المقالات
السياسة
الجواز السوداني يباع كاى اسكراتش رصيد فى مركز خدمات.
الجواز السوداني يباع كاى اسكراتش رصيد فى مركز خدمات.
08-31-2016 10:54 PM

image

تابعت على شبكات التواصل الاجتماعي ان مركز خدمات اسمه الشهباء بالخرطوم يبيع الجواز السوداني، يتم ذلك لان السلطة الحاكمة لا تعطى الجواز اى اهتمام.
الادارة الخاصة بالجوازات هى المختصة فى عمل هذة الإجراءات، وهناك عملية تحرى تتم قبل ان تستلم الجواز، هذا أيضاً يجعلنى اتحسر كثير لما ال اليه الجواز السوداني و السمعة الطيبة التى كان يوصف بها منذ خروج الإنجليز، اليوم يباع فى مراكز خدمات.
يا للمهازل!!!!

السلطة الحاكمة باعت كل شى حتى شرف الوطن المنتهك كما قالت الشاعرة/ نضال الحاج، مع انها بتقصد اخر، تم استلاب كل شئ أصبحنا مواطنين نعيش فى الداخل كل أنحاء العالم بدون وطن.

اليوم أصبح الغريب سيدا ونحن عبيد فى الوطن السودان، انا لست ضد ان يمتلك الجنسية السودانية اى كان من اى دولة، فقط يجب ان يكون هناك قانون كما يوجد فى شتى بقاع الارض، يحفظ لهذا الوطن مكانته بين الدول الاخرى.

منذ الأزمة السورية وبعد ان فُتح الباب للاجئين السوريين باب الهجرة للسودان على أساس انهم ضيوف كما كانوا يقولون، الا ان وراء ذلك اجندة يعلمها الكثيرون، الجواز اصبح بلا قيمة.

انا اعلم منذ قدوم هذه الشرذمة تاثرنا بذلك لكن بعد تهور الاقتصاد اصبح الوطن بلا رقيب الكل ينهش وبطريقته.

كما حاولت الإشارة الى ان النظام استجلب السوريين، لشيئين:
اولاً وافق النظام دخول السوريين مع ان جميع الدول العربية رفضت الترحيب بهم، لان السلطة أصبحت بلا مال (مفلسة) و يشحذوا الامم المتحدة تدعمهم بالمال لإيواء المكلومين من الحرب الطاحنة، وطبعاً نعلم جيد ماذا سيحدث اذا قبضوا الدولار، هذا ما يدور فى مصر كذلك، قصاد كل لاجئ هناك رقم معين من المال.

تانياً للعقلية المتخلفة فى تغيير البشرة السوداء بالبيضاء وتعريب السودان من كل شئ.

لكل ذلك اصبح الجواز فى مكتب الشهباء للخدمات يباع كأى سلعة، اسم المركز يدل على انه سورى.

لا جديد......!


نورالدائم عبدالوهاب / واشنطون- سياتل
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4150

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1513784 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 05:55 PM
لما مشيت اطلع الجواز الالكتروني في احدي دول الخليج كان معانا جماعة شايلين جوازنا الاخضر و عاوزين الجديد، الناس ديل نيجيريين و يمنيين و فلسطينيين وافارقة. سألتهم انتو ما سودانيين كيف عندكم جوازات سودانية ما احسن جوازاتكم، قالوا كلو واحد، زفت في زفت. لك الله يا سودان.

[ام محمد]

#1513676 [سقراط]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 02:26 PM
الاعتراض الأساسي ليس منصب على تواجد السوريين في السودان كوجود اجنبي فهم مرحب بهم مثل بقية الوجود الأجنبي من دول الجوار ولكن هناك سوريين يسيئون لنا ولبلدنا وكل متابع لمواقع التواصل الاجتماعي بلاحظ ذلك لكن ان تصل مرحلة ان الجواز يباع ويُشترى وفي العلن وبكل وقاحة وعدم تقدير للبلد وعدم حفظ جميل هذا يعني انهم لا يقيمون لنا وزنا فهل نقيم لهم نحن وزنا مكتب الشهباء يجب ان يحاكم حيث الموضوع يندرج تحت بند الخيانة الوطنية

[سقراط]

ردود على سقراط
[كاتب المقال] 09-02-2016 12:30 AM
الأخ سقراط هذا ما قصدت إيصاله وليس كما يظن الآخرون.


#1513330 [رؤوف]
5.00/5 (5 صوت)

09-01-2016 12:06 AM
انا لست بصدد الدفاع عن هذا النظام المعفن ولكنى اظن ان الصواب جانبك في كل الأ
سباب التي ذكرتها . .
أولا الحكومة لم تعاملهم معاملة اللاجئين بل عاملتهم معاملة المواطنين مما يحرمهم من أي مساعدة من الأمم المتحدة . ولا يوجد مال يأتي من الأمم المتحدة لهم لا قصاد واحد ولاقصاد مية وانا اعرف الكثير منهم في السودان واعرف ظروفهم . .
ثانيا .. ليس هناك اى دخل للبشرة في الموضوع الا في خيالك المعتل والسودان ملئ بكل الاجناس من مصريين وفلاتة نيجيريا وتشاديين وجنوبيين الذين يعتبروا غمليا رعايا دولة أخرى . . فكل هؤلاء عميت عينك عنهم ولم ترى الا السوريين الذين أتوا مرغمين وغصبا عنهم وللعلم المواطن السودانى كان يدخل لسوريا ويعيش ويدخل أبناؤه المدارس الحكومية وىتعالج مجانا ويعامل معاملة السورى ويمكنك ان تسأل اى واحد من الاف السودانيين الذين هاجروا لسوريا قبل نكبتها وسيخبرونك عن طيب معشر الشعب السورى وحسن ضيافته ومرؤته وعدم عنصريته . وبعدين جوازك الفرحان بيه دة أؤكد لك بأن أي مواطن سودانى لو عرضوا له الجواز السورى الان لأخذه بكل سعادة . . ف روق شوية يامان الموضوع ما مستاهل هيجتك دى .

[رؤوف]

ردود على رؤوف
Oman [بنت كسلا] 09-01-2016 10:57 PM
ياها عقدة الخواجة المودياكم لي ورا ما كلهم كويسين زيما بتقولوا ويا مواطن دارفوري انت ما بتمثل كل السودانيين المشوا سوريا وما كان واحد او اتنين منهم كويسين معناها كلهم كويسين شوفوهم هناك كيف بهينوا السودانيين وفي السودان لا بحترموهم ولا بقدروهم وبشتموهم

United States [مواطن دارفورى] 09-01-2016 07:12 PM
ذهبت لسوريا عام 1995 برفقة زوجتى وابنائ .. لم نذهب للسفارة السورية بحثا عن تأشيرة .. فقد كان متاحا لنا دخول سوريا دون تأشيرة .. قضينا شهرا كاملا .. المعاملة كانت ممتازة .. ولم يقابلنا من يعكر صفونا لا من صغير او او كبير .. انه شعب راقى ومتعلم ..
ويا بت كسلا انا احد الذين طلبتى من رؤوف ان يسألنى وها انا اجيب .
عموما انا اتفق معك يارؤوف . وشكرا .

Oman [بنت كسلا] 09-01-2016 10:57 AM
الا الموضوع بستاهل لان كل من هب ودب ببقى سوداني وبشيل جنسيتنا لمن بقت هاملة والشيء ده غير مقبول وبخصوص السوريين العاجبنك والفرحان بيهم كده احب اقول ليك انهم عاثوا في السودان فساد وشغالين يشحدوا ومزاحمين السودانيين في الوظايف و اي حاجة ده غير قلة ادبهم وقوة عينهم وطول لسانهم فينا وفي السودان و ده كله بفضل حكومة الشياطين الجابتهم البلد وعاملتهم معاملة ما بستحقوها والمواطنين السودانيين اولى بيها وفي حكاية انهم جوا السودان مرغمين او بإرادتهم ده ما بخصنا ونحن برضنا معترضين على وجودهم في السودان ولعلمك السوداني في سوريا بشتموه وبهينوه وبسيئوا معاملته منو القال ليك انهم اصلا بعاملوا السودانيين هناك كمواطنين اسأل اي سوداني مشى هناك


نورالدائم عبدالوهاب
نورالدائم عبدالوهاب

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة