المقالات
السياسة
لماذ لا يتحول حج المسلمين المتكرر الي صدقات ؟؟؟
لماذ لا يتحول حج المسلمين المتكرر الي صدقات ؟؟؟
09-16-2016 11:42 AM


* بعد البحث المتواصل والدراسات المكثفة اتضح لنا ان العدد التقريبي لعدد الحجاج الذين يؤدون شعيرة الحج او العمرة اكثر من مرة يصل الي ملايين من المسلمين .. في وقت تئن فيه مئات الملايين منهم تحت وطأة الفقر المدقع ويعانون الامراض القاتلة التي تحتاج الي وفورات مالية ضخمة للتعافي منها .
* ومن المعروف ان الشعيرة المفروضة علي المسلم سواء كان حجا او عمرة هي مرة واحدة في العمر كله ... وماعداه يعتبر تطوعا وليس فريضة .. بمعني ان الذي لا يكرر اداء تلك الشعائر ليس عليه عقاب مطلقا ولكن له ثواب بالطبع .
* ولكن إن إتبعنا منطقا آخرا يضاعف من الثواب والتوفيق الدنيوي والآخروي ويعمل علي خلق مجتمعات اسلامية تعيش في رغد من العيش وتفارق عيشة الضنك والمشقة التي لانهاية لها وتحفظ آدمية الانسان وتمنع عنه مصاعب الحرمان في الحياة .. فإن عبادة التصدق بفضول اموال المسلمين لحل مشاكل الفقراء في الارض فان تلك الصدقات يكون اجرها اضعاف اضعاف ما يناله المسلم جراء تكرار الحج والاعتمار .
* وقد يقول قائل ان هذا مالي وان حر فيه سواء انفقته في الصرف علي الرحلات الي المشاعر المقدسة او الي السياحة في هذا العالم الجاذب للسوح فيه .. فان هناك ما يثبت ان هذا المال المتراكم في ايادي افراد الامة الاسلامية هو مال الله .. وما العبد الغني الا مستخلف فيه .. وقد امتحنه الله تعالي بان جعله متراكما وجاريا وسائبا بين يديه .. وقد ذكر الله تعالي في محكم تنزيله ( وفي اموالهم حق معلوم .. للسائل والمحروم ) وقال تعالي في مواضع اخري ( اتفقوا مما رزقناكم ). وقد بين رب العزة والجلال فوائد الانفاق والصدقات وهي بلاشك ان تمت سوف تخلق مجتمع الكفاية والعدل الذي تتحدث عنه النظريات الاقتصادية الحديثة .
* ومادعاني الي كتابة هذه الاراء والتي تعتبر غريبة بعض الشيء هو ما نراه من تدافع وتزاحم من كافة الشعوب الاسلامية في المشاعر المقدسة بسبب اصرار الاغنياء علي تكرار السفر الي تلك البقاع .. بالرغم من وجود مسلمين بؤدون تلك الفرائض لاول مرة في حياتهم وبعد جهد جهيد في توفير تكاليف اداء الفريضة . فيعانون من الزحام بسبب تكرار الحجاج وايضا تكرار الحج من داخل المملكة السعودية للدرجة التي ترتفع فيها معدلات حالات الوقاة .. فضلا علي مصاعب التزاحم في اداء الشعائر وعدم استمتاع الحاج او المعتمر بادائها .
* ومن المؤكد انه في كافة المجتمعات بالدول الاسلامية يوجد اغنياء متيسرين .. ولكن من المؤكد ايضا ان هناك متعسرين في كل عائلة .. ولنا ان نتخيل كيف يتغير حال المسلمين المتعسرين في كل عائلة عريضة ان انفق اغنياؤها ميزانية تكاليف السفر المتكرر علي هؤلاء وبكل قناعة ايمانية واريحية انسانية ...
* قيل في تقديرات تمت في العديد من الدول الاسلامية ان الذين يكررون اداء الشعائر اكثر من الذين يؤدونها لاول مرة يصل الي المثل في العدد .. فاذا كان الحد الادني لتكلفة الحج لكل حاج او معتمر تصل الي مبلغ الف وخنسمائة دولار كحد ادني وان هناك حوالي مليون ونصف المليون مسلم يكررون السفر سنويا فان ما يتم انفاقه يصل الي اكثر من عشرين مليون دولار في مل حجة او عمرة ... فلو تم انفاقها في الصدقات في كل عام .. فانه وخلال عشر سنوات لن يكون هناك فقيرا في الامة الاسلامية ... واذا اضفنا اليهم الاغنياء الذين لا يكررون الحج والعمرة ولا يتصدقون اصلا .. بل يكتنزون المال اكتنازا لا تخطئه العين ويتباهون به في تعدد المعمار والسياحة والمركبات الفارهة . فان اتفقوها علي الصدقات لذوي القربي او غيرهم لانحلت المشاكل الاقتصادية للمجتمعات الاسلامية .. ولكن للاسف لايزال معظم الاغتياء لايفقهون عن فوائد الصدقات شيئا ولا يؤمنون بهذه الثقافة اصلا... وهنا تكمن المشكلة.
* قيل في الاثر ان الميت في قبره يتمني ان تتاح له فرصة الحياة مرة اخري لكي يتصدق .
* وانا اكتب هذا المقال يعد صلاة الفجر مباشرة كانت مناظر الفقراء والنازحين في نشرات الاخبار هي التي اهدتني الي الكتابة في امر الصدقات هذا ....
* فهل نتقي النار ولو بشق تمرة ؟؟؟؟
نتمني ذلك .
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2027

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1520572 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2016 09:50 PM
و الحج باموال الدولة كيف ........؟؟؟

[عكر]

#1519863 [حاج علي]
1.00/5 (1 صوت)

09-17-2016 06:10 AM
مقالك فتح باب كان مغلقا تماما وهو ابداء الراي في امور نزلت فبل 1400 سنة وعفا عليها الدهر
وفتح الباب الي الاسئلة الجريئة الممنوعة الكثيرة لك الود

[حاج علي]

#1519845 [Mohamed]
1.00/5 (1 صوت)

09-17-2016 02:49 AM
ياأستاذ صلاح المشكله في المفهوم العام للدين عند المسلمين...المشكلة تكمن في رغبة كل حاج ان يعود كمن ولدته أمه هذا الوعد المعلن من الثواب أعمي بصيرة الكثير من الحجيج وأصبح أمر التصدق للفقراء والمحتاجين كأنه ذو قيمه أقل من التي في الحج وطبيعي لم يرد فيه ماورد في ثواب الحج وأسمح لي أن أقول أن هنالك خطأ ما هذا الفهم يكرس للفهم الخاطئ لحكمة مشروعية التكاليف وسائر الفرائض والعبادات مما يبعد الدين أكمله من حياة الناس....حبذا لو تبني علماء المسلمين تأكيد أن مساعدة الفقراء والمحتاجين لهي أعظم ومن أوجب واجبات المسلم المقتدر..أخير أظن الحساب سيكون إثنين مليار وربع المليون دولار في العام بدل العشرين مليون دولار تخيل؟!موضوع مهم ولكن مين يسمع متعك الله بالصحة والعافية..

[Mohamed]

#1519787 [كاشف المحسوبية]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2016 07:54 PM
مما يؤسف له أن الأعمدة في الصحف أصبحت تمنح لمن لا يعرف أبسط القواعد وهو يصدق هذا الوضع فتجده يكتب عن ما يجهل ويمر الكلام من ادارات تلك الصحف بلا تصحيح. كيف يريدنا كاتب هذا المقال أن نتابع فكرته وهو غير ملم بأبسط قاعدة فيما يكتب، فهو لا يستطيع التفرقة بين الفرض والسنة، يقول: "اتضح لنا ان العدد التقريبي لعدد الحجاج الذين يؤدون شعيرة الحج او العمرة اكثر من مرة يصل الي ملايين من المسلمين". لاحظ هو هنا يسمي مؤديي العمرة بالحجاج!! ثم يواصل "ومن المعروف ان الشعيرة المفروضة علي المسلم سواء كان حجا او عمرة هي مرة واحدة في العمر كله ...". يظن الكاتب أن العمرة هي شعيرة مفروضة علي المسلم كالحج مرة في العمر!! حسبي الله ونعم الوكيل.

[كاشف المحسوبية]

#1519750 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2016 05:05 PM
Very good idea. I think the government should tax those who repeat ALHAJ

[Mohamed]

#1519732 [الجن الأرقط]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2016 03:11 PM
مقالك ممتاز و كتر من العينة دى لانو السودانيين بالذات محتاجين لمثل هذه المقالات اذا ما أخذنا بعين الاعتبار ان علماء السودان صار جل همهم ايجاد مخارج فقهية للحكومة و افرادها بل اصبح كثير منهم من ينطبق عليه كما قلت ((يكتنزون المال اكتنازا لا تخطئه العين ويتباهون به في تعدد المعمار والسياحة والمركبات الفارهة)) بالاضافة الى تعدد الزوجات.

[الجن الأرقط]

#1519697 [هالة بشار]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2016 12:46 PM
قرأت ذات مرة أن تعاهد المرء و معاهدته لزيارة البيت الحرام سبب لنفض الفقر و إكتساب الغني ..و إذا توقفوا ﻹفتقروا ..
أعتقد أن هذا هو السبب إضافة للسبب الرئيس هو زيارة المعبود جل جلاله في بيته الحرام .. و الله اعلم. .

[هالة بشار]

صلاح الباشا
صلاح الباشا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة