المقالات
السياسة
نجاح شامل أو فشل كامل
نجاح شامل أو فشل كامل
08-29-2016 09:46 PM


ترتبط الأزمات ببعضها البعض وتنتقل مثل الفيروسات بين القطاعات المختلفة، فأزمة الإنتاج تتسبب في ضعف الموارد ويتسبب فيها غياب التخطيط وضعف التنفيذ وتنعكس بدورها على الخدمات وهكذا..

لذلك لا يمكن تحقيق أي نجاح أو تطور في قطاع محدد بشكل مستقل عن إيقاع وموقف القطاعات الأخرى وبلا تنسيق أو مواكبة تطال بقية هذه القطاعات بالتزامن، لأن ذلك سيكون مثل محاولة معالجة عضو واحد من فيروس ينتشر في بقية أعضاء الجسد.. بالطبع لن تكون مجدية.

حتى بين الولايات المختلفة لو افترضنا أن هناك ولاية محددة استبشر أهلها بنشاط ورؤية واليها لإحداث نهضة وتطور في تلك الولاية فإن خطط هذا الوالي وبرامجه لن تحقق درجات عالية من النجاح ولن تحقق إستمرارية لو لم يكن إيقاع التنفيذ والنشاط يشمل الولايات الأخرى في منظومة متكاملة وبإيقاع متقارب في توقيته.

هذا هو منطق (العدوى) الذي يشترط تطبيق العلاج الشامل.. وهو منطق بسيط وواقعه بديهي جداً، لذلك لم أفاجأ بأخبار الأزمات القائمة في ولاية الجزيرة الآن بين المجلس التشريعي والحزب الحاكم أو والي الولاية.. فبغض النظر عن تقييم نجاح والي الجزيرة فإن عدوى الأزمات وفيروس الصراعات بدأ ينتشر في ولايته بصورة خطيرة.

فكرة العدوى هذه فكرة مهمة جداً فهي تفسر ضياع جهود الكثير من المسؤولين هنا وهناك بسبب اعتلال جسد الاقتصاد، وغياب التخطيط السليم والتنفيذ الدقيق ولمنع هذه العدوى يجب التزود بما يكفي من أمصال الوقاية حين يتم التفكير في إنجاز أي مشروع أو تنفيذ أي برامج للحكومة في المركز أو الولايات.

أمس يتحدثون عن ضبط مصانع عشوائية في منطقة الشجرة بولاية الخرطوم.. (4) مصانع مختلفة للحوم والدواجن والحلويات والكاتشب وحلويات منتهية الصلاحية؛ ومصنع مياه عشوائي، لتطرح هذه القضية سؤالاً مهماً: لماذا يقوم أصحاب هذه المصانع العشوائية بإقامتها بشكل غير قانوني.. ستجد الإجابة مرتبطة بسياسات البلد الاقتصادية وبأزمة الصناعة في السودان وعدم جدوى إقامة صناعات مختلفة في ظل غياب التشجيع والتحفيز العملي من جانب الدولة لإقامة هذه الصناعات، إن لم نقل إن سياسات اقتصادية محددة هي التي تتسبب في انهيار الصناعة.. وبالتالي يفكر مثل هؤلاء في إقامة مصانع عشوائية لا تتوفر فيها أية شروط تضمن صلاحية منتجاتها للاستهلاك.

ومؤكد أنه لو كان هناك تشجيع على الصناعة وجذب وإغراء وتحفيز من جانب الدولة على الإنتاج الصناعي لما احتاج أمثال هؤلاء لإنتاج سلع عشوائية تتسبب في مخاطر صحية خطيرة وتعرضهم لعقاب القانون.

علينا أن نفكر في تكامل العلاج.. ولا نراهن أو نتفاءل كثيراً بأية بارقات مضيئة خارج خارج إطار خطة يتعمم بها الضوء بمستوى واحد حتى ولو كان خافتاً جداً في بداياته.

شوكة كرامة

لا تنازل عن حلايب وشلاتين

التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1560

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1512058 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 10:02 PM
تشجيع يا جمال ... كدة اتخيل بس مرة حتعمل مشروع حتلقى لستة الحكومة قبل مشروعك شي عتب شى نفاية والقائمة تطول ... في ظل سياسة الانقاذ يستحيل قيام مشاريع ولو قامت لن تستمر

[قساس فادي]

#1512053 [هلا]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2016 09:56 PM
...????who care

[هلا]

جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة