حال السـودان اليوم!!
09-20-2016 12:51 AM

حال السـودان اليوم!!

***- كيف هو حال السودان في هذا العام الحالي ٢٠١٦؟!!
***- كيف اصبح حاله بعد ستين عامآ من الاستقلال، وسبعة وعشرين سنة من انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩؟!!
***- هل السودان فعلآ دولة سليمة معافية، ام في طريقه للزوال؟!!

للاجابة علي الاسئلة اعلاه، تم رصد المعلومات (الخمسين) ادناه، بالطبع هناك ما هو ادهي وامر من ما جاء في الرصد.


الباب الاول:
"السودان جغرافيآ":
***********
السودان هو البلد الوحيد في العالم، الذي لا يملك حدود سياسية واضحة مع جيرانه:
١-
***- بسبب النزاع السوداني- المصري حول منطقة (حلايب) منذ عام ١٩٥٩، اصبحت الحدود السياسية بين البلدين من جهة الشرق غير واضحة المعالم!!، ومن المفارقات المضحكة، ان منطقة (حلايب) دخلت في بلا هوية محددة خارطة الدولتين!!، وبقي حال المنطقة علي ما عليها دون تغيير!! مساحة منطقة (حلايب) التي ضاعت من السودان تقدر بنحو ٧,٩٥٠ ميل مربع.

٢-
***- جرت العادة في السودان، ان المواطنين قد ربطوا مشكلة (حلايب) بمشكلة (الفشقة) السودانية التي احتلتها اثيوبيا بالقوة، ولا فروقات تذكر بين المشكلتين، يعود سبب هذا الربط الي ان منطقة (حلايب) السودانية قد وقعت تحت الاحتلال المصري في نفس عام احتلال اثيوبيا لمنطقة (الفشقة) عام ١٩٩٥!!، وايضآ نفس الاسباب- اي عقاب السودان علي محاولة اغتيال الرئيس المصري مبارك في اديس ابابا!!، دخلت (الفشقة) لسودانية ضمن الاراضي الاثيوبية، وتبلغ مساحتها (٦٠٠) الف فدان.

٣-
***- بسبب النزاع بين السودان ودولة السودان الجنوبي حول منطقة (ابيي)، اصبحت حدود السودان في هذة المنطقة منذ اكثر من خمسة اعوام غير واضحة المعالم، الحال مازال كما هو عليه دون تغيير او تقدم في المباحثات بين البلدين!!..مازالت (ابيي) منطقة خاضعة تحت اشراف القوات الاممية، وتم حظر دخول قوات سودانية.

٤-
***- مشكلة ترسيم الحدود بين السودان ودولة السودان الجنوبي مازالت قائمة منذ عام ٢٠١١ حتي اليوم!!

٥-
***- اصبح من النادر في سودان اليوم ، ان يمر يوم دون ان يكون هناك اعتداء من عصابات (الشفتة) الاثيوبية علي السكان السودانيين القاطنين علي الحدود السودانية- الاثيوبية!!، بالنسبة لجماعات هذه العصابة الاثيوبية ما عادت الحدود السودانية تشكل بالنسبة لهم مشكلة في اجتيازها والدخول الي السودان ونهب ما يمكن نهبه من سيارات وحصادات زراعية ومواشي!!، كل ذلك جاء في ظل عدم وضوح الحدود بين البلدين، وعدم وجود جيش سوداني يحمي السكان-(بعض السكان اصبحوا علي قناعة تامة، ان القوات المسلحة السودانية تتعمد غض الطرف عن جرائم عصابات "الفشقة" ، وتسمح لهم بالنهب والسرقات والاختطافات التي طالت حتي البشر!!).

٦-
***- واحدة من اكبر مشاكل السودان جغرافيآ، ان اثيوبيا وإريتريا هما جارتين للسودان، واصبحت الهجرات من اثيوبيا واريتريا الي داخل السودان تتم بمعدل ١٠٠ شخص كل يوم- حسب ما ورد في جريدة "الرأي العام" السودانية!!، وصل الحال الي ان عدد الاجانب في الخرطوم - الذين اغلبهم من اثيوبيا واريتريا قد تجاوز الخطوط الحمراء ومثلون ربع سكان العاصمة!!، في عام ٢٠١٢، أبانت وزارة الداخلية السودانية عام ٢٠١٢، في تقرير لها لمجلس الوزراء أن عدد الأجانب بالبلاد تجاوز (٤) ملايين شخص معظمهم من غرب وشرق أفريقيا ودولة جنوب السودان. وقالت الوزارة ان عدد الأجانب المقيمين بطريقة شرعية في السودان قد بلغ (٣٨) ألف أجنبي معظمهم من الصين والهند وبنغلادش.

***- اخر الاخبار في سبتمبر الحالي ٢٠١٦: آلاف الإثيوبيين يلجؤون إلى شرقي السودان بسبب "العنف"-.. تدفقات جديدة للاجئين الإثيوبيين نحو الحدود السودانية -(٦ سبتمبر ٢٠١٦).

٧-
***- عدد اللاجئين الجنوبيين تجاوز المليون، وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين،في يوم١٦ سبتمبر الحالي ٢٠١٦ ، أن جنوب السودان من ضمن أربعة دول في العالم تجاوز عدد اللاجئين منها عتبة المليون شخص، وبحسب السلطات السودانية يوجد نصف هذا العدد في السودان، بينما يتوزع بقيتهم في دول مجاورة.

٨-
***- جاءت الاخبار الاخيرة وافادت، ان حوالي ألف لاجئ سوري يصلون السودان شهرياً، وقد وصل عددهم الان الي نحو ٢٥٠ الف سوري يعانون من مشكلة في توفير السكن في ظل ارتفاع أسعار إيجار المساكن. ويعاني اللاجئون ايضآ من مشكلة غلاء أسعار المواد الاستهلاكية وعدم وجود مصادر للدخل.

٩-
***- من اكبر مشاكل السودان في شرق البلاد بسبب عدو وجود الحدود الواضحة بين السودان واريتريا، مشكلة (تجارة البشر)، التي كانت في البداية مشكلة صغيرة الحجم لم تلفت الانظار ، الا انها سرعان ما تطورت بسرعة رهيبة ، دخل موضوع (تجارة البشر) الي منظمة الامم المتحدة، مازال هناك تقاعس واهمال تام من النظام الحاكم، خصوصآ بعد ان اعترف عمر البشير باستحالة القضاء علي (تجارة البشر)!!

١٠-
***- اصبحت عمليات تهريب السلع الضرورية والادوية بين السودان ودول الجوار -خاصة مع اثيوبيا واريتريا وتشاد- تتم بصورة منتظمة، ولا يمر يوم الا وتنشر الصحف اخبار المطاردات التي تتم بين رجال الشرطة والمهربيين وسقوط القتلي والجرحي من الجانبين، كتبت بعض الصحف المحلية، ان بعض الشخصيات الفذة في النظام الحاكم قد شاركت في عمليات تهريب علي مستوي عالي، خاصة في مجال تهريب المخدرات بالحاويات!!

١١-
***- اشتدت في الاونة الاخيرة، ظاهرة (تهريب البشر) من السودان الي المملكة العربية السعودية، والغريب في الامر، ان قوات حرس الحدود البحرية في السعودية، هم من قاموا باعتقال من كانوا علي القوارب في البحر الاحمر.. وليس حرس الحدود السودانية!!، تكررت حوادث (تهريب البشر) الي السعودية بصورة ملفتة للنظر في ظل غياب كامل للبحرية السودانية!!

ثـانيـآ:
"السـودان سياسيآ"
***********
١٢-
***- السودان بلد شبه معزول منذ ٢٧ عامآ، ولا توجد دولة كبري او صغري تهتم به. المقاطعة الامريكية للسودان مستمرة منذ عام ١٩٩٧ حتي اليوم، وتجددت في كل عام من قبل الحكومات الامريكية بلا توقف!!

١٣-
***- في شهر ابريل ٢٠١٦، جددت الخارجية الأمريكية قائمة (الدول الراعية للإرهاب) وابقت في القائمة (السودان وإيران وسوريا)، مع حذف كوبا.

١٤-
***- العلاقات السياسية بين السودان ومصر مبهمة ويكتنفها كثير من الغموض، فمنذ عام ٢٠١٣ -بعد عزل محمد مرسي-، اصبح من الملاحظ بشدة، وجود فتور واضح، وبرود في العلاقات بين الدولتين، علي غير العادة كما في زمن حسني مبارك، حيث كانت سفريات البشير الي القاهرة اكثر من السفريات الي دارفور او كسلا!! ، كان عمر البشير قد اعلن قبل شهور مضت عن نيته زيارة القاهرة، الا انها تأجلت ثلاثة مرات بلا توضيح اسباب!!

١٥-
***- اختفت تمامآ الملفات الخاصة بين الخرطوم والقاهرة حول: منطقة "حلايب"، "الاتفاقيات الاربعة"، ترسيم الحدود، محاربة "تجارة البشر"، التهريب!!

١٦-
***- تدور علامات استفهام كثيرة حول علاقة السودان مع الجارة اثيوبيا ، في ظل سكوت البشير عن (الفشقة) المحتلة منذ عام ١٩٩٥، والهجمات التي تشنها عصابات (الفشقة)!!، ومما زاد الطين بلة في موضوع العلاقات السودانية-الاثيوبية، ذلك التصريح الذي ادلي به عضو البرلمان عن دوائر القضارف إسماعيل أحمد موسى واكد، احتلال دولة إثيوبيا نحو (٧٩٤) ألف كيلومتراً من أراضي السودان، و كشف عن تسجيل (٣٢) حالة تعدٍ والاستيلاء على مناطق زراعية، ومقتل ثلاثين من المزارعين، مما زاد من احراج البشير المتهم بالتساهل في تفريط اراضي السودان.

١٧-
***- في موضوع سد (النهضة) الاثيوبي، فان موقف حكومة الخرطوم مازال غير واضح وكثير التذبذب، والتصريحات الرسمية حوله متضاربة !!، الجانب السوداني في المفاوضات بين السودان واثيوبيا ومصر قد خلا من مهندسين ذو اصحاب اختصاصات في الموضوع، بل الذين شاركوا في المباحثات كانوا سياسيين، ومن اكثر الناس جهلآ بطبيعة السد الاثيوبي!!

١٨-
***- الموقف السوداني الرسمي تجاه سوريآ غير واضح المعالم!!، لا احد حتي في حكومة الخرطوم يعرف ان كان الحزب الحاكم بقيادة البشير يقف موقف الحياد من الصراعات الدائرة في سورية؟!!، ام هو نظام سوداني مع روسيا في تاييدها بقاء بشار الاسد في الحكم؟!!..ام مع السعودية ودول الخليج العربي في الاطاحة بالنظام القائم الان في سوريا ؟!!...الحكومة منعت الصحف المحلية وباقي ااجهزة الاعلامية من نشر اي اخبار عن الموقف السوداني!!

١٩-
***- علاقات الخرطوم مع اكثر دول الخليج باهتة لا طعم لها ولا لون!!.. لقد توقفت زيارات الوفود الرسمية تمامآ بين الخرطوم وعواصم هذه الدول - ما عدا دولة قطر- التي تهتم باخراج السودان من عزلته، دون ان تتورط في نزاع مع محكمة الجنايات الدولية، او تلتزم بمطالبة واشنطن رفع الحصار الاقتصادي عن السودان!!

٢٠-
***- من اغرب الاخبار السياسية التي جاءت في الصحف قبل ثلاثة مضت، واضحكت الملايين، ضحك جعلهم يستلقون علي القفا، ان الصومال (التي هي اصلآ ليست دولة بالمعني المفهوم!!) قد قلبت ظهر المجن للسودان، وهاجم وزير خارجيتها البشير!!... حدثت فضيحة دبلوماسية جديدة للبشير بسبب الجنائية فقد تخلف من إجتماع الإيقاد التاريخي في مقديشو بسبب مخاوف من القبض عليه!!

٢١-
***- العلاقات السودانية- الليبية اليوم في اسوأ حالاتها، خصوصآ بعد ان تراجعت حكومة الخرطوم في يوم ٢١ أغسطس ٢٠١٦ عن تصريحات سابقة قالت فيها إن إحدى الفصائل الليبية تستخدم السودانيين كدروع بشرية. وتوترت العلاقات مجددآ بعد ان قامت طائرة سودانية بنقل اسلحة الي ليبيا، وكان موقع (أوول أفريكا) قد اكد أنه رغم حظر الأسلحة المفروض في ليبيا، إلا أن السودان مستمر في انتهاك الحظر ونقل العتاد إلى ليبيا، عبر الطرق البرية والجو أيضًّا، مضيفًا أن الأمم المتحدة في تقريرها النهائي الذي نُشِر يوم ٩ مارس ٢٠١٦، كشفت عن انتهاكات سابقة لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا تمت عن طريق السودان. وأشارت مقابلات مع مصادر ليبية وأجنبية مطلعة إلى أن الخرطوم قامت بدعم الجماعات المسلحة المتحالفة مع الجماعات الإسلامية في ليبيا، بما في ذلك نقل المعدات العسكرية جوًّا عبر مطار معيتيقة، فمنذ وصول طائرة( C-130) التابعة للجيش السوداني إلى مطار معيتيقة عدة مرات خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر ٢٠١٤، والأمم المتحدة تشك في طبيعة البضائع التي كانت على متنها، وطلبت من السودان ردًّا حول هذه المسألة، إلا أن الخرطوم لم تقدم أي إجابات!!.

٢٢-
***- في الشأن السياسي ايضآ، يعتبر عدم سفر البشير الي امريكا هذا العام الحالي ٢٠١٦، مؤشر خطير يدل علي ان العالم مازال في حالة غضب عارم من البشير، الذي ما اصلح حال بلده منذ عام ٢٠٠٨ -بعد ادراج اسمه ضمن المطلوبين للعدالة الدولية-!!، ولا سعي الي احترام حقوق بني جلدته!!، وانه مازال مصرآ علي حل قضايا بلاده بالبندقية، وعبر (حوار) لا حرية فيه للمتحاورين!!

٢٣-
***- من اكبر المواضيع السياسية التي تهم المواطنين، موضوع (اتفاقية مياه النيل)، سبب اهتمام السودانيين به يرجع الي ان لا احد في البلاد- عكس باقي دول حوض النيل-، يعرف كم حصة السودان من مياة النيل ؟!!، لا احد يعرف لماذا تخفي الحكومة الحقائق عن الشعب، وتمنع اجهزة الاعلام من نشر كل ما يتعلق بالنزاع الافريقي حول الاتفاقية؟!!..لماذا انحاز البشير الي جانب مصر واكد عدم المساس بحصة مصر من مياه النيل، ولم يتطرق لحصة بلده؟!!

٢٤-
***- اخر الاخبار عن ديون السودان في العام الحالي ٢٠١٦، انها قد فاقت ال٤٦ مليار دولار. وكان صندوق النقد الدولي قد كشف ان الديون الخارجية للسودان قفزت بنحو ٢٧% منذ العام ٢٠٠٨، من ٣٢،٦ مليار دولار الى ٤١,٤ مليار دولار في العام ٢٠١١، وتوقع الصندوق ان ترتفع الديون الى ٤٣,٧ مليار دولار بنهاية العام ٢٠١٢ والى ٤٥,٦ مليار دولار في العام ٢٠١٣م....وهذا العام ٢٠١٦ فاقت الديون كل التوقعات!!

٢٥-
***- الجديد والمثير في الشأن السياسي، اشتراك السودان في حرب اليمن.

٢٦-
***- ان اكثر ما يقلق منام البشير، انه منذ عام ٢٠٠٨ حتي اليوم، ان اسمه مازال في قائمة المطلوبين القبض عليهم وتقديمهم لمحكمة الجنايات الدولية ، ثمانية اعوام وهو مطارد ولا احد من رؤساء الدول قد تضامن معه بفعل ايجابي ضد الاعتقال، كل التصريحات السابقة التي صدرت من رؤساء دول كانت مجرد (فقاعات هوائية) لا اكثر ولا اقل!!، بعض الدول غيرت موقفها من التضامن مع البشير بعد ان لمست انه لا يجنح الي السلم، ويحكم بلاده بقوة السلاح ، بلاد بلا ديمقراطية ويعمها الفساد.

٢٧-
***- الادانات الكثيرة التي تلقاها النظام الحاكم في الخرطوم من قبل الامم المتحدة، ومنظمات محلية وعالمية، بسبب وأد الحريات وانتهاك حقوق السودانيين، كانت ومازالت واحدة من اكبر المشاكل التي واجهت الحزب الحاكم بشدة ، تكمن المصيبة، انه رغم ادرجاع اسم السودان ضمن الدول التي لا ترعي حقوق الانسان، الا ان النظام مازال يطبق اقسي القوانين ولا يعترف بما نصت عليها (ديباجة) الامم المتحدة من حقوق والتزامات، السودان عضو في المنظمة منذ عام ١٩٥٦، الا انه واحد من الدول التي لا تحترم الاتفاقيات الدولية الخاصة والبنود الخاصة بحقوق الانسان.

٢٨-
***- الصراع الدامي الذي نشب في دولة السودان الجنوبي عام ٢٠١٤ بين الاخوة الاعداء (دينكا - شلك - نوير - زاندى)، كان للسودان الشمالي دور كبير فيه، حيث انحاز المؤتمر الوطني بصورة واضحة الي الدكتور رياك مشار ضد رئيس الدولة سلفا كير!!، سبب وقوف الحزب الي جانب مشار، الي ان سلفا كير كان حازمآ ازاء موضوع عائدات النفط ولم يقبل بشروط الخرطوم حول سعر البرميل الواحد من النفط حيث كان السعر متدني للغاية!!، رغب المؤتمر الوطني في مساعدة مشار ان يكون الرئيس الجنوبي القادم، بشرط ان يقبل مستقبلآ اسعار الخرطوم!!..

٢٩-
***- ما زال السودان في (البند العاشر) حسب قرار مجلس حقوق الانسان في جنيف- اكتوبر ٢٠١٥-، الاجتماع القادم للمجلس في نهاية سبتمبر الحالي ٢٠١٦، يا تري، هل سيبقي السودان في (البند العاشر)؟!! ام سيكون في (البند الرابع)، الخاص بالرقابة، والذي يتيح التدخل ‏تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، خصوصآ ان الحال المزري في السودان ما زال علي حاله؟!! يعيب الخبير القانوني في مجال حقوق الانسان نبيل اديب على الحكومة بانها لم تستفيد من وضع السودان تحت البند "العاشر" بقيامها بالإجراءات المطلوبة في مجال حقوق الانسان وفقما يري المجتمع الدولي.

٣٠-
***- التصريح الخطير الذي به حسن الترابي في حلقة (شاهد علي العصر) وشاهده الملايين، واكد فيه علي ضلوع علي عثمان ونافع في محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وضع البشير في موقف حرج للغاية محليآ وعلي المستوي المصري!!، طالبت جهات قانونية في القاهرة فتح "ملف الاغتيال" مرة اخري، وضرورة جر المتهمين السودانيين الي المحاكمة، وما زال الموقف ساخنآ حتي اشعار اخر!!

ثــالثآ:
"حال السودان بوجه عام ٢٠١٦"
********************
٣١-
الكوليرا حصدت المئات من سكان النيل الأزرق وسط تكتم الجهات الرسمية..الإسهالات تؤدي لكساد في سوق الخُضر بسنار.. ارتفاع الوفيات بالإسهالات في النيل الأزرق..تحذيرات في الخرطوم لتجنب الإصابة بالإسهالات المائية..الصحة الخرطوم تتخوف من إنتشار الإسهال المائي ..ارتفاع المتوفين بالإسهالات المائية بالدمازين الى 27 شخصاً..تعطيل الدارسة بجامعة ومدارس سنار بسبب الاسهالات..وفاة 4 مواطنين بالاسهالات المائية بسنار الوزير وصفها بالطبيعية..تضاربت إحصائيات المتوفين بسبب الإسهالات بولاية سنار حيث بلغ عددهم بمنطقة كولي بوحدة 44 ودتكتوك الإدارية ستة..الصحف العربية : قلق وردود أفعال واسعة لانتشار إسهالات مائية في السودان..على خلفية ما نشر عن انتشار وباء الكوليرا: 416 حالة إصابة بـ"الإسهال" توفى ١٧ منها في ثلاث ولايات بالبلاد ..وزارة الصحة : الوضع الصحي مستقر ومعدل الإسهالات طبيعي.
(١٩ سبتمبر ٢٠١٦)-

٣٢-
***- الخرطوم عاصمة البلاد وصاحبة موقع "النيلين" الابيض والازرق ، من يصدق ان السكان فيها يعانون من انقطاع المياه بالايام والاسابيع واحيانآ بالشهور الطوال ولا احد يعبأ بحالهم؟!!.. درج السكان منذ زمن طويل الي ان يشتروا مياه الابار التي هي اصلاً غير صالحة للشرب !! ...هل عرفت الان عزيزي القارئ، لماذا توسعت دائرة مرض السرطان في السودان؟!!

٣٣-
***- شبكة الصرف الصحي تغطي (٥)% فقط من مساحة ولاية الخرطوم!!..و(٧)% من سكان الخرطوم يستخدمون الصرف الصحي!!
٣٤-
***- اختفت تمامآ من الصحف المحلية اخبار:
مشروع الجزيرة..مشروع الرهد..مشروع سندس..مشاريع النيل الابيض.. مشاريع النيل الازرق..السكة حديد..النقل النهرى..الخطوط الجوية السودانية..المؤسسة العامة للقطن..الخطوط البحرية السودانية..اراضى حى الوادى الاخضر.."قصر الشعب" القديم..فندق قاعة الصداقة.

٣٥-
***- قال الاستاذ الجليل نبيل أديب المحامي : "كادت الأُنوثه في السودان أن تصبح جريمة!!".

٣٦-
***- قائمة بـِ(٩) بلدان عربية تسمح بزواج القاصرات:
السودان من بينهم!!..السودان: القانون يحدد السن الأدنى للزواج في (١٠) سنوات للفتيات!!

٣٧-
***- سفارة دولة الامارات توزع الأضاحي على الأسر المحتاجة في السودان..تبرع الرئيس عمر البشير باكثر من (٧٠٠) الف دولار؛ لعدد مائة حاج من حجاج دولة يوغندا؛ بواقع سبعة الف دولار للحاج الواحد.. وسيتبرع سنويا بتكاليف الحج لفقراء في الدول الأفريقية!!

٣٨-
***- (١,٦) مليون طفل سوداني يفتقرون إلى التعليم.

٣٩-
***- «هآرتس»: تحالف إسرائيل والسودان «مقرف». إسرائيل تدافع عن نظام إرهابي لا رحمة لديه،..جرائم البشير في لوائح الاتهام بحقه، تتجاوز بصورة مروعة “المعايير” المقبولة..مطالبة عاجلة في الكنيست الإسرائيلي لمناقشة جهود إسرائيل في دعم نظام البشير.

٤٠-
***- الناطق الرسمي بإسم الحركة الشعبية لتحرير السودان:
(حكومة البشير تستمر في خرق وقف اطلاق النار الكذوب بتنفيذ حملة قصف مدفعي طويل المدى على المدنيين في مناطق الحركة الشعبية).

٤١-
***- برلماني: اقتصادنا ماشي بالصدف وأخوي وأخوك!!

٤٢-
***- الفريق طه يحوّل (٤٠) مليون دولار من حسابه ببنك"نوفا سكوتيا" في دبي الي بنك "أكبكترس التركي" لتمويل صفقتين!

٤٣-
***- الفساد في المجلس الوطني:
"زوبعة" بالبرلمان السوداني.. والسبب توزيع السيارات!!..أبو القاسم برطم: رئيس البرلمان خصصت له خمس سيارات!!..بعد بروز خلافات حولها سيارات النواب.. حق أم "مكرمة"؟!!..حرب السيارات تستعر في البرلمان السوداني!!

٤٤-
***- النائب البرلماني المثير للجدل في حوار طويل مع الراكوبة: الشماليه كلها تم بيعها!!

٤٥-
***- قطر تستبعد الجامعات السودانية من قائمة الابتعاث!!

٤٦-
***- الداخلية : انضمام مابين ١٠٠- ١٣٠ سودانياً للجماعات الإرهابية..مقتل أول فتاة سودانية في صفوف "داعش"(روان زين العابدين).

٤٧-
***- توقف ٣٠٥٤ مصنعاً عن الإنتاج بعدد من الولايات.

٤٨-
***- كتاب :الخندق/ أسرار دولة الفساد والاستبداد في السودان.
-صفحة " 106 و 107"- الكاتب: -فتحي الضو-
***- بعد فشل عملية اغتيال الرئيس حسني مبارك، ووصول الثلاثة المتورِّطين في جريمة الاغتيال إلى الخرطوم، اضطربت أوصال ”عرَّابها“ علي عُثمان محمد طه، وأدرك أن الأمر أبعد من الكتمان الذي يُعالِجُ به كثير من الأمور في جهاز الدولة، وبخاصَّة الأمور الخطيرة، والتي غالباً ما يُقصِرُها على شخصٍ أو اثنين، فعلى غير هذه العادة المُمَنهَجَة، دعا لمنزله عدد من الشخصيات المنتخبة التي تقود الدولة والحركة معاً، وبعضهُم كان عليماً بالدعوة، بل متورِّطاً في الجريمة، وآخرون كانوا لا يعلمون، وعلى رأسهم الدكتور حسن الترابي، الذي كان يظنه البعض أنه مَن يقف وراء كل صغيرة وكبيرة، ولم يدُر بخلد أحدٍ أنه كان آخر من يعلم بين عُصبته، أو حوارييه بالأحرى.
حضر ذلك الاجتماع تحديداً كلٌ من: ”الرئيس“ عُمَر البشير، الزبير محمد صالح، الطيب إبراهيم الشهير بـ”سيخة“، بكري حسن صالح، عبدالرحيم محمد حسين، إبراهيم شمس الدين، على الحاج محمد، إبراهيم السنوسي، عوض الجاز، غازي صلاح الدين، إضافة إلى صاحب المنزل، وهو الدَّاعي للاجتماع – كما ذكرنا، والذي ابتدر الاجتماع قائلاً بالنص: «نحن اشتركنا مع جماعة الجهاد المصرية في محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرَّض لها الرئيس المصري حسني مبارك، وقدَّمنا لهم كل الدعم الذي طلبوه للقيام بهذا العمل، والذي حدث بعد ذلك أن ثلاثة قُتلوا في مسرح الحدث، وثلاثة ألقى الأمن الأثيوبي القبض عليهم، وثلاثة هرَّبناهم ووصلوا الخرطوم، وقد جمعتكم لأقول لكم أننا ”سنُصَفِّي“ هؤلاء الثلاثة، وأنا أملك كل المبرِّرات الشرعيَّة والسياسيَّة لذلك».
رانَ صمتٌ قصير، كان المتحدِّث قد جال خلاله ببصره على الحاضرين، ربَّما ليرى وقع حديثه عليهم.. على الفور أخذ ”الرئيس“ عُمَر البشير الفرصة، وقال اختصاراً: «نعم، نُصفِّيهم»...!
***- يقول الدكتور علي الحاج محمَّد، الذي كان أحد الحاضرين – كما ذكرنا: «لم أرَ الرئيس وعلي عثمان ”humiliated“ (أي ذليليْن ) كما رأيتهُما في ذلك اليوم»... وأضاف: «في تقديري، كان هذا هو اليوم الذي حدث فيه انشقاق الحركة الإسلامية».

٤٩-
***- الصحف العربية تكتب:
"السودان يحاكم ١٦ فتاة لارتداء البنطال.."كشات" تضرب من جديد"!!

٥٠-
***- حريق يقضي على ألاف أشجار النخيل في بلدة بشمال السودان!!
***- النيران تلتهم آلاف أشجار النخيل بأبوحمد!!
***- حريق بفعل فاعل يقضي على (الاف) اشجار النخيل بمنطقة دلقو !!
***- حريق يقضي على أكثر من(٣٠٠٠) نخلة مثمرة بالشمالية!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2978

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1522093 [معتز الصراف]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 09:08 AM
الاخ العزيز بكري الصائغ .. تحية واختراما .. كلنا يعلم حال السودان وحال الشعب السوداني في ظل هذه الحكومة البغيضة الكيزانية كما كتبت انت وكتب غيرك من كتاب الراكوبة معلومات دقيقة وموثقة والكل يعلم تفشي الظلم بصور مزهلة والكل يعلم ان الشعب السوداني بركان يغلي فهل من خلاص ..؟؟؟؟ عقلية بهذا النضوج والصبر والتوثيق الدقيق هل تعدم الطريقة للخلاص في نظري ان تتركوا هذا التوثيق الجميل والدقيق ليوم الحساب ارجو ان تبحثوا للشعب السوداني عن طريقة لتخلصه من الظلم الظاهر للعيان والظلم الذي لا يستحي الكيزان من فعله ابحثوا لنا ايها الصائغ الجميل عن طريق لتخلصنا من هذه المهازل ولتعيد للشعب السودان مجده وعزه ...

[معتز الصراف]

#1522015 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:57 AM
حال السودان اليوم !! يبكي الحجر

[الكاشف]

#1522004 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:01 AM
بعد ٦٠ عامآ من الاستقلال، هذا هو حال اسودان اليوم:
هذه أسوأ 3 جوازات عربية وفق ترتيب العام 2016 ..
تعرف علي ترتيب السودان
******************
المصدر:-(العربي الجديد)-
-2016/09/21-

في وقتٍ تتمتع فيه دول بحظ وافر في ما يتعلق بجواز السفر، لا يبدو أن شعوب مناطق أخرى، بما فيها دول عربية، تتمتع بنفس الحظ، إذ صدر التقرير الذي أعلن عنه منذ أيام منتدى الاقتصاد العالمي بترتيب الجوازات الأقوى. والذي تضمن ألمانيا والسويد على رأس قائمة الترتيب، بينما جاءت دول عربية في آخرها.

وحظيت دول عربية بترتيب سيئ مقارنة مع باقي الدول العربية الأخرى وباقي دول العالم،إذ احتلت كل من السودان والعراق وسورية المرتبة الأخيرة بين الدول العربية، بينما احتلت مراتب تتراوح بين 90 و92 على المستوى العالمي.


وجاء العراق في المرتبة الأخيرة عربياً وفي المرتبة 92 عالمياً، في حين حلّت سورية في المرتبة 91، أما السودان فقد اكتفى بالمرتبة 90 عالمياً.

[بكري الصائغ]

#1521875 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 03:58 PM
أخر اخبار عن حال سودان اليوم -
الاربعاء ٢١ سبتمبر ٢٠١٦-
*****************
١-
***- تقرير رسمي: وفاة واصابة 1041 شخصاً بالاسهالات المائية
يرقان مصحوب بنزيف يصيب عدداً من المواطنين بشرق سنار،
٢-
***- الخرطوم تسجل أول حالة وفاة.. أرتفاع الوفيات بالإسهالات المائية لـ(165) وإصابة أكثر من ألفي مواطناً،
٣-
***- حزب البشير يرفض التحدث عن الاسهالات المائية!!
٤-
***- لقي أربعة سودانيين مصرعهم بليبيا أمس ٢٠ سبتمبر الحالي- إثر إطلاق ناري من عصابات مسلحة بطرابلس، وكشف رئيس رابطة الحد من الهجرة غير الشرعية مالك صالح ،عن مقتل أربعة سودانيين بلييبا، ووصف صالح لـ(آخر لحظة )، أوضاع المغتربين بليبيا بالصعبة للغاية.
٥-
الوضع الصحي الكارثي خلال
الثلاثة أيام السابقة وهو كالتالي:
ولاية النيل الأزرق:
**************
(أ)-
- مستشفى الدمازين التعليمي:
122 حالة في قسم الأطفال خلال الثلاثة أيام الماضية مع وفاة اثنين من الأطفال ، 65 حالة في قسم الباطنية بدون تسجيل وفيات.
(ب)-
- الروصيرص:
استغلت السلطات الصحية مباني المجلس التشريعي لعزل المرضى مع تكثيف الوجود الأمني والتعتيم الكبير على أوضاع المرضى وعدد الإصابات والوفيات ، وسجل القطاع حالة اعتداء من قبل السلطات الأمنية على كادر تمريض كان يعمل على توثيق الوضع الصحي واقتياده إلى مكان مجهول.

(ج)-
ولاية كسلا:
محلية ريفي أروما:
************
- قرية المكلي:
3 وفيات.
- قرية دقين:
8 حالات وفاة.
محلية شمال الدلتا:
– وقر:
4 وفيات من الأطفال وكبار السن.

(هـ)-
ولاية سنار:
*******
- مستشفى سنار:
تسعة حالات وفاة مع تزايد في أعداد المصابين مع اكتمال السعة السريرية للمستشفى.
- حالة وفاة في مستشفى الرحمة في سنار.
- مستشفى السوكي:
أكثر من 50 إصابة وعدد 7 حالات وفاة ، 5 حالات وفاة في المستشفى و2 توفوا في الطريق بعد تحويلهم إلى مستشفى سنجة.

(و)-
ولاية الجزيرة :
********
- مستشفى مدني التعليمي:
13 حالة وفاة في مستشفى مدني التعليمي.
- مستشفى الشرطة - مدني:
4 حالات وفاة.
- مستشفى الحصاحيصا:
4 حالات وفاة ، اثنين منها من الهلالية.

(ز)-
ولاية الخرطوم:
********
- مستشفى السلاح العسكري:
حالتي وفاة في المستشفى مع التكتم والتحذير للكوادر بعدم نشر الخبر.

٦-
***- منعت السلطات الحدودية الارتيرية القادمين من السودان المسافرين السودانيين فقط الدخول لأرضيها عبر معبر اللفة الحدودي المتاخم لكسلا دون أسباب تذكر، ورجع الجميع ،ولا تعليق من حكومة ولاية كسلا الي الان.

٧-
***- السلطة الاقليمية: 80% من مواطني دارفور يحملون السلاح.

[بكري الصائغ]

#1521610 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2016 03:13 AM
أفشل عشرة شخصيات سياسية
خلال الثماني شهور الماضية
-يناير- سبتمبر ٢٠١٦-
**************
١- رئيس الجمهورية ، عمر حسن البشير،
٢- نائب رئيس الجمهورية، اللواء بكري حسن صالح،
٣- مساعد أول رئيس الجمهورية، محمد الحسن الميرغني،
٤- مساعد رئيس الجمهورية، اللواء عبدالرحمن الصادق المهدي،
٥- رئيس المجلس الوطني، البروفيسور ابراهيم احمد عمر،
٦- وزير الخارجية، البروفيسور ابراهيم غندور،
٧- وزير المالية، بدر الدين محمود،
٨- وزير العدل، عوض الحسن النور،
٩- وزير الري الموارد الكهربائية، معتز موسي عبد الله،
١٠- الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين، والي ولاية الخرطوم.

[بكري الصائغ]

#1521344 [Hand over]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 02:39 PM
طيب, منتظرين شنو بعد كل الحاصل دا؟!!!

[Hand over]

#1521222 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 11:20 AM
لك التحايا أستاذ بكرى
أحيى فيك جهدك المقدر والمثابرة على جمع وتركيز المعلومات ، وكنت أتمنى أن يشمل المقال
1- الأعداد المهاجرة هروبا من الوطن
2- ميزانية الصحة والتعليم
3- صادرات وواردات البلاد
4- الجريمة
مقارنة بين الماضى والحاضر

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2016 02:00 AM
أخوي الحبوب،
Hand Over - هاند اوفر،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم،

(ب)-
***- منذ ان تشكلت الحكومة في يونيو عام ٢٠١٥ وحتي اليوم، لم نري اي انجاز قد تحقق علي ارض الواقع!!،

***- هل يا تري يعود السبب في اخفاقهم تحقيق ادني المطالب الضرورية للشعب، الي ان اغلب الوزراء ووزراء الدولة اصلآ غير مؤهلين للمهن التي هم عليها؟!! وتخصصاتهم الدراسية لا تنطبق عليم كوزراء؟!!..

(ج)-
***- هل حقآ تعمد البشير في اختياره هؤلاء الوزراء،ان يكونوا بلا خبرات ودراية، او حتي بمعرفة ابسط ابجديات مهام وزاراتهم؟!!

Germany [بكري الصائغ] 09-21-2016 12:36 AM
أخوي الحبوب،
حسكنيت،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدوك الميمون، الف شكر علي مشاركتك الكريمة،

(ب) -
يبدو لي يا حبيب انك مغرم بالاحصائيات والارقام السودانية، هاك عينة احصائيات هدية مني لك بمماسبة العيد وكل عام وانتم بخير:

١-
احصائية سودانية قديمة صدرت من وزارة الداخلية عام ٢٠٠٥، تفيد ان عدد قطع السلاح الناري الموجود بايدي المواطنيين داخل المدن الثلاثة (الخرطوم، الخرطوم بحري، امدرمان) قد فاقت ال٢ مليون و٤٠٠ ألف قطعة سلاح!!، وان اكثر من ٦٧% من المواطنين يحملون اسلحة بيضاء واغلبها مطاوي وسكاكين وخناجر علي الاذرع وعكاكيز (العكاز يعتبر سلاح ابيض)!!
***- في عام ٢٠١٥ بلغ عدد قطع السلاح الناري المتداول بين الايادي في العاصمة المسلحة بنحو ٤ مليون قطعة، لا يدخل في هذا الرقم السلاح الثقيل مثل البازوكا والاربجي!!

٢-
***- السلاح الناري اصبح في كل مكان، حتي في بيوت الاعراس، وكم عريس سقط ضحية الرصاص العشوائي..ودخل الجامعات، واصبحت بعض الداخليات وخاصة في جامعة الخرطوم ترسانات لاسلحة متطورة ..حتي الفنانين (المقلدون) اصبح عندهم (بودي قارد) مسلحين ناري وابيض!!
***- الصحف المحلية نشرت قصة اللص الذي لقي حتفه بمدفع "اربجي" عندما سطا علي منزل، وهاك اصل الحادث:
***- حددت محكمة الخرطوم شرق برئاسة القاضي سيدأحمد البدري الثلاثين من الشهر الجاري موعداً للاستماع للشاكي وبقية شهود الدفاع في البلاغ المفتوح تحت المادة (١٣٠) من القانون الجنائي لسنة ١٩٩١م المتعلقة بالقتل العمد والتي شهدت أحداثها منطقة الرياض بالخرطوم.
وتعود تفاصيل القضية إلى قيام المتهم (م.ص) بمطاردة القتيل (م.م) بعد قيامه بسرقة منزله وإطلاق النار عليه من سلاح أربى جى عيار (٢٢) مرخص مما أدى لوفاته. وان أولياء الدم قبلوا بالدية البالغ قدرها (٣٠) ألف جنيه أمام النيابة المختصة.

٣-
أكثر من ١٢٥ قتيل حصاد رصاص وسكاكين الإسلاميين في الجامعات والمدارس -(احصائية قديمة)!!

٤-
***- من بندقية كلاشنكوف، عبد الكريم يطلق الرصاص على الطالبة «يسرى» داخل الجامعة ثم ينتحر***-طالب يطلق الرصاص على فتاة بجامعة النيلين***-جامعة الخرطوم تنتفض على وقع تحولها إلى مخبأ للأسلحة***الشرطة السودانية وقوات الأمن وميليشيا طلابية تطلق الرصاص الحي على طلاب في دارفور، وإصابة تسعة طلاب بأعيرة نارية***-في جريمة هزت جامعة الفاشر.. شاب يقتل طالبة رمياً بالرصاص***اغتيال طالب سوداني بجامعة جوبا بدولة جنوب السودان.

٥-
***- رقم قياسي سوداني جديد في هذا العام الحالي ٢٠١٦ بعد دخول اسم السودان قائمة "الدول الراعية للارهاب" للعام الثالث والعشرين، واشنطن رفعت الحظر عن كوبا وابقت في القائمة السودان وايران وسورية، تم وضع السودان على القائمة في عام ١٩٩٣.

٦-
***- كشف البروفيسور علي بلدو مستشار الطب النفسي والعصبي وأستاذ الصحة النفسية أن السودان يحتل المرتبة الأولى عربياً وأفريقياً في نسبة الانتحار لكل «١٠٠» ألف من السكان بنسبة بلغت ٢٢% ، حسبما ورد في التقرير الصادر من منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط في الأول من سبتمبر من هذا العام ٢٠١٦.

٧-
***- في يوم ٤ مارس الماضي ٢٠١٦، ضرب الرئيس عمر البشير الرقم القياسي (٨ سنوات) كرئيس مطارد من قبل "محكمة الجنايات الدولية"، يحتل البشير المرتبة الثانية "افريقيا" بعد الرئيس الاثيوبي منغستو هيلامريام الذي لجأ الي زيمبابوي في عام ١٩٩١ بعد فراره من البلاد بنهاية الحرب الأهلية الإثيوبية.

٨-
***- رقم قياسي سوداني بعدد السودانيين المحتجزين حالياً في معسكرات بإندونيسيا منذ عام ٢٠١١، عددهم الان أكثر من ٦٠٠ سودانى لا يجدون اي فرصة في منحهم لجوء...قدرت صحيفة استرالية عام ٢٠١٣ ان عدد الغرقي من السودانيين وبعض الافارقة قد تجاوز ال٢٠٠ غريق في نهر "توارسي" باندونيسيا اثناء سفرهم بشكل غير شرعي الى استراليا على متن قوارب قديمة.

٩-
***- رقم سوداني لم تصله اي دولة عربية او افريقية، حيث احتل السودان عام ٢٠١٤ - ٢٠١٦ الدولة رقم واحد عالميآ في:"منع من النشر"!!

١٠-
***- رقم محبط للغاية :احتل السودان المرتبة الثانية عربيا فى العبودية و(تجارة البشر)، يليها الصومال وليبيا.

١١-
***- السودان يحتل المرتبة الثانية أفريقيا فى ممارسة "عادة الختان".. نسبة ختان الإناث تفوق ال ٦٧%... هي ظاهرة ما زالت موجودة في السودان، ومنذ ٧٧ عاما العراك ما زال مستمرآ بين العادات والقوانين.

١٢-
***- ولاية دارفور تحت الوصاية الدولية، وتحت حراسة ٢٤ ألف جندي أممي، وهي حالة عسكرية غير موجودة في اي مكان اخر في العالم كما في دارفور.

١٣-
***- طالت الهجرة نحو ١٥ مليون سوداني الي خارج البلاد، مازالت الهجرات تتدفق بسبب سوء الاوضاع بالداخل، بثت صحيفة محلية قبل شهور مضت، خبر افاد، ان ٥٧% من السودانيين الذين اجريت معهم عملية استفتاء يرغبون في الهجرة للخارج!!...منذ عام ٢٠٠٥ حتي الان نحو ٣٧% من جملة سكان السودان يعيشون عالة علي منظمات الاغاثة الدولية وما تجود بها الدول الصديقة ...منذ احدي عشر عام لم يتبدل الحال المزري والفقر والجوع في مناطق دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق.

***- وقوع اكثر من ٧٧ مجزرة دموية كبيرة خلال ال٢٧ عامآ الماضية في الجنوب ودارفور وكجبار وبورتسودان والعيلفون وكردفان، وهي المجازر التي اكدت الامم المتحدة (وقتها) عام ٢٠٠٥ بعد توقيع اتفاقية السلام ، ان عدد ضحاياها قد وصلت الي ٣٠٠ الف قتيل (في هذا الرقم لا يدخل ضحايا ما بعد عام ٢٠٠٥ حتي عام ٢٠١٦).

١٤-
***- في اعلي رقم قياسي للاغتصابات في تاريخ السودان تم اغتصاب اكثر من ٢٠٠ امرأة بقرية "تابت" في شمال دارفور، قائد الجيش النقيب اسماعيل حامد في "تابت" اعترف صراحة بإنتهاكات الجنود واعتذر لاهالي المنطقة.

١٥-
***- رقم قياسي في عدد حالات الاغتصابات بمعسكرات النازحين في دارفور، فاق ماوقع في دولة رواندا عام ١٩٩٤: حوالى (٥٠) الف حالة اغتصاب.

١٦-
***- بعد مصر، يحتل السودان المرتبة الثانية في عدد الغارات الجوية الاسرائيلية...قصفت اسرائيل السودان اربعة مرات منذ عام ٢٠٠٩ حتي عام ٢٠١٢...نفي السودان قصف اسرائيلي علي مخزن سلاح في منطقة "الجيلي" في يوليو ٢٠١٤.

١٧-
***- رقم عالمي جديد: احتل السودان المرتبة الاخيرة عربيا و١٣٠ عالميا في قائمة الشعوب الاكثر سعادة ، وذلك حسب دراسة قام بها معهد "غالوب العالمي"، الذي قاس نسب سعادة الافراد في ١٥٥ بلد.

١٨-
***- الـــفــقــر فـــي الــســودان: السودان يحتل المرتبة ١٦٥ على مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (٢٠١١/٢٠١٣)، من بين ١٧٨ دولة...دارفور هي الأكثر عرضة للفقر.

١٩-
***- بعد ان ضرب البشير الرقم القياسي في البقاء خارج بلده وبقي في دولة الامارات عشرة ايام بلا انقطاع: هل تدخل الزيارة موسوعة “غينيس للارقام القياسية؟!!

٢٠-
***- اكبر مهر لعروس في تاريخ السودان: ٢٦ مليون دولار مهر اماني ابنه زعيم الجنجويد موسي هلال من الرئيس التشادي ادريس دبي في شهر يناير ٢٠١٢... اخر الاخبار في المواقع السودانية، ان الطلاق قد وقع بينهما، وتزوجت اماني اخيرآ قبل ايام مضت ابن عمها.

٢١-
***- تصدر الرئيس عمر البشير قائمة الرؤساء المرفوضين من دخول بلدان كثيرة، هو اول رئيس افريقي يمنع دخوله امريكا طوال ستة اعوام -منذ عام ٢٠٠٩- بعد صدور اتهام "محكمة الجنايات الدولية".

٢٢-
***- في رقم قياسي غريب محليآ وعالميآ: السودان تفوق علي كل دول العالم في انقطاع التيار الكهربائي، الذي مستمر منذ عام ١٩٧١ حتي اليوم (٤٥ عام).
٢٣-
***- رقم قياسي سوداني باعداد لقطاء دار "المايقوما"، الذي يستقبل من ٣٠ الي ٤٥ طفل شهريا...-بحسب ارقام مشرحة ام درمان- انه في عام (٢٠١٢) استقبلت المشرحة (٩٨٤) جثة كانت نسبة الأطفال (٢١%). وورد في التحقيق انه وحسب إحصاءات مشرحة أم درمان التي استقبلت (٣٤٠) جثة عام (٢٠٠٩) نسبة الأطفال كانت (١٥%) منهم (٣٥%) إناث و(٦٥%) ذكور مما يؤكد تخلُّص الأسر من الذكور في حين تحتفظ بالإناث في معادلة معقَّدة...صرح د.الكوبانى من مشرحة الخرطوم بانه يرد يومياً ما بين اثنين الى ثلاثة اطفال مقتولين الى مشرحة الخرطوم.
٢٤-

***- احتل السودان المرتبة الاولي عربيآ وافريقيآ القائمة بعدد الجامعات والمعاهد العليا -(٨٩ جامعة وكلية)-...اغلبها غير معترف بها علي الاطلاق لا محليآ ولا عالميآ وتسكت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن اسباب عدم الاعتراف بها!!

٢٥-
***- أخر عجائب نظام البشير عام ٢٠١٦: (٦) من ولايات البلاد فقط يوجد بها اختصاصيو تخدير!!

٢٦-
اولاد الوزراء اخر الزمن!!
***- اول مرة في السودان: في حادثتين نادرتين وقعتا لاول مرة في تاريخ السودان، سجل ابن وزيرة مشهورة في الحكومة الحالية الرقم القياسي في اعتقاله مرتين كابن وزيرة ، تدخل رئيس الجمهورية في اطلاق سراحه في المرة الاولي.. اعتقل المرة الثانية في جريمة جنائية وقدم للمحاكمة التي تساهل فيها القاضي كثيرآ وخفف الحكم بصورة استاء لها الناس كثيرآ، دفع غرامة مالية بسيطة دون ان يتعرض لسجن او جلد كما كان متوقع!!..لم نسمع من قبل باعتقال ابن او ابنة وزيرة او وزير سوداني في تهم جنائية مرتين!!

٢٧-
***- مواطن سوداني يعبر بحر المانش ويسجل رقم قياسي، قام السوداني بعبور بحر المانش، لكن المرة دي براً ليسجل اول محاولة ناجحة لمتسلل بعبور هذا النفق الضيق علماً بان كل من يدخله لا يخرج منه الا علي نقالة للمخاطر والكهرباء والحرارة التي فيه. مشى أكتر من ٥٠ كيلومتر داخل النفق واكثر من ٤٠٠ كاميرا مراقبة....وتحسس حراري.

٢٨-
***- بين كل الرؤساء الذين حكموا السودان خلال ال٦٠ عام الماضية- اي بعد الاستقلال وحتي هذا العام ٢٠١٦-، نجد ان عمر البشير هو الوحيد الذي تكلم كثيرآ، وهاج وماج، وملأ الدنيا صياح وخطب وتصريحات عن حلايب!!

٢٩-
***- عمر البشير هو الرئيس السوداني الوحيد بين كل الرؤساء الذين تعاقبوا علي حكم السودان (سواء كانوا حكام اجانب او وطنين)، ومنذ زمن الجنرال البريطاني غردون عام ١٨٨٣ حتي اليوم... ورماه مواطن بحذاء!!

٣٠-
***- ***- عمر البشير هو الرئيس الوحيد الذي استطاع باموال الحكومة والحزب، ان (يشتري!!!) حسن الترابي بمبلغ ٣ مليارات جنيه واخضعه لتوجيهاته!!

٣١-
***- حكومة الاردن تسجل اكبر رقم قياسي في تاريخ طرد اجانب من بلدها، وقامت بطرد (٨٠٠) سوداني من الاردن وارجعتهم قسرآ الي الخرطوم!!

٣٢-
***- عدد السودانيين في اسرائيل وصل الي ١٠ ألف و٢٠٠ شخص.

٣٣-
***- اكبر رقم حريق في تاريخ السودان: حرق نصف مليون نخلة وشتلة في المناطق النوبية بالولاية الشمالية!!

٣٤-
***- رقم قياسي غريب: السودان منح لاعبي كرة القدم الاجانب خلال السنوات الماضية الجنسية السودانية بمنتهي السهولة، فاق عددهم فاق ال٣٠ لاعب افريقي!!

٣٥-
***- اكبر هزيمة علي الاطلاق تعرض لها فريق سوداني:
(هي هزيمة المريخ من اهلي الحديدة اليمني 10/1...
تلتها هزيمة المريخ امام سان جورج 9/1 ...
ثم هزيمة المريخ امام الوحدات 7/3 ...
المريخ امام اتحاد اب اليمني 6/0 ...

٣٦-
*'**- احتل السودان المرتبة (الاولى) الاغلى معيشة في افريقيا عام ٢٠١٥.

٣٧-
***- خراب البيوت: أكثر من( ٥٢) ألف حالة طلاق في عام واحد و(١٣) قضايا خلع، و(٣١٣) اثبات نسب في عام ٢٠١٤.

٣٨-
***- (٥٥٥) حالة إجهاض بحوادث النساء والتوليد بمستشفى الخرطوم خلال ثلاثة أشهر فقط.

٣٩-
***- جرائم نسائية "ماركة مسجلة": (٢٠) الف امرأة بالخرطوم في قفص الاتهام.

٤٠-
***- الفساد في السودان يقدر بـ(٤) مليار دولار...ورقم اخر يؤكد (١٧) مليار دولار!!...ودولة قطر تعلم السودان كيف يحارب الفساد!!


#1521200 [قساس فادي]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 10:27 AM
الاستاذ بكري كلنا نعرف أن حال السودان لا يسر فالحال مايل لو ما واقع .. ماذا عن الشعب السوداني الذي يعيش كل هذه الماساة وكأنها تحصل في دولة أخرى .. هل تمت خصخصة الشعب ايضا . أم أن نسبة المواليد بعد ثورة الانقاذ هي الاعلى . فترى الوضع طبيعي لانها لم تذق طعم الديمقراطية

[قساس فادي]

ردود على قساس فادي
Germany [بكري الصائغ] 09-21-2016 01:30 AM
أخوي الحبوب،
قساس فادي،
(أ)-
مساءكم افراح ومسرات باذن الله تعالي، مشكور علي الزيارة والمساهمة الرائعة،

(ب)-
كيف هو حال السودان في
هذا العام الحالي ٢٠١٦؟!!
*******************
عينة اخبار محبطة، ابطالها حكومة مكونة من ٧٩ وزير ووزير دولة!!
١-
***- ادارة المخدرات في وزارة الداخلية: الخرطوم تستهلك ٦٥% من إنتاج السودان من (البنقو)، و(٤٠%) من متعاطي المخدرات في الخرطوم .
٢-
***- وزارة الداخلية: (٩٠٠) مروج وتاجر ومتعاطي مخدرات بقبضة الشرطة يومياً.
٣-
***- السودان: (١٥)% من الجامعيين يتعاطون المخدرات.
٤-
***- والي الخرطوم عبدالرحيم حسين يتحاشى الرد على مطالبات بمكافحة الفساد ونشر الحريات.
٥-
***- معتمد الخرطوم: ألف محل تجاري بـ(جاكسون) ممنوحة لـ(اليسع) !!
٦-
***- برلماني: ابراهيم أحمد عمر يجلس في برج عاجي ولايخشى الزلازال.. فساد ومحسوبية في رحلات البرلمان الخارجية.
٧-
***- (العمال ) : الحد الأدنى للأجور يساوي 10% من كلفة المعيشة.
٨-
***- حميدة : دراسة كشفت عن اصابة 27% من طلاب المدارس بالاضطراب النفسي.
٩-
***- الصحة بالخرطوم: (448) حالة اصابة بمرض الايدز وحاملي الفيروس إصابة (109) آلاف و(430) تلميذاً بالبلهارسيا بولاية الخرطوم.
١٠-
أسرار وفضائح بالتفصيل.. تورّط رجل أعمال مقرّب من البشير في فساد ضخم والسمسارة سيدة الأعمال " هند ".. الصدفة تكشف عن فساد كبار المسئولين بالدولة !! ويرعاها "الفريق طه" من الباطن.
١١-
(ج)-
***- هناك يا حبيب ما هو ادهي وامر من كل ماورد اعلاه.


#1521103 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 07:44 AM
يقول الدكتور علي الحاج محمَّد، الذي كان أحد الحاضرين – كما ذكرنا: «لم أرَ الرئيس وعلي عثمان ”humiliated“ (أي ذليليْن ) كما رأيتهُما في ذلك اليوم»... وأضاف: «في تقديري، كان هذا هو اليوم الذي حدث فيه انشقاق الحركة الإسلامية». أ. هـ.
أستاذ الصائغ: سقط من الإقتباس أن الذِّلة كانت بسبب توبيخ الترابي لهما!!

[د. هشام]

#1521065 [ahmed ali]
4.00/5 (3 صوت)

09-20-2016 03:53 AM
يا بكري الصايغ الشخص الودود .
شرح حال السودان لا يحتاج لكل هذا المجهود .
الكيزان سرقوا الموجود .
و أصبح كل وطني من وظيفته مطرود .
قتلوا الجميع لا تركوا شيخاً ولا طفل مولود .
حتي النخيل حرقوه وكأنه لم يكن موجود .
هتفوا الشريعه و الحدود .
فأصبح السودان دولة بلا حدود .
وصاروا كلهم يهتفون مرحب باليهود .
والصادق المهدي كايس درب لطريق الطريق لخارطة الطريق حتي بقي مقدود .
فأكتب لنا شيئاً عن الأمل يا صاحب الجود .

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
Germany [بكري الصائغ] 09-20-2016 11:23 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali - احمد علي
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، مشكور علي المشاركة الجميلة،

(ب)-
حال السودان خلال ال٢٤ ساعة الماضية:
-(عناوين اخبار دون التفاصيل)-
*********************
١-
موضوع الفريق طه اصبح اعلاميآ، اهم الف مرة من اخبار تفشي مرض الكوليرا وحالات الاسهالات المائية!!
٢-
برلمانيون بتشريعي الخرطوم يقرون بتردي الخدمة المدنية!!
٣-
تلف محاصيل الذرة والفول بالقسم الشمالي بالجزيرة بسبب الري!!
٤-
بارقامهم : زيادة أسعار الاغذية فى شهر واحد بنسبة (82.4%)!!
٥-
الرصاص عيدية الجنجويد للمدنيين العزل : قتل وجرح ثمانية!!
٦-
د. عائشة الغبشاوي القيادية الإسلامية البارزة : بعض المسؤولين تحوّلوا من خدمة الشعب إلى منافعهم الذاتية، خلال (27) عاماً لم ننتهج نهج النبوة ولم نخرج البلد من الفقر.. بعض قادة "الوطني" لا يعترفون بالأخطاء ويعتبرون كشفها إحباطاً للهمم!!

(ج)-
***- كتبت في تعليقك الكريم:(أكتب لنا شيئاً عن الأمل)!!
***- لا يوجد اي أمل ياحبيب، كل الطرق مسدودة امام سودان ينعم بالسلام والامن والامان طالما عمر البشير ما زال في السلطة برعاية القوات المسلحة، وجهاز الامن، وقوات "الدعم السريع".


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة