المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
يفهموها كيف.. بعد اسبوع من مؤتمر "مكافحة الإرهاب"، رياك مشار في الخرطوم؟!!
يفهموها كيف.. بعد اسبوع من مؤتمر "مكافحة الإرهاب"، رياك مشار في الخرطوم؟!!
08-28-2016 01:51 AM



١-
***- لم يكن غريبآ علي الاطلاق، ان ما جري في الساحة السودانية خلال الايام السابقة من احداث سياسية غريبة، وتصريحات مبهمة استعصي فهمها حتي علي من ادلي بها!! ، قد جعلت بعض المواطنين يستغرقون في الضحك حد الاستلقاء علي القفا، هي احداث هزلية بمعني الكلمة نافست في قوة هزليتها افلام شارلي شابلن، جيري لويس، وأبوت وكوستيلو!!

٢-
***- في هذه المقالة، لن اتطرق من بعيد او قريب الي حادثة تكريم الرئيس عمر البشير التي جرت في اديس ابابا قبل ايام قليلة مضت، حيث هناك لبس (السترة" الحبشية الحمراء)!!

٣-
***- ايضآ، لن اتناول في سردي في المقال موضوع (فانلة ميسـي)!!، التي انهت اخر ما تبقي من قليل هيبة كان يتمتع بها البشير، فضيحة كبري وقعت وقوع الصاعقة علي النظام، وكانت بحق واحدة من اقوي الاحداث التي وقعت خلال الثماني شهور التي مرت من العام الحالي ٢٠١٦، انهت ايضآ بصورة فاجعة مهام "ابي عز الدين" السكرتير الصحفى لرئيس الجمهورية او مسئول الاعلام في القصر!!

٤-
***- ساتناول في مقال اليوم ثلاثة احداث سياسية (مضحكة) وشر البلية ما يضحك، خصوصآ اذا كانت البلوي سودانية!!

٥-
الحـدث الاول:
**********
(أ)-

نشرت صحيفة (الراكوبة) اليوم السبت ٢٧ أغسطس الحالي ٢٠١٦، خبر جاء تحت عنوان:(افتتاح مهرجان الخرطوم للفيلم العربي)!!!، جاء في سياق الخبر المضحك، انه قد جري افتتاح في العاصمة السودانية الخرطوم، الجمعة ٢٦ أغسطس ، فعاليات مهرجان الخرطوم للفيلم العربي في دورته الثانية، بمشاركة نحو 10 دول.

(ب)-
***- يا تري، كيف سيرد وزير الدولة في وزارة الثقافة السودانية سيد هارون اذا ما سئل عن عدد دور العرض في السودان؟!!
***- وكيف سيعلل وزير الدولة اسباب هدم الحكومة سينما (كوليزيوم) التي كانت تعتبر واحدة من ابرز معالم العاصمة؟!!

٦-
الـحدث الثاني:
*********
(أ)-
***- كان خبر وصول الدكتور رياك مشار بصورة سرية الي الخرطوم (لم تخفي علي وسائل الاعلام)، محل استغراب شديد في اغلب الاوساط السياسية في السودان وخارجه!!، كانت اولي الاستفسارات عن سبب قدومه -تحديدآ الي الخرطوم-، دون باقي الدول التي سبق من قبل ان اوته وقدمت له الدعم والعتاد العسكري ( اوغندا، كينيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية)؟!!

(ب)-
***- هل كان المؤتمر الوطني وراء دعوته ليكون ورقة ضغط علي دولة السودان الجنوبي؟!!..ام جاء للعلاج بتوجيهات من عمر البشير؟!!

(ج)-
***- مشار غير مرحب به من قبل غالبية السودانيين، بسبب انه وراء مجازر الجنوب في العام الماضي وطالت مئات الآلأف من بني جلدته، بحجة ان الرئيس سلفاكير(الدينكاوي) قد استفرد بالحكم علي حساب باقي الاقليات!!

(د)-
***- رياك مشار لا يقل باي حال من الاحوال عن عمر البشير في طبعه الدموي، وسلوكياته التي تميل دومآ الي العنف وسفك الدماء!!

(هـ)-
***- توقيت غريب ومريب للغاية حضور مشارك للخرطوم!!، ففي يوم ١٩ أغسطس الحالي ٢٠١٦، دعت الخرطوم الى وضع استراتيجية عربية واضحة المعالم والأهداف تقوم على تبني برنامج واضح من حيث السياسات والأهداف المعنية بمكافحة الإرهاب، ولهذا الغرض تم في الخرطوم في نفس الشهر جلسات (الملتقى العربي لظاهرة الإرهاب)، الذي نظمته الجامعة العربية بالتعاون مع وزارة الإعلام السودانية. أوردت ورقة خاصة بالسودان جهوده في مكافحة الارهاب".

(و)-
***- قال النائب الأول بكري حسن صالح أمام هذا الملتقى، إن كثرة "التنظير"عن ظاهرة الإرهاب وسبل مكافحته لم ينتج إلا المزيد من الموت.

(هـ)-
***- كشفت احدى الأوراق المقدمة أن السودان يتعامل حاليا مع 260 عنصرا متطرفا عبر الحوار والمناصحة.

(ز)-
***- ان الشي المضحك في موضوع (الملتقى العربي لظاهرة الإرهاب)، ان الدكتور نافع علي نافع (بدون خجل) كان حاضرآ في اجتماعاته!!، وكان هذا حضوره لا علاقة له بمحاولة اغتيال الرئيس مبارك!!، ولا كانه الارهابي ملء السمع والبصر!!

(ح)-
***- انتهي المؤتمر ١٩ أغسطس بعد مداولات وتوصيات حول محاربة الارهاب، لنفاجأ في يوم ٢٦ أغسطس اي - بعد ستة ايام من انتهاء اجتماعات الملتقي- بحضور الارهابي مشار الي الخرطوم، ويستقبل رسميآ وتتولي الدولة علاجه!!،(..رحم الله الفنان مصطفي سيداحمد الذي حرم من العلاج، منعت الحكومة استقبال جثمانه)!!

٧-
الـحدث الثالث:
**********
(أ)-
ايضآ في ظاهرة غريبة ملفتة للنظر، ظهرت مجددآ مجموعة عصابة (النيقرز) في نفس توقيت وصول رياك مشار للعلاج في الخرطوم!!، فقد نشرت صحيفة (الراكوبة) خبر جاء في سياقه:
(اشتكى مواطنو حي الأزهري مربع 16 جنوب الخرطوم من ترويع "عصابة نيقرز" لأطفالهم والتحرش بهم وإجبارهم على دفع أموال خلال تجوالهم خارج المنازل، مبينين أن الحوادث تكررت كثيراً في الفترة الأخيرة وأنهم قاموا بفتح بلاغات لدى الشرطة لكن لم يحدث تغيير.
وقالت الإعلامية د. أم كلثوم عيسى صابر لـ"الصيحة" أمس إن أحد أفراد العصابة أشهر سكينه أمس في رابعة النهار وطارد أحد أطفال الحي لولا تدخل المارة الذين منعوه عن الطفل، لافتتةً إلى أنه ذهب وعاد ومعه "11" متشرداً آخرين من أفراد العصابة وتعرضوا لكل من قابلوه في الحي وأثاروا الرعب وسط سكانه).

(ب)-
***- يا تري، هل هناك علاقة بين وصول مشار للخرطوم و(هيجان) عصابة (النيقرز)؟!!

(ج)-
***- كيف نفهم ان النظام الحاكم في السودان قام بتبني ملتقي ناقش محاربة الارهاب، وفي نفس الوقت قام سرآ بترحيل مشار للعلاج في الخرطوم؟!!

***-وعدم الاهتمام بالقضاء علي ارهاب عصابات (النيقرز)؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2880

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1511650 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 10:24 AM
اخى الصايغ تحية طيبة (مسقاجرو) - يتاصل الارهاب والفساد وكل الموبقات فى دم الكيزان وفعلا اصبحو اضحوكة هذا الزمان وافعالهم واقوالهم يصلح لبرمج الاطفال .. لقد سئمنا !! السؤال كيف الخلاص من هذا الطاعون ؟؟

[شهنور]

ردود على شهنور
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 03:49 PM
أخوي الحبوب،
شهنور،
اجمل ايآت التحايا الطيبة،

(ب)-
ولسه يا حبيب لحد عام ٢٠٢٠ حتسمع العجب العجاب، وتشوف افلام ومسرحيات Made in Sudan بطولة اعضاء الحزب الحاكم!!


#1511633 [هدى]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 10:00 AM
حيك الله أستاذ بكري ---لينا زمن نفتش ليك وجيتنا الليلة----يا مرحبا.

[هدى]

ردود على هدى
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 03:45 PM
أختي الحبوبة،
هدى،

الف تحية لشخصك الكريم، والف الف شكر علي سؤالك الجميل عني،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يسالني فيها ان كان حقيقة ما يقال ان رياك مشار يحمل (سرآ) رتبة عسكرية عالية في جهاز الامن السوداني؟!!، حقيقة لم اسمع بمثل هذا الكلام من قبل، وان كنت لا استبعده فاغلب الشخصيات السياسية الكبيرة في السودان عندها جوازات سفر اجنبية!!


#1511382 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 10:07 PM
من هي زوجة رياك مشار الانجليزية، التي
حاربت معه في الادغال، وماتت في ظروف مريبة؟!!
****************************

(حرب ايما)
(ايما رياك مشار مقاتلة بريطانية فى
صفوف الجيش الشعبى لتحرير السودان)

كتاب (حرب ايما)
تاليف : دبورا اسكروجنز
ترجمة:عمار بابكر
نقلا عن صحيفة "الشرق" القطرية

1-
وسط غابة كثيفة تغطيها الاشجار المتشابكة من جميع الجهات ؛ وتنشر داخلها الحيوانات الوحشية التى لايخيفها الاهدير الرصاص والمدفعية الغاضبة ؛وازيز الطائرات الحكومية التى تبحث عن ثوار الجيش الشعبى لتحرير السودان وهم يختبئون فى تلك الادغال ريثما ينظمون صفوفهم لشن هجمات على المدن القريبة.
2-
فى تلك الغابات المخيفة اقامت البريطانية الحسناء (ايما) مع زوجها رياك مشار اوقاتا غير قليلة تشد من ازر المقاتلين وتدعوهم الى البذل والعطاء فى سبيل تحقيق هدفهم الذى ينشدونه.
3-
انتقلت ايما مع زوجها رياك مشار الى نيروبى حيث اقامت فترة طويلة لكنها كانت ترافقه احيانا الى الغابات كلما اقتضى الحال ذلك...كيف لا وزوجها زعيم وقائد كبير فى جيش قوامه عشرات الالاف ويعول عليه كثيرا فى تحقيق انتصارات ملموسة توصلهم الى جوبا عاصمة الجنوب التقليدية او تقنع الحكومة بالتوصل الى سلام عادل يحقق لهم الحياة التى ينشدونها.
4-
كتاب (حرب ايما) كتاب جديد ومثير اصدرته الكاتبة دبورا اسكروجنز عن دار نشر هاربر كولينز فى لندن عام 2003 وهو كتاب يجمع بين السيرة والسرد الروائى ؛ولكنه ينحو منحى يستند الى التاريخ المعاصر ؛ويجارى اسلوب الرواية اللاتينية فى تناول ماسى الحروب الاهلية والنزاعات وتصادم الطموحات واختلال الرؤى الرومانسية؛على هذه الخلفية المليئة بجثث الضحايا والمقتولين والهاربين والنازحين كتبت اسكروجنز كتابها هذا ؛ عن (ايما ماكون)هذه الشابة البريطانية التى القت بنفسها فى اتون الحرب فى جنوب السودان وطحنتها الاحداث العنيفة هناك ولكنها قضت نحبها فى ظروف استثنائية مريبة ..اذ ماتت اثر حادث تصادم مريع فى احد شوارع نيروبى الطرفية؛ولكن احاطت بالحادث شكوك وريب جمة ؛لم تكن ايما التى دهستها سيارتها الا الزوجة الثانية للرجل الثانى فى الحركة الشعبية لتحرير السودان . وقتها كان الصراع محتدما ساخنا بين الرجلين الاول والثانى فى الحركة قرنق ورياك مشار.
5-
قصة حياة ايما زوجة رياك مشار تجسدها الممثلة (نيكول كيدمان) قريبا فى فيلم تحت عنوان(حرب ايما) ويرصد عملها ووالدتها فى احدى وكالات الاغاثة البريطانية فى جنوب السودان وزواجها من مشار حتى مصرعها فى حادث سير فى نيروبى عام1993.
6-
وعند زواج ايما من مشار كان زوجها من القادة الرئيسين فى الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة جون قرنق غير ان خلافا نشب بين القائدين اسفر عن مقتل الالاف من الجنوبيين وجرح الاف اخرين ؛ثم شكل مشار قوة دفاع جنوب السودان وقد القى قرنق بالائمة فى هذه الحرب على ايما فعرفت بحرب ايما واتهم قرنق زوجة مشار بانها جاسوسة بريطانية تستهدف اشاعة الفوضى فى صفوف الجيش الشعبى لتحرير السودان لدعم حكومة الخرطوم وفى 1993 كانت ايما الحبلى فى شهرها الثالث فى نيروبى وذات ليلة واعدها صديقها السابق وكانت قد صرفت حراسها وعربة الحراسة الخاصة بها واستعارت احدى السيارات وتوجهت لصديقها غير ان حادث سير ازهق روحها على الطريق ورغم مرور اكثر من عشر سنوات على مصرع ايما الا ان اسرتها لم تقتنع بالملابسات التى لاقت خلالها حتفها وتحاول اعادة التحقيق فى الحادث فيما عاد مشار ليتحالف من جديد مع قرنق.
7-
فى جينات ايما بعض جذور بعيدة دفعت بها الى حب المغامرة وايثار اكتشاف العوالم الغريبة واقتحام المجهول.
8-
التقى والدها فى الهند ارض السحر والابهار تزوجا وانجبا ايما فى الستينات من سنوات القرن العشرين ابان دراستها الاكاديمية فى (سواس) معهد الدراسات الشرقية والافريقية فى لندن ؛شهد لها اساتذتها بتفوقها ونبوغها وكذلك فى جامعة اكسفورد بعد ذلك ؛ جمعتها ظروف الدراسة بخليط من الشبان الافارقة الدارسين فى لندن واكسفورد اقتربت همومها من همومهم وقت كانت القارة وقتذاك غارقة فى اتون الجفاف والتصحر الذى اخذ بخناق القارةفى خصرها الاوسط معتصرا اثيوبيا والصومال واريتريا الحالية والسودان ثم غربا حتى تشاد وما وراءها.
9-
تداعى رهط من المغنين ذائعى الصيت للفت انظار العالم الى الكارثة الخانقة فى افريقيا كاد (بوب جيلدوف) المفنى البريطانى الذى يحمل لقب (سير) الان_ان يكون رسول الاغاثة الانسانية ؛ثم تبعه جمع من الفنانين ابرزهم (مايكل جاكسون)صاحب الشريط الشهير الذى حرك ضمير العالم :نحن اطفال العالم.
10-
كانت الكارثة الانسانية تحيط باثيوبيا ولم يكن للسودان كبير ذكر فى شأن الاغاثة حينذاك ...الذى كان يشغلنا وقتها هو دوران عجلة الحرب من جديد فى جنوب السودان وبروز (الحركة الشعبية لتحرير السودان) عام 1983.
11-
ياخذ سرد (اسكروجنز) عن خلفية النزاع فى السودان بدءا من تاريخه البعيد حيزا مقدرا فى الفصول الاولى من كتابها .غير انها سرعان ماتناولت سيرة الصبية (ايما) على هذه الخلفية ؛ عطفت بنا الى مغامرات الصبية البيضاء ؛طموحها وجموحها ..ثم اندفاعها فى علاقات مشبوبة مع شبان قادمين من القارة السوداء ؛تعرفت اليهم ؛وتعرفت من خلالهم على قضايا الحرمان ووحشية النزاعات والقتال فى افريقيا .اسهبت (اسكروجينز) فى كتابها عن صلات جمعت (ايما) بسودانيين فى لندن مشهورين ونصف مشهورين منهم (حامد الطيب زروق)الذى يعمل فى معسكر للنازحين فى شرق السودان التقته ايما حين قدم الى بريطانيا لمزيد من التحصيل الاكاديمى.
12-
وممن دار فى فلك (ايما)كذلك الراحل د/(خالد الكد) الذى كان قد حصل وقتها على درجة الدكتوراة من جامعة ريدنج الشهيرة ...وكذلك الراحل د/(احمد كرداوى) الذى كان يحاضر فى اكسفورد ...ولكرداوى طرح غير مسبوق تناول فيه الشكوك التى تحيط بعمليات الاغاثة الانسانية ولقد نشر طرحه المميز فى كتاب جرئ عن دور منظمات الاغاثة فى افقار القارة الافريقية باتخاذها درء الكوارث مهنة ومصدر ارتزاق.
13-
وهكذا وجدت الصبية الفارعة الطول الجامحة بطموحاتها انها حلت فى معمعة الصراع الدائر فى جنوب السودان عبر مدخل غير مطروق تمثل فى الاهتمام بالاطفال الذين يتهدد مصيرهم القتال القاسى ؛وصارت فرص تلقيهم تعليما منتظما شبه منعدمة.
14-
اخذها الحماس الى الناصر واستغرقها العمل فى دعم جهود تعليم الاطفال ضحايا الحرب هناك وسط ظروف بالغة القسوة لكنها استقرت فى ارض النوير تواصل جهودها ليل نهار وتسافر بين حين واخر بين الناصر ولوكيشوكو عاصمة الاغاثة الشهيرة فى كينيا والى نيروبى احايين كثيرة مافترت همتها فى جهدها الانسانى والرصاص يتطاير حول كوخها فى الناصر.
15-
فى نيروبى وفى احدى زياراتها الخاطفة التقت (رياك مشار) الرجل الثانى فى الحركة الشعبية ولم يمض وقت الا وقد تزوجا فى ارض النوير بلا ضجة ولا مراسم ولا اجراس.
16-
لم يك ذلك مما يرضى والدتها هناك فى لندن خاصة وان الرجل الثانى هو من كبار قبيلة النوير فى السودان متزوج من امرأة من قبيلة النوير مقيمة مع اطفالها فى لندن منذ سنوات وكان سقوط منقستو فى اديس _وقد كان السند الرئيسى_لم يك كافيا ليفت فى عضد الحركة بل يزيده سوءا خروج رياك مشار ودكتور لام اكول من حظيرة القيادة ليقودا حركة انقلابية ضد د/جون قرنق ولعبت الزوجة دورها المتوقع فى دعم زوجها ومساندته فى خروجه على الحركة وفى تعرية ممارسات قيادتها السالبة.
17-
قضت ايما نحبها بعد ذلك بقليل فى حادث مرورى فى اطراف نيروبى اذ اصطدمت حافلة ركاب صغيرة من النوع الذى يطلق عليه الكينيون (الماتاتو) بسيارة ايما ذات الدفع الرباعى وتحطم جسمها تحت سيارتها.
18-
تمتمت لمن حاول انقاذها بكلمة واحدة من اربعة احرف انجليزية مختصرة لاسم الحركة الشعبية لتحرير السودان.
19-
وكانت تلك اخر مانطقت به ايما ثم فارقت الدنيا ؛وتوحى الطريقة الدرامية التى اوردت بها (اسكروجنز)الحادثة وكأن الذى وقع مؤامرة حيكت بليل ؛او لعله بنهار فى نيروبى لتصفية زوجة الرجل الثانى الذى انشق عن الحركة واطاح بعصا الطاعة لرئيسها الاوحد.
20-
احمد للصحفية الامريكية التى كتبت القصة _السيرة ؛حذقها وتقصيها تفاصيل قصتها تقصيا محكما دقيقا منحتنا متعة قراءة عمل ادبى مكتوب بتقنية عالية وبحس صحفى مستغرق فى التفاصيل ...اعانها فى ذلك ماانتهجته فى الاطلاع على الوثائق الشخصية من خطابات ورسائل تبادلتها ايما مع اصدقائها وبعض افراد اسرتها.
21-
مضت اسكروجنز الى ابعد من ذلك وسعت للالتقاء بالاعبين الاساسيين فى هذه القصة الشائقة التى حفلت بالقتل والنزوح والصراعات الشخصية والمغامرات الخاسرة ؛كان من بين الذين التقتهم فى الخرطوم د/ رياك مشار وقت ان كان مساعدا لرئيس الجمهورية ووصفت مقابلته لها فى قصر الضيافة وصفا ادبيا رومانسيا ؛لكنها لم تجد الشجاعة لتبرير اصطحابها قسرا لصديقة لها لتحضر معها المقابلة ؛ جمعت الصحفية الامريكية قدرا كبيرا من المعلومات من د/دوجلاس جونسون الاكاديمى البريطانى الذى وضع كتبا عديدة عن السودان ؛كما استقت بعض معلوماتها من بروفيسور ويندى جيمس استازة الانثروبولوجيا الاجتماعية الشهيرة وزوجة دوجلاس نفسه ؛ومن بين ابرز من التقتهم فى شأن ايما اليزابيث هودجكن ولال هودجكن صلات وثيقة بالسودان وبأسر معينة ؛ اما اليزابيث فلا شك ان البعض يذكر ايامها حين قامت بالتدريس فى جامعة الخرطوم وهى الان ناشطة فى مجال حقوق الانسان ؛وتشتغل وظيفة عالية فى منظمة العفو الدولية فى لندن ؛كان هؤلاء ممن حفظ ودا مع ايما.
22-
لقد حاز كتاب الصحفية (اسكروجنز)على جائزة ادبية فى هذا العام مهد لاعادة طباعته وتوزيعه على نطاق اوسع ؛ليس ذلك فحسب بل تواترت انباء عن نوايا هوليودية لاخراج فيلم روائى سينمائى عن قصة (ايما)وربما قامت بتمثيل الدور الرئيس فيه النجمة الامريكية الاولى (نيكول كيدمان).
23-
وفى تقديرى ان ديمومة الكوارث واستردافها ؛تمنح المصداقية الكاملة لكتابات مثل كتاب (اسكروجنز)عن (ايما ماكون مشار) ...وكون الكتاب يحظى بمرتبة متقدمة فى قائمة الكتب الاكثر مبيعا فى الولايات المتحدة الامريكية وفى بريطانيا ثم ينال جائزة ادبية مرموقة فى عا2004 ؛ فان ذلك يخلق اسطورة محدثة اسمها(ايما) او سندريلا الحرب الاهلية فى جنوب السودان.

[بكري الصائغ]

#1511066 [حمدين]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 11:51 AM
قبل ايام قرات في جريده عكاظ السعوديه امر الملك سلمان باغاثه لمتضرري السيول والامطار في السودان واليوم اقرا في مقال محمد لطيف المنشور بالراكوبه بتبرع البشير ب 250الف جوال لجنوب السودان
الحكومه تجمل وجهها بلقمه عيش الفقراء والمساكين والمشردين

[حمدين]

ردود على حمدين
Germany [بكري الصائغ] 08-28-2016 08:10 PM
أخوي الحـبوب،
حمدين،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والافراح،

(ب)-
عمر البشير لم يسمع حتي الان اخبار كوارث السيول والفيضانات، والدمار الذي لحق عشرات الآلاف من المنازل والحقول!!

(ج)-
كل التقارير الرسمية التي امامه في القصر وتلقاها من مسؤولين كبار ووزراء، (اكدت!!) له ان الاحوال علي ما يرام وكل شي تمام التمام، والسيول دمرت فقط منازل قليلة اصلآ كانت آيلة للسقوط!!

(د)-
***- جهات طبية نصحت البشير عدم الخروج من القصر او قصر كافوري، وعدم الخوض في المياه خوفآ علي ركبته المعطوبة او الاصابة مجددآ في حنجرته بنزلة برد!!

(هـ)-
تبرع البشير للسودان الجنوبي يدل علي استخفاف عقله، وانه فاقد الأهلية لحكم البلاد!!
(و)-
***- في بداية المقاله (اعلاه)، كتبت ان احداث كثيرة وقعت في شهر أغسطس الحالي تفوقت علي افلام كوميدية كثيرة، وما تبرع البشير ب ٢٥٠ الف جوال لجنوب السودان، الا واحدة من هذه النكات التي اضحكت الناس عليه!!


#1511055 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 11:40 AM
من هو الدكتور رياك مشار؟!!
--------------------
(أ)-
***- ولد في عام ١٩٥٣.

***- من ابناء قبيلة "النوير".

***- درس في السودان وتخرج من جامعة الخرطوم كلية الهندسة "الهندسة الصناعية"، وحصل علي الدكتوراة من جامعة بريطانية.

***- يدين بالمسيحية الانجيلية.

***- هو واحد من مؤسسي "الحركة الشعبية لتحرير السودان" ،

***- انشق عنها عام ١٩٩١، وأسس مع بعض المنشقين على جون قرنق ما عرف بمجموعة "الناصر" (نسبة إلى مدينة الناصر في جنوب السودان). كما أسس "الحركة الموحدة" عام ١٩٩٢، ثم حركة استقلال جنوب السودان عام ١٩٩٥.

***- قال عنه قرنق في احدي لقاءته مع البي بي سي أن التاريخ سيظل يذكر رياك مشار بالشخص الذي طعن الحركة في ظهرها حينما كنا علي وشك الانتصار.

**- قاد عملية تفاوض مع حكومة البشير آلت إلى ما عرف باتفاقية الخرطوم للسلام ١٩٩٧، وقد وقعت هذه الاتفاقية أربعة فصائل جنوبية تعرف ب"مجموعة الناصر" التي تم التنسيق بينها، وأسفرت هذه الاتفاقية عن إنشاء مجلس تنسيق الولايات الجنوبية الذي عين مشار رئيسا له.

***-استقال مشار من مناصبه الحكومية في فبراير عام ٢٠٠م متهما الخرطوم بإرسال قوات لمحاربة مقاتليه في الجنوب.

***- سعت دول (على رأسها أميركا) ومنظمات غير حكومية مع مطلع هذا القرن إلى مساندة ورعاية عقد اتفاق بين جون قرنق ورياك مشار وإزالة كل أسباب سوء التفاهم بين قبيلتيهما الدينكا والنوير، تمهيدا لبناء جبهة جنوبية ذات قاعدة عريضة ولها أذرع عسكرية وسياسية، بهدف محاصرة أقوى مؤيدي الحكومة في المنطقة وهو اللواء فاولينو ماتيب (من قبيلة النوير) ذو النفوذ القوي في ولاية الوحدة التي يوجد بها أكبر احتياطي نفط بالسودان.

***- أعلن مشار في ٢٨ مايو ٢٠٠١ عودته لصفوف التمرد بعد قطيعة دامت ٩ سنوات مع حليفه السابق جون قرنق، وحل نتيجة هذا الإجراء تنظيم الجبهة الديمقراطية لشعوب السودان ليؤسس تنظيما جديدا باسم الجبهة الشعبية السودانية للديمقراطية ، ومنضما إلى الجيش الشعبي لتحرير السودان.

***- عرف عن مشار تحفظه على المبادرة المصرية الليبية بشأن حل قضية جنوب السودان المقدمة عام ١٩٩٩ التي تنص على ضرورة إبقاء وحدة السودان، ومال إلى مبادرة السلام التي قدمتها الإيغاد، واتهم مصر وليبيا بمحاولة إفشال هذه المبادرة الأفريقية التي تدعمها الولايات المتحدة.

***- وفي ديسمبر ٢٠١٣ اندلعت حرب أهلية بعد اتهام كير لنائبه حينها مشار بتدبير انقلاب عليه، ولدى مشار صلات قوية مع الخرطوم حتى أن جوبا اتهمت الخرطوم بتقدم الدعم له خلال القتال.

***- تسببت الحرب الأهلية في جنوب السودان، التي شهدت فظاعات في مقتل عشرات الآلاف وتشريد مليونين.
***- متزوج من السيدة/ انجلينا تينج وزيرة الدولة بوزارة الطاقة السودانية قبل انفصال الجنوب.

(ب)-
أخر اخبار رياك مشار:
----------------
***- في أعقاب اشتباكات مع قوات الرئيس سلفا كير في العاصمة جوبا في الثامن من يوليو ٢٠١٦، أدى إلى مقتل المئات، غادر مشار وقوات المتمردين العاصمة، مما وضع اتفاق السلام في البلاد في مهب الريح. فر زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار من البلاد، وفقا لما أعلنه متحدث باسمه، وتوجه مشار نائب الرئيس السابق إلى بلد آمن في منطقة شرق أفريقيا، طبقا للمتحدث باسم حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان مابيور غارانغ في بيان نشره على "فيسبوك".

***- أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء ٢٣ أغسطس، وجود زعيم المتمردين والنائب السابق لرئيس جنوب السودان، رياك مشار، في الخرطوم للعلاج عقب فراره إلى الكونغو الديمقراطية بعد تجدد القتال بين الجيش الموالي للرئيس سلفا كير والمتمردين في يوليو في جوبا. وقال بيان من الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، أحمد بلال: "استقبل السودان مؤخرا رياك مشار لأسباب إنسانية بحتة، على رأسها حاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية".

***- لم يوضح البيان السوداني متى وصل مشار، ولكنه أكد أنه "كان عند وصوله في حالة صحية تستدعي سرعة التعامل معها".

***- غادر زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار، الجمعة، المستشفى في العاصمة السودانية الخرطوم بعد تعافي صحه، لكنه سيظل فيها لبعض الوقت.
***- نقلت وكالة "رويترز" عن سابت ماكوك معاون مشار :" مشار غادر المستشفى هذا الصباح في حالة صحية مستقرة وتعافى. سيبقى في الخرطوم لبعض الوقت".

[بكري الصائغ]

#1511042 [عبد القادر]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 11:17 AM
واتسال معك عزيزي الصائغ كم كلف مهرجان الخرطوم للفلم !!!
وكم كلف المؤتمر عن الارهاب !!!!
والناس تموت بالفشل الكلوي والسرطانات لفقد اجهزه وادويه
واقري معي خبر من جريده الجريده منشور الان بالراكوبه يقول


(الخرطوم: كشف الإتحاد العام لنقابات عمال السودان عن تشكيل آلية مشتركة لصرف متأخرات العاملين لست ولايات خلال فترة وجيزة، مبيناً أن قيمتها تبلغ أكثر من "52" مليون جنيه وهي متراكمات قبل العام "2005".

[عبد القادر]

ردود على عبد القادر
Germany [بكري الصائغ] 08-28-2016 04:12 PM
أخوي الحـبوب،
عبد القادر،
(أ)-
تحية طيبة مقرونة بالشكر علي زيارتك الكريمة، وتعليقك القوي،

(ب)-
وصلتني رسالة من صحفي في الخرطوم، وكتب:
(..بعض اعضاء الوفود الزيارة التي جاءت الي الخرطوم لتشارك في المهرجان السينمائي، امتعضت بشكل واضح من عدم وجود دور عرض في العاصمة في الوقت الذي صرفت فيه حكومة اموال طائلة علي المهرجان، وزير الثقافة السوداني سيد هارون شعر انه قد تورط في اقامة المهرجان لعدة اسباب منها التوقيت الخاطئ اقامة المهرجان في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد من جراء هطول الامطار والسيول التي دمرت الكثير من المنازل!!)....


#1510850 [كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 02:25 AM
أقتباس :
نشرت صحيفة (الراكوبة) اليوم السبت ٢٧ أغسطس الحالي ٢٠١٦، خبر جاء تحت عنوان:(افتتاح مهرجان الخرطوم للفيلم العربي)!!!، جاء في سياق الخبر المضحك، انه قد جري افتتاح في العاصمة السودانية الخرطوم، الجمعة ٢٦ أغسطس ، فعاليات مهرجان الخرطوم للفيلم العربي في دورته الثانية، بمشاركة نحو 10 دول.
-----------------------------------------------------------------------
المعروف عن المهرجانات التى تخص السينما والمسرح والتلفزيون وكل النشاطات الفنية , استضافة نجوم ومنحهم أوسمة أو جوائز عن الأدوار التى أدوها فى الفلم الفائز بجائزة المهرجان كما يتم ايضا تكريم النجوم ورجال صناعة السينما فى هذا المهرجان الخ ... من الفعاليات والنشاطات حتى يظهر المهرجان بصورة ممتازة تعود الى الدولة المستضيفة للمهرجان , كما يتم كل ذلك فى افخم دار عرض يتم اختيارها بعناية لتكون صنوا للمهرجان . وعليه نرجو من وزير الثقافة الذى قبل استضافة هذا النشاط الن يجيب على الأسئلة التالية :
( 1 ) فى اى دار عرض اقيم هذا المهرجان ؟
( 2 ) ما اسم الفلم الذى فاز فى المهرجان ؟
( 3 ) من هم الفنانين الذين حضروا المهرجان ؟
( 4 ) من هم الفنانين الذين تم تكريمهم؟
( 5 ) نكتفى بهذه الأسئلة لأن معالى الوزير مشغول دائما وليس له وقت كافى لمثل هذه الأسئلة .

[كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد
Germany [بكري الصائغ] 08-28-2016 03:58 PM
أخوي الحـبوب،
كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد،

(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم،

(ب)-
مواصلة لتعليقك الجميل، افيدك علمآ، ان ان وزير الثقافة السودانية سيد هارون من الوزراء المهمشين، ولا تقوم وزارته باي دور ثقافي!!، لكنها وزارة تاسست من اجل اظهار النظام الحاكم (كذبآ وزورآ وبهتانآ) كدولة حضارية ترعي الثقافة والاداب والفنون وعندها وزارة لهذا الغرض!!

(ج)-
***- شعر الوزير المهمش انه بلا عمل ومجرد (ديكور)، فقرر عمل مهرجان سينمائي لكي يظهر من خلاله في الصورة، وانه مهم كالاخرين في السلطة!!

(د)-
***- طالما عمر البشير بحكم انه عسكري والعسكر عادة ما يكرهون المثقفين والثقافة، فلا يمكن ان تقوم للثقافة في السودان قائمة، وسيظل شعار السلطة هو نفس ما قاله الجنرال النازي جوزيف غوبلز:(كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسي )!!


#1510848 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2016 02:15 AM
بما ان المقال عن الارهاب، نذكر:
أشهر احدي عشرة شخصية ارهابية
في السودان عرفهم العالم
***************
١-
اسامة بن لادن، حمل جواز سفر سوداني، صادر من وزارة الخارجية الخرطوم،

٢-
الدكتور ايمن الظواهري، حصل علي جواز سفر سوداني خاص صادر من وزارة الخارجية الخرطوم،

٣-
الشيخ الضرير/ عمر عبدالرحمن، حصل علي جواز سفر سوداني خاص صادر من وزارة الخارجية الخرطوم، وسافر به الي امريكا،

٤-
إلييتش راميريز سانشيز، والمعروف باسمه الحركي (كارلوس) ولقبته أجهزة الأمن والمخابرات (كارلوس الثعلب)، حصل علي جواز سفر سوداني،

٥-
راشد الخريجي الغنوشي، كان يحمل جواز سفر سوداني، سافر به الي باريس،

٦-
الدكتور نافع علي نافع، كان وراء محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك، قد يتعرض الي الاعتقال ان دخل القاهرة،

٧-
علي عثمان محمد طه، هو من خطط ونفذ محاولة اغتيال حسني مبارك في اديس ابابا عام ١٩٩٥،

٨-
***- أحمد هارون/ مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور، كان وزير الدولة السابق بوزارة داخلية الحكومة السودانية ويتحمل مسؤولية جنائية عن «٥١» تهمة تتعلق بالجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب المزعومة، والتي شملت : الاضطهاد، والتعذيب، والقتل، والاغتصاب ارتكبت في دارفور في ٢٠٠٣م- و٢٠٠٤م.
***- في «٢٧» فبراير ٢٠٠٧م بموجب المادة ٥٨-«٧» من نظام روما الاساسي «النظام» تقدمت جهة الادعاء بطلب الى الدائرة التمهيدية «1» ملتمسة منها اصدار اوامر بالحضور امام المحكمة «الطلب» بحق الشخص المعلن عن اسميه، ارتكب جرائم المزعومة الواردة في الطلب اثناء الهجمات التي شنت على قرى ومدن كدوم، وبنديسي، ومكجر، وارولا في غرب دارفور، يعتبر الطلب مستنداً عاماً، إلا انه تمت صياغته بشكل يحمي بقدر الامكان هوية الشهود.
***- تم تعيين احمد هارون وزيراً للدولة بوزارة داخلية الحكومة السودانية وتم تكليفه بادارة «مكتب دارفور الأمني»، وكانت لجان الامن المحلية والولائية في دارفور، المؤلفة من ممثلين لكل من الجيش السوداني، والشرطة السودانية، واجهزة الاستخبارات السودانية، مسؤولة امام احمد هارون، لا سيما في المسائل المتعلقة بتجنيد وتمويل وتسليح مليشيا-الجنجويد في سياق الحملة المضادة للتمرد.
***- كان من ابرز المهام التنسيقية التي اوكلت الى احمد هارون بصفته مسؤولاً عن «مكتب امن دارفور»، الادارة والمشاركة الشخصية في تجنيد وتمويل وتسليح مليشيا-الجنجويد وذلك لتعزيز القوات المسلحة السودانية. وقد جند احمد هارون مليشيا الجنجويد عن علم تام بانهم غالباً ما قد يرتكبون، اثناء الهجمات المشتركة مع القوات الحكومية، جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ضد السكان المدنيين في دارفور.
***- كان احمد هارون ايضاً يوفر الاموال لمليشيا/الجنجويد من ميزانية مفتوحة لا تخضع للتدقيق العام. وتشير الادلة بانه كان يذهب «كل ثلاثة أشهر» الى مكجر في طائرة من الخرطوم ليدفع لمليشيا/للجنجويد وكانت مليشيا/الجنجويد يدفع لها نقداً، وقد شوهد احمد هارون يسافر ومعه صناديق جيدة الحراسة.
***- كان احمد هارون يوزع شخصياً الاسحلة لمليشيا/الجنجويد في دارفور وقد شوهد في طائرات محملة بامدادات الاسلحة والذخائر، وكانت بعض الصناديق تحتوي على اسلحة الجيم ثلاثة واسلحة الكلاشنكوف الهجومية.

٩-
***- علي محمد علي عبدالرحمن «المشهور في غرب دارفور بعلي كوشيب» هو قائد مليشيا "الجنجويد"، يتحمل مسؤولية جنائية عن «٥١» تهمة تتعلق بالجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب المزعومة، والتي شملت : الاضطهاد، والتعذيب، والقتل، والاغتصاب ارتكبت في دارفور في ٢٠٠٣م و٢٠٠٤م.
***- احمد هارون وعلي كوشيب اتحدا ومعهما آخرون لمواصلة الهدف الموزع وغير القانوني باضطهاد ومهاجمة السكان المدنيين في دارفور.
***- في اوائل اغسطس ٢٠٠٣م، على سبيل المثال ، يقال ان احمد هارون التقى سراً بعلي كوشيب وقادة آخرين لمليشيا/للجنجويد في مكجر، والقى احمد هارون بعد ذلك خطاباً بحضور قادة الجيش والشرطة ووالي غرب دارفور وقادة مليشيا/الجنجويد بمن فيهم علي كوشيب. وذكر احمد هارون في خطابه قائلاً بما ان «ابناء الفور» قد اصبحوا متمردين فان «كل الفور» قد صاروا «غنيمة حرب» لمليشيا/للجنجويد. ومع مغادرة احمد هارون، بدأ افراد مليشيا/الجنجويد الذين استمعوا للخطاب، بحملة نهب وسلب. وفي غضون الايام التي تلت، بدأ علي كوشيب ومليشيا/الجنجويد التي كانت تحت قيادته مهاجمة المدن والقرى الواقعة بين بنديسي ومكجر، وكان عندما يشتكي ضحايا النهب والسلب، يقال لهم «بان مليشيا/الجنجويد يمكنها ان تفعل ما تشاء لانها كانت تتصرف بناء على تعليمات من وزير الدولة».
***- قاد علي كوشيب الهجمات كما انه قام بتعبئة وتجنيد وتسليح وتوفير الامدادات مليشيا/للجنجويد التي تحت امرته. في هجوم آخر كان علي كوشيب يعطي التعليمات مليشيا/للجنجويد. وكان يطلق النار على المدنيين الفارين. وذكر احد الشهود بانه شاهد خاصة امرأة اطلق عليها النار بينما كانت تحمل طفلها.
***- اثناء الهجوم علي بنديسي في «١٥» اغسطس ٢٠٠٣م أو نحوه كان علي كوشيب حاضراً في زي عسكري يصدر التعليمات لمليشيا/للجنجويد وكانت القوات البرية تطلق النار على المدنيين وتحرق الاكواخ، وقامت القوات المهاجمة بنهب وحرق المساكن والممتلكات والمتاجر استغرق الهجوم على بنديسي خمسة ايام تقريباً تم خلالها تدمير معظم المدينة وموت اكثر من «١٠٠» شخص من بينهم «٣٠» طفلاً.
***- في ارولا، في ديسمبر ٢٠٠٣م عاين علي كوشيب مجموعة من النساء العاريات وذلك قبل ان يقوم رجال تحت امرته باغتصابهن قالت شاهدة بانها هي ونساء آخريات ربطن على الاشجار مع ابعاد الرجلين عن بعضهما البعض واغتصبن بشكل مستمر.
***- في مارس ٢٠٠٤م أو نحوه، شارك علي كوشيب شخصياً في اعدام ما لا يقل عن «٣٢» رجلاً من مكجر، وتشير الادلة الى ان علي كوشيب كان يقف بجوار مدخل السجن يضرب اولئك الرجال اثناء مرورهم به في صف ليتم نقلهم في مركبات لاندكروزر. وقد غادرت المركبات ومعها علي كوشيب راكباً في احداها. وبعد خمس عشرة دقيقة تقريباً، سمعت اصوات اعيرة نارية وعثر في اليوم الثاني على ٣٢» جثة في الادغال.

١٠-
***- المشير عمر البشير/ مطلوب امام محكمة الجنايات الدولية: في يوم ٤ مارس ٢٠٠٩م أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أنها أصدرت قرارًا بإلقاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير وذلك بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”. المحكمة اعتبرت البشير مسؤولا جنائيًا، باعتباره مرتكبًا غير مباشر أو شريكًا غير مباشر، عن تعمد توجيه هجمات ضد عدد كبير من السكان المدنيين في إقليم دارفور.
***- المحكمة اعتبرت البشير مسؤولًا عن عمليات القتل والإبادة والاغتصاب والتعذيب والتهجير القسري للمدنيين ونهب ممتلكاتهم.
***- وطبقًا لقرار اعتقال البشير فإنه يواجه 7 تهم، وذلك استنادًا إلى مسؤوليته الفردية الجنائية طبقًا للمادة رقم 25 من نظام روما الأساسي.
***- هناك خمس تهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية هي:
1- القتل،
2- الإبادة،
3- النقل القسري،
4- التعذيب،
5- الاغتصاب،
وهناك تهمتان تتعلقان بجرائم الحرب هما:
1- توجيه هجمات ضد سكان مدنيين أو ضد أفراد مدنيين لا يشاركون مباشرةً في الأعمال الحربية،
2- النهب.

١١-
***- اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس انها اصدرت مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد مدنيين في اقليم دارفور. وقالت المحكمة في بيان "اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الوزير السوداني عبد الرحيم محمود حسين". وعبد الرحيم حسين (٦٤ عاما) هو سادس شخص تلاحقه المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم في اقليم دارفور المضطرب.
***- قال مكتب اوكامبو في كانون الاول/ديسمبر ان "الادلة تتيح لمكتب الادعاء الاستنتاج بان حسين هو واحد من الذين يتحملون اكبر المسؤوليات الجنائية".
***- وتأتي هذه المذكرة بعد مذكرات صدرت في شباط/فبراير 2007 بحق نائب حسين ورئيس الامن في دارفور احمد هارون، وزعيم مليشيا الجنجويد علي كوشيب المطلوبين في 22 تهمة بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب على خلفية قيادة هجمات ضد مدنيين في دارفور. وكانت قرى قد تعرضت للحصار والقصف من قبل القوات الجوية السودانية، وبعد ذلك مهاجمتهم من قبل القوات السودانية ومليشيا الجنجويد، بحسب المحكمة.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
Germany [بكري الصائغ] 08-30-2016 02:48 AM
أخوي الحبوب،
Alkarazy -الكرازي،

تحياتي الطيبة،
تختلف وجهات النظر. انت اعتبرت رياك مشار (كرت بايظ)، لكن نظام الخرطوم يعتبره كرت (جوكر)!!

Sudan [Alkarazy] 08-29-2016 09:53 AM
بعد اسبوع من مؤتمر "مكافحة الإرهاب"، رياك مشار في الخرطوم؟!! بسيطه جوكر بايظ....وامريكا فتحت؟؟؟بس خلاص لعب كيزان اوفر


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة