المقالات
السياسة
مجازر المهدية بعيون الحاضرين
مجازر المهدية بعيون الحاضرين
08-26-2016 01:23 AM

التأريخ يعبر عن تسجيل و وصف وتحليل للأحداث التي جرت في الماضي علي أسس علمية محايدة للوصول إلى حقائق وقوائد تساعد على فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل.

ولكن عندما يكتب المؤرخون التأريخ من مذكراتهم فهذا يعني انهم كانوا حضورا و رأوا الأحداث بعيونهم او عن قرب او ربما نالو نصيبهم من ذالك في ذاك الزمان وهنا ما لا يضع مجالا للشك في تؤريخ (يوسف مخائيل).
التاريخ يجب عن لا يحرف ولا يعدل ويكتب بكل أمانة لأخذ العبر لتأسيس عقود اجتماعية او أنظمة سياسية جديدة بأسس يتدارك فيها أخطاء الماضي ولكن هناك من يحرف التاريخ لمصلحة مجموعة او جهة معينة وإخفاء الحقائق المريرة المؤلمة وهذا ما يتنافي مع التاريخ وما يجعل الكاتـب فاقدا للأمانة العلمية.

كتاب وناقدين

هناك كتاب ينتقدون كتاب آخرين وأيضا ينتقدون مؤرخين لما يحتويه المادة المدونة لأخطاء بائنة او تحريف للحقائق ويقومون بتعديل ذالك ليستقيم مسيرة التاريخ وتعم الفائدة للقراء
و بنفس القدر هناك من ينتقدون كتاب ومؤرخين لحاجة في أنفسهم او لتحريف الحقائق وإخفاء الجانب السيئ منه (الشينة منكورة)

من رأي ليس كمن سمع

هنا تكمن القصة هل يستوي الحاضرون و الغائبون وهل يستوي الناظر بأم عينه والسامع باذنه من حكاوي الآخرين ومنهم اصحاب المصلحة الذين لايصلح شهادتهم قانونيا.

وهل يستوي (ود مايو) و هو احد الباعة الجائلين تحت أشعة شمس الخرطوم الحارقة في زقاقات السوق العربي فوق وجانب مجاري الصرف الاصحي عندما يطارد من قبل أبالسة الكشات ويفر هاربا تاركا فردة حذاءه و ماسكا بيده كرتون لزوم الطربيزة نهارا ونظام سرير بالليل في احدي الأزقة و بالأخرى ملاية بغرض العرض علية بضاعة التي لا تتعدي قيمتها 15$ دولارا ويستخدمة ليلا كغطاء من البرد وهو جاريا بسرعة لا يستطيع تحديدها إلا رب العالمين ويتلفت بمعدل يفوق ضربات قلبو المنحار و بشيف وراه اكتر من قدامو عشان يعرف الطارة قرب ليهو ولا لسة وبالتأكيد في هذه الحالة ود مايو ما بقدر بركز قدامو برفع كراعو لما ينزلو بلقاهو جوه في المجري دا لو ربنا ستر ما كسر كراعو في كم كسر من الدقيقة بقوم بلملم باقي بضاعتو المشتتة الفضلت
وبقوم صوف من جديد.
وبين (حمادة فلان ) الذي يستنعم بكل نعم البلد الذي وهبه الله لكل الشعب و استولى عليها فلان وعصاتو وتم تخصيصه له وأمثاله وهم الذين لا يعيشون إلا بضع ايام في السنة داخل الشركة (البلد ) وبصرف في اليوم 150$ دولار.
هنا النظرة بتختلف والتفكير أيضا مختلق وهل يستطيع حمادة ان يؤرخ لمعاناة السق العربي في حر الصيف.
وان أرخ سيكون عبر الحكاوي والقصص عن السودان التي يحدثه عنه احد المنتفعين وليس كود مايو الذي فجق الجمرة.

نجي للموضوع

عند سقوط الخرطوم في يد المهدية بلغ عدد القتلى من سكان الخرطوم أربعة وعشرون الف قتيلا بالأرقام 24000 قتل حتي الشيوخ والأطفال وكل ماهو ذكر ولو كان رضيعا غير ان النساء لن يقتلن ابتدأت هذه المذبحة عند طلوع الفجر وشروق الشمس.
اصدر الخليفة قرار بالكف عن القتل وإخراج السكان من منازلهم بملابس النوم وامر آمين بيت المال الي الحاج خالد العمرابي بالوقوف علي باب الخندق لتفتيش كل خارج من سكان المدينة الذين امرو بالبقاء في بقعة بين الخندق ومعسكر ابن النجومي معرضين للبرد القارس ليلا والحر المحرق نهارا و استولى الدراويش علي المنازل وفي اليوم التالي بدأوا بتعذيب الناس حيث يستدعون صاحب المنزل وكبار أفراد عائلته الي منزل الأمين و يبدأون مكالمتة بقولهم حيث انك كفرت بالله و رسوله و حاربت المهدي فقد أهدر الله دمك و حرم مالك عليك و صيره حقا للمهدي عفا عن دمك ولا سلامة لك في الدنيا والآخرة إلا بتسليم جميع أموالك حتي الحيض والمخاط و سوي لن يذعن لهذا الأكاذيب وسلم ماله او لم يسلم فأمر بضربة الف سوط و للمرأة نصفها و توثق يداه و رجلا و يلقي علي الأرض و يصب الماء البارد عليه في الليل وترك الناس في العراء وجمعت الاموال و الأمتعة فى بيت المال. 👇🏼

ومن الحوادث التي وقعت يوم سقوط الخرطوم ان رجلا اسمه (كريب ) من اقارب المهدي وهو من حراس الخليفة شريف الذين يطلق عليهم الملازمية ومعه نحو عشرة من اقاربة دخلو منزل رجل اسمه إبراهيم له سبعة اخوة فقتلوا الثمانية و فتشو المنزل فلم يجدو به مالا وكان لإبراهيم غلام فى التاسعة من عمره فاخفته أمه ونساء اعمامه في وسط الأمتعة خوفا عليه من القتل فاعثرو عليه في غضون التفتيش و اخرجوه ، فتراست أمه ونساء اعمامه السبعة علي أقدام كريب و بقية الدراويش و قلن أمان والده و اعمامه السبعة قتلو نسألك بالمهدي عن تترك الصبي فقال لهن كيف نتركه و نحن لن نجد في بيتكن ذهبا ولا فضة وكلكن نساء مسنات ليس بينكن من تميل النفس إليها.
ثم صاح برفاقة وقال قطعو الصبي ثمانية قطع و اتركوا لكل واحدة قطعة ولم يتم هذا البلوة كلامة حتي تناول رفاقة الصبي و قطعوه ثمانية قطع والقو لكل منهن قطعة. وهذا و واحد من الآلاف الحوادث المماثلة التي حصلت.
واخذ النساء سبايا وارسل أمين بيت المال بنحو الف عذراء من بنات الأعيان فاختار المهدي ثلاثين منهن من ذوات الحسن والجمال و وزع الباقي علي حرسة و ذوي قرابتة. (نواصل )

هناك الكثير من المسكوت عنه من التاريخ يجب عن يخرج للناس حتي يتداركوه في نباء مستقبلهم الانساني والحضاري.
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 2547

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1510634 [long story]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 01:59 PM
يا جماعة استهدو بالله المهدية كانت ثورة سودانية خالصة بس كانت دولة دينية فاسدة متخلفة دموية وفي ذلك الزمان كانت (الدنيا مهدية) القوي ياكل الضعيف .. وهذا لا يبخس حق السيد عبدالرحمن المهدي صانع الامة ومجدد المهدية وقائد الاستقلال وأبنائه من بعده الهادي والفاضل وبالاخص الصديق رحمة الله عليه كان رجل محترم بمعنى الكلمة ومن بعده ابنائه مع تحفظنا على فشل ومراوغة الصادق المهدي وإضاعة زمن البلاد والعباد ولا ننسى اخيه صلاح صديق المهدي كان ملاك في جلباب رجل يشهد له الاعداء قبل الاصدقاء حتى نصل للدكتورة مريم الصادق السيدة الفاضلة وحبيبة الجميع من اقصى اليسار الى اقصى اليمين.. الحق يقال والتاريخ يشهد دون تجميل او تقبيح

[long story]

#1510615 [حامد ود البكري]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2016 01:12 PM
بالله مااي سلتاقي عامل فيها مارخ يجي يجعر فينا - وعامل نفسو كاتب -

طيب ياخروف البلد في ذلك الزمان اصبحت في حالة حرب وكان جنود الانجليز والارناعوط والباشبزق لايقلون فظاعة عن جنود المهدية ودي حرب يافجاق الروب في طعب حراب وكوكاب وخنجر وسيوف وسكاكين - طيب كيف تتخيل شكل المعركة.

الخرطوم لما دخلها المهدي عبارة عن خمارة فيها بيوت الدعارة والخمر واللواط الذي لازال موجود وبكثرة في وسط السودان- والسبب الذي جعل الخليفة عبدالله يخروج من توتي لامدرمان كان بسبب اللواط حيث اتخذ توتي لموقعها الاستراتيجي كموقع له قبل امدرمان وماان جاءته امراءة في الليل متخفية وطلبت من الحراس مقابلت الخليفة فامر لها بذلك وسردت له ماراته بام عينها فنادته ياسيدي خليفة المهدي في هذه المنطقة الانت موجود فيها هناك رجل متزوج برجل وهذا كناية عن اللواط) وكان الخليف يعلم وهو حافظ لكتاب الله وهو يعلم بان الله قد اهلك قرى وقوما بسبب هذه الجريمة.

فاستشاط الخليفة غضبا وأمر بضرب النقارة وقال: اضربوا النقارة وضرب النقارة بطريقة معينة يعني ان هناك امر جلل قادم ام سوف يحصل - وعندما ضربت النقارة تجمع الناس والجنود باسلحتهم وامر باحضار (الرجل المتزوج برجل) وحكم عليهم الخلفيفة وعند الصباح ترك الخلفة توتي وانتقل الى امدرمان وسماها بالبقعة المباركة خوفا من ان يتايه العذاب وقومه بسبب هذه الفعلة الشنيعة في الاسلام .

ومعظم الكتاب الذين ابداوا كرها للمهدية جاءت من هذا المنطلق - لان البلد في حلة حرب اعتبرتها المهدية حرب بين كفار غزاة ومسلمين وكل من مات في هذه الحرب شهيدا يدخل عدد من اسرته الجنة وماافضل الموت شهيدا - واعتبر الخليفة كل من يتعاون مع الشرك والكفار يعامل كمعاملت الكافر ويجوز اهدار دمه. وقد تورط اناس كثر من السودانيين في التخابر مع الانجليز الضالين الكفرة وقدموا لهم المساعدة.

امثال هؤلاء شوهوا التاريخ وجاءوا الان لتشويه اكثر بسبب كتاباتهم - وسئل هتلر من هم احقر الاشخاص لديك
قال من ساعدوني على احتلال اوطانهم.

[حامد ود البكري]

ردود على حامد ود البكري
France [زول تاءه] 08-27-2016 05:37 PM
طيب علي زكر اللواط و الدعارة هل المهدي حارب زالك بل العكس رسخهو اكثر فاكثر والدليل علي زالك الان في السودان والخرطوم بالزات اكبر بكثير 20 في من بيوت الخرطوم الان مفتوحة للدعارة وان كان زالك بطريقة غير علنية لا انت ولا انا نستطيع عن ننكر زالك واللوات مثله اما انتهاكات المهدية فيها جزء كبير من الصحة و دليل علي زالك جدي الله يرحمو حكي لي بنفسة بجرائم ابشع من هزا وانه يتفاخر بزالك ربما الكاتب اورد فقط القليل وننتظر الكثير منه او من كتاب اخرين ولنا ايضا رصيد من المعلومات و نقارن حتي يتضح لنا الحقيقة


#1510466 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 07:29 AM
لم تذهب الى موضوعك مباشرة ولغتك ضعيفة وغير واضحة .. في فتح الخرطوم او غزوة ان شئت حصل فوضى وارتباك شديد والدراويش افسدوا يومئذ فساد لم يرض حتى المهدى نفسه واقرأ ان شئت كتاب د. ميمونة ميرفني سقوط الخرطوم

[محمد حسن فرح]

#1510407 [abdella]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2016 12:22 AM
يا راجل خالف الله الكلام دة انت جبت من وين ولا نوع من الاجتهاد لتشويه صورة المهدية

[abdella]

#1510393 [عبدو]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 11:22 PM
درويش ابن الدرويش
انت ابوك مؤمن بالمهدي انت منو تجي تنتقد المهدية
هههههههههه الحمدلله انو ابوك قاعد في راكوتبو الفي البيت
ما عارف انو في راكوبة تاني بقيلو فيهو الاولاد
السفروك منتظرك
نقول ليك خليك علي دين ابوك

[عبدو]

#1510385 [ود الطاهر الجمعوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 10:41 PM
انا اعتقد انو المهدية ثورة مثلها و مثل أي ثورة ك ثورتكم كاتب المقال إسماعيل أبوه فيها الجانب السلبي والجانب الإيجابي
كما تجرأت وكتبت عن المهدية بتجرد نتمني عن تكتب عن الثورة الحالية و انتم جزءا منه ورأيتم الكثير بعيونكم

اكتب وقول الحقيقة ونحن في انتظارك حتي لا يعتبر كتابتك عن المهدية لشيء في نفس يعقوب

[ود الطاهر الجمعوي]

#1510378 [لسة ابوي شاؤل حرتبو]
5.00/5 (3 صوت)

08-26-2016 10:18 PM
المهدي نخاس شهير و معروف
و ولي عهد تجار الرق باع واشتري من اهل السودان واستخدم الدراويش عبيدا له وبذلك استطاع ان يومن مستقبلا اقتصاديا من ظهور الغلابة ومستقبلا سياسيا أيضا وخلق ورسخ الطبقية في اتباعه
هل هذا هو الإنسانية هل هذا هو الدين

كنت أعتقد ان الكثير يطالبون المهدية واتباعهم بالاعتذار للامة السودانية.
وهذا حق وانا واحد من المطالبين بالاعتذار وسأعفي عن التعويض

[لسة ابوي شاؤل حرتبو]

ردود على لسة ابوي شاؤل حرتبو
United Kingdom [abdella] 08-27-2016 12:35 AM
الامة السودانية من المفروض ان تقدم الشكر والامتنان للمهدى وانصاره لانهم اول من انتفض وثار ضد الاحتلال التركى ومن بعده الانجليزى محققين للشعب السودانى الحرية والكرامة. الاتراك كانو محتلين السودان ستين عام مافى راجل قدر ليهم فى السودان غير الانصار اقرا تاريخك كويس.


#1510355 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 09:36 PM
التيجانى يوسف بشير يقول فى الامام المهدى
طاف بالحي والدجى بعد نائم طائف كالندى على الأرض حاتم
إن خمسين من سنينك زخرا لواجد وعادم
ينفض السر من جوانح بيضاء ويهفو على القلوب الحوالم
كل يوم كتاب من المجد يذيب اللغة يغنى المعاجم
أنت يا سيد الزمان وجود ترد الروح منها منه دائم
ملهب بالشباب صلب أبي طامح للعلا قوى مصادم
ويقول
أني أساهم فى مدح أمير البلاد فمن يساهم

هذا الرد لكاتب المقال أعلاه

[سارة عبدالله]

#1510348 [إسماعيل ابوه]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2016 09:18 PM
شكرا لكم
ولكن اريد ان اقول لماذا تكرهون قول الحق وهذا الحدث هو فقط واحد من الكثير ولها مثيلات كثر وارجعو الي كتب التأريخ وهنا لا أقصد الكتب التي كتبت بواسطة كتاب اصحاب مصلحة

والذي يريد المراجع التي استندت عليها موجودة

اما الذين بقولو (كوز )ديل شكلهم شغالين بنظام كلو من خالفك في الرأي اصفو بالكوز انا اتجاهي معروف وساظل كذالك

سبحان الله لسة الدراويش موجودين
تحررو من قيودكم

[إسماعيل ابوه]

ردود على إسماعيل ابوه
United Kingdom [abdella] 08-27-2016 12:44 AM
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-209384.htm


#1510327 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 07:33 PM
أسألك ماهو مرجعك الى هذا القول المذيف . غيرك كثر مما كتبوا يشوهون سيرة المهدى . المهدى شخصية غلبت العجم والترك . المهدى ذاك الثائر دك حصون وقلاع الامبرطوريه البريطانيه .
لم يكن الامام المهدى رجل الفروه وخليفته استشهد مصليا ياكوز ياجاهل
قصدك تشوه تاريخ المهدى يا مسطح كنت طيش الدفعة وثقافتك كلها مبتوره
وساقط تاريخ
خريج ابتدائي يا كوز
اسمع دا تاريخ لا بغيروا دفاعك الشعبي ولا بغيروا حمديتى يا جمجمه
لو عندك استمع الى راتب المهدى الدعاء
اقرأ رسائل المهدى وخطابات المهدى . ثقافة المهدى البلاغة فى الخطاب يا جاهل
ثقافة المهدى فى العلوم العسكريه فى شيكات وأبا القلعة يا ما مفلس معرفة
كأنك بتحكى عن جالكم وما عملتوه فى السودان انتم بتسبوا النساء والمايقومة
شاهد على العصر

[سارة عبدالله]

#1510300 [حمد ابوادريس]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 05:27 PM
هذا اسفاف و ملق و كذب صراح .... اسماعيل ابوه أهذا اسمك أم أن اسماعيل ابوك؟
ما تذكره من بيانات لا ترقى لدرجة المعلومات خاصة حالة التشخيص الدقيقة فبيننا و بين الحدث 134 سنة بايامها و لياليها و تحدثني عن مرويات و محض اختلاق.... لم نسمع بما ذكرت و لا اعتقد ان انساناً سويا يكتب ما كتبت.
و من ناحية أخرى اؤكد لك أن المستشرقين و الأروبيين الذين عاصروا المهدية لم يكتبوا مثلما ما كتبت .... أكتب اسمك لنعرفك حتى نرد عليك رداً يليق بالراكوبة التي فتحت فضاءها لقلم ساقط كقلمك و لا اعتقد انك سوداني

[حمد ابوادريس]

#1510299 [السودان]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 05:21 PM
ولماذالم يقتل يوسف ميخائيل هذا الذي وثق لهذه الاحداث علي الرغم من انه مسيحي وغيره من المسيحيين كثر وكذلك سلاطين باشا الاب اهرالد وهلاء هم الذين كتبوا كتبهم التي شوهت صورة المهدية وهي المراجع التي يستند عليها كل من يكرهون المهدية

[السودان]

#1510284 [ابو سفروك]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 03:58 PM
لماذا تكتب كذلك املائيا (كذالك) يا حضرة الباشا ؟ رحم الله المهدي وخليفته والرجال من حوله فقد صدقوا وأوفوا وضربوا عنق كل متأمر كذوب.

[ابو سفروك]

#1510271 [الكاشف]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2016 03:21 PM
وهاهي المهدية تعيد نفسها باسم الله ورسوله وسيعودونه مرة اخرى ابناء الملعون الترابي في المستقبل

[الكاشف]

ردود على الكاشف
United Kingdom [abdella] 08-27-2016 12:54 AM
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-222890.htm


#1510192 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2016 11:20 AM
انت مصدق نفسك ..... بالتأكيد لا

[سيف]

#1510155 [Sudani]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2016 08:59 AM
انا لا اوافقك الرأي لكن هناك تحريف و تزييف لتاريخ السودان لخدمة اشخاص معينين ، و ياخوانا سيبونا من الشتايم و الشكل منذ الاستقلال و الى الآن ، لازم نتفق و نكون يد واحدة و نكسب زمنا لتقدم البلد

[Sudani]

#1510129 [ابوبسملة]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2016 05:40 AM
مافهمنا أى شيئ مقدمة توثيقية وموضوع وحكاوى بلاسند ياخى فكنا بلا مسكوت بلامهدية بلاكلام فاضى . مشكلتنا القائمة هم الكيزان

[ابوبسملة]

#1510123 [د. تروتا]
3.00/5 (3 صوت)

08-26-2016 03:32 AM
انت زول كذاب و جبان
شخصيا ارى مساوئ كثيرة جدا و ظلمت الكثير من الناس، لكن كلامك دا ماف سوداني بعملو
ياخ تفوووو عليك ي وسخ

[د. تروتا]

ردود على د. تروتا
[الكاشف] 08-27-2016 01:38 PM
الإنسان عدوا ما يجهل والحقيقة دائماً مؤلمة

United Arab Emirates [خالد] 08-26-2016 02:43 PM
حدث أكثر من هذا يا قوم لكنكم لا تريدون سماع ما لا تحبون ..


إسماعيل ابوه
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة