المقالات
السياسة
الشيوعى والكفر والايمان (9)
الشيوعى والكفر والايمان (9)
09-29-2016 09:04 PM


( فقهاء محدثون )
تحدثنا فى المرة الماضية عن فهم الدكتور عماد ، الطبيب النفسى ، صاحب آذان الانعام . وعن تفسيره لكهولة سيدنا عيسى حسب الآية القرآنية الكريمة , بربطها بما توصل اليه العلم مؤخرا من ان النعجة دولى ماتت وعمرها ست سنوات فقط لانها عندما ولدت كانت خلاياها فى عمر امها الذى كان عندئذ خمس عشؤة سنه ! ولاأظن ان احدا من القدامى ، او المتمسكين بتفسيرات القدامى يمكن ان يأخذ مأخذا دينيا على تفسير الدكتور عماد .
بيت العنكبوت :
فى تفسير رائع آخر للآية القرآنية الكريمة : ( مثل الذين أتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت أتخذت بيتا وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ) .
يقول الدكتور : غير انه لما اتضح ان بيت العنكبوت – المادى- ليس اوهن البيوت ، ولكن قد يكون المعنى المقصود من الله – سبحانه وتعالى – بعد ان كشف العلم بين الزوج والزوجة العنكبوتية هى الواهنة ، التى " يقتل فيها الاب والام بعضهما ، وكلاهما يقتل الصغار ، وصغارهما يأكلون أباهم وامهم فيما أتيحت لهم الفرصة ". بعد هذا الكشف قد يكون وهن البيت المعنى هو فى هذه العلاقة ! والله أعلم .
نعم ، والله أعلم . لاحظ ان المؤلف لايقول ان هذا هو التفسير الصحيح الذى ليس غيره تفسير ، ولكنه يقول بكل تواضع : قد يكون المعنى المقصود من الله هو ...
هذا يذكرنى مايكرره الدكتور سعد الدين الهلالى ، ولايمل تكراره : لا احد يدرك المعنى المقصود من الله تماما ، وانما يقول بمايرى هو ، وقوله ليس ملزم الا لمن يقتنع به وله . لذلك قال رسول الله لقادته : اذا طلبوا منك ان تنزلهم على قول الله فلاتفعل وانزلهم على قولك ، فانت لاتعلم اتصيب قول الله فيهم ام لا .
فياايها الفقهاء قولوا ما لديكم ولكن لاتجعلوه القول الفصل ولاتلزموا به أحد . واتركوا الباب مفتوحا لاجتهاد أمثال الدكتور عماد طالما انه لايخالف ماهو معلوم من الدين .
مثل آخر لتفسيرات الدكتور المعجزة فى قوله تعالى :( ان الله لايستحى ان يضرب مثلا ما بعوضة فمافوقها ...) ، يقول كان المفروض ، اذا كان المقصود هو حجم البعوضة ،ان يقال وماتحتها ، الا انه اتضح مع العلم ، ان البعوضة تحمل فوقها حشرة اقل منها حجما ، لاترى بالعين ، وهى ضرورية لعيش البعوضة !
يقول المؤلف : من هذه الامثلة نستخلص ان ضرب المثل فى القرآن أمر خطير ، وذو مدلولات علمية وتعليمية أبعد كثيرا من تبسيط المعنى الذى ضرب المثل من أجله . فالمثل فى القرآن قد يضرب ليزيل حيرة ، ولكنه يخلق حيرة جديدة ، حتى لاتنتهى الاعجاز ولا ينتهى التدبر فيه .
وأقول : غير ان الذين يريدون تثبيتنا على معان معينة فيها فائدة دنيوية لهم ، هم من أغلقوا باب الاجتهاد فى البداية ، وهم من يريدون استمرار اغلاقه حتى النهاية . من امثال من قتلوا الاستاذ محمود محمد طه ، وقبله الآلاف . هم من احرقوا كتب ابن رشد ومن قتلواالدكتور فرج فودة .
وللتدليل على الفهم الخاطئ الذى يقول بالفهم الواحد للنصوص ، بل واحيانا اختراع نصوص غير موجودة فى الاصل ، اسمعوا هذه الحكاية التى حكاها الاستاذ ماهر فرغلى ، مؤلف كتاب " الخروج من بوابات الجحيم "، عضو الجماعة الاسلامية السابق ، عن اغتيال الدكتور فودة ، وموقف بعض – الوسطيين – منها . يقول :
( قصة صفوت عبدالغنى ، الذى هرب ثم قبض عليه ، فأودع سجن العقرب . ومن هناك أخرج ورقة صغيرة فى علبة كبريت ، يأمر عبدالشافى ان يفعل شيئاً مع فرج فودة . وفى مساء أحد الايام من شهر يونيو 1992 أقدم شابان على اغتيال فرج فودة اثناء خروجه من مكتبه بمدينة نصر . وكانت جبهة علماء الازهر بقيادة الدكتور عبدالعزيز عبد الغفار قد هاجمت فودة ، كما ان المناظرة التى جرت بين فودة والهضيبى والشيخ صلاح ابو اسماعيل قد أحدثت دويا هائلا جعلنا لانشك لحظة فى انه مستحل الدم )
وهكذا ترى هذا الاجماع فى قتل شخص عبر عن رأيه ،فى موضوع لا يتفق علماء السنة اذا ما كان من الفروع أو الاصول ، وهو موضوع الخلافة . وفى نفس الموضوع يورد الكاتب شهادة الشيخ الغزالى فى القضية ، الذى قال : " ان فرج فودة بما قاله وفعله ، كان فى حكم المرتد ، والمرتد مهدور الدم ، وولى الامر هو المسئول عن تطبيق الحد . وان التهمة التى ينبغى ان يحاسب عليها الشباب الواقفون فى القفص ليست القتل وانما هى الافتئات على السلطة " ! فتصور ، لم يقف عند الحكم على فودة بل تعدى ذلك لتخفيف الحكم على القتلة !!
هذه التفسيرات جاء بها دكتور عماد كمقدمة لحديثه عن الخلق تحت عنوان : الحلقة المفقودة ، فى ارتباط بنظرية التطور ، التى وعدنا ان نتحدث عنها فى حلقة لاحقة . يقول الدكتور ان تفسيره لهذه الآيات لتقريب الشقة فى موضوع الخلق . وفى هذا الاتجاه يأتى بآية ( ياأخت هارون ماكان ابوك امرأ سوء وماكانت امك بغيا ) ، يقول : وهذا يدل على ان حملها على ان حملها ومخاضها كانا عاديين ، يمكن ان يشتبه فى انه حمل سفاح ، ولذلك قالوا عليها بهتانا عظيما . ومن هنا نفهم ان بطنها انتفخ بالحمل واستغرق من الزمن مايستغرق أى حمل ، لكن الفرق الوحيد – والله أعلم – هو ان حملها ابتدأ " باذن الله " ، وليس بوجود ماء الرجل .
لاحظ هنا ان الحمل برغم انه بدأ بمعجزة ، الا انه استمر – فى تفسير د. عماد كحمل عادى ، لانه لو حدث بشكل غير عادى ، فى مدة أقل مثلا أو بدون انتفاخ فى البطن ،لمقال القائلون عليها ماقالوا . وأود التركيز الشديد على هذه النقطة ، لانها تعنى ان الله يريد لنا ان نفهم ان هناك قولنين ثابتة – سنن – لاتتغير حتى نعرفها ونستفيد منها فى تعمير العالم . هذا الفهم لابد منه لمن يريد ان يتخذ اسلوبا علميا فى نواحى الحياة . وقد فهم هذا الكثيرون من الاوائل ، من امثال سيدنا عمر " السماء لا تمطر ذهبا ولافضة " .
ويواصل الدكتور تنويره ، فيشرح لنا مفهوم " يا أخت هارون " ، وهو- كما يقول ليس ذو علاقة مباشرة بوضوعنا ، ولكنه يؤكد مبدأ التدبر ، فيقول : درج اليهود على تسمية بناتهك بمريم ، تيمنا بمريم أخت هارون وموسى – عليهما السلام – وهى التى تبعت موسى بعد ان التقطه فرعون ، ونجحت فى اقناعهم بان تأتى أمه لترضعه ، وهكذا رد الله موسى لامه كى تقر عينها. أخته تلك كان أسمها مريم ، ولما كانت قد أدت دورا خطيرا فى انقاذ موسى واعادته لامها وامه ، فقد تيمن اليهود باسمها . وأصبح متعارفا بينهم ان كل فتاة تسمى مريم يقال لها "أخت هارون" ، كما يصف المسلمون كل فتاة اسمها فاطمة ب " الزهراء " تيمنا ببنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
يقول : ذكرنا هذه المعلومة عرضا ، لان الكثيرين من المسلمين يدخلون فى حرج ، حينما يتهم النصارى القرآن بانه خلط بين مريم بنت عمران مع هارون وموسى ، ولا يجد أغلب المسلمين أجابة على هذا الاتهام .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1076

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1525957 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2016 01:43 PM
وجود الحشرات على ظهر البعوض غير مثبت علميا . وما يرد فى هذا الشأن يعتبر ونسات انترنت . فكل معلومه علميه تصدر فى نشرة peer review فيها اسم الجامعه او المؤسسة العلميه او الجهة التى قامت بالبحث واسم العالم الذى اشرف عليه .
ومريم ابنة عمران هى اخت النبى موسى وهارون .اما مريم ام المسيح اسمها مريم ابنة يواقيم. والفارق الزمنى بين المريمين اكثر من الف سنه .ابحث وتأكد .

[المشتهى السخينه]

عبدالمنعم عثمان
  عبدالمنعم عثمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة