تزرعوا السم الـ...!ا
04-11-2011 10:22 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

حاطب ليل الاثنين

تزرعوا السم ال....

عبد اللطيف البوني
[email protected]

السودان سلة غذاء العالم , قانون جديد لمشروع الجزيرة ,نهضة زراعية ,الزراعة هي بترول السودان الحقيقي , دول وبيوتات مالية تود ان تستثمر زراعيا في السودان و.... و... فما اكثر الشعارات التي ترفع كبيارق للزراعة في السودان ولكننا قلنا وقال غيرنا ان الشخوص الذين يديرون المؤسسات الزراعية من قادة شركات واتحادات مزراعين وغيرهم ليسوا مؤهلين لقيادة اي نهضة زراعية لابل يشكلون عقبة امام اي تطور زراعي لان مصالحهم الانية الضيقة تقوم على هذا التكلس وتقوم على ظلم المزارع لابل وتدميره ليتهم كانوا تجارا شطارا يتاجرون في المنتج الزراعي وان شاء الله( يظلموا المزارع) كما كان يفعل الانجليز وتستفيد البلاد ولكنهم للاسف يسفسفون في مراحل ما قبل الانتاج فيدمروا الانتاج وبالتالي البلاد والعباد انهم (فاسدين ) كسالى ضيقوا الافق
حتى لانطلق الحديث على عواهنه نعرض لكم اليوم عقدا لزراعة القطن تريد شركة الاقطان ابرامه مع المزارعين في الجزيرة يبدا العقد بان الشركة تقوم بكل التحضيرات للعملية الزراعية من حرث واصلاح قنوات وسماد ومبيدات وجولات والذي منه ويقوم المزارع بكل العمليات الفلاحية بينما لم يذكر العقد اي سعر لهذة المدخلات علما بان الموسم قد بدا تقريبا والاسعار يمكن جدا ان تكون معلومة فسعر الحرث معلوم وسعر السماد العالمي معلوم واسعار المبيدات (ان شاء)فاسدة معلومة ولكن الشركة تريد ان تتعاقد و(تلهط) على كيفها الا لماذا لم تحدد الاسعار ؟ بالطبع لن نطمع بان نطالب الشركة ان تحدد اسعار تقريبية للعمليات الفلاحية فالمزارع قد يخسر دم قلبه في عمليات الحش اذا كان الخريف ناجحا وقد يخسر كثيرا في علميات الجني(اللقيط) اذا كان الانتاج عاليا
من مضحكات العقد ان القطن المزروع بموجب عقد الاذعان هذا هو ملك حر من املاك الشركة اما المزارع فمجرد امين عليه فما عليه بعد ان يجنيه الا ان يسلمه للشركة في المكان والزمان الذي تحدده الشركة (ان شاء الله في سقط لقط) طبعا اهل الجزيرة يعلمون ان الترحيل (ماكلة كبيرة) فمزارع الجزيرة الذي يصاقر هذا المحصول ثمانية اشهر مجرد حارس لايحق له ياخذ (بقة) بضم الباء لعمل مخدة (ياربي حانشوف مطاردة الغوغايات) ذي زمان ؟ طيب ياشركة مخلفات المحصول اي مايسمى بالحصاد من سيقان قطن وغيرها برضها حقتك؟
بالطبع الشركة تقوم بعمليات البيع منفردة مفردة منفردة هذة منصوص عليها في العقد على حسب الاسعار العالمية والمحلية اي تبيع بالعملة التي تختار وطبعا تبيع بالدولار وتدفع ب(لدينار) وياحلاتك يافرق السعر. ثم تخصم التكاليف كلها وتدفع الباقي للمزارع (اكان تخلوها حلوة شوية )بان تقوم الشركة باخذ القناطير التي تعادل تكلفتها وتترك الباقي للمزارع لكي يبيعه بطريقته او في الوقت الذي يريد او حتى يشارك في بيعه (تشكر الشركة لانها لم تذكر الاتحاد وطبعا السبب معلوم بالنسبة لنا)
ويتواصل الفليم المضحك المبكي فالشركة تقوم بكل العمليات الحسابية منفردة وعمليات التامين بطريقتها فالقطن هو اصلا ليس ملكا للمزارع لكي يتفاوض مع شركة التامين لانه مجرد امين عليه . وسيعطي وريقة في النهاية مكتوب عليها بعنا بكذا وخصمنا كذا لاسعر الزهرة ولاسعر البذرة ولاسعر الزغب ولادرجة الفرز ولا.. ولا.. بالمناسبة اصل العقد فيه ايضا الخ... اي والله العظيم نقط نقط نقط . اما يرفع الضغط ويفقع المرارة في العقد وان كان العقد كله يفعل فهو البند الذي يقول اذا اخل المزارع باي الواجبات المنصوص عليها فا للشركة حق مقاضاته ومطالبته بالتعويض ولكن اذا اخلت الشركة باي واجب منصوص عليه فهذا ما سكت عنه العقد تماما .
الي ولاه الامر في بلادنا والي القائمين على امر الزراعة فيها هل مثل هؤلاء يمكن ان يفيدوا الزراعة او المزراع او البلاد في شئ.؟ هل هذة هي سياسة تحرير المزارع؟ اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه. اللهم ا ان كان لابد من ابتلائنا بمفسدين فالطف بنا بمفسدين مفتحين شوية .


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3954

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#126698 [طه محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2011 01:32 PM
و الله دا نفس الأسلوب البتتبعو إسرائيل مع الفلسطينيين . آل إنقاذ آل . آل نهضة زراعية آل . دي نهضة و لا هبرة ؟؟؟!!!!


#126479 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2011 01:56 AM
يا دكتور لك التحية , أسمعت لو ناديت حياً, يا أولاد الجزيرة اجتهدوا في توعية المزارعين بحقوقهم حتي ولو لم يزروعوا قطن رغم فائدته التي لن يحصل عليها المزارع الكادح وفكونا من المتعافي والنهضة الزراعية وشركة الاقطان وبلاوي تانية حامياني


#126477 [المسلمي]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2011 01:51 AM
أغثنا يا مغيث


#126425 [دعد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 10:45 PM
مفسدين وطير فى كارثه اكبر من كدا ....
من شر الابتلاءات عيشتنا فى يد الهواانات ...
لك الله يا وطنى ...
;( ;( (؟) (؟)


#126373 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 08:35 PM
تحسبو لعب!! جاكم المتعافي تاجر البندقية!!!
ده من الزبالة عمل ريالة!!
طيب من القطن حيعمل شنو1!!
اني عندي اقتراح يمسكو وزارة البعوض ممكن يبيعوا ويريحنا اهدي غشة فيها فايدة!!


#126364 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 08:00 PM
ادارة الكهرباء او شركة الكهرباء او وزارة الكهرباء لا ادري ايها تبيع العداد مقدم الدفع للمواطن بسعر اعتقد انه يمثل عشرة اضعاف تكلفته و تبرم معه عقد مجحف يؤول بموجبه العداد لملكية الشركة و يقوم المواطن بدفع ايجار شهري للعداد الذي دفع عشرات اضعاف ثمنه و كمية كبيرة من شروط الاستعباد التي تمارسها سلطنة المؤتمر الوطني علي الشعب السوداني الذي اصبح رقيقا يوقع علي بياض علي ثمن بيعه! ثم يصادر انتاجه جميعه لعجزه عن سداد الربا و ينكل به بعد ان يقدم للنيابات \" المتخصصة\" و تحاكمه المحاكم \" المتخصصة\" فيدخل السجن و يدفع \" غرامة\" اخري و ذلك بعد ان خصصت حكومة الانقاذ النيابة و القضاء فاصبح لشركات جلاوزتها نيابات خاصة و محاكم خاصة.
اسوأ انواع الاقطاع و الرق و الاستعباد هو الذي يمارسه متنفذي الانقاذ علي شعب السودان بعد ان تملكوا كل ما كانت تملكه حكومة السودان!


#126343 [سيداحمد وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 07:04 PM
الغريبة يا بروف ان وزارة الزراعة كلها بروفات يعني كم و تلاتين واحد هي الشغلانة بقت اسم علمي و خلاص امانة علمية اصبحت مافي نصيحة ساكت مافي


#126295 [بوقى ]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 04:58 PM
انت يا دكتور المشروع ده ساكنه الجن ولا شنو؟


#126202 [Saif Al Hagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 02:36 PM
يا دكتور البونى: والله انت تاعب نفسك تعب- جيب الموضوع من راسه- لقاء مع زوجة المتعافى
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=19108
تعليقى
المتعافي اشتغل بزنس منذ كان صبياً فى الثامنة من عمره
ابني البكر (احمد) يدرس الآن فى الجامعة هندسة كيميائية باحدى الجامعات البريطانية بلندن أسوة بجده،
المتعافي لم يكن يشتغل بالسياسة بمعنى سياسة سياسة وكان مهموماً بالعمل الفكري والاجتماعي قاطعتها: والبزنس؟

الحقونى ريالتى دى سالت شديد واحتمال تريل فى راس زول

تقولى شنو: بزرعو السم اليسممن و بدسوا السم فى العسل للناس العسل


#126165 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 01:50 PM
طير طير يا بشير

جوعت الشعب خليتو فقير

الناس الكان راجين الخير

على الجوع والفقر ما بصبروا كتير

بعد شبعو ضرايب ورقيص وجعير

وفساد وجبايات ورسوم وتبذير

تنميتك فاشلة بدون تأطير

شعارات فضفاضة طعما فطير

اعلام متخصص ملان تخدير

بغرض السرقة وكمان تأخير

كفاية إهانة وأكواع وتحجير

لا وازع ديني لا اخلاق وضمير؟

أكيد حا تغور بمن ليهو نستخير


#126118 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 12:39 PM
هل هذا العقد تم بناءاً على النظام الآسلامي في التمويل ( صيغة السلم ) أم تم بناءاً على النظام التقليدي ( الربوي ) ربا عديل كدة ، وين الشريعة الاسلامية يا السادة / علماء السودان ، أفتونا كفي تملق النظام ، لان سكوتكم سيصبح مثل سوس ينخر في عظام النظام . (؟) (؟) (؟)


#126072 [ياسر عبد الصمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 11:32 AM
تعرف دكتور البوني بقولوا (الطمع ودر ما جمع ) الشركة طمعانة شديد دايرة تكون منشار طالع تاكل ونازل تاكل ، شركة الاقطان المصرية باعت قنطار القطن ب 576 دولار وناسنا ما صدقوا ان سعر القطن وصل لهذا السعر . قالوا ناس الجزيرة (الفارات) ديل نستعبدهم زي زمان لكن هم نسوا انو خليل ابراهيم البطالب بحق دارفور (نسيبنا )، كنا نطلب من الناس ان لا يزرعوا القطن بسعر 650 للقنطار والبعض كان مصر علي زراعته ويقولينا بعد ما يشيلوا تكلفتهم بخلوي لي الباقي علي كيفي ، نقوليهم الناس ديل برفعوا التكلفة وووو جوا تم الناقصة قالوا ما بخلوليه قفة . ياشركة الاقطان الداير يغني يعمل حساب لفقروا


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة