عندها (ناسا) !
09-19-2016 06:01 AM




العبد لله ما كان يعتقد أنه مع حالنا الذي لا يخفى على أحد .. والذي وصل مرحلة عدم مقدرتنا على نظافة عاصمتنا من (أكوام الزبالة) .. وعجزنا عن توفير الكتاب للتلاميذ والدواء للمرضى .. ما كنت أعلم باننا صرنا زبائن دائمين ومشاركين في معارض الطيران نقوم بعرض بضاعتنا من (الطائرات) جنباً إلى جنب أجنحة شركات الطيران العالمية كشركة دي هافيلاند الكندية، والبوينج واللوكهيد الأمريكية و سود أفياسيون الفرنسية !عندما شارك السودان في معرض دبى للطيران في نوفمبر من العام 2011 لم أصدق وقتها الخبر إذ ظننته طرفة فهل لبلد يستورد النـــبـــق الفارسي من ايران والثوم من الصين والبيض من الهند والفول من اثيوبيا والطماطم من الأردن رغم مساحاته الشاسعة وأراضيه الخصبة أن يتجه لصناعة الطائرات ويقوم بعرضها في المحافل الدولية ؟ لكننا شاركنا في معرض دبي .. ونشارك الآن (14- 18سبتمر الحالي) بمعرض أفريقيا للطّيران والدِّفاع الذي تُنظِّمه وزارة الدِّفاع بجنوب أفريقيا بقاعدة “ووتر كلوف” ببروتوريا بطائرات من إنتاج شركة صافات السودانية للطيران !
يقول السيد المُدير العام لمجموعة صافّات للطّيران في تصريحات لوكالة السودان للانباء أنّ مُشاركة السُّودان في هذا المعرِض تأتي إنْطلاقاً مِن العلاقات المتطوِّرة بين السودان وجنوب أفريقيا على كافة الأصعد ويضيف سيادته (أن ما يُميِّز مَجْموعة صافّات للطيران في هذه المشاركة بأنّها أبْرزت وجْه السُّودان المُتقدِّم في مجال صِناعة الطّيران والتّطبيقات الدِّفاعيّة المُتعلِّقة به) !!
يبدو يا سادتي الأفاضل أن مسئولينا بعد أن إنتهوا بنجاح من حل مشكلات برامجنا (الأرضية) قد إتجهوا على (الجوية) لذلك فالعبدلله بالطبع لن يفاجأ بإشتراكنا بالمركبة (مبروكة) فى معرض (ناسا) لمركبات الفضاء جنباً إلى جنب مع (ديسكفري) و(لونا) وأبوللو ، فطالما أن مسيرتنا القاصدة قد قصدت (السماء) وواسع (الفضاء) فهى لن تقف أبداً بحول الله وقوته وقريباً إذا إستمر الحال كما هو (ماشى) فلن نفاجأ بمشروع قرار لإنشاء الوكالة القومية للفضاء وأهو برضو فرصة لخلق وظائف دستورية وشبه دستورية جديده يمكنها المساعدة في عملية (ترضية) أحزاب (الفكة) وتمومة الجرتق ، والمساعدة على ترهل (الجسم الحكومى) إذ لابد حينها من إستحداث منصب لمدير الوكالة القومية للفضاء ووزير الفضاء وأيضاً وزير (دولة) للفضاء وأمين ديوان الفضاء ورئيس اللجنة العليا لأبحاث الفضاء وعدد سبعة مستشارين فضاء (مستشار لكل كوكب) ورئيس هيئة مستشارين الفضاء و رئيس اللجنة القومية العليا للفضاء ومدير عام مشروعات الفضاء ومقرر اللجنة العليا للإستراتيجية الفضائية الكونية الشاملة ورئيس المجلس العلمى لجامعة علوم الكون والفضاء و(مفتى فضائي) لتحديد إتجاه القبلة في الفضاء وإثبات هلال رمضان ! إذا سلمنا جدلاً بأننا نود أن نبدأ عصر صناعة الطائرات وهى صناعة مكلفة للحد البعيد وتحتاج إلى مكونات ليس لنا بها قبل ، فهل هذه هى الأولوية في ظل إقتصادنا المتهالك و (جنيهنا النازل كل يوم) وحالنا الذي يغني عن سؤالنا ؟ ، أوليس الأجدى أن نتجه بل نوجه كل طاقاتنا نحو إعادة تأهيل مشاريعنا الزراعية (البنعرف ليها) بدلا عن إهدار مواردنا (الشحيحة) في مثل هذا التخبط الغريب ومثل هذا الشعر (الما عندنا ليهو رقبة) ؟ العبدلله بالطبع يغبطه أن تنتج بلاده (طيارات) وأن تكون بلاده لديها مصانع صواريخ بل ومركبات فضائية ،على الأقل نشغل فيها أولادنا الخريجين (الطايرين) ديل .. لكن يحزنه تماماً أن تهدر طاقاته (المهدرة أصلاً) دون تبصر أو تأمل أو دراسة في مشروعات صناعية كبرى عندها ( ناسا) !!
كسرة : يا جماعة طيارات شنو؟ سراويلنا .. سراااااااويلنا (الواااحده دى) .. بتتصنع في الصين .. يا مثبت العقل والدين … يااااااا رب !
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 81 واو - (يعني ليها ستة سنوات و 11 شهر) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة): أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 40 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وستة شهور)
الجريدة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6235

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1521069 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 04:30 AM
طالما بصنعو طائرات ما يشوف حل مع ضربات اسرائيل المتوالية وللا أنا غلطان يا شالوم

[محمد]

#1520954 [خالد]
3.00/5 (2 صوت)

09-19-2016 07:25 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[خالد]

#1520788 [عبده]
4.47/5 (9 صوت)

09-19-2016 01:23 PM
سراويلك مقددة بي افاعيلك
بلد منكوب وكل حاجاتو بالمقلوب
وكل ما نقول خلاص الروب يجيك الكوز يسويلك
سوات الحاقد المسكون شغل مغبون يوسع في مجاهيلك
وداعا يا بلد كنت .. وداعا كيف احاويلك ..
تموت الناس جوع ورصاص .. وتسرق ناس مداخيلك ...
كيفن ما تضيع انت وما تفقد سراويلك ..

[عبده]

#1520772 [koko]
4.00/5 (4 صوت)

09-19-2016 12:40 PM
كب الشربوت ياولد.

[koko]

#1520748 [haider whab]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2016 11:35 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم - وكفى بالله وكيلاً وحسيبا.

[haider whab]

#1520722 [ابوشوارب]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2016 10:29 AM
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

[ابوشوارب]

#1520712 [الارقم علي السماني]
1.00/5 (2 صوت)

09-19-2016 10:13 AM
قبائل شمال السودان ووهم السيادة علي باقي القبائل..
إن قبائل شمال السودان العربية والأفريقية تعتقد أن لها حق التميز القبلي والسيادي علي باقي قبائل السودان العربية والأفريقية كذلك..
فلقد شاءت الأقدار أن يكون ممر دخول المستعمر الإنجليزي إلي الأراضي السودانية وإستعمارها يمر عن طريق شمال السودان قادماً من مصر، فكان لابد للمستعمر من تأمين هذا الممر بتحالفات مع القبائل الشمالية، فتقاسمت معه السلطة والنفوذ علي باقي أنحاء السودان، من هنا نشأ لديها الإعتقاد المتوهم بتميزها القبلي والسيادي علي باقي القبائل..
ومما رسخ هذا المفهوم العنصري وجعله ثقافة عامة ومتوارثة جيل عن جيل، تسليم المستعمر الإنجليزي السلطة لقبائل شمال السودان بعد خروجه الشكلي من السودان، بعد أن قام بتأهيل أبناء الشمال وتهميش باقي المناطق..
أعتقد أنه بعد إنفصال جنوب السودان الكارثي، وحرب غرب السودان(دارفور) والنيل الأزرق وتهديدات شرق السودان المتكررة، أعتقد أنه قد حان الأوان لبلورة "وطن" جديد..

[الارقم علي السماني]

ردود على الارقم علي السماني
Sudan [Hisho] 09-19-2016 10:56 PM
كلام فى غاية الاهمية وتحليل تاريخى ممتاز لابد ان يتم تدريس هذا التحليل التاريخى فى كلية دراسات التاريخ الميتافيزيقى فى جامعة الجهاليل لدراسات الجهالة المقرونة بالخيال الذى يتولد عند ما يكون موهم سائر فى الشارع وواضع سماعات على اذنيه يتقمص حالة الانسان ( الاضانو تقيلة).
فى ما مضى من العهود ليست بالبعيدة كان يكتفى الجهلاء بقراءة الجريدة ان وجدها فى مكان ما او فى بيت احد جيرانهم , ويكتفى بذلك ( شى يفهمو وشى لا يستطيع حتى قراءته) ولكن مع التطور التقنى السريع اصبح الجهلاء يكتبون ليقراء ما كتبوه اخرون , ومن عوافب هذا الامر تصيبك نوبة ضحك تكاد تقضى عليك واحيانأ تشعر بالحزن الشديد وتفكر افكار بعيدة وتتسائل كيف لانسان بهذا المستوى من العقل والتفكير يستطيع فى المستفبل القريب ان يطعم نفسه انشاء الله لو رغيفة ناشفة بدون (غموس),
والله ما كتبته لو عرفه عميد معهد دراسات التاريخ المعاصر فى جامعة لندن لارسل اليك على الفور للحضور اليه فى لندن فقط ليتاملك ويطلب من اكبر علماء المخ بان ياخذ عينة من مخك ويتم تحليلها فى اكبر المعامل وينتظر النتيجة ليعرف هل انت تنتمى لكوكب الارض مثل بقية البشر تاكل الطعام وتمشى فى الاسواق ام انك من كوكب بلوتو .

Romania [ابونصر] 09-19-2016 01:55 PM
الناس في شنو والحسانية في شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1520691 [القطر قام]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2016 09:28 AM
ده اسمو الدعم السريع لسمعة حكومة المشير. ما عندنا طيارات ولا حاجة...عندنا طيارات مناسبات بس...عرس ...فراش...الخ

[القطر قام]

#1520675 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
2.00/5 (3 صوت)

09-19-2016 08:57 AM
جبرا قلت قاعدة (ووتر كلوف!!).. لزومو تقليب المواجع؟ الِبسو ليهو قميص ميسى وبردلوبة العزه والكرامة اللتان اريقتا في تلك القاعده اللعينه عشان ينسى والخوف إلاعترى سيادتو لم يعتريه عندما ارٌسل للقصر رئيسا!! إلا بالمناسبه ياجبرا آخبار مشاركتو في إجتماعات الأمم المتحده شنوووووووو؟!!

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1520669 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

09-19-2016 08:39 AM
سفهاؤنا الحكام يعملون بنظريات ود اب زهانة ... اتدين و اتبين .... كان غلبك سدها وسع قدها ... فمسعولينا السفهاء ياكلوا في اللكونده و يبيتوا في الجامع
سفاهة

[وحيد]

#1520646 [حكم]
4.00/5 (5 صوت)

09-19-2016 07:32 AM
يا جبرا انت فى السراويل واللا فى الكوليرا الحايمة دى وما قادرين عليها

نصنع طائرات للعرض فقط ومازلنا نرزح تحت امراض ووبائيات العالم الاخير ( مشكلة مياه الشرب لبلاد ما بين النهرين والكهرباء،التقارير عن وفيات الاطفال والامهات عند الولادة، ضحايا الملاريا،سوءالتغذية ،واهم مشكلة وهى الصرف الصحى، ...وهلمجرا)


يا جبرا الناس دى رافعة القزاز وعايشة فى ابراج عاجية ومتخيلين كل الشعب دخله 1800 دولار.
ويكفى كمثال،بينما الفاقد التربوى يتزايد وتتناقص فرص الاجلاس المدرسى، الجماعة عملوا التعليم الالكترونى لى ناس ما عندهم كهرباء اصلا.

لما ظهر لينا شوية بترول ، ركبوا مكنة الدول الخليجية فى الصرف (بالمناسبة ، حتى الشعب كان استهلاكى درجة اولى) .. اسع دول الخليج نفسها بتفتش لبدائل البترول وما عاوزة تعتمد عليه كمورد اساسى وبدأت الخطط لمشاريع وخلق موارد مستقبلية بديلةوناسنا دمروا قدر المشاريع الكانت موجودة


يا استاذ جبرا، انت قالوا ليك الناس ديل ما فكروا فى غزو الفضاء (لربط قيم السماء بالارض)؟
ومشروع كلية الهندسة جامعة الخرطوم ما بعيد ..الجماعة فكروا فى الماكوك الفضائى وكانت هناك الدعوات لاطلاق قمر صناعى عسكرى واخر للاتصالات (شفت الاولويات عندنا مقلوبة كيف؟) .. وقبل كم شهر كان فى دعوات لانتاج الطاقة النووية لاغراض سلمية.يعنى العالم كله بيتخلص من الكهرباء المنتجة نوويا ويتجه للطاقة البديلة ، نحن بشمسنا وانهارنا ورياحنا ونفكر فى النووى؟
دي عالم مريضة بالشوفونية
عشان يجوا فى النهاية يجوا يقولوا لينا علمناكم اكل الهوت دوق والبيتزا وكان عندكم قميصين
فقعت مرارتنا .. هات الحبوب ياااا ولد

[حكم]

ردود على حكم
Spain [حكم] 09-19-2016 05:33 PM
أضحك الله سنك أخى أبو نصر
وفعلا شر البلية ما يضحك

Romania [ابونصر] 09-19-2016 01:59 PM
هههههههههههه
ضحكت والله من كلامك وشر البلية من يضحك
اهاااااااا . بلد مافيها كهرباء ومياه وعلاج وتعليم واقتصاد منهار ويتكلموا في صناعة الطائرات والله كلام يفقع المرارة


#1520637 [الهجرة الى الله]
4.00/5 (3 صوت)

09-19-2016 06:40 AM
فطالما أن مسيرتنا القاصدة قد قصدت (السماء) ؟؟؟

يا راجل ما ياهو برنامج الهجرة الى الله

[الهجرة الى الله]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة