المقالات
السياسة
السمندل في غيابه: في تذكّر الشاعر الرّاحل مُحمّـد عبدالحيّ
السمندل في غيابه: في تذكّر الشاعر الرّاحل مُحمّـد عبدالحيّ
09-30-2016 11:07 PM

حَملَ السّمندلُ تاجَهُ، وأمامَ مملكةِ النّهارْ
غنّى ففتّحتْ المدينةُ، بهجةً، أبراجَها وتلألأتْ
في صَوْتهِ الذّهبي أعلامُ الغُبارْ
(محمد عبدالحي: حديقة الورد الأخيرة -الخرطوم 1984)
(1)
سكت َ"السمندل" في يوم من أيام أغسطس، قبل عشرين عاما . .
لن تكف الذاكرة عن استعادة شعر السمندل محمّد عبد الحيّ، فقد كان صوتاً شعرياً يمثل مغامرة في اللغة، ومشروعاً في النظم جد فريد، وإن جاء في سياق حركة الشعر التفعيلي العام. و"السمندل" لقب سريّ محبب لنا، استوحيناه من بعض شعره وأطلقناه عليه في مصلحة الثقافة. إنّ فخّ العمل الإبداعي الأول، يظل فخاً ومتلازمة يصعب أن يفلت منها المبدع، فلا يملك أن يخرج من إسارها، ولا يقبل من يتلقى ابداعه، أي ّ خروجٍ عن جادتها، أو استهلالٍ متجددٍ في إبداع يصعد تل الكتابة من جهة مختلفة. أرى الراحل الطيب صالح في “موسم الهجرة إلى الشمال"، مثلاً في الرواية، وأخشى على الشاعر الكبير محمد المكي، أن يتردّد محبّوه في قبول شيءٍ من شِعره، إلا كمثل الذي جاء منه في ديوانه الأول: “أمتي " . ليس مطلوباً من الشاعر، إلا أن يكون شاعراً، وأيضاً قادراً على التجديد. "العـــودة إلى ســـنار"، هـي محمّـــد عبد الحيّ. هي بصمته التي ستخلد في خارطة الشعر السوداني والعربي، ولكن لا ينبغي أن يغيب عن بصرنا باقي كتاباته ونظمه، الذي فيه ما يبهر كلّ الإبهار ويمسك بشغافَ العقل والقلب معاً .
( 2 )
كانت مصلحة الثقافة في سبعينيات القرن الماضي، منتدىً للمثقفين ومُحبّي الابداع، في قلب الخرطوم، أكثر منها مؤسسة حكومية، تستوظف إداريين أو متعلمين. كنت أنا واحداً من الرّعيل الأول الذي اختاره الأستاذ الكبير ابراهيم الصلحي، أول مدير مؤسس لمصلحة الثقافة الناشئة، وجمع أفرادها المتجانسين حوله، لإنشاء إدارة تتخصص في شئون الثقافة من نشر وكتابة وفولكلور وسينما ومسرح وأدب للطفل، وذلك ضمن وزارة الاعلام التي عُدّل اسمها رسميا ليكون "وزارة الثقافة والإعلام"، وأن تقديم الثقافة على الإعلام، كان لمغزى لا يغيب على المراقب الفطِن. من القامات الكبيرة التي عملت في مصلحة الثقافة، الراحل حمدنا الله عبد القادر ومعاونوه صديقي عمر محمد الأمين والأستاذة نعيمة شديد، يديرون علاقات الثقافة الخارجية. كان الأديب الدبلوماسيّ الراحل عبد الهادي الصديق، من رعيلها أيضاً، لكنه هجرها سريعاً إلى عالم الدبلوماسية الجاذب. كان للراحل الطيب محمد الطيب في مكاتب مصلحة الثقافة، وجود طيّب بخبراته في الإبداع الشعبيّ اللامحدود، وجوداً نشطاً وثابا. الراحل السينمائي الفذ حسين مأمون حسين شريف، يقلب أوراقه وفرشاته وكاميرته في قسم السينما بالمصلحة، يعدّ عدته لتصوير شريطه اللاحق "جدع النار"، ثم شريطه عميق الدلالات: "انتزاع الكهرمان"، وهو تجليات سينمائية عن مدينة سواكن التاريخية، على سواحل البحر الأحمر. كان الدكتور مصطفى مبارك في جانب آخر، يشكل حضوراً دائما بقصصه القصيرة المبهرة، وأكاديمياته الفولكلورية. صديقنا الراحل محمود عكير، يتفوق علينا ببصيرةٍ، عوّضه الله بها عن نعمة البصر. محمد عمر بشارة، وتجاربه التشكيلية التجريدية المذهلة، وأصدقائي الأساتذة محمد عبد العال وعبد الوهاب البشير والواثق كمير وعمر محمد الأمين وموسى آدم عبد الجليل وسعاد الحاج وزهرة محمد خليل وهارون كافي، وجمعٌ يتلألأ من الفنانين التشكيليين: عبد الواحد الطريفي والباشا والنور أحمد علي. بين أميز خريجات كلية الفنون التشكيلية: نوال الكارب، وسعاد سليمان وخالدة قرينة الفنان الكبير حسين جمعان .
بعد أن تفرق هؤلاء على المهاجر البعيدة ، ما تزال راية الثقافة بأيدٍ تحرص، بل تجاهد أن لا تسقط ..
(3)
جاء إلى قيادة مصلحة الثقافة منتصف السبعينات د. أحمد الزين صغيرون، ولكن حين شغلته إدارة هيئة التلفزيون -وقد كلف بها إلى جانب إدارته لمصلحة الثقافة -فقد اقترح أن يدير الثقافة أكاديمي ومثقف مبدع، هو الدكتور الشاعر مُحمّد عبد الحيّ . تصدّى "السمندل" للمسئولية إدارياً، لكنه جاء بمرجعيته، مُبدعاً شاعراً ثريّ التجربة، وأكاديمياً لم تطلق جامعة الخرطوم سراحه إطلاقاً كاملا. برغم ارتياح مصلحة الثقافة لمجيء عبد الحيّ، إلا أني حزنت كون مجيئه، تزامن مع خروجي منها إلى وزارة الخارجية. ولقد استشعرت خسارتي الشخصية، إذ لن يتاح لي أن أتعرّف على "السمندل، بمثلما سيتاح لكلّ أصدقائي الذين تركتهم ورائي، وهربتُ إلى وزارة الدبلوماسية. لعلّ تعلقي الشديد ذلك الزمان بهذه الرفقة في مصلحة الثقافة، هو الذي حدا بي للاعتراض على قرار الحاقي للعمل بسفارتنا بكمبالا، وأنا دبلوماسي ناشيء ، فطلبت تأجيل تنفيذ ذلك التكليف، بلا طائل. غير أن خسارتي الكبرى كانت في فوات السانحة التي هيأها لي الزمان، للتعرف إلى "السمندل"، والاقتراب الشخصي من محميّات فراشاته الشعرية، والتسكّع في حدائق نظمه اللؤلؤي، والاستضاءة بنيران صوره الشعرية البهية، والتساقي من فراديسه اللغوية، فيا لها من خسارة . .
( 4 )
في غربتي البعيدة عن الخرطوم، أواخر سنوات السبعينيات من القرن العشرين، تناهى إليّ خبر اعتلال قلبه، فحزنت. كنتُ في تونس أعمل في سفارتنا هناك. الرفقة الطيبة التي عوضنيها الرب، شملت السفيرين: الراحل موسى عوض بلال، والشاعر الكبير سيد أحمد الحردلو شامي، إلى جانب زميلي وصديقي الأديب الأريب الصوفي العميق، هاشم عبد الرازق صالح، وأصدقائي الكبار: محمد ميرغني السوس وبشير محمد الحسن ومحمد محمود، والصديق الكبير الجنيد بشير أحمد.
إثر قطيعة العرب مع مصر بعد "كامب دافيد"، صارت تونس في أواخر السبعينات، قبلة لـ"عرب" أمانة الجامعة العربية، وكذلك لـ"عرب" منظمة "الاليكسو" ، المعادل العربي لليونسـكو . في يوم كثير البرودة من أيام شتاء تونس، أسرّ لي السفير الحردلو، أنّ "السمندل" سيزور تونس، زيارة خاصة، للراحة والاستجمام المطلوب، وتلقي العلاج الطبيعي الذي يحتاجه ليستعيد حركة جسده، بعد أن تعطلتْ بعضٌ من أطرافه. سعدنا بزيارته وبوجوده بيننا في تونس.
لحسن الحظّ كنتُ أعرف منتجعاً للعلاج الطبيعي، شُيّد بالقرب من نبع طبيعي لمياه معدنية غنيّة بالأملاح، في أطراف العاصمة تونس. اقترحته على الحردلو لنأخذ إليه الشاعر عبد الحيّ .. رأيت "السمندل" وقد أرهقه المرض، ولشدّما أحزنني أن النطق لديه كان بطيئا، وكأنه يتعلمه من جديد. لكن لم نشعر أن ذلك حال بيننا وبينه في الحديث، وقد كان وقتها يعدّ كتابه عن الشاعر التجاني يوسف بشير. أدرنا معه ونحن في السيارة، منطلقين إلى المنتجع حواراً ممتعاً عن مخطوطته عن التجاني، كنا نتحدث – الحردلو وأنا – أكثر ممّا يتحدث هو، نراعي في ذلك، أن لا نزيد معاناته في النطق. تحدثنا عن الظلم الذي أضاع عن الشاعر التجاني، شهرة يستحقها أكثر من تلك التي نالها غيره. كنت أقول أن المقارنة مع الشاعر التونسي أبي القاسم الشابي، لا يمكن أن تحسم لصالح التونسي، ويكفي أن نلاحظ عند التجاني تلك التهويمات الفلسفية التي لوّنت نظمه، وعمق تناوله لموضوعات قصائده، حتى وإن كانت حول مظاهر الطبيعة، أو عامة المرئيات المحسوسة التي أبدع في تصويرها وسبر غورها الروحاني، كمثل قصيده البديع في النيل، سليل الفراديس. . لغة التجاني وقاموسه المشبع بالعتيق من الصياغات، والمتميز بجدة وحداثة، لا تقترب من سموّها لغة الشابي بتراكيبها السهلة، وإن اجتمع الشاعران معاً على طريق الحداثة والتجديد واختراق التقليد. برغم ضعف الذاكرة لاستعادة تفاصيل ما كنا نتحاور حوله تلكم الأيام البعيدة، إلا أني أتذكر حديثنا مع "السمندل" عما دار من لغطٍ حول قصة تعرض ديوان التجاني الكامل لنهبٍ متعمد. أصابع الاتهام تشير لصوت شعري كبير في مصر، من أعلام "مدرسة أبوللو". ربما يكون من المهم إلقاء ضوءٍ على هذا الجانب من قصة التجاني. أوجز لنا "السمندل" فيما أوجز، شيئاً عن رؤيته التي سيمضي عليها لإكمال مخطوطته عن التجاني يوسف بشير. أما عن قصة ضياع بعض شعر التجاني فإن على ابن أخت الشاعر التجاني، الشاعر الصديق صدّيق مجتبى مسئولية كبيرة، ولا ينبغي أن نعالجها بحساسيتنا المفرطة، حيث سكتنا فيما أرى، عن "حلايب" رقعة الأرض، فلا يجب أن نسكت عن رقعة الورق التي حوت شعر التجاني يوسف بشير. يستوي هنا مفهوم السيادة الجغرافية مع مفهوم السيادة الثقافية ولعلّ خسارتنا في السيادة الأخيرة أفدح .
(5)
وعودة إلى "السمندل"، فقد أمضى وقتا طيباً في منتجع العلاج الطبيعي وارتاح جسده قليلاً من رهق القلب، بعد عملية لندن ووعثاء السفر من الخرطوم عبر القاهرة إلى تونس . .
في اليوم التالي خرجنا، الحردلو والشاعر عبد الحي وأنا، لزيارة شيخٍ تونسي جليل، قال عبد الحيّ، أن والده أوصاه وشدد وصيته للالتقاء به، هو الشيخ "جلول". في روايتي "نقطة التلاشي"(دار الساقي – بيروت 2008)، كتبتُ على لسان الرّاوي القادم من القاهرة، في بحثه عن مكان يقيم فيه في تونس العاصمة: ((شملت جولاتنا الأمكنة العتيقة. محال العطارة، المكتبة القديمة الملاصقة لأسوار جامع الزيتونة، حيث المخطوطات والكتب الصفراء ذات الأغلفة السميكة. في هذه السوق نبض التاريخ، حاضر صداه. تونس افريقيا. ملوك الطـــــــــوائف. " البايات “. سلاطين الفراغات التاريخية، وفجوات الزمن المنسي.. )) كنت استدعي في هذا السياق من ذاكرتي، ذلك الشيخ الجليل "جلول". وأنا أكتب روايتي..
لقد كان "جلول" شيخاً عالماً، وله كتيبات منشورة في التفسير والحديث، قدّم لكتيب منها سفير السودان السابق في تونس، الراحل جعفر أبو حاج. يقول لي السفير الحردلو: إن للشيخ "جلول" علاقة واسعة ووثيقة مع رئيس البلاد وقتذاك، جعفر نميري. دلفنا بسيارة السفير الحردلو الى السوق العربي في تونس العاصمة. غربي سور مسجد الزيتونة، وجدنا الشيخ الجليل ينتظرنا. آثرنا، أنا والسفير الحردلو، أن نترك الشاعر في خلـوة الشيخ لوحدهما.
تجوّلنا لبرهة في سوق الكتب والمخطوطات القديمة، ثم عدنا أدراجنا إلى السيارة، لنجد "السمندل" قد أنهى لقاءه وعاد. كان وجهه مُشعاً بفرح خفيّ، وسعادة عارمة، ولقينا أشدّ توقاً وأكثر تطلعاً، لأن نسمع قصة الشيخ التونسي معه. قال بعباراتٍ قطّعها تعب النطق لديـه:
نقلت إليه تحيات الوالد، وبلغته سلامه. شكرني الشيخ وأمسك يديّ ثم أغمض عينيه ... لم أسمع بعد ذلك إلا ما بلغ أذنيّ. قرأ الفاتحة وتمتم . .
لم تغادر البسمة المُشعّة وجهه الصبوح، وهو ينقل الينا بلسان متقطّع، ما دار بينه والشيخ الجليل. غير أني لمستُ رضا الشاعر، ورأيت في عينيه ارتياحاً كبيرا. كنت ألحظ للمرّة الأولى، شاعراً مستغرقاً في صوفيته، مشمولاً ببركات السماء وكأنها تنزّلت إليه من أولياء وصالحين، بينهم شيخ جليل اسمه "جلّول" .
(6)
بدا لي، وكأن العلة قد زالت، وأن عبد الحيّ سيؤوب قوياً لمحبيه، عوداً محموداً لـ"سناره"، مغرّداً في حدائق شعـــره، "سمندلاً “، كما أنبأ :
غزالةُ حُلـمٍ زُخرُفــيّ تهـَـدّجــتْ
إلى نبـعِها السّحريّ في الليـلِ تبتلُّ
فعاجلـهَا إذ أشـرقَ البَـدرُ صــائدٌ
خفيفٌ كنَسْمِ الرّيـحِ ليسَ لهُ نَبلُ
فمِنْ دمِها مِسكٌ على الرّمـلِ فائرٌ
ومِنْ لحْمِها قدْ أيسرَ الدّودُ وَالنمـلُ
ولمْ أكُ أدري، والشــبابُ مطـيّةٌ
إلى الجَهْلِ، أنّ البرْقَ يعقُبهُ القتلُ

ذلك ما كان من نظمه بعد رحلة تونس. ترك المِسكَ على الرمل وراح ..
إلى تلك الساعة، فإنّ أصداء صحبتنا للشاعر الراحل في زيارته لتونس وتجوالنا في حواري جامع الزيتونة، لا تغيب عن ذاكرتي، حين أطالع تلك المقاطع من روايتي "نقطة التلاشي" .

لكأن "حديقة الورد الأخيرة " (الخرطوم 1984) كانت هي لحن الوداع الأخير، وغناء المناحة الذاتيّ، فاعتصر في ذلك الديوان الصغير، مغامراته في النظم التقليدي وشعر التفعيلة وقصيدة النثر، في اختزالٍ مبهرٍ لمشروعٍ شعريّ فلسفيّ كامل، فأبكانا قبل أن يغادر إلى حيث ما أتصوّر، أن الشيخ الجليل "جلول"، أفصح له عن رؤياه، ولم يشأ "السمندل" أن يقول . . .
+++++

جمال محمد ابراهيم
الخرطوم – أغسطس 2016
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1142

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1526684 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 10:45 AM
محمد عبدالحى انتاج حنتوبى اصلى

[abdulbagi]

#1526668 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 10:23 AM
رحم الله هحمد عبدالحى فقد كان شاعرا ومفكرا انسان . التزم جانب الانسان السودانى وعكس كل قضاياه شعرا ونثرا . ولازال نهر ابداعه يهدر من منبعه فى سنار حيث التاريخ مارا بحاضرنا منسابا الى مصبه حيث المستقبل الزاهر الذى كان يتمناه محمد عبدالحى للسودان والسودانين وعبر عنه كثيرا .قدم ماقدم دون من او اذى فى تواضع العالم وزهد المتصوف. التحق محمد عبدالحى اولا بكلية العلوم جامعة الخرطوم ئم تحول الى كلية الاداب لاحقا وهذه لها مدول.رحمه الله بقدر ما بذل واعطى

[abdulbagi]

#1526347 [سيف الدين عبد الحميد]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2016 02:26 PM
*(سكت َ"السمندل" في يوم من أيام أغسطس، قبل عشرين عاما)
والصواب سكت َ"السمندل" في يوم من أيام أغسطس، قبل 27 عاما، فالسمندل توفي في أغسطس 1989م.
* رحم الله د. محمد عبد الحي فقد عاصرناه في آداب الخرطوم في العام 1983م/ 1984م وكان يدرسنا الأدب الإنجليزي لكن كما ذكرت بنطق متعثر لا يكاد يبين فيه بسبب العلة، فلم نستفد كثيراً من محاضراته التي عاد إليها بعد ثلاث سنوات من لندن التي كان يستشفي فيها.
* بحثت عن مؤلفه الذي اكتشف فيه نفس الشعراء الإنجليز في شعر الشعراء العرب المحدثين بعنوان English poets in Arabic فلم اجده.
* شكرا يا أستاذ على المقال الملئ بالأشجان والذكريات ويا ليت الثقافة تعود يوما.

[سيف الدين عبد الحميد]

#1526307 [سيف الدين خواجه]
5.00/5 (1 صوت)

10-01-2016 12:58 PM
شكرا سعادة السفير الي ما تكتبه في ظلمتنا هذه فانت بدر وان ابي الاخرون ليت ولاة الامر يولونك مصلحة الثقافه لتنشلها من وهدتها في المعاطن التي ازرت بنا نعم محنتنا في الثقافة افدح من الجغرافيا وكثير الظن يا سيدي ان لا احد من اجيالنا الحالية يعرف عن السمندل شيئا الا اذا كان جهدا فرديا والثقافة عمل جمعي لانها نبع مهم في تكوين الوطن الجغرافيا الغنية مادة ومبني ومعن وتضيع كما تري هباء نثورا لغيبة الوعي الجمعي ايضا وهنا تكمن محنتنا الازلية اذكر في اواسط الستينات كنت طالبا مشرفا علي عهد الجمعيات علي امتحان اللغة العربية وطلبت من زملائي كتابة مقارنه بين التيجاني والشابي وابراز اوجه الترجيح بحياد فكري وابداع كان القا يومها حيث تقجرت اراء والافكار كايقونات من شباب الان كهلا يبكي وطنا صار كفنا كما قال عالم عباس نرثي ووطنا ةلا حياة لمن تنادي لعويلنا اصمتهم السلطه واصمتنا المهنة فكان الجمود الذي يبعثرنا في كل واديشكرا لك انتظر مقالاتك بفارق الصبر اري فيها نسبا وصهرا ورابط مقدس بيني وبينها اتراها ام دروودة ام الوطن باكمله شكرا لك

[سيف الدين خواجه]

جمال محمد ابراهيم
جمال محمد ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة