المقالات
السياسة
أول عيادة للإقلاع عن التدخين
أول عيادة للإقلاع عن التدخين
09-26-2016 11:25 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

هل تدخن؟ هل تتعاطى الشيشة؟ هل تسف التمباك؟ هل حاولت الإقلاع؟ هل تشعر بضيق في التنفس؟ يؤلمك صدرك؟ ذهبت إلى طبيب القلب ونصحك بعدم التدخين وإلا لا تلومن إلا نفسك؟
عبر هذا العمود أتحفنا قبل شهور د. أحمد عبد الله الحسن مدير برنامج مكافحة التدخين بمكة المكرمة بعدد من المقالات عن التدخين وأضراره وأثره على النفس والمال.
د. أحمد لم يكتف بخدمة بلده بالكتابة فقط، وصراحة ما رأيت الرجل إلا بالأمس، كل ذلك كان عبر الهاتف والإيميل والواتساب. الرجل يحمل تخصصه هماً وإنزاله إلى الواقع واجباً ولمعرفته، يصعب أن نقول التامة، ولكن متابعته جعلت منه عالماً بكل آثار التدخين ومستجداته.
بالأمس افتتح أول عيادة للإقلاع عن التدخين بالسودان وذلك بمجمع العيادات الخارجية بمدينة المعلم الطبية، ويشكر على ذلك شكراً جزيلاً. كثيرون تسمع منهم عبارة (عايز أخلي التدخين لكن مش قادر). حاولت كثيراً وتاني أرجع أدخن أو أسف التمباك أو أكركر الشيشة.
علاج كل هؤلاء اليوم ميسور فقط أن يصلوا إلى عيادة الإقلاع عن التدخين حيث الأجهزة الحديثة التي تقيس ما بالدم من نيكوتين وأول أكسيد الكربون ومقدارها وكيفية علاجها. وهناك عدة علاجات وفرها دكتور أحمد وبأسعار في متناول الجميع حيث أسعارها في ألمانيا حيث المنشأ غالية جداً.
إلى مدخني أو مكركري الشيشة أو سافي ود عماري هل تعلم أن شيشة واحدة تعادل 40 سيجارة. وإن غاز أول أكسيد الكربون السام في الشيشة الواحدة يعادل ما بالسجارة 200 مرة. وهل يعلم مكركرو الشيشة أنها من أكثر الناقلات لمرض السل.
إلى مدخني السجاير هل تعلم أن في السيجارة الواحدة 4000 مادة سامة منها 400 شديدة السمية. والعلاج الحمد لله متوفر وهناك علاج سلوكي وعلاج دوائي.
وأخطر ما سمعت من د. أحمد بالأمس أن هناك اكتشافاً حديثاً لمادة تسمى بولينيم 21 هذه المادة تبقى في جسم المدخن وملابسه وعندما يضم المدخن ابنه تنتقل هذه المادة للأطفال مسببة سرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية وهذه أكثر سرطانات الأطفال انتشاراً. أيها المدخنون لا تقتلوا أولادكم بالسرطان ولا أنفسكم.
ليس هذا فقط الآن في كثير من البلدان البيت الذي سكنه مدخن يتحاشى الناس إيجاره أو شراءه لأن آثار التدخين تظل في المنزل وتسبب الأمراض للساكن الجديد ولو لم يكن مدخناً.
ويأتي دور الإعلام في تكامل مع وزارة الصحة التي ملأت الشوارع بالنصح بعدم التدخين مرفقة بصور بشعة لمآل المدخنين وسافي التمباك أو متعاطي التبغ بالجملة. مشكورة وزارة الصحة على تلك الصور. وها هو عالم ببواطن الأمور يطرح علمه قريباً ولكل الناس وفي مدينة المعلم الطبية بشارع الجامعة جنوب صالة المعلم ومركز التقويم التربوي (الامتحانات) (طبعاً هذه تحتاج وقفة لكن مش وقتها الآن.
هل هناك متضررون من هذه العيادة، ومن يحمي العيادة منهم؟
الصيحة
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1134

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1525400 [الشامي الصديق آدم العنية]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2016 08:15 AM
التبغ ومضاره :- Tobacco damage
التبغ عبارة عن نبات تتم زراعته بغرض الحصول على الأوراق التي يتم منها صنع السجائر والسيجار والصوط أو النشوق والمضغة ونبات التبغ أو التنباك Tobacco اسمه العلمي Nicotiana tobacum وهنالك أجناس آخرى من العائلة الباذنجانية وأحد مكونات نبات التبغ هو النيكوتين ذو الطبيعة شبه القلوية التي تتميز بسميتها الشديدة حيث أن الجرعة القاتلة للشخص البالغ حوالي 40-60 ملجرام وهذا التأثير السام والقاتل يرجع الى تأثيره الفارموكولوجي أو العقاري والمعروف ب Nicotinic action أما جرعته السامة التي يبدأ عندها ظهور أعراض التسمم مثل الغثيان والاستغراق فهذه الجرعة تبدأ بتناول 2-5 ملجرام من مادة النيكوتين وهذه الجرعات هي ما ذكرها المختصون في هذا المجال ونبات التبغ يحتوي على 1-2% من وزن أوراقه نيكوتين وقد يتعدى هذه النسبة في بعض أجناس نباتات التبغ فيصل الى 6% نيكوتين. يتم امتصاص النيكوتين عن طريق الجلد أو التنفس أو عن طريق الجهاز الهضمي وفي حالة الجرعات الصغيرة التي لا تصل لمرحلة التسمم تقود هذه الجرعات الى الادمان.
الأضرار الصحية للتبغ :
من هذه الأضرار التي ذكرها المختصون في مجال الطب التهاب اللثة والذبحة الصدرية والتحرك غير العادي للعينين والقرحة والآثار الجنسية السلبية التي قد تصل للعجز الجنسي وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها من الأمراض التي يتسبب فيها تناول التبغ بكل أنواعه وفي تقرير للجراح العالمي ريتشاد كامونا حول التدخين حيث ذكر التقرير أن التدخين يتسبب في عتمة العين وسرطان الدم او اللوكيمياء والالتهاب الرئوي وسرطان الحوض والمثانة والحلق والفم والكلى والبنكرياس والمعدة وذلك راجع كما ذكر التقرير الى أن المواد السامة تدخل الى كل أجزاء الجسم مع تدفق الدم.

الشامي الصديق آدم العنية
مساعد تدريس بجامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1524257 [جمار على جمار]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 08:22 AM
عقبال عيادة للإقلاع عن قطع الجمار فى الشارع العام فى اللعوته

[جمار على جمار]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة