المقالات
السياسة
الخيال ليس المال ياوزير المالية
الخيال ليس المال ياوزير المالية
09-20-2016 10:43 AM


عندما دخلنا المدرسة الوسطى أيام كانت المدارس تعلم الطلاب دون الحاجة إلى دروس خصوصية ، وعندما كان المعلم يحصل على راتب يكفيه ، في أول حصة للغة العربية طلب منا معلم اللغة العربية الذهاب إلى المكتبة ، وأن يقوم كل واحد منا بشراء كتاب قصة ، ليس كتاب مدرسي لأن الكتاب المدرسي كان متوفرا للجميع ، ولانحتاج للبحث عنه ، وفي الاسبوع التالي اصبح بالفصل 50 كتابا مختلفا ، وتكونت مكتبة دون أي تكلفة للمدرسة او الحكومة ، وظلت هذه الكتب تدور بيننا ، حيث استطعنا قراءة 50 كتابا بقيمة كتاب واحد . وذلك بفضل فكرة معلم اللغة العربية.

ومثل هذه الفكرة تسمى الخيال ، يعني بفضل خيال هذا المعلم تم تكوين مكتبة من 50 كتابا بقيمة خمسة قروش ، وكانت هذه قيمة الكتاب في ذلك الوقت ، لا المدرسة دفعت ، ولا اهلنا تكلفوا شراء كتاب اسبوعيا ، ولا وزارة التربية والتعليم ردت لاتوجد ميزانية ، ومثل هذا المعلم هناك الكثيرين الذين في استطاعتهم حل المشكلات التي تواجههم ، عن طريق الخيال ، ولايحتاجون إلى ميزانيات ضخمة ، المسألة حسن تدبير ، وحسن نية ، ولاتفكير في مصلحة شخصية ، السودان بلد غني جدا جدا ، الله سبحانه وتعالى حباه بالخيرات التي لاتوجد في بلد آخر .
ويجب الا يتم تعيين مسؤول يرسم السياسات اذا لم يكن لديه رؤية وخيال يساعده على ذلك ، واكتشاف ذلك بفضل العلم اصبح سهلا ، حتى لانتورط اكثر من ذلك ، وندور في حلقة لاتوجد ميزانية ، ولا توجد وظائف ، يجب من يجلس على الكرسي الا يعجز عن حل أي مشكلة ، ولانريد ساحر بل نريد قادر على مواجهة التحديات والنهوض بنا ، ليس من خلال الحلول الامنية واطلاق الرصاص على المتظاهرين ، ولانريد خروج متظاهرين ابدا ، عن طريق توفير الفرص ونشر العدالة والمساواة بين الناس .
وهناك نماذج كثيرة على مستوى العالم حيث نهض قادة ومسؤولين ببلدانهم دون موارد وانهار ، ولديهم زلازل وبراكين وعواصف وغيرها من الكوارث الطبيعية ، علينا ان نسأل كيف استطاعت اليابان والصين وكوريا وتايلاند وغيرها من الدول الآسيوية التي كنا نحن احسن حالا منها في يوم الأيام أن تنهض وتنمو وتقود العالم اقتصاديا ، وتوفر لشعبها كافة احتياجاته. حتى الغرب المتحضر يقف الان مشدوها من هذه الدول والشعوب الرائعة . ولكن هذه الشعوب مثلها مثل غيرها من البشر ، لكن وجدت من يفجر طاقاتها ويساعدها على النهوض ، ويوفر لها احتياجات النهوض والتنمية .
المزارع والعامل السوداني ليس اقلا من أي مزارع او عامل في اي مكان في العالم ، لكن النهوض بالزراعة من خلال الميكنة والبحث العلمي وتوفير مدخلات الانتاج هذه مسؤولية الدولة لأنها عالية التكلفة ولايمكن من يملك 10 أفدنة من توفيرها ، على الدولة توفير ذلك حتى تستطيع ان تحصل على الكثير قبل غيرها. من خلال توفير الوظائف و تحقيق التقدم والازدهار وهو من صميم واجباتها . والحرفي الذي يملك ورشة صغيرة اذا ساعدته الدولة على تطوير عمله بلاشك سيوفر العمل له ولغيره . والامثلة كثيرة. وعجلة الانتاج الترس الرئيسي فيها الدولة . وهي التي يجب أن تقوم بواجبها حتى يستطيع الآخرين القيام بواجبهم ؟
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1443

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1521308 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 01:38 PM
عييييك!! يا اخينا مش لما فى الاول البجيبو الناس ديل يكون عندهم خيال؟ والله كلامك ده دخل ليهم بهنا ومرق بهناك!! يعنى هل معقول عمر البشير ممكن يكون فى كفاءة مهاتير محمد مثلا ده عصا مسكوهو لاعمى وبيتخيل انو سايق السودانيين زمرا للجنه!!وده الكلام الفهمو ليهو وبموجبو ارسل للقصر بينما الرسلوهو هايصين فيما إستخلفوا فيه!!ياسيدى قولينا كلام غير كده لو تكرمت !!.

[عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]

كنان محمد الحسين
 كنان محمد الحسين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة