المقالات
السياسة
قِيّم في مهب الريح
قِيّم في مهب الريح
09-23-2016 10:14 PM

قِيّم في مهب الريح

الإنسان الجنوبي حتى وقت قريب كان ما يميّزه عن انسان باقي المجتمعات السودانية من حوله هو حرِصه الشديد في الحفاظ على قِيّمه المَوروثة من الاندثار، وهي قِيّم متمثلة في الصدق والأدب والأمانة، والمسؤولية، والأخلاص والاخلاق الحميدة، بالاضافة الي الكرم الذي عرف به كل القوميات السودانية.
الصحيح ان الصفات المذكورة بصفة عامة هي أصيلة في ثقافة جميع اهل السودان دون استثناء، ولكن الجنوبيين كانوا على حرص زائد في الحفاظ عليها، فاشتهروا وسط اقرانهم بالإستقامة لدرجة انهم اصبحوا مضرب مثل في كل المؤسسات التى عملوا بها في الدولة السودانية قبل الانفصال، فكان من الصعب جداً للمرء تمرير اجندات او أُمُور ملتوِية خاصة به في مؤسسة ما وجنوبى طرف في ادارتها، او جزء من موظفيها.
هكذا عُرِفْنا نحن الجنوبيين بين الناس، لانه حتى الحروبات التى خضناها مع كل انظمة المركز والتى تعاقبت على حكم السودان لم تغيّر من قِيّمنا ومورثاتنا شيئاً بل بقينا عليها حافظين حتى في اهلك اوقات المعاناة في تاريخنا النضالى، فما ألذي تغيّر بعد ان اصبحنا دولة حتى نشهد كل هذه الانتكاسة المُخْزِية في قيمنا المعهودة؟
فجنوبيو اليوم لا يشبهوا جنوبيو أمس القريب في شيء ، فلقد انقلبت كل موازين القيم والاخلاق رأساً على عقب في دولتنا الوليدة بطريقة هستيرية تدعو للدهشة والحيرة معاً! واصبحنا مضرب مثل لمفاسد الدنيا ورذائلها من مشارق الارض الي مغاربها بجدارة لا نحسد عليها، فما ذُكِرَ جنوب السودان اليوم بين العالمين الا ومعه اخبار القتل والفساد والنهب والسرقة وكل انواع الإجرام المختلفة، وكم حزنت لمنظر السرقات التى طالت حتى لوحات الطاقة الشمسية المربوطة على الإشارات الضوئية المرورية في تقاطعات الطرق الرئيسية بمدينة جوبا، وهي اشياء يفترض ان تكون آخر ما يفكر فيها اللص الجنوبي نسبة لاهمية هذه اللوحات للاشارات المرورية لانها تغذي البطاريات التى تعمل بها بالطاقة الكهربائية، ويستفيد رواد الطريق من من خدماتها، فما الذي اصابنا ايها القوم؟
فشماعة الحرب القائمة في البلاد ليست بمبرر للحضيض الذي بلغناه في الاخلاق، فكثيرة هي الحروب التي خضناها ولنا تجارب وخبرة طويلة معها ولا يمكن لها ان تغيرنا وتجردنا بهذه السرعة من قيمنا وتلبسنا هذا الوجه القبيح الذي لا يشبهنا بالمرة كما هو الحال اليوم ، عودوا لعهدكم وقِيّمكم يرحمكم الله.
ألقاكم


سايمون دينق
[email protected]
جوبا / جنوب السودان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1717

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1523456 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 01:07 PM
فجنوبيو اليوم لا يشبهوا جنوبيو أمس القريب في شيء.

مالكم اليوم أنت وشبونة!

لا يشبهون جنوبيي ...

طبقوا المثل القائل : دار أبوك كان خربت شيلك فيها عود.

[مريود]

#1523021 [abdulbagi]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2016 01:56 PM
الا خ سايمون اوافقك الرأى على الصفات القيمة التى يتمتع بها الاشقاء فى الجنوب وهى فى رأى جزء اصيل من صفات حميده اكتسبها الشعب السودانى المختلف الاثنيات المتنوع الثقافات والاديان من التمازج واختلاط كل هذ المكونات.والا قول لى ما الذى يجعل شخص من اقاصى شمال السودان مثل محمد وردى ان يوحد وجدان كل الشعب السودانى شماله وجنوبه شرقه وغربه لولم يكن هناك استعداد وارضيه لتوحيد هذا الوجدان .اما ما ذكرت من فساد فهو من فساد الحكام والفئة الحاكمه فى الشمال والجنوب . التحيه لجميع اصدقائى فى الجنوب الذين(بينى وبينهم والايام قصة حب طويله)

[abdulbagi]

#1522965 [ود الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2016 11:21 AM
التحية لسايمون وطالت الغيبة ...
يا اخي دي عدوي من الأخوه الشركاء هم مش كانوا مع بعض
نفس الصورة هنا هناك
تسلم يا سايمون وتعال بهناك

[ود الشريف]

#1522953 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2016 10:43 AM
كان وما زال الجنوبي مثال للصدق ونظافة اليد وإن ظهرت من البعض نواقص وفساد فمرجعه مؤقت للظروف الحالية ونتمنى لجنوبنا الحبيب كل الفة وتقدم سوى منفصلا أو متحدا اتحادا منصفا مع الشمال بحيث يكون من حق الجنوبيين حكم الشمال والجنوب حتى يحسوا بالانتماء للوطن الواحد الذي نتمنى رجوعه.

[شمالي]

#1522911 [ودابو رجيلة]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2016 08:55 AM
الاخ سايمون تحياتنا لاهلنا في الجنوب نسال الله ان ينعم جنوبنا الحبيب بالامن والرخاء اما موروث القيم والاخلاق تبخر في جميع السودان شمالا وجنوبا والسبب هؤلاء الحكام البلهاء...

[ودابو رجيلة]

#1522828 [Che Guevara]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2016 11:06 PM
تحياتي سايمون ما تكتبه عن السوداني الجنوبي صحيح الف بالمائة ولا يجادل فيه إلا حاقد وأهل بمن هم أبناء الجنوب . ولكن ما يحدث الآن حسب رأيك فهو نتيجة حتمية لما يدور من صراع داخلي بين مكونات السودان الجنوبي على السلطة والمال وهذه من مسببات تدني القيم. أما الصراع الخارجي فهو يوحد المجموعة وهنا تزيد روح الانتماء للمجموعة وبالتالي التمسك بالقيم . هذا يحدث الآن بالسودان الشمالي . وربنا يزيل ما بنا وبكم لينعم أبناء الشعبين بلادهم .

[Che Guevara]

ردود على Che Guevara
European Union [إبراهيم الحاج] 09-25-2016 10:41 AM
..[صبحوا مضرب مثل في كل المؤسسات التى عملوا بها في الدولة السودانية قبل الانفصال، فكان من الصعب جداً للمرء تمرير اجندات او أُمُور ملتوِية خاصة به في مؤسسة ما وجنوبى طرف في ادارتها، او جزء من موظفيها.]..
نسيتو (دايرين إقاسات) حيث كانت الإغاثات تباع وتشترى قبل أن تسافر الجنوب..
ويحكي لي أحد موظفي وزارة المالية أنهم مع نهاية السنة المالية نأتي للوزير الجنوبي للإطلاع على أوجه الصرف وما إلى ذلك .. وبعد جهد يقول لنا (قروج ده جابوا في شنو.. مش ألشان نسرفوا.. خلاس سرفنا)..
فما تشكر لي الراكوبة في الخريف.


سايمون دينق
سايمون دينق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة