كبار الزوار من الأشقاء باتوا يختصرون زيارتهم للخرطوم لبضع ساعات..ينزلون الخرطوم في الصباح ويغادرونها قبيل الغروب.. سفير دولة شقيقة تم التمديد له بالخرطوم فهمس في أذن أحد اصدقائه السودانيين إن هذه عقوبة قاسية جداً.. هذا السفير حقق اختراقات مهمة جداً في علاقة السودان ببلاده، وله شعبية وسط السودانيين، لكن تلك هى الحقيقة ..الخرطوم بشكلها الحالي مدينة لا تحتمل.
حينما همت الحكومة ببناء قصر جديد تمنيت أن يكون عنوان البلد الجديد في مقرن النيلين ..هذه البقعة تشد أنظار كل زوار الخرطوم..للنيل سحر خاص لهذا يهتم الزوار بالمكان الذي يلتقي فيه الأزرق بالأبيض ..مضت المنحة الصينية إلى المكان غير المناسب..لكن دعونا الآن نفكر بشكل مختلف..السودان ليس هذه الأرض الجدباء، ولا هذه الغابات الأسمنتية الممتدة..السودان أكبر من هذا ولكننا لم نكتشفه حينما جعلنا حدوده في ولاية الخرطوم.
في تقديري..علينا جميعا أن نبحث عن عنوان جديد لبلدنا.. قصر رئاسي في المنطقة الفاصلة بين الخرطوم والجزيرة..مساحة خضراء على النيل الأزرق نسميه قصر سوبا..بحجر واحد نصطاد أكثر من عصفور..ننقل بشكل سلس جزء من الحكومة إلى ولاية الجزيرة ونجزل للتاريخ التحية ..مبني من طابقين محاط بغابات خضراء ..القصر ملحق به بيت ضيافة لكبار ضيوف البلد..بعد ذلك تنتقل الوزارات السيادية تدريجياً إلى حيث الامتداد الأخضر ..رئاسة وزارة الزراعة تكون بود مدني ..مصلحة الغابات في الجبلين..وزارة التربية في بخت الرضا.
بصراحة..صحيح نحن نعيش في شظف من العيش بحيت تعد هذه المقترحات بعضاً من الترف ..لكن الشعوب يجب أن تخطط لحياتها كأنها تعيش أبداً..اخشى أن يأتي علينا يوم يكتفي فيه زوار السودان بالالتقاء بقادتنا في عواصم مجاورة ..الآن هنالك بلاد تكتفي بممارسة التمثيل الدبلوماسي معنا من على بعد.

اخر لحظة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6441

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1509698 [ود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2016 09:26 AM
يا عبدالباقي عليك الله يا أخي نحن ما ناقصين مثل هذه الاقتراحات المهببة، أنا أراهنك لو قدر لاقتراحك هذا أن يصل إلى الجماعة إياهم بكرة تلقى واحد منهم جايب ليه لوري قديم فيه شوية سيخ وأسمنت ويقول وقع عليه عطاء القصر الجديد وتعال حلنا تاني.

[ود العوض]

#1509257 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 11:44 AM
مالك يا استاذ تفتح للمافيا منافذ جديدة للهبر ما كفاية الحاصل

[سيف الدين خواجه]

#1508861 [abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 05:21 PM
هل حان موعد إفشاء سر تحويل العاصمه إلى مكان آخر . امتلكتم كل المواقع الجيدة فيها . بعد بيعها لكم بتراب الفلوس . وجعلوك أحد الأبواق لتعلن عن ذلك يا عبد فتات موائدهم الخاسر . يا حسرة على كل ما صرفه شعبنا فيك وفي أمثالك من سارقي قوت شعبنا

[abufatima]

#1508824 [البصير]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 04:12 PM
وحتعمل إيه مع أبوريالة الذى يقترح تحويل العاصمة لمروى؟؟

[البصير]

#1508808 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 03:24 PM
مقرن النيلين الذي ابتلعه من يسترزقون باسم الشهداء بلا وجه حق هي مساحة مفتوحة ينبغي أن تكون مزار لكل العالم...وهي في حاجة الي استثمار عقاري هندسي ذكي يعبر عن عبقرية المكان وعراقة الزمان...صرح معماري ( LAND MARK) في مسابقة تصميم عالمية تختصر السودان في لمحة معمارية تجعلنا والاخرين (كبسولة في صورة) كايفل في باريس وابراج الكويت في الكويت او برج دبي في الامارات والتي شكلت هويات جديدة جاذبة لبلدانها...حرام ان يظل هذا الموقع بلاهوية وهو يحمل عصارة السودان ومولده...

[الراصد]

#1508802 [قوم لف]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 03:17 PM
وزارة الزراعة تكون بود مدني ..مصلحة الغابات في الجبلين..وزارة التربية في بخت الرضا. يعنى عندى ورقة المفروض تتختم من تلات وزارات نركب بص الوالى من الجبلين لمدنى قوووووم لف لفاك قطر

[قوم لف]

#1508799 [liglig]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 03:12 PM
نحن محتاجين رئيس جديد مش قصر رئاسى جديد

[liglig]

#1508786 [بلدك ياها بلدك]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 03:04 PM
الاستاذ عبدالباقى

تحية طيبة
الحقيقة عملية تخطيط المدن لا تتم بالتحويل المكان فقط المطلوب تغيير ذهنية الحكام و المحكوميين لا تخطيط المدن ليست اعمدة كهرباء و شارع ظلت عامل ذى طرق المقابرحتى اعمدة الكهرباء استغنت منها الدول المتقدمة بالكيبلات الارضية.
2) اهم شى فى تخطيط المدن التفكير فى الصرف الصحى و هى نقل النفايات البشرية فضلات الانسان و النفايات الصناعية الى محطة تنقية لمعالجتها و الحفاظ على البئة نظيفة و نتحاشى كثير من الامراض.
3)الصرف السطحى و هى التخلص من مياه الامطار على حسب خطوط الكنتور و تجميعها و صرفها للمكان المناسب.
4) التخلص من النفايات (الكوش) فى المكان المناسب و الاستفادة منها لاغراض اخرى.

5) نشر التوعية و الحفاظ على البئية تكون من اساسيات التربية فى المدارس. التى اصبحت ذى الداكين لا تربية و لا تعليم.

انتو لا تتذكروا وساخة البلد الا لمن يجييكم الضيف الفلان و السفير العلانى نظافة البيئة حق من حقوق الشعب السودانى و بعدين الصحفيين يضحكونى عندما يذكرو كلمة اختلاط مياه الامطار مع مياه الصرف الصحة هذه المصطلحات الخاطئة يجب ان تتعلموها لانها لست حكرا على المهندسيين لاسف حتى المهندسيين فى السودان يكررون نفس المصطلحات الخاطئة. يجب ان يتثقف الناس و بعدين نشوف العيب وين طبعا انتو صحفيين جهلة قبل ما الواحد يكتب المفروض يكون ملم المام تام مش يكتب عشان ياخد مرتب..واذا ما عارفيين قوقل موجود ممكن يوريكم الحاصل فى العالم . و اغرب حاجة تلقى الوفود مسافرة اليابان و اوربا الواحد يمشى الدول دى و لا مواخذة يدخل الحمامات فى بلاد الغربة و ما يسال فضلاته دى مشت وين لا مواخذة الواحد ذى البهيمة يدخل الحمام و ما عارف الحكاية دى ماشة وين و اغرب حاجة واحد زيك عاش فى امريكا المفروض يكون اتعلم حاجة لكن للاسف ما استفاد من غربته حاجة بس جاريين وراء التطبيل للسياسيين

[بلدك ياها بلدك]

#1508785 [abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 03:03 PM
هل حان موعد إفشاء سر تحويل العاصمه إلى مكان آخر . امتلكتم كل المواقع الجيدة فيها . بعد بيعها لكم بتراب الفلوس . وجعلوك أحد الأبواق لتعلن عن ذلك يا عبد فتات موائدهم الخاسر . يا حسرة على كل ما صرفه شعبنا فيك وفي أمثالك من سارقي قوت شعبنا

[abufatima]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة