المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
حتي لا يتحول مشروع الجزيرة ، مقبرة للصينيين !
حتي لا يتحول مشروع الجزيرة ، مقبرة للصينيين !
08-27-2016 04:30 AM



@ أعلن وزير الزراعة الاتحادي بروفيسور ابراهيم آدم الدخيري عن اتفاق مع جمهورية الصين لزراعة 450 الف فدان داخل مشروع الجزيرة و ذلك بلورة و (تنزيل) لتوصيات منتدي جوهانسبرج الذي يهدف الي اقامة حديقة النسيج في السودان بزراعة مليون فدان علي نطاق السودان وقد قام الدخيري بتجهيlز 167 مشروعا زراعيا لعرضها علي الوفد الصيني الذي سيصل البلاد منتصف سبتمبر و يضم 50 شركة في زيارة تستغرق 4 ايام لعقد اتفاقيات و تعاقدات لزراعة القطن وقد رحبت حكومة ولاية الجزيرة بالاتفاق في ظل غياب الوالي محمد طاهر ايلا الرئيس المناوب لمجلس ادارة مشروع الجزيرة .
@ وزير الزراعة لا يملك حق عقد اتفاقا من وراء ظهر مزارعي الجزيرة اصحاب الحق و الارض التي يدعي الدخيري تجهيزها للصينيين دون توضيح شكل الاتفاق . لم يتعظ الدخيري من سلفة المتعافي الذي فعل ذات الاتفاق مع المصريين وتراجع عنه بعد تهديد الحاجة هجوة فضل الكريم مزارعة من قرية عبدالرسول و التي قالت بأن مشروع الجزيرة سيصبح مقبرة للمصريين ، تم تداول حديثها في منتدي الاهرام الاسبوعي . عدم وجود اتحاد للمزارعين ، لا يعني أن بمقدور الدخيري و حكومته ان يمنحوا الصينيين فدان واحد من اراضي مشروع الجزيرة وهي حيازات و ملك حر للمزارعين . القانون لا يسمح للدخيري وضع يده علي قيراط من اراضي المزارعين بالمشروع .
@ أين كان الدخيري عندما كان السودان احد 4 دول منتجة أسست اللجنة الاستشارية العالمية للاقطان ICAC (اوبك القطن) ؟ أين كان الدخيري عندما كان السودان أكبر حديقة للنسيج في كل مصانع بحري المتنوعة و الحصاحيصا و ومدني ، الملكية وفتح الرحمن البشير و و السوكي و أبو نعامة ونيالا والتي كانت تغذيها محالج اقطان مشروع الجزيرة في بركات و مارنجان والحصاحيصا و الباقير ويصدر الفائض . في ذلك الوقت كانت جوهانسبرج حديقة للفصل العنصري و كانت الجزيرة رائدة للنهضة الزراعية في افريقيا و العالم العربي . بروفيسور آدم الدخيري عليه ان يُقَيِّم تجربة زراعة القطن المحور في مشروع الجزيرة و ما افرزه من آفات واشهرها (البق الدقيقي) الذي ارتبط بالقطن المحور و انتقل لكل المحاصيل. قبل زراعة مليون فدان قطن محور كان يجب كشف النقاب عن عدم تسويق قرابة 500 الف بالة قطن محور حصيلة انتاج 4 مواسم منذ زراعته لاول مرة ، مكدسة في حوالي 30 مخزن في بورتسودان بشهادة خبراء الفرز لا تصلح للتسويق او التصنيع .
@ ألم نتعظ بعد من شركات الصينيين التي وجدت تربة صالحة لممارسة الفساد وسط غياب تام لضمير بعض المسئولين السودانيين الذين تحولوا لسماسرة تخصصوا في الاخلال بالعقودات والتلاعب في المواصفات علاوة علي ادخال بضائع خارج الاتفاق للسوق . الصينيون لا يفوتوا فرصة دفن نفاياتهم الخطرة بكميات تشهد عليها كل المشاريع التي اقاموها عبر فساد شركاتهم في قطاع البترول والطرق و السدود ، و ما ادراك ما حدث لسد مروي وبقية الكباري التي قرضتها الجقور هذا غير البضائع الصينية التي اتخذت من السودان مكب مجاني كبير . مشروع الجزيرة لا يحتاج لصينيين بقدر حوجته الماسة لاعادة تأهيل بنياته التحتية في الري والهندسة الزراعية و عودة نقل السكة الحديد و اقالة سمساعة و أيلا مع جمعيات المنتجين و انتخاب اتحاد المزارعين علي اسس ديمقراطية مدافعا عن المشروع و عن المزارعين .
@ يا أيلا ..كان الله في عون مشروع الجزيرة ، سمساعة و أيلا و الدخيري كمان ؟
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4509

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1511064 [الدنقلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 11:51 AM
والله اننا سودانيين حتى النخاع ونحب تراي هذا البلد لكن دعونا ان نتحدث بكل شفافيه اننا الان نتكلم عن مشاكل الرى قنوات وايلا واتباعه وسمساعه ونتكلم عن الوطنيه وان المشروع ملك للمزارع ياجماعه وين الناس دول طيله الفتره السابقه الا ان اصبح المشروع مزبله --- دعو الصينيين وأكيد ان لهم الامكانيات البشريه والماديه وتكنولوجيا اكثر تقدما منا مع اداره محكمه بعيده عن المكايدات السياسيه والمحسوبيه وحب الذات والرشاوى دعوهم اى كانت صيغه المشاركه معهم ولكن سيحدثون تغيير ويمكن ان نستفيد من هذه التجربه وايجابياتها ان وجدت حرام واالله لا ترحموا لا تخلوا رحمه الله تجى ياجماعه سيحدثوا تغيير اقتصادى فى المنطقه مؤكد وسكون هنالك عائد للمواطن والحكومه والله وراء القصد

[الدنقلاوى]

#1510691 [ibram]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 04:29 PM
إذا كان الغرض من زراعة مليون فدان قطن هو تشغيل مصانع الغزل و النسيج المزمع إقامتها بالسودان أقول أن القطن الصيني المستورد أرخص من القطن الصيني المنتج محليا ولو استجلبوا مزارعين صينين. لكن أخشى أن يكون الهدف أمرا دبر بليل.... ولا ايه يا عوض جازولين???

[ibram]

#1510602 [atif]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 12:23 PM
متي يحمل مزارعي الجزيرة السلاح؟

[atif]

#1510600 [فاطمه العبيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 12:17 PM
نرحب ترحيب حارا بالصنين هم ممولين القطن لايريدون شراء الارض الي متي كل ما اتي مستثمر اعترضنا لاترحم يا وراق ولاتترك الراحمين

[فاطمه العبيد]

#1510594 [بنت الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 12:04 PM
شكرا لك اخ وراق علي الموضوع

الصين اكيييد عندها فائض من المواد المشعه ومخلفات ضارة بتفتش ليها في مقبره للدفن
لان الصين مشكلتها الحاليه مخلفات المصانع السائله من مخلفات غلايات ومصابغ وزيوت رواجع وغيرها

ليست بحاجه لزراعة قطن في السودان هي تمتلك مساحات شاسعه لزراعة القطن الملون لتتفادي مشكلة المصابغ لا يهمنا
حتي لو دة حصل وزرعت الواجب نفتح عيوننا كويس ومتابعة كل صغيره وكبيره
حتي لا نلدغ مرتين
فعلا مشروع الجزيرة لست بحاجة للصين ولا لغيرها فقط بحاجة لاعادة تاهيل بنياته التحتيه
كان الله في عون مشروع الجزيرة

[بنت الجزيرة]

#1510475 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 07:52 AM
خليك وراهم يا وراق وهذا بالتأكيد عمل وطنى
اكبر جدوى من متابعة نشاط الشفيع خضر وغيره
ابنى لنا مكتبة نحتاجها فى نعركة البقاء
للمشروع و لا يهمنا غيره

[agadir]

#1510458 [مواطن دارفورى]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2016 07:04 AM
يا معتت خليك مع ايلا وحزبه المؤتمر الوطنى .. لكن افهم ان الخطيب ليس ايلا .. والحزب الشيوعى ليس المؤتمر الوطنى .. اقيف بعيد وسوى شخيط . شابكنا الجزيرة .. الحصاحيصا .. رفاعة .. مدنى .. هل هذا هو السودان ؟؟؟ الى هذه الدرجة قلمك عقيم ؟؟ ف .. يو .

[مواطن دارفورى]

ردود على مواطن دارفورى
European Union [shafie] 08-28-2016 09:38 AM
السودان ملك للجميع فلا داعي للنعرات القبلية والجزيرة فيها كل الوان الطيف من القبقائل وهذا حقهم بالمواطنة وهل تعلم ان المزارعين الآن المنتشرين في كل انحاء الجزيرة يأتون من الكنابي التي يقطنها مواطنين من غرب السودان بينما يتجول اولاد الجزيرة بالخرطوم يبعون الماء والمناديل باشارات المرور ، فمرحباً بالصينين ليعمروا لنا ديارنا فقد فشلنا كسودانيين في الحفاظ علي ارث الخواجات والجدود وانهارت المشاريع الزراعية والشركات والمصانع والمصالح الحكومية فماذا بقي لنا في السودان .... لا ادري هل نريد تسليم ارضنا بور الي نكير ؟؟؟؟


حسن وراق حسن
حسن وراق حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة