المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
هاشم في العيد و .. ايلا في الجزيرة !
هاشم في العيد و .. ايلا في الجزيرة !
09-06-2016 10:52 AM


@ لو أن رئيس الكيان الصهيوني بنجامين ناتينياهو زار ولاية الجزيرة لخرجت جماهيرها عن بكرة ابيها ، تشهد هذا الحدث من باب حب الاستطلاع للكثيرين و من باب عدم الشغلة وعدم الموضوع للغالبية . استقباله لا يعني باي حال من الاحوال انهم يدعمون الكيان الصهيوني او للتعبير عن حالة اعجاب برئيسه او نكاية في الاخوة الفلسطينيين . الحشد والتحشيد في السودان اصبح صناعة و بزينس يسترزق منه سماسرة وكومشنجية النقل والمواصلات و مقاولي الانفار ( التحزيم )و العاملين في امانات الحزب و المختصين في تحويل حركة السير و حصر الجماهير و تلاميذ الاساس في خانة (اليك) حتي تظهر (كثافتهم) تملأ كادر الكاميرات .
@ اللجنة العليا لاستقبال ايلا ارادت ان تمتص غضب اهل الجزيرة بافتعال مظاهر لاستقبال موظف عام عائد من قضاء اجازته في سابقة لم يسبقهم عليها احد وهم يدركون انحسار شعبية هذا الايلا وسط جماهير ولاية الجزيرة . الحشد الذي قوبل به ايلا حشد مصنوع مثير للفتنة لان انسان تلجزيرة لن يغفر له هروبه وقت الشدة و إن أستقباله بهذه الطريقة المستفزة ، اعتراف بالفشل لجهة ان مجموعة استغلت امكانيات الدولة المادية و اللوجستية لرفع معنويات والي بلا حياء و لا يختلف اثنان في فشله وهو شخصيا ادرك أن ما ظل يردده من خطاب (مضروب ومرتجف) عن حكومة امل و تحدي انفضح خلال موسم الخريف . مواطنو الجزيرة سخروا من تصرف ما يسمي باللجنة العليا لاستقبال ايلا وهي تنحدر الي مستوي استقبال موظف عام فاشل عائد من اجازته التي رفض ان يقطعها ليقف مع مواطنيه لمجابهة اخطار الخريف .
@ ما ورد في خطابه (المهزوز) ، وجه أيلا حديثه الي جهات لم يسمها وصفها بالمدسوسة هنا و هناك و هو يستبطن حالة حرب في الولاية بين السلطة التشريعية الولائية التي ما عادت تستجيب لما تحمله كلمات ايلا من تهديد و وعيد بأنه لا يبحث عن كرسي ليحكم وقد تقلد مناصب وزارية و ولائية لأنه جاء ليخدم المواطن . كرر مرات و مرات في مواقع مختلفة بأنه لا يخاف أحد او مجموعة وهذا هو عين الخوف لأن سيرة ايلا في ظل الانقاذ وهو يتقلد موقع تلو الآخر ليس بسبب أنه عبقري زمانه او سيوبر والي او بيده الخير بقدر ما هي توازنات قبلية و مناطقية تورطت فيها الانقاذ والكل يعلم ان أيلا لا يطيق ان يكون خارج السلطة والحكم ، سيما وان اهله في البحر الاحمر قطعوا الطريق امام عودته مرة اخري و الجزيرة ترفضه ولعل هذا منبع خوفه الآن أنه سيصبح خارج السلطة. أيلا عدو التنمية و معوقها الاول لأن ما ارتكبه من اخطاء في ولاية الجزيرة في فترة وجيزة كفيلة بأن تطيح به لو أن هنالك نظام مركزي يحاسب الولاة ولكنها التوازنات التي جاءت بايلا لولاية الانتاج وتصبح في عهده ولاية باهتة وهو الرئيس المناوب لمجلس ادارة اضخم مشروع زراعي بالبلاد خرج من عروة الصيف لاول مرة في التاريخ كان في عهد ايلا الذي ذهب في عطلة و ترك المشروع خارج من فصل الخريف بلا حمص لتواجه الجزيرة احتمالات مجاعة وغلاء قادمين .
@ نفذت اللجنة العليا لاستقبال ايلا الطريقة التي يريدها لاستقباله ليبعث بها كرسالة الي المركز بأنه الوالي المحبوب رغم ما حدث من اخفاقات وأنه الاكثر شعبية في سلسلة رسائله الخادعة التي اعتاد عليها ، بانه جاء لمحاربة الفساد و المفسدين المتربصين بخيرات الولاية و المال العام وحتي هذه اللحظة لم يضع يده علي قضية فساد واحدة ويقدم مرتكبيها لعدالة القضاء بل علي العكس ارتبطت فترة ولايته بالكثير من المخالفات و ظهور رموز في الولاية يفعلون ما يؤمرون والدليل علي فشله ، افتتضاح أمر مشاريع بالسفلتة والانترلوك التي لم يقدم غيرها من انجاز وهي الاخري أضحت أضحوكة و هنالك الكثير من الاسئلة التي تدور حول شبهات فساد من نوع جديد و زي ما بقول المثل مافيش فاسد أحسن من فاسد و كل الامل و التحدي والخلاص في منتصف شهر اكتوبر القادم موعد نهاية هذا الفيلم البائخ و السمج.
يا أيلا .. حكومة امل و تحدي ؟ دا كلام قولوه في النيابة بعدين !


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4751

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1517270 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2016 09:42 AM
الكاتب الذي طارت خفافيشه..

[صابر الصابر]

#1517012 [Sam-7]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 08:20 PM
"من باب حب الاستطلاع للكثيرين و من باب عدم الشغلة وعدم الموضوع للغالبية"

كدة يا وراق إنتهيت من محليات الجزيرة محلية محلية... ياخي في زول يصف أهله بي عدم الشغلة و عدم الموضوع

إفلاس صحفي ليس إلا
يا وراق إتسم بمعايير المهنية لو كانت لك مهنية

[Sam-7]

ردود على Sam-7
United Arab Emirates [الفقير] 09-07-2016 11:23 PM
كلامك منطقي و عين العقل ، لمن يفقه.

لا أعلم سر إصرار الكاتب على السير في هذا الإتجاه ، فمنذ أول مقال له يختص بإيلا ، إنتقده القراء و بينوا إنه لديه غرض شخصي ، و أن ما يطرحه لا يمثل رأي مواطني الإقليم ، و مع ذلك إستمرت حملته الغريبة! مما ترك إنطباعاً عاماً وسط القراء بعدم مصداقية جميع أطروحاته ، و قد ظهر ذلك في التعليقات ، حتى في المواضيع العامة الأخرى.

و لأنه صاحب غرض و هوى ، لم يتوانى عن الإساءة لأهل الجزيرة ، لأنهم لم يسيروا على هواه.

يدعي إنه شيوعي ، و أي مقال كتبه عن الحزب الشيوعي ، كان أول من هاجمه الشيوعيين!!

اللوبي المضاد لإيلا هدد بتنظيم مسيرة إذا خرجت جماهير الجزيرة لإستقبال إيلا و إتهمتهم بإنهم يساريين ، عجايب و محن.

و الفهامة وراق ، فاتح جبهة خاصة به ، و لم يقصر قراء و معلقي الراكوبة ، في إيراد مجموعة من الدوافع الشخصية للكاتب من حملته ضد إيلا.

ربما يكون هذا التناقض ، قد سبب ضبابية للقراء لمعرفة واقع الحال ، لكن مقال الأستاذ برقاوي أوضح الأمور ، و هو كاتب صادق أمين يحظى بثقة للقراء.

هل ما يفعله الكاتب بنفسه و بالقراء ، طبيعي؟

لله في خلقه شؤون!!!


#1516782 [ود الجزيره الأصيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 12:32 PM
بعد ده كلو لو ما جاتك صدمة أو ذبحة تكون راجل ما عندك شعور ولا إحساس.

[ود الجزيره الأصيل]

#1516737 [shafie]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 11:30 AM
ايلا وغيره وكل من ينتمي الي هذه الذمرة الفاشلة سواااء ولكم لنقل ان ايلا احسن الفاسدين قدم شيئاً للجزيرة وحاضرتها ودمدني التي عانت كثيرا ولكن ذلك لن يكون الا مثل كريمات النساء سيزول من اول مطرة ....
ما حدث بالجزيرة وودمدني وكل السودان من خرااااب لايمكن اصلاحة بين ليلة وضحاها الموضوع يحتاج الي عمل كبير ، وملك يا وراق خليت كمال النقر سئمت من الكلام ولا لقيت الراجل لصق في الوالي ايلا ...

[shafie]

#1516711 [ودالزين]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 10:55 AM
يكفى ايلا فخرا شهادة للمرحوم الشهيد العميد حامد كرار عندما كان واليا لمديرية كسلا ايام الديموقراطيه الثالثه و دخول الجبهة الاسلامية حكومة الصادق و الميرغنى وعين ايلا وزيرا للمالية للاقليم الشرقى قال الرئيس الحزب الاتحادي ببورسودان لو وجدت عشرة من الشباب ولهم نفس ديناميكة و اخلاص و تنفيذ ايلا لحكمت السودان كله وليس الإقليم الشرقى فقط هذه شهادة من سياسي لدود للجبهة الاسلامية و رئيس الحزب الاتحادي ما زال موجودا ببورسودان.

[ودالزين]

#1516673 [بيكار]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2016 10:05 AM
والله لاول مرة اعرف ان هنالك منافقين في هذه الدنيا هدفهم الهدم والتنقيص ممن عمل باخلاص .. لولاية لم تلده .. انه المثابر ايلا
يا وراق كم من النوظفين الذين كانت تصرف مرتباتهم وهم اما انوات او ترمو الخدمة منذ عشرات السنين.. ايلا اوقف عذا العبث .. ولو دا ماعاحبك اميد في واحد قريبك تضرر بوقغ عذا الغبث
طرق الولاية كانت مليئة بالحفر بل اصبحت اسوأ من الطرق الترابية . لكن ايلا بفصل الله اعاد لها الحياة
والله من ينكر انجازات ايلا فهو مكابر و ماجور ولا يستحق الا من يجعله يرجع للعصور الحجرية
لا اقول لم اتق الله ياوراق .. لكن اقول لك اهنت مهنة الصحافة

[بيكار]

#1516503 [drsha]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 06:54 AM
قابض كم ياوراق ؟

[drsha]

#1516466 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 03:55 AM
يا ناس الجزيره! كدا نسألكم هل كنتو زمان بتبطّلو اشغالكم وتمرقو تستقبلو مستر بريدن لما يرجع من الاجازه؟ هل يوم واحد مرقتز لآسمقلبال عبدالعزيز عمر الامين او حسن على عبدالله او غيرهم من مديرى مديرية النيل الازرق (اللى كانت حدودها من الكاملين لحد فازوغلى وقيسان زمعاها النيل الابيض الى حدود ملكال؟
*ليه يعنى الصرف البذخى دا..شنو يعنى استقبال لموظف حكومه كان فى اجازه ورجع بعد ما روّح عن نفسو وانتو غرقانين فى الطين ؟
*موش كان احسن ليكم وليهو هو القروش اللى انحرقت فى الهرجله دى الاستفادة منها فى تحسين مدارسكم واسبتاليانكم وشوارعكم ؟اشهد الله انى حزين علي ود مدنى وقد هجرها اهلها وتفرّقوا ايدى سبأ.. الناس البعملو جنس دا ما ناس ودمدنى العرفناهم وعشنا معاهم لمّا زدمدنى كانت ودمدنى..اللى قال عليهم المدرِس الخواجه لمّا انتهت اعارتو وخلاص راجع اهلو " وين ناس زى ناس مدنى.. زى ناس مدنى انا ما شفتو! ليت شِعرى!
* يا ناس يا ويحكم..اليس بينكم رجل رشيد!
*استفدتو شنو والمديريه استفادت شنو من هرجلة الاستقبال دى؟
* والله والله ووالله دى ما كانتش المحرّيه فيكم يا ناس ودمدنى!

[Almisahir fi izallail]

#1516386 [فاطمه العبيد]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 10:44 PM
ايلا حديد والاستقبال شعبي ياوراق الشيوعيه حقتك دي عفي عليها الزمن الي الامام يايلا وانا معاك

[فاطمه العبيد]

#1516332 [منير البدري]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 08:30 PM
يا وراق اردم العفن و الوسخ اردم و لا تأخذك بهم رأفة

كلاب الامن و المرتزقة و البيطنية و المنتفعين كلامك ده حرقهم حرق

لانك ما قلت الا الحق و الحق لا يقوله الا الرجال أولاد الرجال

ايلا ابن المشروخ الحضاري من قبل المشاريخ بني كوز بني صهيون

انهم مشاريخ اللهم عليك بهم انهم لا يعجزنك

[منير البدري]

#1516184 [هاشم ـ الحصاحيصا]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 02:01 PM
هذا مقال عقيم، مقال سخيف .. قراءته مضيعة للوقت، لأنه خال من أي معلومة مفيدة، لسنا كيزان بل سودانيين ابناء الجزيرة وابناء الحصاحيصا، نحب وطننا،ترابه ونيله نحب بيانه وكناره ، كنا نتمنى ان تدلل على فشل الوالي في نقاط محددة وتورد رده عليها. أما أن تلف وتدور في جمل مكرره غير ذات مضمون ولا مغذى فلعمري إنها مصيية ان تكون الكتابات الصحفية بمثل هذا الهذال وهذه التفاهه.

[هاشم ـ الحصاحيصا]

#1516176 [الحقيقة المره]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 01:55 PM
مسرحية استقبال الوالي عند عودته ومسرحية استقبال الرئيس بعد عودته بالوشاح سيان وهذا هو العبث والتهريج
الذين يتحدثون عن العفوية في مثل هكذا استقبالات يستخفون بعقولنا
هو الشعب السوداني الانقاذ تركت ليهو وقت فاضي لاستقبال عفوي أو مظاهرة ؟؟؟

[الحقيقة المره]

#1516171 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 01:51 PM
بااااااالغت ياحسن وراق فى دى !!!!!

[مستغرب]

#1516159 [الطيب عبدالكافي]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 01:40 PM
نحي الوالي الهمام ايلا فعلا خرجت ولاية الجزيرة لاستقباله وسوف تخرج مرارا لاستقباله وسوف تثور اذا تم اغالته من الجزيرة . لقد اسئيت للجزيرة بوصفك اهلهم بالغباء حينما وصفتهم بانهم يمكن ان يخرجو لاستقبال نتياهو . عندما اراد المجلس التشريعي المزيف والسارق لاصوات الناخبين سحب الثقة عن ايلا خرجت جماهير الجزيرة وثارت ضد النواب المزيفين واثبتت انهم مزورون لانهم لو ممثلي الجزيرة لما ثار اهل الجزيرة تبا لك يا وراق

[الطيب عبدالكافي]

#1516086 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2016 11:41 AM
ياوراق يا اخونا كرهتنا ب ايلا دة انت من اه عندك موضوع ولاشنو بقيت ممل اكتر من اللازم لا ايلا نافع ولا خير في اي والي ولاانت نافع دة شنو

[هشام]

#1516085 [عماد]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 11:40 AM
يا ورق استحي على شيبتك وعلى صلعتك انت كاتب وانت عارف الذي يكتب عكس الواقع بفقد مصداقيته والذي بسبح عكس التيار بغرق، وانت عكس التيار بل انت خارج الشبكة واهل الجزيرة ليست كما تكتب لم ولن يخرجوا لاستقبال نتن ياهو حب استطلاع لكن يمكن ان يخرجوا لنتنياهو لو عرفوا فيه الصدق والصلاح والعمل.
وايلا رجل عمل لذلك احبه اهل الجزيرة والعين السليمة لا تكذب ضوء الشمس والمثل الشعبي بقول العين تبكي النفع والجزيرة وجدت ايلا أفضل والي يمر عليها منذ ان خرج الانجليز والي يومنا هذا.
وعينك وعين جماعتك انت الذين تدافع عنهم أيضا تبكي النفع فهم يبكون على ليلاهم، وليلاهم هم السفح واللفح والنهب الذي اوقفه ايلا – واهل الجزيرة ليلاهم هي التنمية المتواضعة التي رأيناها على رغم الفترة الوجيزة لولاية ايلا والتي لم نري مثلها منذ قدوم الإنقاذ غير المأمون.
لم نرى الحشد الذي تحدثت عنه والذي خرج لاستقبال ايلا واكيد هو خروج عفوي لاستقبال راجل عملي احبه الناس ، كما لم نسمع خطاب السيد ايلا الذي وصفته بالمهزوز ولكن لا يهمنا خطابه بل يهمنا عمله لمصلحة الجزيرة وأهلها فلقد شبعنا خطابات طيلة 27 عام ولا تبنى الأوطان بالخطابات بل بالعمل الذي يفعله رجلا من مثل ايلا.
فيا اخ وراق شوف غراب جذو ولا فار احلبوا وحلنا عنك. فأهل الجزيرة لم يحبوا مسؤول مثل ايلا ابدا.

[عماد]

#1516077 [المناقل]
2.00/5 (1 صوت)

09-06-2016 11:23 AM
هاشم في العيد وايلا في الجزيرة وانت فوق جبل شيمعون

[المناقل]

ردود على المناقل
Romania [أبوحسن] 09-07-2016 12:31 PM
ياوراق لوتعرف أهل الجزيره مابتنعتهم باوصافك دي وناس الجزيره بسيطين برضو بالقليل مالقوه عند من سبقوه فجاء ايلا أدانا أكثر مما كنا نتوقع نشكر أم نجحد الراجل ياخي من لايشكر الناس لايشكر الله

Romania [أبوحسن] 09-07-2016 12:14 PM
ياوراق بطل فتنه وخليك في حالك ياخي على حد قولك أعتبر أيلا أحسن السيئين بشيل جزء وادي جزء رغم أن الراجل عين ملانه وأنت دا المزعلك أن الراجل مابياكل مش أحسن من البلهطوا كل شارده ووارده ياخي أستحي وأحترم القلم الإنت بتكتبوا بيه معلومات مضلله


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة