المقالات
السياسة
الفاكهة المصرية الفاسدة.. ومضغ اللبانة
الفاكهة المصرية الفاسدة.. ومضغ اللبانة
09-21-2016 03:30 PM



الشخص الذي يعجز عن فعل شيئين أو القيام بعملين في نفس الوقت يصفونه في إحدى أدبيات الشارع السوداني الساخرة بأن هذا الشخص لا يستطيع أن يمشي ويمضغ (لبانة) في آن واحد ..
وحتى لحظة كتابة هذا المقال لم يرصد محرك قوقل أي فعل أو إجراء قامت به الجهات الرسمية المختصة، وزارة الصحة أو وزارة التجارة أو هيئة المواصفات بالإعلان عن إجراءات محددة بخصوص الفواكه والمنتجات الغذائية المستوردة من مصر ..
معظم دول العالم البعيدة والقريبة لم تتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات حول الفواكه المستوردة من مصر بعد اطلاعهم على تقارير هيئة الغذاء والدواء الأميركية ومعلومات تؤكد ري الفراولة الواردة من مصر من مخلفات مياه الصرف الصحي، والذي جعل بعض الدول الكبرى توقف استيراد الفواكه وجميع المنتجات الغذائية الواردة من مصر حتى الدول العربية التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع مصر لم تتردد لحظة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية للتحقق من صلاحية تلك الفواكه مع فرض رقابة على جميع المنتجات الغذائية الواردة من مصر .
أين وزارة الصحة السودانية من هذه القصة أم هي مشغولة بموضوع الإسهال المائي وليس بمقدورها أن تمشي وتمضغ اللبانة في آن واحد؟ .
هل ينطبق على سلطات البلاد الصحية هذا الوصف الساخر فعلاً؟ .
لقد أقرت شعبة مستوردي الخضر والفاكهة في السودان قبل أيام بوجود مشكلة حددتها في فاكهة الفراولة واستثنت البرتقال والعنب وغيرهما من الفواكه المستوردة من مصر في الوقت الذي لم تقم السلطات الصحية في بقية الدول بحصر الرقابة فقط على الفراولة بل أصدرت تعميمات بخصوص الفاكهة المستوردة من مصر .
فدول الخليج العربي وتحديداً مملكة البحرين والكويت وسلطنة عمان يقومون حالياً بإخضاع المنتجات الغذائية المصرية الواردة إلى بلادهم للفحص والتحليل المخبري بعد سحب عينات لأغذية مختلفة منها، من أجل الوقوف على سلامتها، والتحقق من مطابقتها للمواصفات الصحية ومقاييس الجودة المعتمدة .
أما أمريكا وروسيا وبعض الدول الأوروبية فقد أوقفت استيراد الفواكه من مصر بشكل كامل ودون تردد ولسان حالهم يقول (يا روح مواطنينا ما بعدك روح) ..
جمعية حماية المستهلك السودانية كعادتها أصدرت بياناً وقالت كلمتها وطالبت بإيقاف استيراد الفواكه المصرية وقدمت في بيانها معلومة مهمة وخطيرة هي أنه لا توجد أي جهة تؤكد وتفحص الفواكه المستوردة بصورة مستمرة من مصر وغيرها .
ورغم كل هذه الضجة لا تزال الجهات الرسمية تتبادل النظر إلى بعضها البعض مع استحضار حالة الصمت الكامل تجاه أي حديث (يجيب) سيرة مصر .
عموماً نرجو أن تبتعدوا عن تناول الفاكهة المشتبه في ريها بمياه الصرف الصحي حتى تكمل وزارة الصحة مضغ (اللبانة) التي في فمها وتتفرغ لاتخاذ خطوات وقائية لحماية المواطن المستهلك من تلك الفاكهة والمنتجات الغذائية المصرية التي يدور حولها الجدل .
شوكة كرامة
لا تنازل عن حلايب وشلاتين

اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2887

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1522327 [ودالفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 04:37 PM
عاقي منك ياود العوض كلامك في الصميم ,والاحتمال الكبير ان واحد من هولاء الكيزان الحراميه هو الذي يستورد تلك البضائع المصريه المضروبه .

[ودالفاضل]

#1522097 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 09:15 AM
يا زول وزارات شنو و صحة شنو و تجارة شنو؟ هو نحن عندنا دولة من اصلو؟
السودان تحكمه عصابة جريمة منظمة و لا يعرفون الا النهب و السلب و قلع الاتاوات و " تاديب" من يرفع عينو عليهم بالتعذيب و السحل و الاغتيالات ..
الناس دي ما قاعدة تمضغ في لبانة مشغولين في تهريب الدهب و الاثار و بيع الاراضي للصين و تحويل الدولارات

[وحيد]

#1522059 [بنت الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 08:09 AM
هي الفاكهة لا توجد الا في مصر بس ما العالم كلو فيه فاكهة
مصر دي اي شئ اجي منها غير صالح ومضر كمان
نحنا لا عاوزين فاكهتهم ولا عاوزين منهم غير اتركونا في حالنا واكونوا بعيد من حلايب وشلاتين

[بنت الجزيرة]

#1522043 [المتأمل]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 06:35 AM
عموماً نرجو أن تبتعدوا عن تناول الفاكهة المشتبه في ريها بمياه الصرف الصحي ..اقتباس

هنا مربط الفرس ..توعية الشعب الغلبان حينها لن نحتاج لحماية المستهلك ولا وزارة النفط...

[المتأمل]

#1521958 [ودا العوض]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 08:03 PM
اشكرك لعل وعسي يكون في سوداني موظف مسئول وطني وغيور يوقف المهزلة والمسخرة والأحتقار من المصريين ليس من البعيد بعد ان اوقفت كل دول العالم استيراد منتجات مصر ان ينبري اولاد فرعون وين نودي البضاعة المكدسة؟ الأجابة بلد المغفلين السودان! كده نضرب عصفورين: الأول تبتلي الجهلة ديل بالكبد الوبائي والبهارسيا والسرطانات وكل الوبائيات عشان نخلص علهم مرة واحدة لأنهم اصلا ضعيفين وغير متحدين وعاملين عنتريات سياسية كده نخلص عيلهم عشان شعبنا الكلب يحتل ارضهم ونبيدهم بدون حروب. والثانية برضه نصرف بضاعتنا بدل خسارتنا. يعني نحن مجرد مقلب قمامة بشري نأـكل خراهم وبولهم وسؤالي لك ولكل السودانيين الا تكفي النزاعات والأختلافات بيننا حتي اصبحنا مضغة الأفواه وبيارة الحقراء الا يوجد امل في اتحادنا لننهض بحالنا كمواطنين ووضعنا كدولة؟

[ودا العوض]

جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة