المقالات
السياسة
شرطي لكل زول
شرطي لكل زول
09-05-2016 01:38 AM



الأسبوع الماضي قدم وزير التربية والتعليم تقرير وزارته أمام المجلس التشريعي لولاية الخرطوم واعترف بوجود فجوة في عدد المعلمين بالولاية قدرها بـ6379 معلماً في مرحلتي الأساس والثانوي، وفجوة في الإجلاس في الأساس بلغت 26.1% وفي الثانوي 26%، ولفت إلى أن فجوة الكتاب المدرسي بلغت 55.4% في مرحلة الأساس 66.4% في المرحلة الثانوية، وأشار الوزير إلى تزايد معدلات هجرة المعلمين بسبب الوضع الاقتصادي الذي وصفه بالسيء والذي بات من أكبر المهددات التي تواجه العملية التعليمية.
السيد الوزير لم يقل كل الحقيقة، فالوضع أسوأ بكثير مما قاله وبما أنه أنكر حقيقة وجود مخدرات بالمدارس - كما كشفت وزيرة الرعاية الاجتماعية - وشكك في صدق دراسة وزارة الصحة التي أثبتت أن 27% من تلاميذ الخرطوم مصابون بأمراض نفسيه، فلا نشك بأنه لم يعكس الحقيقية كاملة عن الإجلاس والكتب، هذا غير مشاكل الفصول والبيئة المدرسية التى لم يذكر منها شيء، ولكن بغض النظر عن التفاصيل السيد الوزير عرض تقريره أمام المجلس التشريعي لكي يساعده ويساهم معه بالرأي والضغط على الحكومة لإيجاد حل لمأساة المدارس، ولكن يبدو أنه جاء إلى المكان الخطأ والناس الخطأ.
نواب المجلس التشريعي بولاية الخرطوم تجاوزوا كل المشاكل التي عرضها أمامهم الوزير، وهي كلها مشاكل لها علاقة بإهمال حكومتهم الواضح للتعليم العام، وطالبوا بإنشاء شرطة خاصة بالمدارس أسوة بإنشاء شرطة الجامعات لمتابعة الأفعال السالبة، وبالرغم أن وجود الشرطة في الجامعات نفسه خطأ فادح وستدفع ثمنه عاجلاً أم آجلاً إلا أنهم يطالبون بتأسيس شرطة في المدارس وهي المؤسسات الوحيدة التي لا يمكن أن تحرس بشرطة لأسباب كثيرة، وهذا أن دل إنما يدل على جهل النواب وعجزهم عن التفكير السوي.
الغريب في الأمر أن أعضاء المجلس جزموا بأن الوضع الذي يعيشه المعلمون والذي وصفوه بالسيء أثَّر على الطلاب، وأقروا بفشل حكومة الولاية في تحمل أعباء التعليم، وبدلاً من أن يطالبوا بتحسين ظروف المعلمين ليقوموا بواجبهم وحماية التلاميذ، يطالبون بتأسيس شرطة لمحاربة الأفعال السالبة التي ظهرت في المدارس، وقد كانت نِعم المدارس قبل مجيئهم . فإذا كان هذا هو مستوى تفكير نواب المجالس التشريعية فلابد أن يصيب التعليم الخراب.
يجب أن يفهم هؤلاء أن الشرطة ليست شركة أمنية يمكن أن تقدم خدماتها حيثما تتطلب، فهي مسؤوليتها حماية الأمن العام الذي انفرط عقده والشارع أحوج لتلك الشرطة من الجامعات والمدارس ويجب أن تعود إليه.
مشكلة السودان تكمن في مثل هذه المؤسسات التي يقع على عاتقها توجيه الدولة والمساهمة في وضع القوانين والتشريعات التي يفترض أن تأتي لصالح المواطن وليس ضده، فإذا كانت هي لا تفهم أن المؤسسات التعليمية يجب أن تكون مؤهلة بما فيه الكفاية لتحمي نفسها بنفسها حتماً ستقدم أفكاراً تدمرها، أما المأساة الكبرى فهي أن مثل هذه العقلية أصبحت الخيار المفضل للحكومة لتتولى المناصب، وكلما أثبت أحدهم أنه يفكر بطريقة سيئة كلما ارتقى وتقدم فيها، والسودان لم يصل إلى هذا المستوى إلا بسبب اختيار الناس الخطأ لمواقع لا يستحقونها.
بالأمس حين قررت وزارة الدخلية مع وزارة التعليم العالي تأسيس شرطة خاصة بالجامعات لم تجد من يعترض على القرار، اليوم المجلس التشريعي لولاية الخرطوم يطالب بتأسيس شرطة في المدارس، وغداً سيطالب البرلمان بشرطي لكل زول.

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1930

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1516256 [البخاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 04:24 PM
وما تنسي يا أستاذة أسماء التعليم قبل المدرسي، أنا أقترح تكوين شركة لأطفال الروضة حتى ينشأ أبناؤنا نشأة مستقيمة.

[البخاري]

#1515624 [الثورة الشعبية]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 01:25 PM
اقترح على الصحف السودانية المعارضة بقوة وليس معارضة مدغمسة ان تبدأ من يوم غدا الاضراب عن الصدور والاعتصام في امام مقر الصحيفة يتبعها المحامين والدكاترة والمعلمين والطلاب والعمال والمزارعين الي متى يظل الشعب السوداني هذا راكنا لهذا الاستعباد الي متى والكيزان هم المسيطرون على كل شيء في السودان ؟ فلنهب كلنا هبة واحدى تقضي على الكيزان وحكومة الكيزان ومن شايعهم وانا سأكون في مساء غد في شارع النيل لبداية المظاهرات .. وانها لثورة حتى النصرة ...

[الثورة الشعبية]

#1515566 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 12:08 PM
ولماذا لا تصرف الرواتب التي ستدفع للشرطة على التعليم

[قساس فادي]

#1515542 [الكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 11:39 AM
هؤلاء يحمون انفسهم بالشرطة خوفا من الطلاب ولتفادي اي تحركات من الجامعات او المدارس

[الكاهلي]

#1515428 [سفر البن (دق وحريق )طلقة في الطريق الي إسرائيل ونهرة وطلقة ف]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 09:20 AM
كل زول بي شرطي بتاعو إلا انا لئى بس لئي بس
مع تحيات للأستاذ طارق الأمين

[سفر البن (دق وحريق )طلقة في الطريق الي إسرائيل ونهرة وطلقة ف]

#1515406 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2016 09:02 AM
شرطي لكل زول!! أنا بقترح كوووووووولنا نبقى شرطة!!!(كوووووووولنا دي زيما بقول جبرا)

[د. هشام]

اسماء محمد جمعة
اسماء محمد جمعة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة