المقالات
السياسة
دور الطبيب.. في الاعتداء عليه
دور الطبيب.. في الاعتداء عليه
09-27-2016 01:43 PM


قبل بضعة أشهر أفردنا هذه المساحة لتلك الطبيبة الجسورة التي كانت قد قدمت مرافعة قوية في حشد من زملائها عن حقوق الأطباء.. كذلك تحدثنا أكثر من مرة عن تقاعس الدولة عن القيام بواجبها تجاه القطاع الصحي عموما وكيف أن الأطباء هم من يدفعون ثمن هذا التقاعس.. لأنهم هم من يقابل المرضى أول ضحايا ذلك التقاعس.. ثم تناولنا في مناسبات مختلفة معاناة الأطباء بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم من كثير من الإجراءات الإدارية التي كنّا نرى فيها ما ينعكس سلبا على الأطباء.. مباشرة أو غير مباشرة..
وتعاطفنا مع المتعاطفين في كل الحالات التي كان فيها الأطباء عرضة للاعتداء سواء من نظاميين أو مواطنين مدنيين.. وقلنا وسنظل نؤكد أن العنف والاعتداء البدني أو حتى اللفظي لم يكن ولن يكون هو الطريقة المثلى لنيل الحقوق.. وأن الطبيب الذي يقوم بواجبه يجب أن يشعر بالطمأنينة والأمن وهو يقوم بدوره..!
ولكن.. دعونا نقف اليوم عند نقطة أخرى.. وفي منطقة يقوم بدوره هذه.. ونعالج ظاهرة الاعتداء على الأطباء هذه من زاوية أخرى.. ولنسمها.. دور الطبيب في الاعتداء عليه.. ولعل من المهم التأكيد على أن التناول من هذه الزاوية.. ليس الهدف منه بأي حال من الأحوال النيل من الطبيب.. أو المساس بوضعه المهني والوظيفي.. وحتى الإنساني.. بل العكس هو الصحيح.. الدافع هو الوصول إلى وضع مثالي للطبيب السوداني.. يكون فيه محل احترام المواطن.. وقبل ذلك محل ثقته.. وفي حالة الطبيب فالثقة تتقدم على الاحترام.. فالمريض الذي لا يثق في الطبيب لن يحترمه قط..!
ولعل الغريب في موضوع اليوم أننا نستند فيه على اجتهاد شخصي.. ولا حتى على تجارب خاصة.. بل ولا على ما تنشره الصحف.. مما يعده البعض.. بطلانا.. أنها حملة منظمة ضد الأطباء.. بل نستند فيه بشكل أساسي على إفادة اختصاصية نفسية.. فهي بالدرجة الأولى طبيبة.. أي يمسها ما يمس كل منسوبي الحقل الطبي.. ثم هي اختصاصية.. أي أن لها من سنين الخبرة ما يؤهلها لتقديم تقييم موضوعي أقرب للواقع من اجتهاد أي شخص آخر.. ثم الأهم من هذا وذاك أنها اختصاصية نفسية.. وقد ثبتت في إفادتها ابتداء أنها تحمل السلوك الشخصي للطبيب السوداني مسؤولية ما يتعرض له من أزمات..!
لن نشتط إن قلنا إن لكل مواطن سوداني تجربة ما في مشفى ما مع طبيب ما.. تتفاوت حدة التجربة ووقعها وبالتالي رد الفعل المترتب عليها من مواطن إلى آخر.. لذلك ما يعنيني هنا القول بأنه لا بد من الأخذ في الاعتبار السلوك الشخصي للأطباء كجزء لا يتجزأ من أية ترتيبات هدفها تأمين الأطباء.. فعلى سبيل المثال لا يعقل أن يكون سلوك مجموعة من الأطباء اللامبالاة وعدم الاهتمام وعدم التفاعل مع حالة مريض.. ثم يكون في ذات الوقت مطلوبا من المواطن أن يكون حضاريا تجاه ذلك الموقف.. أو مطلوبا من الدولة توفير الحماية لطبيب لم يجتهد هو في حماية نفسه بالسلوك القويم..!
خبيرتنا النفسية تحدثت عن شيء كهذا.. ثم تناولت جانبا آخر.. أشارت لأن الطبيب السوداني يتعامل مع المريض كمجرد حالة مرت أمامه سبقتها مئات الحالات وستعقبها مئات الحالات إيضا.. لا كإنسان يستحق الاهتمام.. وهذا الاهتمام يتمثل في مناقشة المريض عن تاريخه الصحي.. ثم إسداء بعض النصح إن استدعى الأمر.. بل ومناقشة المريض في حالته الراهنة.. تقول هذه الخبيرة إن العديد من المرضى يغادرون المشافي وحتى عيادات الأطباء وهم يحملون روشتات للعلاج من أمراض لا يعرفونها أصلا وإن عرفوها لم يحدثهم الطبيب عن كنهها وعن أسبابها وعن طرق الوقاية منها..! خبيرتنا التي تؤكد على ضرورة تدريب الأطباء على السلوك الشخصي الذي يعلي من قيمة المريض كإنسان لا كمجرد حالة، نفهم منها أنها تريد أن تقول إن المريض وذويه يجب أن يشعروا.. بل ويروا رأي العين.. أن هذا الطبيب الذي أمامهم قد تعاطف مع مريضهم.. ثم إنه قد بذل أقصى ما يستطيع من جهد في سبيل تقديم المساعدة المطلوبة لذلك الإنسان الذي كان بين يديه.

اليوم التالي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2113

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1524897 [سندريلا]
4.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 10:03 AM
هل ستجد في نفسك الجرأة للأعتذار لقبيلة الأطباء عن مقال كامل مبني علي فرضية أن : شهد شاهد من أهلها ؟

دا طلع شاهد ما شافش حاجة يا محمد لطيف ......
الزولة دي لا طبيبة ولا يحزنون وانما واحدة قرت علم نفس (سايكولوجي ) ما (سايكاتري) طب نفسي
الزولة اللفحت كلامها دي يا أخينا عندها أو شغالة في مركز استشارات يعني عايزة الحكومة تجي تدرب الأطباء كيف يتعاملوا مع العيانين ؟؟؟؟ وهااااك يا قروش : يعني القصة وما فيها اصطياد في الماء العكر

[سندريلا]

#1524667 [القرنوف]
4.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 10:54 PM
اولا يا استاذ من خبرتك الاعلامية وحسك الصحفي المفروض تعرف ان هذة المرأة ليست بطبيبه،وانما هي من دارسات الاداب علم النفس وشتان بين علم النفس والطب النفسي.
ثانيا واحده من اهم اسباب انعدام الثقة بين المريض والطبيب هو الاعلام والصحفيين الذين يبثون في الناس الرعب بالكلام عن الاخطاء الطبيه دون تعمق وفهم كامل عن ماهية الخطأ الطبي،ونشرهم لقصص مبتورة عن الاخطاء الطبية دون تحقيق وبحث ومعرفة لكل جوانب الوقائع الطبيه فقط تستند عن فلان قال وفلان حدث له
ثالثا اهمال الدولة للقطاع الصحي وتجفيفها للمستشفيات المرجعيه والمؤسسات الصحية الخدميه،كذلك عدم الانفاق الحكومي علي القطاع الصحي مقارنة بميزانية الجيش والشرطة والميزانية المفتوحة لجهاز الامن والمخابرات الوطني.
فالمسؤوليه جماعية من رئيس الجمهورية لغاية عامل النظافة ،فلا تلووا اعناقكم عن الحقائق وتتخذوا الاطباء كبش فداء لمداراة خوفكم وجبنكم من المطالبة بحقوقكم التي تحفظ كرامة الانسان من المسؤولين.
وختاما نقول حسبنا الله ونعم الوكيل،،

[القرنوف]

#1524637 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 09:16 PM
مقدمة طويلة جدا عشان تقول الاختصاصية النفسية قالت انت ما تكون شجاع وتقول دا راي انا وليه خجلان منه ومتحرج ؟؟

بالله عليك امش زور مستشفى حوادث امدرمان وبعدين تعال اتكلم؟؟ ودي ما طبيبة ولا هم يحزنون دي كوزة تقف مع الظلم والجور والتمكين اينما كان وخليك يا لطفيف في كافوري بتاعتك دي ...

[ساري الليل]

#1524620 [jamal]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 08:39 PM
طبيبتك التى اعتمدت علي اقوالها الفطيرة وابحاثها السطحيه هذه هى من نفس نوعية البشر ان كانوا هم بشر والذين اتى بهم قريبك البشير...تتحدث بسطحيه و تختتم حديثها بدعاية لمركز خاص بها لتفوز بعقد تنمية شئ ما بكذا مليار من اموال منكوبي شعبى الذين يموتون سمبله لان اموالهم ياكلها من هم مثلها...وتبنى بعدها الشاهقات وغيرها...هى لا تختلف عنكم فى الانتهازية واهانة شعب صابر ابى....دعونا نتاكد اولا من انها طبيبه وعملت طبيبه ثم نقيم ان كانت تعى ما تقول..

[jamal]

#1524604 [Free]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 07:50 PM
لما انت تقوم سلوكك الطبيب انشاء الله حيكون اخلاقو بقت فوق

[Free]

#1524571 [الطيب]
4.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 06:39 PM
لم نسمع بأن مواطنا قام بضرب شرطي أو موظف مماطل لأنه يعرف جيدا عواقب تصرفه. ضرب الأطباء والإناث خاصة دليل على الجبن واستغلال الضعف (كما يعتقد المعتدي) والتسامح. أرجو أن لا يينبري أحد ليقول أن الموضوع حياة أو موت مريضه, فقد راينا الضعف أمام السلطان.

[الطيب]

#1524558 [الكرك]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 06:16 PM
الطبيبة النفسية قالت في البداية ان السلوكيات دي لازم تكون اثناء التدريب في الكلية وفي النهاية قالت الطبيب السوداني لما يمشي السعودية بغير سلوكه وبشتغل تمام ...كيف نفهمها دي ادا المثل بقول فاقد الشي لا يعطيه من اين له السلوك ان لم ياخده من كليته ؟؟ نحن كشعب سوداني ارتباطنا وتعاملنا مبني علي التربية والاسرة اما الطبيبة النفسية لم تتطرق لبيئة العمل الدي يتاثر بها الطبيب وما اظنها الا كوزة ماجورة وان كان تريد المنفعة لما نشرت هدا الهراء الداعي لتاليب المجتمع علي الاطباء في الواتساب وهدا سوف يعقد الامور اكثر بين المواطن والطبيب وكان بالاحري لها ان كان يهمها الامر ان تكتب كلامها هدا وتوزعه علي كليات الطب بدل التاليب والفتنة في الهواء الطلق

[الكرك]

ردود على الكرك
[Free] 09-27-2016 08:47 PM
و الله يا الكرك اظنو الطبيب و هو مارق فى المدار بدوهو لفتين سلوك و تهذيب يشيلم السعودية ولا الخليج معاهو....ياخى ما تسمع علماء نفس و اختصاصيين انا برضو عندى تجربة مع واحدة معتوهة عاملة اخصائيةنفسية مع مراهقة و مرقت تانى ما رجعت ليها لما سمعته من خزعبلات و هى المحتاجة لعلاج سلوكى


#1524555 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 06:06 PM
دا من نوعيه الكلام تشوف الفيل تطعن في ضله يعني ما عندي اوكسجين وادويه منقذه للحياه مافي وفحوصات مافي والاخصايين هاجروا ويجي مريض حالته صعبه وعايز يموت ابتسم ليهو واعامله كويس يبقي كويس والله كلام

[sudani]

#1524542 [ود الحماض]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 05:29 PM
أولا الزولة دي ما طبيبة. دورك ك صحفي محترف انك تتأكد من المعلومات مش تلفح و تجي تشخبط لينا.
بعد داك نشوف كلاما صح ولا غلط.

[ود الحماض]

#1524533 [الجن الارقط]
4.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 05:13 PM
نحن ندين الاعتداء على الاطباء و يجب معاقبة كل من يقوم بهذا الفعل سواء كان ملكى او عسكرى و لكن هناك كثير من السلوكيات السالبة التى تصدر من أغلب الاطباء و لا نقول كلهم حتى نكون منصفين. و أول تلك السلوكيات هو النفسية المتعجرفة و العنجهية الملحوظة لديهم و انا للآن لا أعرف تفسيرا أو أجد تبريرا لهذا السلوك و يجب على أطبائنا فى السودان ان يعلموا انه لا توجد مهنة مفضلة و اخرى مفضل عليها فربنا سخر جميع الخلق لخدمة بعضهم البعض، فالمريض يحتاج للطبيب و الطبيب يحتاج للفرانى (عامل الفرن) و للغسال و للميكانيكى و هلم جرا و كل شخص فى هذه الدنيا يحتاج لصاحب مهنة أخرى و كل صاحب مهنة قائد فى مهنته و كذلك تجدر الإشارة إلى الآتى:
ليس كل إنسان يرغب فى ان يكون طبيبا و ذلك ليس لأسباب تتعلق بمقدراته الاكاديمية و لكن لأسباب نفسية فهو لا يتحمل رؤية الجروح و الدم و الاجزاء الداخلية لابن ادم و عاطفية و ذلك لانه لا يتحمل رؤية مريض أو مصاب يتألم امامه من الوجع و إحساسه المفرط تجاه المسؤولية لأنه سيعتقد أنه إذا صار طبيبا و مات انسان لديه فيشعر بالذنب و يعتقد جازما فى قرارة نفسه انه هو السبب فى ذلك و يعيش اغلب عمره يشعر بعقدة الذنب و الكآبة. فأيها الأطباء لاحظوا انه ليس كل من إختار المساق العلمى أحياء يرغب فى دراسة الطب بدليل ان هناك طلاب متميزين و كانوا الأوائل و لكنهم درسوا العلوم و البيطرة و الزراعة و التربية و هناك من إختاروا قسم الرياضيات و منهم من إختار المساق الأدبى و كانو البرنجى فى دفعاتهم بل هناك عباقرة و لكنهم عملوا سائقين و كهربجية و ميكانيكية و و الله انا مر بى شاب فى بداية الثمانينات كان يعمل غسالاً و كان الأول على الدوام فى دفعته و ترك المدرسة فى بداية دراسته الثانوية و ذلك لتوفير مصاريف الدراسة لأخيه و أخته الصغيران و الآن اخيه مهندس مساحة و أخته صيدلانية خارج السودان و الاثنان درسا فى جامعة الخرطوم طيب يا أطباء ما اصلو الحكاية ظروف بل فى زماننا فى السبعينات هناك كثيرون كان يمكنهم دراسة الطب فى القاهرة و عين شمس و شرق اوروبا و غيرها من الدول و لكنهم درسوا كليات اخرى شفتوا ما الحكاية رغبة برضو.
خاتمة:
إذا كان كل أفراد المجتمع يرغبون فى ان يكونوا أطباء لكان جزء كبير من الأطباء الآن غير أطباء.

[الجن الارقط]

#1524438 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 02:16 PM
وقد ثبتت في إفادتها ابتداء أنها تحمل السلوك الشخصي للطبيب السوداني مسؤولية ما يتعرض له من أزمات..!

بنفس الميزان
دور الصحفى فى جعل الصحافة ((((كلام جرايد)))
مقال الفادم يا استاذ ان شاء الله

[mustafa]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة