المقالات
السياسة
الشيوعي بين.. الهبوط الناعم والبقاء الدائم
الشيوعي بين.. الهبوط الناعم والبقاء الدائم
09-24-2016 03:26 PM



(ﻛﻨﺎ ﻭﻻ ﺯﻟﻨﺎ ﻧﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ وأي ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻫﻲ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ. ﻭﻣﻦ ﺃﻭﻗﻒ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﻭﻃﺮﺩ ﻣﻨﻈﻤﺎﺗﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ، ﻟﺬﺍ ﻓﻌﻮﺩﺓ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﻫﻲ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻱ ﺳﺒﺐ ﻟﻠﺤﻮﺍﺭ ﺣﻮﻝ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻌﺪﺍﺋﻴﺎﺕ ﻭﺍﻧﺴﻴﺎﺏ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺟﺎﺩ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭﻩ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟين)..!
قرأت بيان الحزب الشيوعي السوداني.. المعنون هذه المرة بعبارة بيان جماهيري.. ولن نسأل عن الفرق بين البيان الجماهيري والبيان العادي.. ولكن أؤكد أنني قرأت هذا البيان نحو عشرين مرة.. لأجد تفسيرا لهذه الفقرة غير ما فهمت أنا شخصيا.. فقد فهمت مثلا أن كل شيء فعله النظام وترتب عليه أي وضع.. فعليه وحده.. أي.. النظام إعادة ترتيب ذلك الوضع بمعالجة ذلك الفعل.. دون تدخل أو مساعدة من أحد.. أليس هذا هو المعنى الذي تقصده هذه الفقرة..؟ فإن صح ما فهمت.. ولا أجد معنى غير ذلك.. فهذا يعني أحد احتمالين.. إما أن تكف المعارضة.. مسلحيها ومسالميها عن منازلة النظام ومقاومته لإسقاطه.. باعتبار أنه وبمنطق بيان الشيوعي فإن النظام هو المسؤول عن الانقلاب على الديمقراطية في 30 يونيو 89 وعليه وحده إعادة ترتيب ذلك الوضع وإيقاف الفعل الذي إرتكبه في ذلك اليوم.. وهذه مسؤولية النظام وحده.. فإذا كان الشيوعي يرى أن النظام هو الذي أشعل الحرب في دارفور والنيل الأزرق وجنوب وكردفان.. وعليه وحده إيقاف تلك الحرب.. وأن النظام هو الذي طرد منظمات الإغاثة وأوقف الإغاثة عن المواطنين وعليه وحده إعادة المنظمات وإغاثة المحتاجين.. فما الذي يمنع.. قياسا على ذلك.. أن النظام هو الذي انقلب على الديمقراطية وهو الذي صادر الحريات وقمع المواطنين.. ولكن بمنطق الشيوعي فعلى النظام وحده دون مساعدة من أحد أن يعيد كل شيء.. وعلى راحته.. ليصبح الوضع عال العال.. أما الاحتمال الثاني لما ورد في بيان الشيوعي من معنى.. فهو أن الانقلاب في 30 يونيو كان من تدبير جهات أخرى أو على الأقل ثمة شركاء.. فعليه لا يجوز.. وفق الشيوعي.. أن يترك الأمر للنظام وحده فلا بد من تدخلات متنوعة لتحقيق هدف إعادة الديمقراطية واستعادة الحريات..!
ولكن بيان الشيوعي.. والذي يرفض الحوار حول وقف العدائيات وعودة الإغاثة باعتبارها شأنا يخص النظام وحده.. يعود ويقفز قفزة أخرى أكثر إرباكا حين يقول مستدركا.. (ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ ﻳﻌﻠﻦ ﺃﻥ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺣﻮﺍﺭ ﺃﺩﻳﺲ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻗﻀﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ، ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺪﺭ ﻭﺍﻷﻫﻢ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺏ).. نسي الحزب الشيوعي مثلا.. أنه في كل الدنيا.. وفي أية مفاوضات سياسية أفضل قياس لجدية الأطراف.. ولبناء الثقة والمساعدة على التفاوض هو التوصل إلى اتفاقات من نوع.. وقف العدائيات.. وقف إطلاق النار.. الفصل بين القوات.. حتى يأتي ذلك التفاوض في جو أكثر صحة وأكثر نقاءً.. من تلك الأجواء المعبقة برائحة البارود وصوت الرصاص.. ثم نسي الشيوعي أو تناسى.. أن ثمة أناسا يموتون.. هكذا مباشرة.. غض النظر عن من المسؤول عن ذلك الموت.. ولو سلمنا أنه النظام كما قال البيان.. فأين المنطق في أن يرفض أي عاقل.. سيما إن كان هذا العاقل حزبا عريقا مهموما بالجماهير حد وسم بيانه باسمها.. أن يتوقف هذا الموت (المجاني)..؟ أليس لهذا الحزب جماهير في تلك المناطق..؟ ألا يحب هذا الحزب أن يجد جماهيره على قيد الحياة.. حين ينتهي الساسة من جدلهم حول ما إذا كانت البيضة من الدجاجة أو العكس..؟
اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1361

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1523435 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 12:38 PM
.
الفقرة واضحة المعني بما تكونت به من مبني فصيح صريح .......
نعم النظام عليه ان يتحمل اوزار الأخطاء التي ظل يرتكبها في حق الوطن وعلى رأس تلك الأخطاء الحرب التي اشعل اورارها ولا زل يتسترزق من ريعها وسيحها . وهو يسعى عبرها لتمديد امد استمراره استبداداً بالحكم ويبرير يد البطش التي ظلّ يحكم بهازهاء 27عاماً تباعا ولم يزل ........!!
يا تُرى هل هناك من يستوعب معنى ( تحمل المسؤلية ) وهذه الأخطاء الجسام التي جشّمت الوطن الثمين الغالي من ضياع الأرواح وفقدان لارض الأرض .... ( فقدان وطن)
لا اعتقد ان نظام الإنقاذ قادر على استيعاب ما صدر من جُرم حسيم في حق لدرجة تجعله يعترف بذلك فيتحمل المسؤولية وينهي حالة الفشل التي لازمت عهده هذا .
ولا اعتقد ان هناك من يبخل في اسداء النصح لنظام الإنقاذ لايقاف هذا التردي الذي ضرب كافة صروف الحياة وعم القرى والحضر في كافة ارجاء الوطن ، وفي ظني ان الكثيرين قد اسدوا النصح وعلى رأسم الحزب الشيوعي السوداني ، الا ان نظام الإنقاذ على رأسه الطير من صقور وغربان وبوم وقد طارت من عى شجرته الحمايم منذ وقت بكير .
الحزب الشيوعي قالها صريحة وواضحة ،ولم يزل يقولها وبالصوت العالي : لا حل إلا بتنحية نظام الإنقاذ إعطاء الفرصة للوطن لإعادة عافيته التي فقدها ، وإلا فسوء الحال سيستمر وسيستمر ...وقديماً قيل : (دوام الحال من المحال ) ....

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1523421 [الشانق طاقيتو]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 12:09 PM
قال هبوط ناعم قال!!! ... الشيوعيين اشرف من حراميتك الكيزان الما يشبعوا من سرقة البلد..
الهبوط الناعم هو الحوار الوطني البتطبل ليهو ليل نهار يا إنتهاذي..

[الشانق طاقيتو]

#1523411 [Madiba]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 11:43 AM
boring to the core; as usual!

[Madiba]

#1523293 [vest]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2016 08:55 AM
يا هذا فهمنا مغذى مقالك بان يتحرك الكورال ناس حسن وراق وغيرهم من المرترقين الجدد فلم تكن المرة الاولى ولن تكن الاخيرة بتعبير الحرب الشيوعى على ما تفضلت باثارة عدم قهمه اليوم هى عبارات ظل الشيوعى يرددها ويؤمن بها ويعلمها القاصى والدانى
اردت يالطيف الغفلة الرئاسية ان تجد لنفسك مكانا بالهروب عما يغضب النظام حول العلاقة مع اسرائيل واطلاق سراح وليد الحسن وذكرى هبة سبتمبر والقصاص الذى يرجوه الشعب لقتلة ابناءه
اكتب عن هذه القضايا او اهرب كما شئت ولك العذر لانو الدنيا اخر شهر والناس طالعة من عيد ومدارس يا ود كافورى الجديد

[vest]

#1523137 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2016 08:02 PM
الاستاذ محمد لطيف ليس دفاعا عن احد ولكن دفاعا عن الحقيقه والموضوعيه. الفقره واضحه وضوح الشمس يفهمها كل من يفك الخط . وليست فى حاجه لعبقرى لفك طلاسمها. الغرض ولوى عنق الحقيقه ليس من الموضوعيه فى شىْ بل نتائجها قد تكون عكسيه . لك التحيه

[abdulbagi]

#1523092 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2016 06:19 PM
من عجائب الدنيا المسيخة و التي تعيد نفسها بتكرار ممل أن يقوم أمثال الصهر الرئاسي بتحليل بيان للحزب الشيوعي للجماهير. ليس لأن بيان الحزب فوق التحليل و النقد، بل لأن الذين يدعون صفة التحليل و النقد والغون بأسنانهم في الإستقواء بالنظام الباغي على الشعب المسكين.

[قنوط ميسزوري]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة