المقالات
السياسة
سياسة البطاقة الحمراء!!
سياسة البطاقة الحمراء!!
08-30-2016 01:49 PM


٭ كان الأمر مدهشاً للعاملين بصالة كبار الزوار .. الوالي يتجنب مقابلة رئيس المجلس التشريعي رغم أن كلاهما مسافر في ذات الرحلة المتجهة للخرطوم ..لحل معضلة التساكن ما بين الحكومة وبرلمانها، تم تقسيم صالة كبار الزوار بحيث لا يرى المجلس التشريعي حكومته.
٭ في النهاية وصل الوالي ورئيس البرلمان إلى الخرطوم..بعدها تنزلت عليهما التعليمات بألا يغادرا الخرطوم حتى يحسم المركز مشكلة سوء التفاهم بين أبناء الحفرة الواحدة..الاستدعاء شمل اثنين من قادة الحكومة الولائية رغم وجودهما خارج السودان.
٭ ذات أعراض المرض تكررت في مدني..عقد المجلس التشريعي جلسة طارئة استدعى فيها وزيران ..غاب الوزراء وانفضت الجلسة .. الحزب الحاكم في مدني هدد بفصل خمسة نواب أصروا على الاستمرار في أداء دورهم الرقابي على الجهاز التنفيذي.. حجة الحزب الحاكم في الخرطوم ومدني وحاضرة البحر الأحمر أن بعض العضوية دخلت الغابة وتمردت على رؤية الحزب ..حسناً. هل الانتماء لحزب يعني التسليم بكامل الرؤية..إذا كانت الإجابة نعم ..لماذا هنالك برلمان وحكومة مادامت كل القرارات تتخذ في دائرة ضيقة مركزها في وسط الخرطوم
٭ واحدة من مشكلات الحياة الحزبية في السودان أنها لا تحتمل وجهات النظر الأخرى .. هذه الفكرة كرست للذات الرئاسية في كل حزب..إذا طرح مبارك الفاضل رؤية للتواصل مع الحكومة يتم تخوينه واعتبارة من الخوارج. .ذات الفكرة إن جادت بها قريحة الإمام تعتبر في مصاف الرؤية المقدسة التي لا يأتيها الباطل.. في حزب المؤتمر الوطني تم رمي أمين بناني خارج الأسوار بسبب التفكير خارج الصندوق.
٭ في تقديري.. من الأفضل للحزب الحاكم أن يمنح الولايات حق تقرير المصير الفكري .. يجعل المؤسسات هنالك تعترك وتعترك دون تدخل مركزي..هذه الآلية تعتبر تمريناً جيداً في التداول السلمي للسلطة.. لأسباب كثيرة سقف التداول السلطة مركزياً منخفض للغاية.. لهذا من الأفضل أن يتم السماح بهذه الممارسة وتجريبها في الولايات
٭ بصراحة.. يرتكب الحزب الحاكم جريمة حينما يضع والي ورئيس برلمان قيد الإقامة الجبرية بالخرطوم، لمجرد اختلافهما حول أداء وزير..اتركوا الحريات ولو في الأطراف.


اخر لحظة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2777

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1512752 [حسن رزق]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2016 12:44 AM
يا عبد الباقى يا ظافر فسر ما هو العلاقة بين سطوة حزيك الحاكم وقصة مبارك الفاضا والصادق المهدى ثم من قال لك ان الامر فى جزبك المؤتمرالوطنى يدار بالديمقراطية والحرية ؟؟ الا تعلم ان موضوع المفاصلة بين البشير والترابى كان فى قصة تعين الولاة او انتخابهم زقد استقر الامر لصالح تعيينهم ومن يعين يمون فى مقدوره الطلب منهم حل المشاكل بالتفاوض ولا يهم ان يعتثلوا او يحتجزوا لحين حل المشكلة ... طبيعى يا المحلل السياسى ..

[حسن رزق]

#1512679 [علي تاج الدين]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2016 09:21 PM
كيف م يتدخل وكل والي عامل زي حصان الشطرنج من ولاية لولاية .. هل اصبح السودان لاينجب غير هؤلاء الولاه ..

[علي تاج الدين]

#1512478 [شرطي الشرق]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2016 03:07 PM
اخي الظافر تسلم للتحليل المهني والمحايد وهذا ما نفتقدة في تناول الازمة الناشبة بين الجهازين التنفيذي والتشريعي في ولاية البحر الاحمر من الصحف القومية وتقارير صحفيها بالولاية من المؤسف (الظروف) المقدمة لهؤلاء الصحفيين اتت بمفعولها في شكل تقاريرهم الباهتة والملونة ومحاولة إضفاء طابع قبلي للازمة لتبرئة ساحة الوالي واظهارة كضحية مستهدف وليس جاني والاسخف من ذلك احتقار عقولنا بأبراز انجازات من نسج الخيال لا وجود لها ارض الواقع وهنا نقطة الخلاف الحقيقة التي يلف ويدور حولها الجميع رفض استمرار الوالي حالة تكاد تكون شبه اجماع عليها من جميع مكونات الولاية الرسمية والشعبية لان بعد التنمية والنهضة التي شهدتها الولاية على كل المستويات في السنوات القليلة الماضية غيرت الكثير من المفاهيم والقناعات مما ساهم ذلك في زيادة الوعي السياسي وادراك قيمة المشاركة في الشأن العام حرص على المصلحة العليا عهد انتداب الولاة الفاشلين من المركز انتهى انسان الولاية لن يسكت بعد اليوم ويرى امام عينية اموال الولاية تنهب من قيبل شخص لم ينتخبة ولم يقدم شيئ من انجازات تبرر لوجدة ولي قناعة ان المركز سوف يحاسب النواب المنخبين ويقيل رئيسهم المنتخب ويترك الوالي الغير منتخب في موقعة دون محاسبة ليستمر في دوامة الفشل التي ادخل فيها الولاية وهي قسوة لاتحتمل اذا قارنا بين ازمات مشابهة بل اقل حدة مثل ازمة والي النيل الابيض وغرب دارفور وهي معايير عهدنا في تعامل المركز مع الولاية مجرد حديقة خلفية ولكن السؤال لي متى ستستمر طاقة الاحتمال دون حدوث انفجار بركان الغضب مثل احداث 29

[شرطي الشرق]

#1512450 [zoul]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2016 02:32 PM
دا فهم شنو كيف لا يتدخل الحزب وهو حزب مركزي في شأن عضويته في الاقاليم ؟ الحزب لديه رؤية سياسية موحدة وفكر واحد يجب الالتزام بها من كل اعضائه في المركز وفي الاقاليم .

[zoul]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة