المقالات
السياسة
تكويش الخرطوم !!
تكويش الخرطوم !!
08-23-2016 05:28 PM

* لم أتوقع بالطبع أن يقدِّم (الفريق أول مهندس طيار عبدالرحيم محمد حسين) والى ولاية الخرطوم إستقالته بعد إعلان فشل حكومة الولاية في جمع النفايات، رغم أن إعلاناً كهذا في أي مكان آخر في العالم، لا بد أن يكون مصحوباً بتقديم المسؤولين لاستقالاتهم إن لم يكن خضوعهم للمحاسبة، فإن تفشل حكومة محلية لمنطقة نائية دعك من عاصمة البلاد، في أهم وظائفها وهي النظافة وحماية أرواح الناس من الأوبئة والأمراض والمحافظة على البيئة والمظهر العام، أمر يستدعي إتخاذ أقسى أنواع الإجراءات بما فيها الفصل والتقديم للمحاكمة، خاصة مع إعلان سابق للوالي بفشل الشركات المحلية في جمع النفايات واهتمامها بجمع النقود فقط بدون ان يتخذ ضدها الاجراءات الحسابية المطلوبة، وهو أمر لا بد ان يُسأل منه ويُحاسب عليه !!
* وأتَبع الوالي ذلك الاعلان، باعلان التعاقد مع شركة تركية لجمع ومعالجة النفايات في محلية الخرطوم، كتجربة ، ثم تعميمها في كل أنحاء الولاية إذا أثبتت نجاحها، بدون أن يعرف أحد التفاصيل ومدة العقد وتكلفته ..إلخ، كعادة الحكومة التي تعجن وتخبز وتبيع وتربح وتدَّعي الفقر بدون أن يعرف أحد شيئاً، حتى الجهات التشريعية الرقابية، التي لا تناقش ولا تحاسب ولا يوجد في قاموسها سوى كلمة (نعم)، ولا تفعل شيئاً غير النوم وقبض الثمن أول كل شهر، والتمتع بمزايا الحج المجاني وعربات التقسيط المريح كلما حانت الفرصة!!
* والآن تفاجئنا حكومة الولاية، بدون أن تطلعنا على أخبار المشروع التركي، بإلغاء النظام المتبع حالياً في جمع النفايات بواسطة العربات التي تجوب الأحياء والاسواق، وتمتنع عن ذكر الاسباب غير ما أُعلن بعد اجتماع كبير ضم الوالي والوزراء والمعتمدين والخبراء، عن صعوبة تنفيذ النظام الحالي، والعودة الى النظام القديم بوضع اوعية (كوَّش) في الاحياء ومناطق التجمعات والذي أثبت فشلاً ذريعاً في السابق (تراكم الأوساخ)، بالاضافة الى عيوبه ومخاطره الكثيرة في نشر الاوبئة والأمراض والحشرات، وهو ما استدعى استبداله بالنظام الحالي!!
* جاء ذلك في خبر مقتصب نشرته صحيفتنا أمس بقلم الزميلة (عازة أبو عوف)، مع التوجيه بسرعة صناعة الأوعية الحديدية .. ونتساءل على أي أساس إتخذت الولاية هذا القرار، وكم سيكّلف التحول الى النظام القديم، ومن لديه القدرة على صنع الاوعية بالمواصفات المطلوبة التي تجعلها قابلة للنقل والتفريغ بما يتناسب مع وسائل نقل النفايات المتوفرة حالياً، أم أنها ستكون مجرد أوعية لتجميع النفايات ثم تركها فى العراء الى أن تمتلئ وتتدفق وتتحول الولاية إلى كوشة كبيرة ومرتعاً للحيوانات الضآلة؟!
* ونتساءل أيضاً .. متى ستكون الأوعية جاهزة، ومن سيكون المحظوظ بالحصول على إمتياز صناعتها، وماذا سيحدث خلال الفترة الانتقالية بين عودة العاصمة الى نظام الكوَّش وإلغاء النظام الحالي ، أم ستتركون النفايات وتنشغلون بالقضايا الوطنية الكبرى، كما قال لي أحد المسؤولين ساخراً عندما تساءلت عن غياب عربات النفايات من شوارع الخرطوم في الايام التي تلت القصف الامريكي لمصنع الشفاء : ( يا أخي الناس مشغولة بالقضايا القومية الكبرى، وأنت ما لاقي حاجة تتكلم فيها غير النفايات ؟)!!
الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3108

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1509386 [جبور]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 04:12 PM
أمر بالنسبه لي في غاية الغرابه لماذا في كوزستان فقط تتبع الرتبه العسكريه صاحبها إلى قيام الساعه .هل لأنه لايساوي أكثر منها ؟

[جبور]

#1509151 [هبة احمد عوض]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 09:17 AM
أصلا احساسنا بالنظافة ضعيف,,المكتب القاعد فيه المسئول ذاته بكون كوشه

[هبة احمد عوض]

#1509023 [عاصم جدة]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2016 01:29 AM
الأخ الدكتور زهير لك كل الشكر والتقدير لأنك تتناول قضايانا الحيوية بشجاعة تحسد عليها مما جعلك رمزا من رموز النضال السلمي بالكلمة الصادقة والصدع بالحق مهما كانت النتائج جزاك الله خيرا عن الغلابة والمستضعفين الذين جعلت قلمك لسانا لهم وقلب يخفق بنبضهم أصبت عين الحقيقة أوجزت وأنجزت المهمة على أفضل ما يكون .. المصيبة فينا نحن ولا يغير الله ما بفوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. لكن الحل موجود .. قروب العمل والأمل الذي أسسه الدكتور الخال عباس السراج المقيم ببريطانيا والذي حاول الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الماضية لكنهم وضعوا له المتاريس والشروط المستحيلة فاضطر للانسحاب لكنه لم يركن لليأس .. للمزيد عن القروب يمكن الاطلاع على الخطط والتفاصيل بالموقع للقروب ولو بصفة زائر .. وأنت خير العارفين بالدكتور عباس المشهود له بكل الخصال الحميدة والنزاهة والوطنية الحقة الرقم للقروب وهو أيضا رقم الدكتور في بريطانيا هو 00447457538353
ه
[عاصم جدة]

[عاصم جدة]

ردود على عاصم جدة
Saudi Arabia [ليدو] 08-24-2016 10:02 AM
ياخي قديتنا بخالك عباس المقيم في بريطانيا !!!
يعني مثلاً نتوقع حضور خالك عباس ومشاركتو في نفير نضافة الخرطوم واللا كيف ؟؟؟
بشراكم بني وطني ،، أي مشكلة من مشاكل البلد حلها عند عباس !!!!


#1508890 [abdulbagi]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 06:00 PM
يادكتور الجواب ظاهر من عنوانه على قول اهلنا ماذا تتوقع من والى اول تصريح له (الحتات كلها باعوها) ومن ثم بدأت رحلة البحث عن اراضى للبيع.

[abdulbagi]

#1508889 [abushihab]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 05:59 PM
كان يدب ان تقول لهذا الارعن أن صحة البيئة هي ام الفضايا القومية الكبري.

[abushihab]

زهير السراج
زهير السراج

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة