المقالات
السياسة
لو صبر السفير!
لو صبر السفير!
09-20-2016 03:28 AM

في اتصال هاتفي اجريته أمس الاول مع الناطق الرسمي بإسم خارجيتنا السفير ميون ماكول مستفسراً منه رد الخارجية على تصريحات الخارجيةالسودانية التى هددت بإغلاق حدودها مع البلاد اذا مالم تقم حكومة جنوب السودان بطرد الحركات السودانية المسلحة من اراضيها.
كان رد السفير هو انهم تفاجأوا عبر وسائل الاعلام بهذا التصريح غير المتوقع لهم، مبينا ان الحكومة قد وضحت مراراً وتكراراً للسودان عدم وجود اي حركات سودانية مسلحة في اراضي البلاد، وأشار ماكول الي انه كان بوسع السودان تقديم شكوى رسمية للآلية العسكرية المشتركة بين البلدين كواحدة من الآليات التى خصصت لمناقشة هكذا المواضيع وليس بالتصريحات الإعلامية، انتهى حديث ماكول
ما يحب ملاحظته هنا ان السفير لم يترك لي مجالاً كى استفسره عن مضمون الوعد الذي قيل ان النائب الاول لرئيس الجمهورية تعبان دينق قاي قد قطعه على نفسه في زيارته الاخيرة للسودان الذي قال فيه ان حكومته لن تسمح بتواجد الحركات المسلحة السودانية في البلاد، فلقد سارع السفير باغلاق خط الاتصال بيني وبينه، والملاحظة الثانية هي ان تهديدات السودان تزامنت مع خبر مؤتمر تحضر له المعارضة المسلحة - جناح ريك مشار - في الخرطوم، حسب ما ورد في وسائل الإعلام، ولو صبر السفير قليلاً لسألته عما اذا كان قد قدموا شكوى رسمية للآلية العسكرية المشتركة بهذا الخصوص كما يريد هو ان يفعل السودان، وكنت لسألت ايضاً هل لخارجيتنا ما يمكن تهدد به السودان في وضع مماثل؟
والاحرى هل لا يزال تصريحات السودان ومواقفه، بل وممارساته المعهودة للجميع من المفاجآت لحكومتنا رغم خبرتها الطويلة معه؟
وماذا كان تتوقع خارجيتنا من حكومة السودانية بعد قيامها بترحيل ريك مشار من الادغال بطائرته العسكرية واخضعته للعلاج في احدي مشافيها تحت مزاعم انسانية، وتهم حالياً للم شمل عناصر حركته بعد الشتات في ذلك المؤتمر المعلن عنه؟

ألم تسأل حكومتنا السودان عن السر في الإنسانية التي تعالج مشار وتعقد له مؤتمرات بينما تغلق الحدود امام المواطنين الجنوبيين وجلهم لاجئين مجبورين ومشار افضل منهم حالاً؟
كلها كانت اسئلة مشروعة فقط لو صبر السفير، وفي الختام يؤسفني القول ان من يهن دائما وابداً يسهل الهوان عليه، حلال على السودان ونستاهل نحن.
ألقاكم


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2162

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1521449 [Mohamed Ayoub]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 05:00 PM
مافي شمال بدون جنوب

[Mohamed Ayoub]

#1521252 [hahaha]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 12:16 PM
حلال على الكيزان يا سايمون ونستاهل نحن أهل السودان شماله وجنوبه....

[hahaha]

#1521227 [abdulbagi]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 11:24 AM
الاخ سايمون هذا ماجناه الانفصاليون فى الشمال والجنوب . الجبهه الاسلاميه كان برنامجها منذ ان استولت على الحكم هو فصل الجنوب . تطابق هذا مع فكر النخبه الانفصاليه فى الجنوب الذين ركضوا وراء المناصب كما فعلت النخبه فى الشمال بعد السودنه . والنتبجيه كما ترى الان لا الحرب وقفت ولا حصل الاستقرار . ياسيمون كل مشاكلنا من النخبه فى الشمال والجنوب , لك الود والتحيه ونحن روحان حللنا بدنا

[abdulbagi]

#1521218 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 11:14 AM
الاخ سايمون هذا ما جناه الانفصاليون فى الشمال والجنوب الجبهه الاسلاميه فى الشمال كان برامنجها منذ ان استولت على الحكم هو انفصال الجنوب وتطايق هذا مع فكر النخبه الانفساليه فى الجنوب الذين ركضوا خلف المناصب كما فعلت النخبه الشماليه بعد السودنه . والنتجيه هى كما نرى الان لا حرب وقفت ولا يوجد استقرار ورجعنا للوراء عشرات السنين

[abdulbagi]

#1521195 [زول مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 10:23 AM
لو صبر الجنوبيون و ركزوا في بناء دولتهم الوليدة التى حازت على دعم مادي و معنوي منقطع النظير من المجتمع الدولي بدلا من اثارة العدائيات مع جيرانهم و دعمهم للحركات المسلحة و الجبهة الثورية لما قامت الحرب الاهلية و تشتت الجنوبيون قتلى و جوعى و لاجئين.
على الرغم من ان الحركة الشعبية حديثة العهد بالسلطة و هي تعلم ايضا ان الكيزان يحكمون منذ اكثر من ربع قرن و يديرون اكثر من صراع سياسي و عسكري بفارق خبرة و خبث كبير عن اي دولة افريقية، فقد درجت على استفزاز السودان بدعم الحركات المسلحة و استضافتهم في اراضيها.
لعبوا بالنار و احترقت اصابع السياسين و بيوت المساكين بها و ما يزالون يعتقدون ان العداء يمكن ان يقيم دولة.
قلبي على شعب السودان ، جنوبه و شماله ،المبتلى بحكومات من المجرمين.

[زول مراقب]

#1521193 [madengo]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 10:19 AM
يا سايمون دي المشكلا الوقعن فيه حكومتنه مابترد للسودان بي نفس الصور ياتو انسانية و اولد النيل الازرق و اولد النوبه و دارفور مالاغين اطعم الاطفال ومعيزين اوصلو الاغاث الا بى السودان بي حجاة السيادة ربنا يلاعن الحكومة السوداني دى ياخي

[madengo]

#1521085 [Che Guevara]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2016 06:02 AM
دفاعك وأسئلتك مشروعة ولك كل الحق بس رجاء وليس أمرا قل (حكومة السودان) فهم الأشرار ولا يمثلون الشعب السوداني المغلوب على أمره . ولك اكيد التقدير والاحترام وتقبل صافي محبتي لك ولكل الأخوة بالسودان الجنوبي .

[Che Guevara]

ردود على Che Guevara
[سايمون دينق] 09-20-2016 11:58 AM
لك العتبى حتى ترضى يا جميل، ملاحظتك في محله، وانا آخر لا اقصد الشعب السوداني كله، بل اعني الحكومته.
كل الود وفتك بعافية


سايمون دينق
سايمون دينق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة