المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
"لا يفتي احد والصحفيين في المدينة".. محمد عطا هو من اطاح "أبي عز الدين"!!
"لا يفتي احد والصحفيين في المدينة".. محمد عطا هو من اطاح "أبي عز الدين"!!
08-29-2016 01:30 AM



١-
***- الان، وبعد ثمانية ايام من اطاحة "أبي عز الدين" مدير الاعلام في القصر الرئاسي، ايضآ وبعد ان هدأت الزوبعة الفارغة التي خلفتها هذه الاطاحة العادية للغاية، وانشغل بها عدد قليل من الناس، علي اعتبار انها -حسب وجهة نظرهم-، اكثر اثارة من اطاحة علي عثمان، نافع علي نافع، صلاح عبدالله قوش والمتعافي، تجئ حقيقة اخري حول حادث الاطاحة، تؤكد ان الفريق مهندس محمد عطا المولي مدير جهاز الأمن والمخابرات في السودان هو من قام باطاحة أبي عز الدين وجرده من كل صلاحياته في القصر، وانهي عمله كمدير الاعلام في القصر!!

٢-
***- وصلتني رسالة طويلة من صحفي سوداني يقيم ويعمل في مؤسسة صحفية مشهورة بالخرطوم، اكد فيها ان مدير مكتب البشير الفريق طه عثمان مدير مكتب البشير لا ناقة له ولا جمل في طرد أبي عز الدين وعزله من الوظيفة، لان الفريق طه عثمان -حسب ما جاء في رسالة الصحفي-، لا يملك القوة او (الكاريزما) التي تجعله يقترح علي رئيس الجمهورية اطاحة فلان او علان، فما هو في وظيفته الا مجرد سكرتير يتلقي الاوامر وينفذها، وان ما تناقلته بعض المواقع السودانية ان الفريق طه عثمان قدم مدير الإعلام بالقصر أبي عز الدين كبش فداء بسبب فضيحة قميص (ميسي)، هي رواية لا اساس لها من الصحة!!

(ب)-
كتب الصحفي في رسالته:
***- هناك معلومة رياضية معروفة لها علاقة بكرة القدم افادت، ان اي مدرب فريق كرة القدم في العالم هو الناهي والامر في الفريق، المدرب له الحق في اختيار طاقم الفريق حسب رؤيته، وهو من يشكل المنتخب ويختار اللاعبين قبل نزولهم الي الملعب علي حسب هواه، ولا احد من الاداريين في النادي او من اللاعبيين له الحق في الاعتراض علي التشكيلة، المدرب هو الذي يختار "اكابتن" الفريق من بين احدي عشر لاعبآ، المدرب ايضآ له الحق في ابعاد اي لاعب من الفريق ولا يملك الكابتن حق الاعتراض.

(ج)-
كتب الصحفي في رسالته:
نفس هذه المعلومة الرياضية عن مدرب فريق كرة القدم ووظائفه واعماله التي يقوم بها هي نفس وظيفة وعمل الفريق (مهندس) محمد عطا المولي مدير جهاز الأمن والمخابرات في السودان، يراقب بعيون الصقر اداء كل المسؤولين الكبار والصغار في الدولة، يسكت عن هفوات كثيرة ويمررها بدون نقد او توجيه رغم بشاعتها وعد قانونيتها ومخالفتها لاصول قوانين اللعبة!! لكن متي (لعب) احد المسؤوليين (لعبة خشنة) عندها يتدخل عطا ويامره بالخروج من الملعب واستبداله بأخر!!

(د)-
واصل الصحفي رسالته:
***- نحن في (قبيلة الصحفيين) بالسودان نعرف الكثير المثير عن اشياء خطيرة وقعت داخل مؤسسات الدولة، وكيف تم علاجها بعيدآ عن العيون الا انها لم تخفي عن عيون الصحفيين، واحدة من هذه الاشياء الخطيرة اطاحة مدير مكتب اعلام القصر، الذي هو منذ بداية تسلمه العمل في القصر لم يكن مقبول عند أهل السلطة في القصر، لانه كان بلا تاريخ صحفي يؤهله ان يكون في القصر، شخصية مغمورة لا احد يعرف له انجاز او سمع به من قبل. واثبتت الايام انه جاهل بابسط قواعد لعبة السياسة والبقاء اطول فترة في منصبه، كان قميص (ميسي) قاصمة الظهر وانهت تاريخه الصحفي ان كان اصلآ عنده تاريخ!!

(هـ)-
كتب الصحفي في رسالته:
***- في بداية الامر لم يهتم البشير كثيرآ بردود الفعل الرسمية والشعبية ، وما تناولته وسائل الاعلام والمواقع السودانية حول قميص (ميسي) المزعوم، لكن كان الامر مختلفآ عند محمد عطا، الذي قرر ان يطبق علي الفور (قانون الطرد والعزل والاطاحة والرفد) ضد (اللاعب المشاغب) أبي عز الدين حتي ان وقف البشير الي جانب أبي!!، وكان لعطا ما اراد، وتم ابعاد أبي بعلم او بدون علم البشير، فالامر سيان عند مدير الجهاز، فالمهم انه وبحكم (مدرب الفريق الحكومي) له حق توقيف اي لاعب ايآ كان موقعه في السلطة.

(و)-
كتب الصحفي في رسالته:
***- نما الي علمنا نحن الصحفيين حقيقة اطاحة أبي عز الدين، وان عمر البشير في بداية الامر رفض بشدة اقتراح مدير جهاز الامن اطاحة أبي، الا انه وبعد الاطلاع علي حقائق كثيرة عن اداء أبي في القصر، وعدم خبرته في المجال الصحفي بصورة كافية بجانب ضعف الاداء، واخيرآ قميص (ميسي) وما خلفه هذا القميص اللعنة من ردود فعل غاضبة في داخل حزب المؤتمر الوطني، قبل البشير باطاحة المسكين أبي، الذي اكد انه كان (كبش فداء) وذبحه.....محمد عطا!!

(ز)-
اكمل صديقي الصحفي رسالته:
***- ما من اطاحة قام بها البشير الا وكان محمد عطا وراءها!!
***- ما من عزل او طرد او انهاء عمل مسؤول كبير الا وكان عطا هو من اوصي بها!!
***- كل من احيلوا للصالح العام في جهاز الخدمة المدنية او العسكرية قد تمت بتوجيهات من مدير جهاز الأمن والمخابرات!!
***- أبي عز الدين يعرف تمامآ من اطاح به!!

واخـــيرآ:
***- محمد عطا هو الكل في الكل، وفي اصدار القرارات الفوقية والرئاسية والجمهورية...هـو الامر والناهي وماعلي البشير الا السمع والطاعة... والتوقيع... والبصـم!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 11777

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1512861 [سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2016 08:18 AM
أنتو قايلين البشير حاكم السودان الآن ، البشير ديكور ،واجهة ،أراجوز علي رأي المصريين ، حتي خطبه يتم كتابتها وتلقينها له والدليل علي هذا خطاب الوثبة المشهور الذي ظل البشير يتهجأ فيه ويتتعتع ويتلعثم حتي أكمله وهو لا يفهم جملة واحدة فيه ، غالبا عندهم مسطول واسع الخيال داخل القصر يكتب هذه الخطابات .

[سلطان]

#1512497 [Farakhan]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2016 03:38 PM
البشير العنصري يسمي محمد عطا في مجالسه الخاصه "فرخنا"

[Farakhan]

#1512111 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2016 03:16 AM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

(..فعلآ يا عمي بكري "لا يفتي احد والصحفيين السودانيين في المدينة"، ولان هؤلاء الصحفيين يعرفون الكثير الكثير جدآ والمثير الخطر عن اشياء ترعب السلطة، ايضآ لانهم يعرفون خفايا واسرار عن حقائق غريبة كثيرة، اضطر جهاز الامن الي محاربة الصحفيين اكثر مما تحارب عصابات "الشفتة" الاثيوبية، واللصوص والفاسدين وعصابات المافيا!!، بلغ كره النظام للصحفيين الي حد ان البشير اصبح هو المسؤول الاول عم ملف الصحفيين!!...لو تم الغاء الرقابة علي الصحف وعدم تدخل الامن في عمل المؤسسات الاعلامية، وقامت الصحف بنشر ما عندها من وثائق خطيرة، ايضآ وبعد ان تظهر الحقائق علي الملأ ، عندها لا يبقي احد من المسؤوليين الكبار في البلد، وتنشط حركة الطيران "الخرطوم دبي..الخرطوم ماليزيا..الخرطوم لندن تذاكر ذهاب بلا عودة!!).

[بكري الصائغ]

#1512095 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2016 12:03 AM
الأخ بكري
حياك الله
كل التعليقات التي وردت فى بريدكم تشير الى من هو الحاكم ؟!
نقول فى السودان مجلس مكون من أربعين كوز يديرون هذا الفساد . الرئيس اكتفى
بقصره وما نهبت أسرته من أموال . ومثال يوضح أن السلطة ليست فى يده إقالة عبدالرحيم من وزارة الدفاع صديقة الحميم لماذا لم يتجاوز قرار المجلس الأربعيني ؟
أما عن طه عثمان تاريخه كان ممرض ومراسله موتر عينه إبراهيم أحمد عمر وذكاه للرئيس وبعد ذلك دخل القصر يقوم بخدمة الرئيس فى البيت مع الدجالين والعرافات
لكن أخي بكري فى شئ ما سيحصل الله أعلم
لو أمعنت النظر الناس عايزين إعملوا شيء
بكري حسن صالح وعطا
ماذا سيحصل ؟
المجلس الأربعين فى قرارات ؟
الجو مكهرب فشل أديس الأسلحة التى دخلت
قرارت الحرب أو السلام
سلام أخ بكري

[سارة عبدالله]

ردود على سارة عبدالله
Germany [بكري الصائغ] 08-30-2016 02:37 AM
أختي الحبوبة
سارة عبدالله،
(أ)-
صباحك نور وافراح ومسرات باذن الله تعالي،

(ب)-
***- بسبب تدخل جهاز الامن في كل صغيرة وكبيرة طوال ال٢٧ عام الماضية حتي اليوم، وفرض رأيه بالقوة في كل شي يخص الشأن السوداني (رغم انه جهاز أمني مهمته فقط في جمع المعلومات وتحليلها ورفعها فيما بعد الي الجهات السياسية) ، الجهاز رفض التخلي عن التدخل مالا يخصه في كثير من المواضيع المطروحة للنقاش بين السودانيين الاخوة الاعداء، ايضآ اصبح جهاز الامن مصدر قلق دائم وتوتر كبير داخل حزب المؤتمر الوطني، ولم يخفي اغلب الاعضاء رأيهم في انه وراء فشل الحوار داخل السودان ومباحثات اديس ابابا بين الحكومة والمعارضة، بعض الاعضاء (الحمائم) اكدوا ان الجهاز لابد ان يلجم وان يحترم الدستور والقوانين، وان يخضع للمحاسبة متي كانت الضرورة، الا ان واقع الحال يؤكد ان جهاز الامن لا يعترف باي جهة سياسية ايآ كان نوعها حتي ان كان الحزب الحاكم او القصر او المجلس الوطني!!، وانه جهاز لا يتقيد بقوانين او لوائح خارجية الا التي تصدر من داخله!!

(ج)-
***- النظم المتحضرة في اوروبا وامريكا ابعدت جهاز امنها عن ما لا يخصها من امور ومواضيع، وحددت مهامها ووظائفها بدقة وابعدتها عن ما لا يخصها والا تزج بانفها في حيات الافراد والجماعات، في داخل هذه الدول المتحضرة جهات رسمية تراقب عمل الاجهزة الامنية وتحاسبها ان اخطأت، هذا الشي يوجد ايضآ في دولة اسرائيل، لهذا يحب الشعب الاسرائيلي جهاز أمنه (الموساد) لانه جهاز يحترم الدستور والقوانين ولا يمس أمن وامان المواطن الاسرائيلي او الاجنبي داخل البلد.

(د)-
***- اما عندنا فالحال يغني عن سرد التفاصيل!!، من يصدق ان جهاز الامن كان وما زال واحدة من مهامه انهاء حفلات الزواج ان تعدت الزمن المحدد لها وهو الساعة الحادية عشر ليلآ!!، هذا شي لا يوجد في اي دولة اخري الا في هذا البلد الذي يخاف امنه من حفلات الزواج والمناسبات الاجتماعية!!

(هـ)-
***- ان الامر الذي اصبح يخيف جهاز الامن في السودان اليوم ويرعبه اشد الرعب، هو زيادة كراهية الشعب له، كراهية دائمآ ما تؤدي - كما حدث من قبل في السودان ودول اخري- الي ثورة شعبية تنتهي دومآ بزوال الانظمة الطاغية.


#1511954 [izzeldin]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 06:03 PM
يعنى البشير دا قاعد شنطة يد ساى ...؟

[izzeldin]

ردود على izzeldin
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 10:08 PM
أخوي الحبوب،
Izzeldin - عز الدين،

(أ)-
مساءكم خير وافراح باذن الله تعالي،

(ب)-
جاء في تعليقك:(يعنى البشير دا قاعد شنطة يد ساى ...؟)!!
ما الغريب ان يكون البشير قاعد ساي بلا مهام محددة غير تنفيذ ما هو مقرر عليه من فوق؟!!، وافيدك علما ان اغلب رؤساء دول العالم الثالث لا يحكمون بملء ارادتهم، انما اجهزة الامن هي التي تسير امور البلاد وتفرض علي الرؤساء تنفيذ سياسات معينة لا يحيدون عنها!!


#1511929 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 05:25 PM
محمد عطاء رقمه انه كل في الكل هناك من هو اعلي منه ويوجهه حيث يريرد وحيت يشاء وهو من اتي به كمدير لجهاز الامن فليس البشير ولا عطاء هو من يحكم

[احمد]

ردود على احمد
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 09:23 PM
أخوي الحبوب،
احمد،

مساكم الله تعالي بالخير والعافية،

كتبت في تعليقك ان محمد عطا هو الكل في الكل،
وكتبت ايضآ ان هناك من هو اعلي منه يوجهه حيث يريد!!
دي نفهمها كيف يا حبيب؟!!


#1511764 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 01:20 PM
استاذنا الغالي بكري الصائع ... تحياتي لك
طبعاً قرأته كل ما نشرته على صحيفة الراكوبة.. وبصراحه دائماً استمتع بها رغم أني لا أعلق عليها في الفترة السابقة... لكن روعه وأكثر ..

مواضيع .. لا صلة لها بمقالك .. لكن اريد أن انبه له

الجنسية السودانية أصبحت الأن تباع في السوق زيها زي أي سلعه وتعطى لكل أجنبي في السودان..

الصينين ستكون لهم زياره للسودان في الفترة القامة .. وفي اتفاقيات وبرتوكولات لا يعرف عنها الشعب السوداني شيء... ولا حتى أنا ... لكن السودان اليوم يباع بالكامل..... قرأته أن الصين ستقوم بزراعة نصف مليون فدان في مشروع الجزيرة بالقطن... وسمعت أن ملايين الأفدنه بيعت ... وأراضي الخرطوم بيعت للمستثمرين الأجانب .... والله أنا في قمة الحزن لهذه المهزلة ............. وكل الذي أخاف منه أن يحدث ما حدث للفلسطينيين وأخرجوا من ديارهم وهم يطالبون اليوم بحق العودة لأرضهم ... والأن نحن نطالب بتغيير النظام .. والتحول الديمقراطي.. ولكن أخاف أن يحدث لنا ما حدث للفلسطينيين .. ويأتي اليوم الذي نطالب فيه بحق العودة بدل التحول الديمقراطي...
من خلال مقالك هذا أطالب كل الشعب السوداني بالإنتباه لذلك .. وأرجو منك أنت شخصياً أن تساهم في كشف هذه المهازل..

لك تحياتي وتقديري أستاذي الغالي

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 03:22 PM
أخوي الحـبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
أجمل التحايا الطيبة لك ولقدومك السعيد، مشكور شديد علي مناشدتك الجماهير ان تهتم بما يجري في البلاد من امور غريبة ستؤدي للخراب الكامل، لكن يا حبيب لقد سبق السيف العذل، فهناك احصائية اكدت ان عدد السودانيين في الخارج قد وصل عددهم الي نحو ١٢ مليون شخص اغلبهم لن يعودوا للبلاد مهما كانت التضحيات حتي لو ادي الامر الي الغرق في البحر الابيض المتوسط!!

(ب)-
***- بالمقابل وصل عدد الاجانب في البلاد حتي نهاية يناير ٢٠١٦ نحو ٦ مليون اجنبي اغلبهم بلا مؤهلات او حتي تعليم بسيط!!

(ج)-
***- دارت مناقشات في الصحف المحلية ان السودان مرشح للتقسيم الي خمسة دول!!

(د)-
سكتت الحكومة عن محاربة الفساد الذي استعصي علي الجميع اجتثاثه من جذوره :(رحم الله البيان العسكري رقم واحد)!!

(و)-
البشير الذي يحكم البلاد في حاجة لفحص قواه العقلية بعد حادثة فنلة (ميسي)، و(السترة) الاثيوبية الحمراء!!


#1511761 [خالد النور]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2016 01:16 PM
ياحبوبنا بكري
هذا المقال لا يشبه ماكنت تكتبه من تحليلات واخبار .
بل واقول لك ان عنوانكط بتاع لا يفتي والصحفيون في المدينة هة اكبر كارثة لانك بعد كل الذي نعرفه من نوع وطينة الصحفيين الشغالين في الخرطوم انهم لا علاقة لهم بالصحافة أبدا ابدا ابدا . استغربت جدا ان تقول عنهم انهم من تترك لهم ( الفتيا) في الامور ـ ده كلام شنو ياحبيبنا ؟
اين هؤلاء الصحفيين ( وبالذات من رافق منهم الرئيس لاديس ابابا ) وهم في نفسسسسسسسسس الطيارة لاللي كانوا فيها الشقراوات اللي كانوا مع الرئيس وجابهم أبي عزالدين وناس الاعلام بتاعين القصر ؟؟؟ لماذا لم يكشفها ولا واحد منهم - بالذات القلت عليهو صاحبك العالم ببواطن الامور ده - لماذا لم يرسلها لك عشان تنشرها لانهم مش ممكن ينشروها ؟
ياشيخ بكري ثق يااخي انه لا توجد هناك صحافة في السودان ولا كبار صحفيين فالموجود من الشرفاء اللي بنعرفهم محاربين ومطاردين في لقمتهم زي اخونا البطل شبونة وعدد من الاخوات الوطنيات اما البقية فيحتاجون لمكنسة كبيرة جدا ....والقمامة طوالي .
الصحفيون السودانيون الكبار انت تعرفهم فهم هنا معنا في الراكوبة ويكفي ان الاساتذة عبدالرحمن الامين وفتحي الضوء هم من يتحفونا بالتحقيقات من جوه الجوه
لك مودتنا وليكن هذا المقال كبوة طارئة بس تاني صاحبك ده اشطبو لانو واضح عاوز يستخدم قرائك في توزيع معلومة خاطئة جدا ونسي ان قراء الراكوبة هو خير من انجبت مدارس قراءة الاخبار السياسية .

[خالد النور]

ردود على خالد النور
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 03:10 PM
أخوي الحـبوب،
خالد النور،

الف الف شكر علي الزيارة الكريمة،

لكن والله والله يا حبيب تعليقك زعلني شديد لانك وضعت (كل) الصحفيين بلا استثناء في سلة واحدة: (الكويس مع البطال، الفاسد مع ابن الحلال، صاحب القلم الامين مع اصحاب الاقلام المرتزقة، الصحفي الذي تعرض للاعتقال والضرب بسبب مقالاته الرصينة مع بعض الصحفيين الرمة في اتحاد الصحفيين)!!...ليه بس كده يا حبيب؟!!


#1511749 [حزب الراكوبة]
4.00/5 (1 صوت)

08-29-2016 12:52 PM
الذي استبعد "أبي عز الدين" من التشكيلة مورينو

[حزب الراكوبة]

ردود على حزب الراكوبة
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 03:02 PM
أخوي الحـبوب،
حزب الراكوبة،
(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي التعليق الجميل،

(ب)-
كتبت:(الذي استبعد "أبي عز الدين" من التشكيلة مورينو)!!، اختلف معك في هذا التعليق، الذي استبعد "أبي عز الدين" من التشكيلة هو "مازدا"!!


#1511694 [عزو]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 11:44 AM
عزيزي بكري. . تحيه واحترام. ..اسمح لي ان اختلف تماما في ما خطه قلمك أو ماوصلك من رساله من أحد الصحفيين لأنها رساله حمالة أوجه و فيها من الرسائل لتبرئه زيد و تظبيط عبيد...ولكن المؤكد ان محمد عطا من أضعف حلقات جهاز الأمن و إذا نظرنا إلى الأسماء التي أوتي بها في سنوات الإحلال والابدال الاخيره سوف تجد أضعف الشخصيات أو قل اضعف الكوادر هي الآن موجوده في مواقع القيادة في الدوله ليس للكفاءه و إنما لانها قيادات ضعيفة تفعل ما تأمر فقط لعلمك عطا لا يملك من أمره شيئا لا يستطيع ان يعين أو يقيل أو ضابط في داخل الجهاز ناهيك عن خارجه و حتي بكري حسن صالح و إبراهيم محمود فقط أوتي بهم للتنفيذ يعني لا بهشوا ولا بنشوا ..العالمون ببواطن الأمور بما فيهم الصحفي صاحب الرسالة الوصلتك يعلموا علم اليقين كيف تدار البلد ومن بيده القرار و أين و متي يتم...ولك في أسباب و طريقة إعفاء والي نهر النيل الأخيرة أقرب مثال و حتي المفاوضات الأخيرة في اديس وغيرها إبراهيم محمود وصحبه لا يملكون من أمرها شيئا....و حتي ترقية و توزيع قوات الجاهل حميدتي تصدر من مكان واحد و معلوم. ..الدوله ياعزيزي الفاضل يديرها و يأمر و ينهي فيها مجموعة محدودة و صغيرة جدا لا تتعدى أصابع اليد الواحدة و المعتوه طه أحدهم و نحتفظ بالبقيه. .نثق في قدراتك علي التحليل و المعرفة الحبوب بكري و لكن عذرا لقد ضل الطريق هذا المقال و جأنبه الصواب. ..تحياتي

[عزو]

ردود على عزو
Sweden [عزو] 08-29-2016 05:46 PM
أخي الفاضل. .بكري. .بالنسبة لسؤالك من يحمي البلد الآن. .؟ الاجابه: ومن قال لك ان البلاد محميه الآن لعلك تعرف تماما البلد الآن مستباحه مما جميعه الأرض و العرض المال والأخلاق التفاصيل كتيره و المجال لا يسع للاعاده و لكن حقيقة بالمختصر المفيد هناك أشباه دوله و لا توجد دوله قانون أو مواطنه ..فعن أي حمايه تسأل عزيزي.

Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 02:55 PM
أخوي الحـبوب،
عزو،
(أ)-
اطيب التحايا الحارة، مشكور يا حبيب علي الزيارة والمحاضرة القيمة،

(ب)-
كتب في تعليقك:
(..الدوله يديرها ويأمر وينهي فيها مجموعة محدودة وصغيرة جدا لا تتعدى أصابع اليد الواحدة والمعتوه طه أحدهم ونحتفظ بالبقيه)..

(ج)
والسؤال الهام يبقي قائمآ:
***- من يحمي الان هذه الدولة التي يديرها ويأمر وينهي فيها مجموعة محدودة وصغيرة جدا لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، خصوصآ انها دولة بلا قوات مسلحة؟!!)...


#1511616 [أبو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 09:42 AM
التحية لك الأخ بكري .. من قال لك أن الرئيس أطاح بالأستاذ علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع ؟ هؤلاء لم يتم الإطاحة بهم فهم الآن يعملون إلا أنهم خارج الأضواء بل هم الذين يديرون أمر البلاد بالتأكيد فهم أرادوا التمويه واللعب علي الشعب المسكين المغلوب علي أمره والشعب السوداني لن ولم يستفيد شيئا بمن أطاحوا وأطيحوا

[أبو عمر]

ردود على أبو عمر
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 02:48 PM
أخوي الحـبوب،
أبو عمر،
(أ)-
سلام حار حار شديد لشخصك الكريم،

(ب)-
طالعت تعليقك بدهشة شديدة، وتوقفت عند فقرة وكتبت:
(من قال لك أن الرئيس أطاح بالأستاذ علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع ؟ هؤلاء لم يتم الإطاحة بهم فهم الآن يعملون إلا أنهم خارج الأضواء بل هم الذين يديرون أمر البلاد)!!

(ج)-
***- بقي ده اسمه كلام يا حبيب، نافع وعلي عثمان ينطبق عليهم القول الكريم "اذكروا محاسن موتاكم"!!، ديل ماتوا وشبعوا موت ولا يمكن للموتي ان يحكموا!!

(د)-
***- الذي يدير البلاد الان في السودان هو (المجلس الاربعيني)، او ما نطلق عليه في السودان اسم (المافيآ الاسلامية)، واحيانآ (المافيآ الاسلامية السودانية فرع الاخوان المسلمين)!!....

***- اما الشخص القوي الذي يحكم هذا النظام فهو:( رجاء مراجعة المقال مرة اخري لتعرف من هو؟!!)...


#1511608 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2016 09:35 AM
عزيزى بكرى عفوا لقد خانتك فراستك في ما نقلته عن الصحفى الذى خصك بالمعلومات!!وياريت تراجع ما كتبته وسوف تكتشف تناقضا واضحا في ما كتبته او بالأحرى نقلته،،واخشى أن يكون الصحفى الذى إشرت اليه أراد إبعاد طه عثمان من شبهة إبعاد ابى عزالدين من ردهات القصر وكلنا يعلم (طه هو من هو داخل القصر!!)وربما لم ينتبه احد الى أن محمد عطا وطه عثمان وبكرى حسن صالح وعبدالرحيم أبو رياله و(هذا الآخير إشتراكه غير مؤكد بشكل حاسم!!) مشغولين هذه الايام بآمور اهم واكبر بكثير من قضية ابى عزالدين ويبدو والله اعلم أن الآخير تكشفة له بعض مما يخطط له الرباعى وكان لا بد من إبعاده سوى بيد عطا او طه او حتى بيد البشير نفسه وفى تعليق سابق لى كنت قد كشفت عن مخطط إبعاد الكيزان من المسرح نهائيا وزياره البشير المرتقبه لمصر جزء من المخطط!! والأيام حُبلى وغدا سوف نسمع كل جديد!!واللهم اجعله خيرا،،
يابكرى هل تعلم بأن ما فهمه عمر البشير و(العسكر)المحيطين بيهو من شهادات المقبور لم يفهمه الكثير من النخب والصفوة ولأول مره البشير وطغمته من العسكر فهموا أن الكيزان كانوا يستخدمونهم ك(سلم)متى ما وصلوا قمة السلطه سيلقون السلم ويضحون بهم والمخطط كان كٌلف به على عثمان وكانوا قد قالوا له (زى ما جبتهم تمشيهم!!)والرجل لم يقٌصر فأعمل الخيانه المتأصله فيهم سعى لصعود السلم لوحده !! وقطعا بتكون سمعت من لسان المقبور الكان بينقط عسل الإهانات الكالها (للعسكر)ووصفهم بالحمير او هكذا قصد!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 02:36 PM
أخوي الحـبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!

(أ)-
تحية الود، والاعزاز بحضورك السعيد، الف شكر علي التعليق الجميل،

(ب)-
***- الا توافقني يا حبيب، ان رسالة الصحفي فيها كثير من الحقائق التي لا جدل حولها، واولها ان سبب بقاء البشير في الحكم ٢٧ عام متواصلة هو وجود جهاز أمن قمعي يقوم بمهام سياسية وعسكرية وادارية اعلي من سلطة البشير نفسه؟!!...

(ج)-
***- الا توافقني يا حبيب ايضآ، ان البشير يعتمد في البقاء علي كرسي الرئاسة حتي عام ٢٠٢٠ علي الفريق محمد عطا لا شخص اخر غيره؟!!


#1511566 [الدولي]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2016 08:47 AM
الكلام دا ماسليم محمد عطا ليس له شخصية ليقف في وجه البشير ومن أرسل لك هذا الكلام يود أن يظهر لك البشير في مظهر الحمل الوديع وأن كل الكوارث ليس من تحت رأسه وهذا كلام فطير البشير ليس غبي وليس حمل وديع فيما يتعلق بلعبة السياسة فهو من روض الكيزان الان الكيزان كلهم مجرد هتيفة للقائد المشير طبيب مهندس حقوقي دكتور عمر البشيروهو من ضرب نافع بعلي عثمان وهو من اقصى غازي صلاح الدين وهو من اقصى السائحين والدائخين وخلافهم وهو من أقصى أقوى رجل في جهاز الامن صلاح قوش وهو من صنع من فسيخ الجنجويد شراباً سائغاً له أسمه الدعم السريع الذي يتبع له مباشرة وسلطة قائده حرامي الحمير أعلى من سلطة وزير الدفاع وأعلى من سلطة مدير جهاز الأمن وهذا دليل على ان البشير قد وصل مرحلة فرعون حينما قال انا ربكم الأعلى مافي شخص لديه سلطة أعلى من سلطة البشير حالياً

[الدولي]

ردود على الدولي
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 02:27 PM
أخوي الحـبوب،
الدولي،
(أ)-
الف تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي حضورك،

(ب)-
بعد تعليقك الكريم الذي اكدت فيه ان عمر البشير هو- حسب ما كتبت-
(البشير قد وصل مرحلة فرعون حينما قال انا ربكم الأعلى مافي شخص لديه سلطة أعلى من سلطة البشير حالياً)!!

واســــال:
من هو الشخص الذي يحمي نظام فرعون السودان بالحديد والنار والبطش والاعتقالات والاغتصابات والتعذيب والتجويع والتهجير القسري؟!!..اليس هو......؟؟؟؟!!!


#1511565 [Free]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 08:46 AM
الاخ الصائغ كلامك غير منطقى و لو كان عطاهو من يحرك لذهب طه من زمن بعيد

[Free]

ردود على Free
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 02:20 PM
أخوي الحـبوب،
Free - فري
(أ)-
نهارك سعيد وكله افراح باذن الله تعالي،

(ب)-
النقاش والجدل الموجود الان في الشارع السوداني حول حول حقيقة ان كان محمد عطا هو اقوي الشخصيات في النظام الحاكم، هو شي ليس جديد علي الناس، ففي اعوام التسعينات كان الدكتور نافع علي نافع هو الشخصية السياسية الوحيدة البارزة وسط مئات السياسيين وضباط النظام، ما كان هنا وقتها حديث في الشارع السوداني الا عنه وعن جرائمه واغتيالاته واعتقاله لعشرات الآلاف من الابرياء-(هذا الشي موجود الان بصورة اعنف واقوي عن ذي قبل بعد ان تم تاسيس قوات الدعم السريع)،

(ج)-
***- نفس هذا الجدل والنقاشات كانت موجودة في زمن حكم صلاح قوش جهاز الامن حتي عام ٢٠٠٩، وما كان هناك هناك نقاش الا وتطرق فيه الناس الي جرائم وفساد قوش،

(د)-
***- راح قطبي وولي زمن حكمه للجهاز بعد ان اطاح به نافع،
***- وجاء بعده نافع وخرج من الجهاز بعد فضيحة محاولة اغتيال مبارك،
***- وما كان صلاح احسن من سابقيه، شخص سي السمعة والصيت، انتهي نهاية مرة، وبكي بعد الاطاحة به واعتذر للضحايا،

(هـ)-
***- محمد عطا سيظل محل نقاش الناس.....حتي اشعار قادم!!


#1511552 [Negreo]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 08:39 AM
ده كلام فارغ .....يمشي أبي أو غيره هذه مسألة لا تهم الشعب السوداني كثيرا ويعلم حتى طلاب الأساس بأن التعيين في الأنظمة الشمولية هو سيد الموقف .....بعدين لا أدري ماذا يريد كاتب المقال أن يصل إليه ؟ هل هذا الكلام تلميع لمدير جهاز الأمن والمخابرات ؟ هل الكاتب يريد إظهار الرئيس بأنه عبارة دلدول عليه أن يبصم فقط؟......يا أخي الشعب السوداني يعاني من هذا النظام معاناة فاقت حد التصور ..الله يقلعكم

[Negreo]

ردود على Negreo
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 02:02 PM
أخوي الحـبوب،
Negreo - نقرو،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة ممزوجة بالشكر علي الزيارة والتعليق الغاضب،

(ب)-
يا حبيب، ما زال السؤال مطروحآ بقوة، من حقيقة يحكم النظام القائم الان في السودان؟!!
١- عمر البشير؟!!
٢- المجلس الاربعيني؟!!
٣- حزب المؤتمر الوطني؟!!
٤- جهاز الامن من خلال رئيسه محمد عطا؟!!

(ج)-
ارجو ان تلاحظ استبعاد القوات المسلحة من القائمة اعلاه لانها لم تعد موجودة ولا تاثير لها في مجريات الامور في البلاد وحل محلها "جيش" قوات "الدفاع السريع" التي يمولها جهاز المخابرات!!

(د)-
رغم تحفظي من بعض ما ورد في رسالة صديقي الصحفي من الخرطوم، الا ان الشي الذي لا يخفي عن العيون ان محمد عطا هو الرئيس الحاكم للبلاد،
***- تمامآ كما حكم مدير جهاز الامن الروسي السابق فلاديمير بوتين روسيا في زمن الرئيس السابق بوريس يلتسن عام ١٩٩٩،
***- ايضآ كما حكم مدير جهاز الامن علي سليمان مصر في زمن الرئيس حسني مبارك حتي عام ٢٠١١.


#1511543 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 08:35 AM
لكنين يا بكري محمد عطا دة عمره كم في الوظيفة عشان يعمل دة كله

[قساس فادي]

ردود على قساس فادي
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 01:37 PM
أخوي الحـبوب،
قساس فادي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بالزيارة والمشاركة بالتعليق،

(ب)-
ردآ علي سؤالك الكريم:
(لكنين يا بكري محمد عطا دة عمره كم في الوظيفة عشان يعمل دة كله)، هاك هذا الخبر القديم الذي له علاقة بسؤالك:

البشير يطيح بمدير المخابرات السودانية
ويعينه مستشاراً لرئيس الجمهورية
**************************
-14-08-2009-
أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قراراً بتعيين مدير جهاز الأمن والمخابرات، الفريق صلاح عبدالله قوش مستشاراً له، وتم تعيين الرجل الثاني في الأمن الوطني محمد عطا المولي خلفا لمدير المخابرات الواسع النفوذ صلاح قوش ـ حسب ما جاء في مرسوم بثته وكالة الأنباء السودانية مساء أمس الأول ـ وقالت الوكالة إن الرئيس البشير «أصدر مرسوما عين بموجبه صلاح عبدالله مستشارا رئاسيا»، موضحة أن «الرئيس أصدر مرسوما آخر عين بموجبه الجنرال محمد عطا المولي ـ مديرا عاما للأمن الوطني والمخابرات ـ،
لكنها لم تذكر أسباب هذا التغيير.لكن مصادر موثوق فيها في الخرطوم قالت لـ«الدستور»: إن قرار الإقالة يأتي علي خلفية أحاديث دارت في الخرطوم عن رؤية أمريكية لإحلال مدير المخابرات صلاح قوش بدلا من الرئيس البشير المطلوب لدي المحكمة الجنائية الدولية «كما أن هناك أحاديث سرت في مجالس الدولة الأيام الماضية تتحدث عن وجود تقارب أمريكي مع مدير المخابرات المقال، الذي يرتبط بعلاقة جيدة مع الولايات المتحدة، تتمثل في زيارته المتكررة لواشنطن والتي نتج عنها تسليم عدد من ملفات الإسلاميين الأجانب الذين كانوا يقيمون بالخرطوم في السابق في إطار التعاون ضد الإرهاب »، وأضافت المصادر أن القرار يعود لقطع الطريق علي الأحاديث التي تدور عن رغبة أمريكية لإحلال مدير المخابرات السابق صلاح عبدالله بدلا من الرئيس البشير المطلوب دوليا، لتحريك العديد من الملفات العالقة بين الخرطوم وواشنطن وشركائهم في الجنوب، ومتمردي دارفور.

لكن مصادر حكومية نفت هذه الأخبار وقالت لـ«الدستور»: هذه الأحاديث مجرد شائعات يدحضها تعيين الفريق صلاح عبدالله مستشارا رئاسيا في القصر الجمهوري، وأوضحت أن قرار الإقالة طبيعي والغرض منه الاستفادة من قدرات مدير المخابرات السابق لمقابلة متطلبات المرحلة المقبلة، ويشار إلي أن قرار تعيين مدير المخابرات السابق مستشارا رئاسيا خلا من الإشارة إلي المهام التي سيباشرها في القصر الرئاسي.

وسيخلف صلاح قوش المعروف بقربه من نافع علي نافع، أبرز مساعدي الرئيس البشير، الجنرال محمد عطا المولي الذي كان حتي الآن الرجل الثاني في أجهزة المخابرات السودانية، لكن معارضين لحكومة الخرطوم في واشنطن تحدثوا لـ«الدستور» عن عدم رضا في الأوساط الأمريكية لتعيين محمد عطا مديرا للمخابرات السودانية، بعد أن دارت حوله اتهامات في العملية الفاشلة لتفجير مبني الأمم المتحدة منتصف التسعينيات.


#1511500 [ميسى بدون فانيلة]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 07:43 AM
يا دكتور بكرى الصحفيين ما قالوا ليك حاجة عن الشقراوات؟ الكانو فى الزيارة؟؟؟

[ميسى بدون فانيلة]

ردود على ميسى بدون فانيلة
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 01:25 PM
أخوي الحـبوب،

ميسى بدون فانيلة،
(أ)-
الف مرحبا بك وبالزيارة السعيدة، والف شكر اخري علي التعليق الجميل،

(ب)-
وصلتني رسالة من الخرطوم، علق فيها كاتبها علي المقال:
(...يا عمي الصائغ، محمد عطا مش "مدرب الفريق" زي ما كتب صاحبك الصحفي، ده "الفريق" ذاته، هو مدرب الحكومة، ويشغل في الملعب حداشر خانة، وهو الكابين، وكمان الحكم!!، محمد عطا ده زي العفريت الطلع من القمقم، وما عارف البشير كيف يدخله مرة تانية، هو السلطة وهو صاحب الكلمة الاولي علي البشير الندمان علي تعيين عطا مدير مخابرات!!)...


#1511493 [حاج احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 07:24 AM
سوف يتم التخلص من هذا العطا قريبا لانه اصبح مركز قوة.. وطبيعة الدكتاتور لا تحب مراكز قوه حولها...

[حاج احمد]

ردود على حاج احمد
Germany [بكري الصائغ] 08-29-2016 01:14 PM
أخوي الحـبوب،
حاج احمد،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
تعليقك الكريم يختلف عن باقي التعليقات الاخري التي كتب فيها المعلقين الكرام ان محمد عطا ليس بالشخص القوي في السلطة الحاكمة، ايضآ، ليس له شخصية ليقف في وجه البشير. ومهما اختلفت وجهات النظر حوله فلا يمكن ان نتجاهل حقيقة انه يشكل العمود الفقري للنظام الحاكم، ويعتمد عليه البشير اعتماد كامل في تثبيت اركان النظام، هو جهاز أمني لا يعترف بالدستور والقوانين، ولا يهتم بالقرارات الجمهورية او القرارات الوزارية، لا احد من النواب يستطيع تقديم طلب لرئيس المجلس الوطني محمد عطا يطلب فيها مثول محمد عطا امام النواب لتوضيح اسباب تعدي جهاز المخابرات علي الحريات والاعتقالات بلا تهم!!

(ج)-
***- مهما اختلفت الاراء ووجهات النظر حول محمد عطا، فهناك حقيقة معروفة عند اغلب المسؤولين الكبار في الدولة ان محمد عطا هو رئيسهم وليس البشير!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة