فلنحرص على «إنبساطة» الشريف..!ا
04-10-2011 12:48 PM

بالمنطق

فلنحرص على «إنبساطة» الشريف..!!!

صلاح عووضة

٭ بلديتنا «شمبرتجكِّي» - وهذا هو لقبه النوبي - كان دائم التحذير لأهل بيته من هجوم مرتقب من تلقاء «الصبرة» - أي الثعلب - على دجاجهم ليلاً..
٭ فقد نبههم المرة تلو الاخرى إلى أن هنالك «صبرة» نهمة تصول وتجول في الحي بعد ان قيل انها قضت على غالب دجاج حلة قبلي المجاورة.
٭ ولمّا لم يأخذ أهل بيت «شمبرتجكِّي» حذرهم بما يكفي لتأمين الدجاج - حسب رأيه - آثر ان يصمت حتى لا يبدو «نقنَّاقاً» بمثلما وصفته عمته العجوز ذات مرة..
٭ وفي ليلة انقضى ثلثاها، هب أهل الدار من نومهم مذعورين على اثر جلبة اختلط فيها صياح الدجاج بصياح «شمبرتجكِّي» ومواء القطة ونهيق الحمار..
٭ وحين وصل افراد من اهل البيت الى حيث الدجاج في ركنه القصيِّ من الحوش المترامي الاطراف فوجئوا بـ «الصبرة» تقفز هاربة من «شرمة» في الحائط و«شمبرتجكِّي» يهرول خلفها وهو يصرخ بكلام لم يتبينه اهله بادئ الامر..
٭ وحين انصرف وعيُ الحاضرين من اصحاب الدار الى ما كان يصيح به «شمبرتجكِّي» - بعد ان لم يبق حياً من الفراخ سوى ديك واحد - ذُهلوا بأكثر مما اذهلهم وقع المصيبة..
٭ فقد كان يصيح مناديا «الصبرة» بعربية لا تمييز فيها بين المذَّكر والمؤنَّث : «ماشي وين؟.. تعال هنا كمان في واهدة تانية»..
وما في صياح بلدياتنا ذاك من مغزى يصلح تماما لأن يكون خاتمة كلمتنا اليوم..
٭ فقد كتبنا من قبل محذرين من تمادي شريف نيجيريا في الاستهانة بكرامتنا ونخوتنا وعزتنا وهو «ينتقي!!» من بيننا - من حين لآخر - مغنيات لا تكتمل «إنبساطته !!» إلا بغنائهن..
٭ كتبنا كلمة ختمناها بعبارة: «عنُّو ما انبسط الشريف هذا»..
٭ ولكن - ولدهشتنا الشديدة - فوجئنا بأن الذين سعينا الى استثارة نخوتهم هم حريصون جدا على «انبساطة» الشريف هذه، بدليل ترك حاكم وادوغرو وزائراته «السودانيات!!» في حالهم وتصويب سهام النقد تجاهنا نحن..
٭ لا حكومتنا التي ترفع رايات الدين نجحنا في استثارتها..
٭ ولا اتحاد الفنانين الذي يقول انه حريص على سمعة الفن السوداني والمنتسبين إليه..
٭ ولا الجمعيات النسوية التي أُنشئت - «خصيصا!!» - لأجل الحؤول دون انتهاك «كرامة!!» المرأة..
٭ ولا منظمات المجتمع المدني التي من بين شعاراتها «لا لإستغلال النساء»..
٭ ولا احزابنا السياسية التي يفترض ان قادتها هم القيِّمون على عادات مجتمعنا السوداني واخلاقه وتقاليده وقيمه وموروثاته..
٭ كل اولئك لم نجد منهم سوى «الطناش» الشديد وكأن الامر لا يعنيهم..
٭ وبما ان هؤلاء الذين نعنيهم جميعا يفاخرون بأنهم «عرب!!» فلعلهم نسوا ان «الغيرة» هي من قيم العروبة الأصيلة إلى جانب الكرم والشجاعة والمروءة..
٭ والشاعر جرير حين اراد ان يمدح الحجاج - قديما - لم ينس ان يشير الى هذه الصفة وهو يقول:
من يغار على النساء حفيظةً..
ام من يصول كصولة الحجاج..
٭ ويبدو ان شريف نيجيريا هو الذي «إختشى على دمو شوية» وليس الذين يفترض انهم اصحاب «الوجعة»..
٭ فبدلا من الاقتصار على المغنيات وحسب صار «يستجلب!!» مع كل «دُقشة» منهنّ مطربا او مطربين منعاً - فيما يبدو - للقيل والقال، رغم انه ما من قيل او قال «من اصلو» في بلادنا التي «كانت!!» تفاخر بـ «حرارة القلب»..
٭ وحين اقول «كانت» فذلك لأن «الحرارة» تلك قد استحالت الى «برود» الآن..
٭ وربما يسأل سائل هنا : «ولم أثرت الموضوع اليوم اذن ما دام «الطناش» - كما قلت - هو سيد الموقف؟!»..
٭ واجابة على هذا السؤال اقول انني ظننت ان في الصمت كلاما..
٭ قلت ان الصامتين هؤلاء ربما «راقدنَّلهم فوق رأي»..
٭ وان الذين هاجمونني - آنذاك - قد تكون لديهم وسائلهم الاكثر نجاعة من وسيلتي التي لم «يستظرفوها» إنهاءً لظاهرة «بسطة الشريف!!»..
٭ قلت ذلك - واكثر - ثم صمتُّ ترقبا لما قد يحدث.
٭ ولكني وجدت الجميع يصمتون مثل صمتي..
٭ وكأنما المشكلة لدى هؤلاء هي في صياحي انا وليس في «انتقاء!!» الشريف لبناتنا من اجل ان «ينبسط!!»..
٭ وبما ان الشريف هذا لا يعجبه من بين مغنياتنا إلا «الصغيرات!!» «المليحات!!» «الراقصات» - وان كنَّ «مغمورات!!» - فإنني اترجيَّ الذين لا يعجبهم صياحي السماح لي بصيحة واحدة ومن بعدها اصمت مثلهم الى ان يكتفي الشريف من «الانبساط» ويقول «بس!!»..
٭ «يا أيها الشريف»:
٭ «تعالي في واهِد هنا كمان اسمو هنان هِلَّة»..

الصحافة


تعليقات 13 | إهداء 2 | زيارات 4590

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#126117 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 12:38 PM
لك التحية استاذنا صلاح عووضة.ز
قرأت في نفس هذا العدد من راكوبتنا الظليلة حوارا ًصحفيا مع رئيس لجان تزكية المجتمع؛ عبدالقادر عبد الرحمن أبوقرون،يبدي حرصه على مطاردة كل من تسول لها نفسها بالخروج إلى الشارع بزي غير محتشم، ثم يروغ كما يروغ الثعلب عن السؤال عن محاربة الفساد المالي البادي للعيان وموثق في تقارير الديوان..
ولا أدري أين هذا الرئيس للجان تزكية المجتمع من نجوم المجتمع الراحلات إلى نيجيريا كل عام لزيارة الشريف.
الم تسمع يا بن عووضة، تصريح ورد في هذه الراكوبة قبل أيام صادر من أحد حجاج نيجيريا وزوار الشريف هذا العام وأحد كبار الفنانيين الذي قال \"العايز دوغري يمشي مايدوغري\" هذه هي النخوة التي تريد أن تستثيرها عزيزنا صلاح عووضة.
هذه يا صلاح هي بضاعتنا الاسلآمية السودانية الخالصة التي بتنا نصدرها لأفريقيا في حين كنا قبل هذا العهد نصدر لهم الأسد وردي والمرفعين عبدالقادر سالم وغيرهم من حراس الغابة الفحول ليصدحوا بفننا في عواصم افريقيا شرقاً وغرباً ونفاخر بهم الأمم. أما بعد أن تأسلمنا فهذا فننا الذي نفاخر به وشرفنا الذي نرفعه عالياً بعد عشرين عاما من جيل التربية الاسلامية الانقاذية.

كما قرأت تقارير وأقاويل بأقلام صحفية تدافع عن أن هذا الشريف الذي يحج كل عام على حسابه مئات الحجاج النيجيريين إلى الأراضي المقدسة بطائراته الخاصة... الأمر الذي يستدعي البحث والتقصي حول حج بناتنا الفنانات لشريف نيجيريا، فلربما يكون لأجل نشر الدعوة على طريقة الانقاذ وكده.. أو ربما لإحياء حفلات مدائح نبوية لشريف مايديغوري.
وما أعرفه أن أهل نيجيريا الذين قدموا ألى السودان واستوطنوا فيه منذ عشرات السنين كانوا قوماً صالحين شديدي التمسك بالاسلام التقليدي الصحيح فلا يدخونون ولا يشربون المرسية ولا يسرقون ولا يكذبون ونضرب بهم المثل في الالتزام (فلاتي بس) ..
لذلك اقترح أن يبتعث وفد رسمي من علمائنا الأجلاء بصحبة حجاج مايدغوري من الفنانين والفنانات لتبيان الحقيقة الدعوية لهذه الرحلات حتى لانخوض مع أخونا عووضة في أمر هذا الحجيج السنوي
والعايز دوغري يمشي مايدوغري.. حلوى دي. عبارة دوغري لا يخالجها شك. ولا تقلب علينا المواجع يابن عووضة .. وخلينا في الفساد داخل البلاد يرحمنا ويرحمكم. الله.


#126085 [struggle]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 11:53 AM
اذا ربط الانسان شرفه بجهاز التناسلي اكيد شرفه مستباح ليلا ونهارا......................


#125947 [أبورماز ]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 07:08 AM
أستاذ عووضه .. الفن كيمان ..هناك كوم العمالقه المحترمين ويرأسهم وردى وود الأمين ..وهناك صف ثانى لهؤلاء العمالقه وعلى رأسهم أولاد البنا وعابده الشيخ ثم كوم الشباب البين بين ( مجهجهين) وأخيرا يأتى كوم الرترت .. وكل يوم يظهرلهم رئيس جديد وأخيرا ترأستهم فنانه ناشئه عمرها 55 سنه !!!!
ولهذه الكيمان أيضا معجبين ومهتمين ..أنا شخصيا أتمنى أن يكون إهتمامك بناس وردى وودالأمين لأننى أعرف أن من يقرأون لك أناس محترمون ..وإذا كنت لا تحب الفن المركز فأقلاه أن تنزل بقرائك درجه واحده وتهتم لنا بالصف الثانى من جيل العمالقه .. لكن أن تنزل بنا إلى درجة الرترت فهذا غير مقبول وربما يطفش منك المؤلفة قلوبهم ..دعهم يا عووضه يذهبون لشريفهم فى بيته بدلا من أن يأتى لهم هو فى بيوتهم .. أتمنى وأنا لست فى محل الناصح أن تدع هؤلاء المغنواتيه لحالهم طالما أنهم لا يتغنون بكلمات صلاح حاج سعيد وإسحق الحلنقى وأبوقطاطى ومحجوب شريف ولا يعرفون الفيتورى وإسماعيل حسن ..............


ردود على أبورماز
Saudi Arabia [أوندي] 04-11-2011 12:12 PM
أبو رماز

الله يديك العافية . . . جبت المفيد


#125910 [عبد الملك]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 01:15 AM
يأستاذ صلاح إنك لاتهدى من احببت . هذه الامور صارت من باب الحرية الشخصية وكل شخص يمثل نفسوا أويمثل بنفسو (لو تصدى لهم احد لقام لهم ألف مدافع وقد ينتهى بك المطاف إلى قارعة الإرهاب الفنى ) . أحمد ربك إنو جماعة شمبر جكى لم يسافروا بعد ام تراهم سافروا كغيرهم لست ادرى .


#125827 [النور]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 08:25 PM
كثيرا ما يتحدث المهتمون بالغناء بعدم انتشار الاغنية السودانية خارج السودان او الدول المجاورة بالقدر الذي نطمح له وهذه الزيارات الفنية واحدة من طرق انتشار الفن السوداني والتحية للاخوة الفنانيين الذين غنوا لاشقائهم في دولة نيجريا . بالنسبة للاخوة الذي ينتقدون زيارة الفنانين والفنانات لمدينة مادغري لا يدركون مدي حب الشعب النيجيري لاخوانهم السودانيين وبالتالي الفن السوداني . الرحلات الفنية لدول الخليج اكبر بكثير منها لنيجيريا ولكن ولا نسمع شىء رغم معرفتنا بأن اخوننا العرب لا يتذوقون الفن السوداني حسب ما سمعنا منهم وخاصة اللبنانيون الذي الذين يستهزؤون بكل ما سوداني وعلنا فلماذا لا يغني فنانونا لمن يحب ان يستمع لهم ولااعتقد ان احد يستطيع ان يزايد علي الفنان الكبير ترباس وهو من ذوي الاختصاص في هذا. اما ربط كرامتنا بسفر فنانيين او فنانات معروفين خرج البلد في رحلة فنية فهذا امر في غاية السزاجة ولكن يبدو ان البعض يعاني من حساسية من كل ماهو غرب افريقي.



ردود على النور
Qatar [ود كسلا] 04-11-2011 01:09 AM
لو القصة حب النيجيريين للغناء السوداني طيب مايجوا يحيوا حفلاتهم في غرب القاش بكسلا ماديل برضوا نيجريين . اصبحتوا تبرورا لل.........؟ عجبي


#125750 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 05:33 PM
في بداية السبعينات من القرن المنصرم كنا حينها في المرحلة المتوسطة أو الثانوي العام كما كان يسمى وفي ذلك الوقت الغابر قبل أن يعلن نميري قوانينه السبتمبرية كان هناك حانات لشرب الخمر وممارسة الافعال المش كويسة وتلك البيوت مرخص لها من الحيكومة ولذا كنا نشاهد الزبائن واقفين بالصف ما عارف وافقين ليه .... بس من هن بداخل البيت المعني كلهن أو أغلبهن من دول مجاورة حاليا تلك الدولة صارت دولتين زي حالنا نحن في السودان وهذا يعني أننا في هذا المجال وعلى الرغم ما به من سوء كنا نستورد تلك الاصناف لعدم وجود من يعمل في تلك المهن من السودانيات وذلك لقلة الخبرة وعدم التدريب وباعتباره مجتمعا غير متعلم لذا كان يستجلب تلك الخبرات وهؤلاء الاستشاريات من دول لها الخبرة في ذلك المجال ولكن بحمد الله فقد أصبحنا اليوم وفي ظل المشروع الحضاري والتوجه الاسلاموي نصدر هذه الخبرات لكل الدول المتخلفة في هذا المجال وما بالسعودية وسوريا ومصر وأخير نيجريا والشريف دا مبسوط مني وعلى عينك يا صاحب القدو قدو وهل القدو قدو إلا اسيراد من دولة الشريف .......................................................


#125735 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 05:01 PM
الاستاذ صلاح: لك التحية, وحقوا بلدينا ده يشتغل كمان شوية منبه يتابع ناس هماس وبقية العكاليت الملوا بيهم الكيزان البلد, عسى ولعل تلقطهم طيارة اسرائيلية وترميهم بصاروخ من طراز صبرة, وتتفرزع اللمة. اخير من ناس الحكومة البيدوا معلومات مغلوطة للموساد والسي اي اية عشان يلمعوا نظامهم المكافح للارهاب, وبالعكس. بيعانوا من انفصام حاد في الشخصية بكل تأكيد.


#125701 [منعم]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 04:16 PM
بكل أسف لا تستطيع حكومة الانقاذ ان تتصدى لشيء يحدث مع او من أحد خارج البلاد مهما كانت المسوغات التي تسمح لها بالتدخل
لكن الحقيقة نحن معنا \"شريفين هنا \"وديل المرة دي إنقاذيين يفتشوا للإنبساط دوماً لكن لا انا لا انت ولا المعلقين والقراء يقدر يصيح صيحة زي دي انو يوقفوا انبساطهم الذي يمكن ان يساوي كل المواد المدرجة تحت أبواب القانون الجنائي السوداني ومنها 145و148على اية حال نحنا حيطتنا القصيرة في الحديث عن المخالفات هو الشريف فلنحزم الأربطة لمقاومته حتى نقوى لمحاربة هؤلاء
من جعلوا كل حاجاتنا مستباحة
الاراضي السودانية في الاطراف
الفشقة العوينات
وووغيرها الكثير
لكن المرة دي كتروها عديل كدا جوة الثغر الحبيب لا دي كبيرة
على اية حال بورت سودان موعودة لو بقينا كدا\"hold\" ورا قيادة الانقاذ غير الحكيمة تبقى غير سودانية بعد الحصل والتكرار الكمي


#125629 [rajil gad]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 02:24 PM
I strogly support you. There should be someone to stop these lady singers from destroying our dignity and honour
Stay well Awooda


#125626 [Saif Al Hagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 02:17 PM
لك التحية يا ودعووووووضة يا مبدع يا مبدعكجى

فى واحد كمان تانى اسمه هواء التقتاقة
بس دى كفاية بعد الصيحة عشان تقعد الشريف فى علب انبساطته

هذه سياسة انبساط الامن الشامل- الذى امتد حتى وصل الى نيجيريا وقد الهب هذا الانبساط الثورات العربية!!!!


#125617 [سوداني مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 02:07 PM
ياأستاذ صلاح ما قلنا دايرنك رئيسنا البخليك تتكلم عن الحاجات الصغيره دي شنو شريف شنو وبتاع شنو دي يتكلم عنها كابو وجريدة فنون خليك انت كبير واتكلم عن الهموم الحقيقيه اصلا كلام الشريف دا في ناس كتار موافقين عليو عشان نصل العالميه والراجل ماظهرت منو حاجه لحدي هسه بعدين الراجل مرشح لرئاسة الدوله البتروليه العملاقه افريقيا يعني علاقات دوليه وكده لما تظهر منو حاجه كعبه نهاجمه لكن ما نشيل كلام الشارع ونبروزو


#125610 [أوندي]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 01:47 PM
هذه الصيحة تصلح أيضاً لتكون :

( يا إسرائيل تعال هنا . . في واهد لاندكروزر كمان بي جاي )

عسى و لعل تريحنا من (واهد ) من إيّاهم . .


#125592 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2011 01:23 PM
يبدو ان شريعة الانقاذ قائمة علي \" الانبساط \" من \"النوع اياه\"... السكوت علي انبساط الشريف و السفرات الماشة و جاية...... \"الانبساط\" الذي تم في دارفور صار سبة لنا في العالم و اكدت بعضه لجنة محلية ،و ما سمعناه منسوبا لكبيرهم بان تلك الممارسة شرف للنساء اولئك ، ثم \"الانبساط\" الذي سمعنا انه يتم في مكاتب الامن علي يد او علي \"......\" افراد جهاز الامن علي المعتقلات... الخ
يبدو ان \" الانبساط\" صار سياسة الحكومة الانقاذية و عصب شريعتها!


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة