المقالات
السياسة
يابخت من خبط راسين فى الحلال
يابخت من خبط راسين فى الحلال
09-21-2016 03:26 PM


هنالك طقوس غريبة للزواج فى مناطق مختلفة من العالم ففى الأقاليم الريفية من جزيرة جرين لاند يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال يعنى احتمال لحدى ماتصل يكون شعرها مفيش ! و لقبيلة تودا في جنوب الهند طقوس غريبة في الزواج ففى أثناء الإحتفال بالعرس ينبغى على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهى هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها ، بهدلة عجيبة وبركة الجيت ! وهنالك مهرجان ضرب الأزواج وهو من العادات القديمة والمعروفة في الهند اذ يقام مهرجان لضرب الأزواج تمهيدا لارتباط الشباب الجديد وفي هذا اليوم تحمل الفتيات الراغبات في الزواج ما تيسر لهن من عصيّ ويذهبن إلى المكان الذي ينعقد فيه المهرجان وتنتقي الرجل الذي ترى أنه قد يصلح زوجا لها وتنهال عليه ضربا بالعصاية او العكاز على الرأس والظهر فإذا اشتكى أو تذمر فهو رجل جبان أو ضعيف غير صالح للزواج والأكثر تحملا للضرب اللى جلده جلد تمساح شغال بنظام ياجبل مايهزك ريح هو العريس الذي يستحق هذا الارتباط ! يعنى تنقى بمزاجها وتخبط كمان بالعصاية والبتختارو مشكلته مشكلة ! ولمقاطعة التبت طقوس غريبة في الزواج والخطبة فعند إختيار الزوج للزوجة يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص في إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها ! لزومو شنو ده كله ما هى واحدة على الشجرة و كم مليون على الارض !
ومن غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى صندوق خاص ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح الصندوق فيراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها يعنى لقى كنز فى الصندوق بيشيلو مالقاهو بيخليهو هو وحظه .
وفى قبيلة بالصومال يأتي الزوج المحارب ليقوم بضرب عروسه أثناء الاحتفال لكي يجعلها تـُـسلِم له منذ البدء و تخضع له وتنفذ كل مطالبه و لكي تعترف بأنه السيد المطاع في البيت يعنى من اولها ضرب وبهدلة لكن احتمال لو كانت قوية تكسر يده قبل ما يمدها ويتفركش البرنامج كله ويادار مادخلك شر !
وفى دولة إسكتلندا تبدو العروسة فى أقبح صورة لها حيث تقوم صديقاتها بإلقاء القمامة والبيض عليها حتى تظهر فى أبشع صورها والمغزى من وراء هذا الطقس الغريب فى الزواج هو أنه إذا كانت العروس قادرة على تحمل كل هذه الأشياء فممكن تتحمل مسئوليات الزواج ! .
في جزر كوك تذهب العروسة إلى زوجها على بساط من الآدميين فحسب تقاليد تلك الجزر فإن شباب هذه الجزيرة يقومون بالإستلقاء على الأرض ووجوههم إلى أسفل لكي تدوس العروس عليهم أثناء سيرها على ظهورهم حتى تصل إلى المكان الذي يجلس فيه زوجها ولو طلعت حجم عائلى مشكلة كما انها مشكلة برضو لو مكان العريس بعيد وهناك عادة غريبة فى المانيا حيث يقوم أهل العروسين وأصدقائهم بكسر البلاط والأطباق والمرايات الموجودة في بيت العروسين ليلة زفافهما او كمان يجيبو معاهم بلاط ولا بورسلين من بيوتهم عشان يكسروه هناك ! وبعد داك يجب على الزوجان أن يقوما بتنظيف منزلهما من البلاط المكسور لتبقى ذكرى لهما في بداية حياتهما ، ذكرى جميلة طبعا مافى شك !
في شعب يوغور الصيني يقوم العريس بإلقاء سهم بدون رأس السهم الحاد طبعاً 3 مرات على زوجته المستقبلية ثم يقوم بكسر السهام كتأكيد على بقاء حب العروسين لبعضهما لكن المشكلة لو نسى وقام رماها بسهم غير منزوع الراس الحاد ! ومن الحب ماقتل .
فى احدى مناطق تايلاند تتكفل العروس بكل شيء بدءاً من ملابس الزواج لها ولعريسها وحتى تجهيز منزل الزوجية ! كده رضا ! اما أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو في جنوب المحيط الهادى ففي تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج يعنى خبطة بسيطة فى الراس بدل الخبطات الكتيرة المتتالية التى قد تبدأ مبكرا من فتح الخشم الذى قد يجعلك تقرر اغلاق فمك الى حين اشعار اخر ويابخت من خبط راسين فى الحلال .

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1568

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




ابوبكر هارون على طه
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة