المقالات
السياسة
أنت سوداني؟ إذن، عليك لوحدك ديون تبلغ مليار و 250 مليون دولار!
أنت سوداني؟ إذن، عليك لوحدك ديون تبلغ مليار و 250 مليون دولار!
09-01-2016 08:52 PM




عليك لوحدك، أيها السوداني، ديون تبلغ مليار و 250 مليون دولار! هذه هي الحقيقة طالما أنك ضمن السودانيين البالغ عددهم 35 مليون نسمة!
لا تسلني عن نصيبك من مليارات الدولارات التي ضخها البترول في خزينة نظام ( الانقاذ) إبان الوفرة و الانتعاش.. لكن يمكنك أن تسألني عن كم يبلغ حجم مديونية السودان ( الذي عليك عبءُ جزءٍ منها)، فأقول لك حجم ( مديونتنا) هو 45 مليار دولار.. كما يمكنك أن تسأل عن ترتيب السودان في قائمة الدول غير الفاسدة فأقول لك أن السودان في المرتبة الثالثة قبل الأخيرة بين الدول الأكثر فسادا في العالم، حسب مؤشرات منظمة الشفافية الدولية لعام 2014..
و ربما سألت عن ترتيب السودان في قائمة الدول من حيث الناتج المحلي الاجمالي، فأقول لك إن رقم السودان في ترتيب دول العالم- حسب الناتج المحلي الاجمالي في قائمة البنك الدولي للعام 2014- هو الرقم 78 من 188 دولة.. بناتج محلي اجمالي يبلغ " 74،766 " مليار دولار..
في مقال له بجريدة سودانيزأونلاين الاليكترونية بتاريخ 8/3/2013، نقل الأستاذ/ كمال سيف، نقلاً عن ما جاء في الملحق الاقتصادي للجريدة الماليزية ((The News Straight Times، أن استثمارات السودانيين في ماليزيا تُعد من الاستثمارات المهمة و تبلغ حوالي 7% ( 7.583) من رأس المال الأجنبي المستثمر في ماليزيا و البالغ أكثر من 13 مليار دولار....." هذا ما هو ظاهر.. أما الخفي من الاستثمارات السودانية هناك، فأكثر من ذلك بكثير..!
و قد تتساءل عن ترتيب دولة ماليزيا في القائمة المذكورة، فأقول لك أن رقمها هو 35 في القائمة.. و ناتجها المحلي الاجمالي قدره 338،108 مليار دولار..
ضخ متنفذو نظام الانقاذ مليارات الدولارات في شريان الناتج المحلي الاجمالي لدولة ماليزيا، و لم يكتفوا بذلك بل ضخوا مليارات كثيرة أخرى في دبي و البحرين و الصين و تايوان و سنغافورة و دول أوروبا الغربية.. حسابات بنكية بفوائد ( ربوية) مغرية.. و شركات ناجحة و سلاسل فنادق! مليارات كانت كفيلة بإنعاش الاقتصاد الكلي و وضع السودان في موقع الدول الدائنة و ليس الدول المدينة كما هو عليه حالياً..
إن بلوغ حجم الديون المتراكمة على السودان إلى 45 مليار دولار حسب أرقام صندوق النقد الدولي للعام 2014، يعني أنك، كمواطن سوداني، مدين بحوالي مليار و 250 مليون دولار للدول الأخرى! بينما يبلغ الانفاق على الدستوريين الحاليين و السابقين حوالي67 مليار جنيهاً في السنة، أي ما يساوي حوالي 5 مليار دولار ( بسعر السوق الموازي أي 17 جنيه مقابل الدولار) و 10 مليار دولار (بالسعر الرسمي أي 6.8 جنيه للدولار)! و إذا كانت خدمة الديون و الجزاءات المفروضة على عدم الايفاء تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار سنوياً، فإن تقليص رواتب و امتيازات الدستوريين إلى الربع سوف يفي بالغرض على نحو إيجابي.. و يقي السودان شر ( الربا) و الجزاءات المجحفة التي تتالى عليه من الدائنين..
لقد بلغ سوء استخدام الموارد المادية و البشرية منتهاه.. و كان تمكين أهل الولاء ، و لا يزال، هو أول أولويات النظام.. ما جعل التخطيط الاقتصادي يعتمد على سياسات و ( نوايا) لا تساندها المعطيات المتاحة و الكوادر المؤهلة.. فانتصرت السياسة على الاقتصاد.. و لم نعد نأكل مما نزرع و لا نلبس مما نصنع.. و صارت دول الخليج تصدر لنا الزيوت و الألبان.. و الصين تلبسنا و سوف تزرع لنا في أراضينا عما قريب..
و قد طلب النظام ( الانقاذ) قرضاً إضافياً من الصين قبل أشهر.. رفضت الصين إعطاءه أي قرض ما لم يسدد ما عليه من أقساط.. و فجأة سمعنا، أن الصين سوف تزرع مليون فدان في السودان، منها 450 الف فدان قطن في ولاية الجزيرة!
ما الذي حدث؟ لا بد من أن الصين قد نجحت في لي ذراع النظام لاستلام أرض الجزيرة المرهونة لديها لمدة لا تقل عن 90 عاماً.. و لا بد من أن النظام قد ( نجح) في الحصول على مزيد من القروض من الصين بمزيد من الشروط المرتبطة برهن الأرض و ما في باطن الأرض!
و جاء في تقرير لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أن السحب ( من القروض والمنح) خلال الربع الاول من العام الحالي بلغ 1.3 مليار جنيه تم توجيهها لمشروعات التنمية القومية والولائية ..و أن الوزارة لا تزال ( تجتهد) لاستقطاب المزيد من المنح من مؤسسات التمويل العربية والافريقية بالإضافة إلى جهودها لتحريك للتعاون مع الشركاء التقليديين في الخليج و دول وسط وشرق اسيا ودول امريكا اللاتينية.
إن النظام يوقِعنا في شباك القروض التي تدمر اقتصادنا المدمر سلفاً.. و تحَمِّل الأجيال القادمة ما يعجزها عن النهوض.. و
أوضح نموذج نظري للسلبيات الناتجة عن الاقتراض و الأقساط و خدمات الديون هو النموذج الذي قدمه الاقتصادي المصري د. فؤاد مرسي في الصفحة 316 من كتابه القيِّم ( الرأسمالية تجدد نفسها)- طباعة المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب- الكويت بتاريخ مارس 1990- علماً بأن أسعار الفائدة كانت أدنى وقتها من الأسعار الحالية.. و لنفترض أن السحب من القروض كان مليار دولار فقط و لمدة عشر سنوات:-
تبدأ خدمة الدين ( فائدة 10%+ أقساط) من السنة الأولى في حدود 150 مليون دولار يتم خصمها من المليار دولار .. و ترتفع الخدمة الدين إلى 945 مليون دولار من مليار دولار في السنة السابعة.. و يبدأ قرض المليار دولار = سالب 60 مليون دولار في السنة الثامنة، لبلوغ خدمة الدين رقماً أكبر من الدين نفسه..
و يبلغ الهامش المتاح في السنة الأولى 850 مليون دولار.. و في السنة الثانية 705 مليون دولار و في السنة الثالثة 565 مليون و في السنة الرابعة 430 مليون دولار و في السنة الخامسة 300 مليون دولار و في السنة السادسة 175 مليون دولار.. و في السنة السابعة 55 مليون دولار.. و لا هامش متاح في السنة الثامنة.. بل على المدين أن يبحث عن دائنين جدد ليتمكن من خدمة الدين الذي عليه علاوة على أغراض أخرى..
الحالة أعلاه للديون المرَشَدة.. و قد نجحت دول كثيرة في الاستفادة من القروض.. و لم يستفد السودان لأن حكامه على دِين د. قطبي المهدي و د. صابر محمد الحسن.. في سوق العملات الصعبة..
النموذج أعلاه تبسيط شديد لما يحدث في واقع القروض التي تتمخض عنها خدمات دَّين و فوائد ( ربوية) و جدولة الديون – عند العجز عن الايفاء بالأقساط- و ديون للإيفاء بالأقساط و خدمات الدَّين.. و نلاحظ أن
و يروج النظام لاتفاق تم مع الصين لزراعة مليون فدان بالقطن في جميع ولايات السودان منها 450 الف فدان بولاية الجزيرة بواسطة شركات صينية لإعادة الحياة للقطاع الزراعي لمشروع الجزيرة..
لم يكشف النظام عن بنود الاتفاق مع الصين حول زراعة المليون فدان حتى الآن.. و مزارعو الجزيرة يطالبون بكشفها و يؤكدون ترحيبهم بالاتفاق من حيث المبدأ، مع رفضهم الشديد لزراعة القطن المحور الضار ببيئتهم.. و يتساءلون عن كيف تكون علاقات الانتاج بينهم و بين المستثمر الصيني و عن مدى عدالة تلك العلاقات.. و يسخر بعضهم من امكانية زراعة تلك المساحات الشاسعة و حال البنى التحتية بالمشروع في انهيار تام..
حين غادر البريطانيون السودان، تركوا مشروع الجزيرة في أيدٍ سودانية خالصة للمشروع أضافت إليه و أولته عنايتها و طورته رعاية المحاصيل و استنبطت عينات من محصول القطن الأكثر مواءمة للبيئة.. و كان السيد/ مكي عباس أول محافظ سوداني للمشروع و اختير السيد مكاوي سليمان أكرت خلفاً له بعد أن اختارت الأمم المتحدة مكي عباس ليكون مستشاراً اقتصادياً لها..!
كان مشروع الجزيرة مكتظاً بالكفاءات الزراعية و الادارية و الهندسية! كان مجمعاً للعمالقة.. و جاء الأقزام بالفئران و السرطان يعبثون بالمجمع و إمكاناته حتى صيروه أرضاً يباباً.. و البوم يعشعش و ينعق في مارنجان!

أنت سوداني؟ إذن أنت مدين بمبلغ مليار و 250 مليون دولار الآن! لا عليك..! سوف تتحمل الأجيال القادمة كل الديون.. هذا إذا تبقت لتلك الأجيال أرض تمتلكها في مكان كان اسمه السودان!

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6606

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1514309 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2016 09:56 AM
ابعاج ليك السلام
الخطا فى الطباعه ممكن واعتذر عنه
لكن الارقام الى سردتها ما اظن فيها مزلات
واحد ومعاه 15 صفر اسهل من مليون مليار
الواحد هو الجزيئ المستهدف و انا قلت الثانيه
قسموها الى واحد معاه 15 صفر صحيح مليون مليار
وكمان ركزت على الحلط بين البليون و المليار
و فى الاخر انا ما احمد زويل
فقط طالعت كتابو عصر العلم و الذى لم يذكر فيه رقم واحد
لا المسلمانى و لا نجيب محفوظ

[agadir]

#1514174 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2016 07:24 PM
الاستاذ عثمان بمناسبة تقليص الظل الادارى وتوفير المصاريف تخيل مديرية النيل الازرق كانت تمتد من حدود سوبا الى الدمازين .كان يديرها مدير واحد من مدنى يستعمل فى تنقلاته سياره لاندروفر .الان نفس هذه المساحه يديرها عدد من الولاة والوزراء ووكلاء الوزارات ورؤساء الاقسام كل واحد عنده سيارتين وخدم وحشم وبدل سفريه و و و قارن .

[abdulbagi]

#1513975 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2016 08:33 AM
أنت على صواب، فالمبلغ هو ألف و 285 دولار..و ليس مليار و 250 مليون دولار! لقد حسبتها على أساس 45 تريليون دولار دون مراجعة.
أعتذر للقراء!


يا جيش قسمت شنو على شنو وطلعت بهذا التخفيض الهائل
المفروض تبقى وزير الماليه عشان بالضراع
يكون نصيب الفرد بدل الاصفار التى تعقد الاقتصاديين
دى نرجع الى صفرين
نظام العد الانجليزى يحتلف عن نظام العد االامريكى
و المليار عند الانجليز واسياد اللعبه عندهم البليون
و الترليون
اصلا الامريكان ما بيعرفوا ملياراتك دى
زى ما بيضجكو علينا المصرييين فى ان مفاوضنا فى بيع
حلفا كان بيسال انتو المليون دا بيملا دار الرياضه
كسره الفيمتو كلمه ايطاليه تعنى 15 وهى المفرده التى
طورها العالم زويل لما هو مغروف بالفيمتو ثانيه
ويعنى ان الرجل وصل الى 1جزئ من 1 ومعاهو 15 صفر من الثانيه
معروف انو الثانيه سيق و ان قسمت الى 1000جزء دا المايكرو ثانيه
ثم الى 1000000 ودا البيكو سكوند ثم الى الف مليون نانو سكوند
وجاء العم القرشى الهاشمى من قلب الصحراء وترجل عن سفينة الصحراء التى هى
اكتشافنا الوحيد قبل زويل ..ما ينط لى واحد يقول لى الدوره الدمويه الصغرى
و الصفر ذاتو و ابن العيثم وابن خلدون و ابن سينا
ديل كلهم زنادقه ومزقنا زندقتهم واحرقنا مكتبة الاسكندريه
وجلدنا ابن العيثم بكتبه على راسه و اكتفينا بالولاده وسرديات العشق
الخرافى
زويل قال انه فى الامكان بعد استخدام كمرته الليزريه هذه تصويب قذيفه من الفضاء على راس سبيبة الشعر
و الليزر اكتشاف يهودى و الجينز يهودى وقلم الجاف يهودى الهوى
و انشتاين يهودى وكل الاعلام بدءا من هوليود الى نيويورك تايمز
كلو يهود وتخداد اليهود فى العالم لا يتعدى ال 50 مليون موزعين
ويملكوا 0 فى المائه من ثروات الارض وعتدهم 49 يحملون نوبل فى العلوم
و الفنون و الاداب
بينما 1.6 مليار مسلمين دول عندهم 9 فقط باكستانى عبد القدير وواحد من بنقلاديش فى التمويل الاصغر السادات مع بيجن نجيب محفوظ و زويل ومتوكل كرمان
المهم اعتقد تسعه

[agadir]

ردود على agadir
European Union [أبعاج] 09-02-2016 04:52 PM
أسلوبك صعب الإبتلاع ، و الأخطاء الطباعية قامت ببقية الواجب ، الفيمتو ثانية كان في إمكانك تقول إنو جزء من مليون مليار جزء من الثانية الواحدة ، بس سلكت الطريق المظهري و الإستعراض بالأرقام للتغطية علي الخطأ الحسابي الكبير الذي بنيت عليه مقالك بالكامل .


#1513963 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2016 07:59 AM
الدين فى الكتوف و الاصل معروف
بعدين انا ما مطلوب مليار و 250
مليون دولار هو مليون بس لا عير ومعاة
شويى الاف دولارات مبلغ **** موجود فى
الجيب الخلفى
و لسه عندى دهب كتير فى باطن الباطوم
طبن غريقه
وبى جركة بهلوانيه سوف سوف سوف
الجل فى الجيب الخلفى

[agadir]

#1513848 [جيش]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 09:13 PM
شكلك قادّي رياضيات يا كافي البلاء

كيف 45 مليار دولار مديونية قسمتها على 35 مليون سوداني وطلع الناتج مليار و 250 دولار ؟ ؟ ؟

ليهم حق يحكمونا طول العمر ده

[جيش]

ردود على جيش
[osman mohamed hassan] 09-01-2016 10:51 PM
شكلك قادّي رياضيات يا كافي البلاء

كيف 45 مليار دولار مديونية قسمتها على 35 مليون سوداني وطلع الناتج مليار و 250 دولار ؟ ؟ ؟

ليهم حق يحكمونا طول العمر ده

عزيزي ( جيش):-

أنت على صواب، فالمبلغ هو ألف و 285 دولار..و ليس مليار و 250 مليون دولار! لقد حسبتها على أساس 45 تريليون دولار دون مراجعة.
أعتذر للقراء!


#1513845 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 09:06 PM
الكترابل...ياستاذ عثمان وجدتها وجدتها . احسن حاجه نعمل فيها نحن شعب السودان الفضل نعمل فيها مجانين لانه ليس على المجنون حرج. بعدين المجتمع الدولى يقول دا شعب كله مجانين يقوموا يعفونا مش فكره

[abdulbagi]

عثمان محمد حسن
 عثمان محمد حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة