المقالات
السياسة
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا والحكومة الاليكترونية
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا والحكومة الاليكترونية
09-22-2016 09:22 AM

image


لا يخفى على أحد الأثر الهائل الذي أحدثته الشبكة العنكبوتية في حياة الناس أجمعين حيث أصبح من الصعب جداً - بل من المستحيل - الاستغناء عنها ولو لجزء يسير من اليوم .. فبهذه الشبكة الافتراضية تنظم حركة ملايين القطارات والحافلات وعبرها تقلع عشرات الآلاف من الطائرات في المطارات العالمية يومياً وتهبط في نظام دقيق ومعقد ، ومن خلالها تدير الشركات العملاقة أعمالها وتعقد الصفقات المليارية عبر القارات.

حتى على مستوى الأفراد يلجأ الناس في دول العالم المتقدم إلى شبكة الانترنت للبحث عن أي شيء .. قراءة أخبار العالم في الخمس دقائق الأخيرة ، أو الاطلاع على البورصة وأسعار الأسهم ، أو معرفة حالة الطقس المتوقع قبل أن يغادر المرء فراشه أو يدير محرك سيارته .. كما يستطيع سداد إيجار مسكنه وفاتورة استهلاكه للكهرباء والماء والغاز أو شراء طعامه وملابسه وسائر حاجياته بواسطة هذه الشبكة العملاقة ..

وفي السودان ما فتئت وزيرة الاتصالات د. تهاني عبد الله تنادي وتستحث وتبشر بالحكومة الاليكترونية ، إلا أن الواقع للأسف يقول إننا ما زلنا بعيدين كل البعد عن هذا الحلم .. فمن حيث البنية التحتية تظل خدمات الانترنت في السودان هي الأبطأ مقارنة بكثير من دول العالم ، ويعاني مرتادو الشبكة حتى داخل ولاية الخرطوم - ناهيك عن بقية الولايات - معاناة شديدة في تصفح كثير من المواقع المهمة مثل يوتيوب وغيرها .. وينقطع الاتصال عدة مرات عند محاولة إرفاق ملف ذي حجم متواضع في رسالة بريد اليكتروني ، ومن الصعب جداً إجراء مكالمة مرئية بوضوح كما يحدث في بقية دول العالم ..

ليس من الصعب على الهيئة القومية للاتصالات في السودان ترقية خدمات الانترنت وزيادة سرعته وفعاليته ، إذا أرادت القيام بذلك وكانت جادة في مسعاها، ولكن كيف يمكن إقناع المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس وسائر دواوين الدولة بضرورة إنشاء مواقع رسمية لها على الشبكة كي تخاطب الجمهور من خلالها أو ترد على أسئلته واستفساراته ؟؟ ..

دخلت قبل قليل إلى محرك قوقل أبحث عن موعد تسجيل الطلاب الجدد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا لهذا العام ، فلم أجد أي إجابة في أي موقع .. ذهبت إلى موقع الجامعة الاليكتروني الذي يفترض فيه أن يعكس أنشطتها وأخبارها ويكون حلقة وصل بين الجامعة وطلابها والزوار من جميع أنحاء العالم، وفي ذهني أن هذه الجامعة كانت قد احتفلت قبل فترة بإحراز المركز الأول على جامعات السودان كافة بتطبيق بروتوكول الانترنت (النسخة الأخيرة) IPv6 للمستودعات الرقمية ، إلا أنني فوجئت بأن الموقع بائس جداً يمكن لأي مبتدئ أو هاوٍ أن يصمم موقعاً أفضل منه .. والموقع على فقره لا يتم تحديثه بالبيانات والمعلومات لأنني عندما دخلت إلى تبويب أمانة الشئون العلمية لأبحث عن موعد تسجيل الطلاب الجدد وجدت أن آخر ما تم نشره هو تقويم العام الدراسي 2013 – 2014 م !!

لماذا لا يكون بهذه الجامعة مكتب به موظف واحد أو اثنين مهمتهم الأساسية هي تحديث هذه البوابة الاليكترونية بالبيانات وتغذيتها بأخبار الجامعة على مدار الساعة ، خاصة وأننا نعيش في عصر رقمي تنتقل فيه المعلومة من أدنى الأرض إلى أقصاها في سرعة البرق؟
كيف تستطيع هذه الجامعة إقناع جامعات العالم الأخرى بعقد شراكات معها إذا كان موقعها الذي تطل عبره على العالم لا يوفر معلومات كافية عنها ؟؟
وكيف تكون هذه الجامعة جامعة للعلوم والتكنولوجيا وهي لا تؤمن بدور العلم والتكنولوجيا في الحياة أو لا تمارس ذلك عملياً وتوليه الاهتمام المطلوب؟؟

[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 10506

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1522685 [استاذ جامعي]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2016 02:56 PM
أنا دكتور بهذه الجامعة، الحقيقة المستوي الأكاديمي للجامعة لا يعلي عليه وخاصة في الهندسة و هذا بدليل النجاح المرموق لطلابها في محافل العلم والعمل المختلفة
وبصفتي استاذ في الهندسة اؤكد ان المعارف والعلوم التي يتخرج بها طالب البكالريوس ربما تعادل او تقل قليلا عن درجة الماجستير في الجامعات الأخري و خاصة مع ميزة التخصص الدقيق في القسم المعني.
اما فيما يخص مشكلة التسجيل و خلافه ففي رايي المتواضع ان المشكلة ادارية بحتة فنحن نفتقد الي كادر بشري مؤهل ابتداء من مدير الجامعة وحتي رئيس الشعبة فتعيين المدير تعيين سياسي بغض النظر عن الكفاءةولقد ابتلينا من مدير سابق اعتبر الجامعة ومقدراتها ملكية خاصة وكانت الشبهات تحوم حوله وتولي الان وللاسف ادارة ما يسمي بالحوار الوطني. اما المدير الحالي فبالرغم من سمعته الطيبة من الناحية المالية الا انه ضعيف في قراراته وتتسم بالعشوائية و التخبط وتقوم علي المجاملة وهنا آتي الي مربط الفرس وهو موضوع التسجيل.
كان التسجيل في الأعوام السابقة يتم بطريقة سلسة الا ان المدير استحدث عمادة تسمي عمادة القبول والتسجيل مررت في المجالس المختلفة بطريقة لم ترق للجميع ويري معظم الاساتذة او كلهم ان المنصب مختلق اختلاق لتعيين الدكتورة الحالية كنوع من المجاملة وربما كانت المجاملة ستكون مقبولة لو كانت شركة قطاع خاص او مؤسسة خاصة ومع قلة الخبرة شهدت الجامعة التخبط الحادث الان

[استاذ جامعي]

ردود على استاذ جامعي
European Union [ودا العوض] 09-24-2016 07:43 PM
ولهذا نرجوك لأنك الأستاذ المدرس فيها ان تبذل قليل من الجهد لأنشاء ادارة عامة للموقع الخص بالجامعة بل افضل من المواقع الخاصة بالجامعات الأخري نرجوك اعمل علي انشاء الموقع و لاتكل ولا تفتر همتك مها كانت المصاعب والأعتراضات والمعاداة فأنت تعمل لبلدك واعلم ان هذه الجامعة هي المؤسسة الوحيدة التي نفخر بها فلا تجعل الخونة يواصلون الهدم حتي فيها وهي الصرح الوحيد الباقي


#1522661 [abc]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2016 01:42 PM
تعيين المدراء في جامعة السودان وغيرها تعيين سياسي بحت. يفترض مدير الجامعة وهو قلبها المحرك يكون عالم ولكن حتي هذه اللحظة أي مدير تم تعيينه لم شتهر بالكفاءة الاكاديمية بل هناك شكوك جدية في طريقة الترقية و خير مثال علي ذلك المدير السابق هاشم علي سالم والذي يتقلد الان منصب الامين العام للحوار الوطني والذي تنتابه الكثير من الأسئلة حول زمته المالية و غيرها من الجرائم الادارية من سفر متكرر ليست منها فوائد ترجي من الجامعة بل لملء الجيوب.
(ملحوطة: يمتلك عمارة من خمس طوابق في كافوري)

[abc]

#1522239 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:34 PM
واضيف لك من الشعر ابيات هنالك شيء غير مفهوم البتة في موضوع التقديم على النفقة الخاصة لهذه الجامعة وجامعات حكومية اخرى يكشف بوضوح التلاعب الذي لحق باكثر جهات كان مامول فيها الصدق والشفافية اذ اصبحت تتاجر بالمقاعد الطلابية وتعلق كل صباح قائمة نسب وكليات ومواعيد قصوى وتسميات لا اول ولا اخر لها
لماذا لا يتم الاجراء مرة واحدة شنو يعني التقديم للشواغر على النفقة الخاصة والتقيد بالنسب المعلنة في المرحلة الاولى في ما يسمى الدور الثاني ولماذا دور ثاني ؟ المعطيات واحدة والكليات محددة ونسب الطلاب واحدة وموجودة في موقع الوزارة يتم الحصول عليها برقم استمارة التقديم وانتم تحددوا الرسوم المطلوبة لكل كلية على حدة طيب لماذا كل يوم نوع جديد من التقديم اللهم الا يكون في شي غير معلوم بالنسبة لنا وحتما في شيء وهو اتاحة فرصة خفية لطلاب معينين دون الاخرين والدليل هو شرط تقديم الاستقالة للذين تم اختيارهم من قبل لقصر العملية على تلك الفئة المعينة . والله اتفوقتو علي اعلانات العملة التي يعدها البنك المركزي.
اتمنى واحد من الجامعات دي يطالع التعليق ويتجرا ويرد

[مراقب]

#1522230 [عاطف]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:11 PM
هو فعلا امر مؤسف لكن يمكنك الاستعلام عن طريق صفحة الجامعة على الفيس بوك

[عاطف]

#1522225 [mukak]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 01:03 PM
حدث ولاحرج بس والله لو دخلت لموقع اي جامعة امريكية سترى العجب كيف ان العالم تطور بل وتتحول الكليات الي نظام التعليم من البعد بسرعة فائقة والمتوقع في الخمسة سنوات القادمة ستلغي التعليم التقليدى والداخليات والقاعات .

[mukak]

#1522217 [كنوز محبه]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 12:35 PM
لك التحيه
لقد رشح ابنى للقبول بهذه الجامعه للعام الدراسى 2016/2017 بقسم هندسه الكهرباء و رغم معرضته للدراسه بالداخل استطعت اقناعه بعد جهد و بحكم تواجدى بخارج السودان و رغم اشادة العديد من المقربين و أهل العلم بسمعة و مستوى الجامعه الذين لا أقدح فيهما دلفت الى موقعها الألكترونى على أطاع على أنشطتها و أقسامها الدراسيه و ما الى ذلك من معلومات حقبقة أشاركك الرأى بأننى صدمت من تواضع و فقر الموقع الألكنرونى للجامعه و الذى كما تفضلت هو مرآه تعكس مدى مواكبتها للتكنلوجيا التى التصقت باسم الجامعه و لكن أسفى .أتمنى من ادراة الجامعه الألتفات لهذا الشأن الهام و الملح.
فى رحلة بحثى عن الجامعات خارج الوطن دلفت لكثير من مواقع الجامعات و ذهلت حقا من المعلومات الوافيه و بكل الدقه و التفصيل لكل شارده و وارده و أنت من البعد تتطلع على كافة اجرآت التسجيل بالكليه النى ترغب و تطلع الكورسات وساعات الدراسه و التقويم المتكامل و كيفية التقديمم و سداد الرسوم....
حقا انه لشى مخجل و محبط.

[كنوز محبه]

#1522210 [حسن ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 12:21 PM
انت دخلت على موقع الجامعه فى الانترنيت انا ذهبت مع ابنى لرئاسه الشئؤن العلميه للتسجيل وجدت مكتب مترين فى ثلاثه امتار والطلبه مكدسين امامه واولياء الامور وموظف واحد جالس على تربيزه ويرد على استفسارات الطلبه والشهاده كان يرد بكل اريحيه لكن المنظر لا يليق بجامعه السودان والله انا اول مره فى حياتى ادخل الجامعه والله صدمت ربنا يكون فى البلد والتعليم

[حسن ادريس]

ردود على حسن ادريس
Romania [عمر أحمد حسن] 09-22-2016 06:26 PM
هل عرفتم منه موعد بدء التسجيل للطلاب الجدد ؟ وكم يستمر ؟؟


#1522196 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2016 12:00 PM
الاستاذ عمر من افدح الاخطاء التى ارتكبتها مايسمى ثوره التعليم هو الغاء المعاهد المتخصصه (مثل المعهد الفتى ومعاهد التربيه فى بخت الرضا ةشندى والدلنج) عكس الاتجاه العالمى . لان هذه المعاهد كانت تخرج اناسا متخصصون كل فى مجاله(مهتدسين ومدرسين) مع التركيز على الاداء العملى طوال فترة التدريس . ولكن تقول لمين

[abdulbagi]

عمر أحمد حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة