المقالات
السياسة
هامان في القرآن وفي التوراة
هامان في القرآن وفي التوراة
10-02-2016 12:08 PM

هامان في القرآن وفي التوراة

من الشبهات علي القرآن الكريم التي رددها كثير من المستشرقين وكثير من اعداء الاسلام قولهم بأن القرآن الكريم قد ذكر اسم هامان ست مرات كمعاصر لفرعون موسي , بينما ورد اسم هامان مرة واحدة في التوراة (في سفر أستير من العهد القديم) كوزير عذب و نكل باليهود وذلك في عصر السبي البابلي والذي حدث بعد بضعة قرون من خروج بني اسرائيل من مصر.

وحيث أن أعداء الاسلام يؤمنون بأن القرآن الكريم هو من تأليف محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) و بما أن بعض القصص القرآني , كسورة يوسف , يوجد نظير مشابه لها في التوراة فهم يقولون بأنه قد أخطأ في نقل الرواية التوراتية حول هامان التوراة الذي أتي بعد مئات السنين من عصر موسي (يعني لفح الكلام دون ان يفهمه كما نقول بلهجتنا السودانية) , و نقلها خطأ بحسبان أن هامان هو وزير فرعون في عصر موسي .
آيات القرآن الكريم التي ورد فيها أسم هامان هي الآيات التالية (ثلاثاً في سورة القصص، وواحدة في سورة العنكبوت، واثنتين في سورة غافر):
1- (وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ )
2- ( إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ)
3- ( فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ)
4- (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
5- (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ* إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ)
6- (وقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ)

من هذه الايات نستنج التالي :
1- كان هامان يعمل في بلاط فرعون موسي في وظيفة هامة جدا.
2- كان من ضمن مسئؤليات هامان بناء المنشاءات الملكية .(و دليلي علي ذلك "ياهامان ابن لي صرحا").
3- كان هامان يشارك الملك في القيادة العامة للجيش الفرعوني (و دليلي علي ذلك التثنية في كلمة " وجنودهما" التي وردت في الآية الكريمة( وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ )
4- هذا المنصب الذي يشمل مشاركة الفرعون في قيادة جيش المملكة لايتولاه الا الرجل الثاني في المملكة يشابه ذلك منصب رئيس الوزراء أو نائب الملك .
5- اذن فهامان هذا كان الرجل الثاني في بلاط الفرعون الذي عاصر نبي الله موسي .

لا أدعي بأنني أول من حاول , في هذا البحث , أثبات وجود "هامان" فرعوني (غير هامان البابلي) فقد سبقني في ذلك من هم أعلم مني و منهم العالم الجليل موريس بكاي , الا أنني أدعي أنني فيما سأزعمه لاحقا في هذا المقال , أستند علي بعض النقاط التي لم يسبقني أحد بذكرها .
لاشك في أن الانفجار المعرفي الكبير الذي حدث في عصرنا هذا نتيجة لابتكار الانترنت و توابعها من محركات البحث مثل قوقل , كل ذلك وضع في خدمة الانسان العادي الذي يمكنه الاتصال بالانترنت , في أي بقعة من بقاع الارض , ثروة معرفية هائلة . اذ أصبح في متناول يده معلومات تفوق بعدة أضعاف ماهو موجود بمكتبة الكونجرس الامريكي وهي أضخم مكتبة عرفتها البشرية .

بقليل من الموارد التي كانت بحوزتهم آنذاك أبلي علماء المسلمين الآوائل بلاء حسنا في الدفاع عن دينهم و عن قرآنهم من المشككين و الزنادقة . فكما ورد في الاصحاح الثاني عشر من انجيل لوقا (فَكَلُّ مَنْ أُعْطِيَ كَثِيراً، يُطْلَبُ مِنْهُ كَثِيرٌ) فهل نحن الذين منحنا الله الكثير ومن ذلك نعمة ديمقراطية المعرفة التي أتاحتها الانترنت , هل استخدمنا مامنحه الله لنا للدفاع عن دينه ؟

نعود لموضوع هامان و الذي بقليل من البحث عرفت التالي :
1- تاريخ فترة رسالة سيدنا موسي بموجب علماء التوراة هي مابين الاعوام 1391 - 1271 قبل الميلاد (و هي فترة حكم الاسرة الفرعونية العشرون)
2- هنالك من يشكك بهذا الحساب فبعض المراجع الأخرى المسيحية واليهودية تفترض تاريخًا أحدث أو أقدم لما اقترحه الربانيون اليهود ؛ فتعيده للقرن الخامس عشر أو تقربه للقرن الحادي عشر قبل الميلاد .
3- لا يوجد اي دليل أثري في النقوش الفرعونية , لتلك الفترة , يؤيد و جود سيدنا موسي أو اليهود أو خروجهم من مصر .
4- نفس حساب علماء التوراة الذي يحدد مولد و عصر موسي , يحدد عمر الكون كله ب ستة الف سنة .

بمواصلة البحث علمت التالي :
1- أول هرم تم بناءه في مصر هو هرم الملك خوفو من الاسرة الحاكمة الرابعة وحكم مابين الاعوام 2589–2566 قبل الميلاد.
2- نائب الملك في عصر خوفو أسمه , بموجب النقوش الهيروغلوفية : "هميونو" Hemiunu
3- تصف وكبيديا هميونو بأنه مهندس بناء هرم خوفو و وزيره الاول (للبحث اكتب Hemiunu pyramid
4- أقدم ذكر للسحر في المخطوطات البشرية القديمة ورد في مخطوطة مصرية تتحدث عن علاقة ما بين الملك خوفو وساحر اسمه ديدي .
5- الملك خوفو هو الملك المصري الوحيد الذي دفنت معه سفينة مفككة يسميها المؤرخون مركب الشمس وهذا الفعل (دفن السفينة) حير بعض المؤرخين! فبعضهم أعتبره طقس من طقوس دفن الملوك لم يتكرر بعد ذلك , وبعضهم لم يجد له أي تفسير .

هميونو وزير الفرعون خوفو تنطبق عليه بعض أوصاف القرآن الكريم لهامان فرعون , فبالاضافة للتشابه الشديد بين نطق "هميونو" و "هامان" فهو قد شغل نفس المنصب (وزير أول للفرعون) الذي شغله هامان القرآن , و ايضا كان مسئولا عن بناء أول صرح و أضخم صرح في الحضارة المصرية القديمة و لايستبعد أن يكون قائدا للجيش . أيضا لايوجد تفسير مقنع لدفن سفينة مفككة بمقبرة الفرعون خوفو الا أن تكون هذه السفينة قد لعبت دورا مهما في حياته أو في مماته (انتشال جسده الغارق مثلا).
العقبة الرئيسية لفرضية أن يكون الملك خوفو هو فرعون مووسي هي الفرق الكبير في السنوات (مايقارب الالف عام) بين تقدير علماء التوراة لعصر موسي و بين عصر خوفو , ولكني لا أدري لماذا نأخذ بحساب علماء التوراة هنا اذا أن نفس هؤلاء العلماء قدروا أن آدم ابوالبشرية قد عاش قبل ستة الف عام , وهذا التقدير قد تم دحضه علميا .

حتي لو أخذنا بالتقدير التوراتي لعصر موسي فان وجود أسم مشابه لهامان كوزير أول في الاسرة الرابعة يعني بأن ذلك الاسم كان اسما متداولا عند قدماء المصريين ولايستبعد أن يكون قد تسمي به وزير أول آخر في اسرة حاكمة مصرية أتت في عصر لاحق .
و بالله التوفيق .

حسين عبدالجليل
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2325

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1527627 [جملون]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 07:07 AM
مين دا الفوق دا ؟ شيخ اللمين ؟

[جملون]

#1527515 [بجأوي لكن ما متفرعن زي ايلا]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 09:10 PM
توجد مفردة في تلبداوييت..لغة البجأ قريبة من فرعون وهي افرعو وتطلق كصفة تبجيل للاب والاخ الاكبر اما هامان تقابلها هيمإن وهي تعني الوجية ولا يخفي عليكم يا ااخوااان بتلبجأ عاصر الفراعنة ويمكن قبلهم وطيلة الزمن متجأورين ومتعايشين وبيتحاربوا وحلايب سودأنية وارض بجأوية

[بجأوي لكن ما متفرعن زي ايلا]

#1527468 [مواطن صالح]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 07:14 PM
يا استاذ حسين كلام المكشكش يقصد بيهو ما فى داعى للبحيت خلينا كده . لانو البحيت بيمرق المصايب .كثير من الذين حاولوا من جعل القران كتاب علوم اثبتو بالدليل القاطع تعارض العلم والقران وبقينا كايسين طريقه لقفل هذا الباب الذى اصبح مدخلا لكل الشكوك

[مواطن صالح]

#1527400 [Suany 7r]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 04:49 PM
شكرا اخ حسين لقد افتقدنا مثل تلك المقالات لكثير من الزمن وشكرا للقراء الراكوبة ولي اسرة تحريرها التي تحترم تنوع القراء من سياسة و ادب وتاريخ ورياضة وفن وشعر والخخخ

[Suany 7r]

#1527357 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 03:35 PM
ورد ف المديا ان السومريون قد اطلقوا مركبة فضائة قبل 5000 سنة و انت ما زلت فى أساطير الاولين التى هى أساطير خلقها البشير لتكون عظات لأصلاح المجتمع مما قاد لظهور الاديان سوى ان كانت كتاب منزل او ثورة قادها مفكر او فلسفة ناضل من أجلها شخصا ما و كما ذكرت انت بنفسك ان الشبكة مليانة علم
حكاية توراة و قران اذا شككت فى احدهما ان كان تاريخيا فتكون شككت فيهم الاثنين لدرجة التشابه الكبير فى الغاية
عصرنا هذا يحتاج للعكاز قبل الكتاب عشان نقرع الكلاب

[لحظة لو سمحت]

#1527328 [محمد محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 02:57 PM
تحياتي وتقديري للكاتب وجهده في البحث في كل ماهو مفيد في القرآن والسنة. وفقه الله وجزاه خيراً

[محمد محجوب]

#1526891 [الاستاذ]
1.00/5 (1 صوت)

10-02-2016 06:55 PM
الاخ الكريم حسين عبد الجليل ان مقالك هذا وطريقة تفكيرك هذه انما يمثلان تجسيدا حيا ودقيقا لمحنة العقل المسلم الذى يعتمد الهرطقه و التفكير الخرافى كوسيلة تفكير وحديده بل ويسميها علما فيصنع من الوهم الف حقيقه غير قابله للنقاش ثم يتسال بعد ذلك عن سر تخلفه . لا يمكن لشخص ذهب الى المدارس او عرف طريقا للانترنت ان يتحدث عن عمر الكون او بدايات البشريه بهذه السذاجه . سليمان هذا والذى تعتبر انت نبوته وفترة حكمه مقياسا لعمر الكون فقد اعلن علما الاركيلوجى اليهود من جامعة تل ابيب (العلماء الحقيقيين )بانها اسطوره لا اساس لها من الصحه وعلى هذا قس كل الاوهام التى بنيت عليها بنيانك . ما هكذا يكون البحث وما هكذا تكتشف الحقاءق يا فكى حسين اللهم الا ان كانت للاستهلاك المحلى

[الاستاذ]

ردود على الاستاذ
United States [NjerkissNjartaa] 10-04-2016 01:49 AM
ما قلت الا الحق الرجال دا مركب مكنة دين و هو مصر أن الأشياء التي تحدث بها القران يمكن أثباتها بحسابات وهمية
مش كان أحسن لو درس لينا التصحر أو الطاقة البديلة

European Union [AAA] 10-03-2016 03:38 PM
تصدق يا (الاستاذ) أسمك زاتو يمثل تجسيد لمحنة العقل المسلم! يعني أذا انت (استاذ) و بتقراء و ما بتفهم و تجي تهرطق امال الناس الما استاذة يعملوا شنو؟ غايتو انا بفترض حسن النية و اظن أنك قريت مقال تاني لكاتب تاني في مكان تاني و جيت رديت هنا !!!! أعوذ يالله من اللفحي

United States [حسين عبدالجليل] 10-03-2016 12:06 AM
الأخ الكريم الاستاذ:
أنت قلت :
(سليمان هذا والذى تعتبر انت نبوته وفترة حكمه مقياسا لعمر الكون فقد اعلن علما الاركيلوجى اليهود من جامعة تل ابيب (العلماء الحقيقيين بانها اسطوره لا اساس لها من الصحه ).

اعدت قراءة مقالي أكثر من مرة ولم أجد فيه ماقولتني إياه . أنا قلت:

(نفس حساب علماء التوراة الذي يحدد مولد و عصر موسي , يحدد عمر الكون كله ب ستة الف سنة .)
يعني لا انا لا القرآن الكريم حدد عمر الكون او إتخذ نبي الله سليمان مقياسا لعمر الكون . علماء التوراة (ضع خط تحت ذلك) هم الذين قالوا خطأ بأن عمر الكون هو حوالي ال ٦٠٠٠ عام .
حتي اسم النبي سليمان غير مذكور في مقالي , فاما انك لم تقرأ المقال كله او قرأته ولم تفهمه .
كمسلم أؤومن بوجود شخصية النبي سليمان التاريخية ولا احتاج ل موافقة من اسميتهم بعلماء الاركيولوجي اليهود لما اؤومن به .


#1526860 [حسين عبدالجليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 05:26 PM
رد لودالحاجة و اليوم الأخير:
تحياتي:

في مقال سابق لي بالراكوبة حول كلمة "هيت" الواردة في سورة يوسف ومعناها باللغة المصرية القديمة . أشرت إلي "قاموس الهيروغلوفية المصرية" والذي قام بإعداده في عام 1920 السير أي والز بدجي E.A Wallis Budge و توجد منه نسخة بصيغة البي دي اف علي الرابط التالي :https://archive.org/details/egyptianhierogly01budguoft
و قلت أنه في أعلي صفحة 458 من القاموس توجد كلمة "هيت " الهيروغلوفية ومكتوبة hait بالحروف اللاتينية مع الرسم الرمزي الهيروغليفي وبجانبها مكتوب المعني بالإنجليزية nudity، nakedness وترجمته الحرفية بالعربية هو "هيت تعني تعري " و بهذا تكون "هيت لك" تعني "تعريت لك" أو "خلعت ملابسي لك" باللغة الهيروغليفية وهذا المعني يتطابق تماما مع المشهد الذي رسمته سورة يوسف .

في البدء مثلكما إفترضت أن كلمة "هامان" ربما تكون لقبا بالهيروغلوفية , وبحثت في ذلك القاموس ولكني لم اجد لها أي مقابل .

[حسين عبدالجليل]

ردود على حسين عبدالجليل
[ود الحاجة] 10-03-2016 12:07 PM
شكرا يا استاذ حسين على الافادة


#1526859 [حسين عبدالجليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 05:25 PM
رد لودالحاجة و اليوم الأخير:
تحياتي:

في مقال سابق لي بالراكوبة حول كلمة "هيت" الواردة في سورة يوسف ومعناها باللغة المصرية القديمة . أشرت إلي "قاموس الهيروغلوفية المصرية" والذي قام بإعداده في عام 1920 السير أي والز بدجي E.A Wallis Budge و توجد منه نسخة بصيغة البي دي اف علي الرابط التالي :https://archive.org/details/egyptianhierogly01budguoft
و قلت أنه في أعلي صفحة 458 من القاموس توجد كلمة "هيت " الهيروغلوفية ومكتوبة hait بالحروف اللاتينية مع الرسم الرمزي الهيروغليفي وبجانبها مكتوب المعني بالإنجليزية nudity، nakedness وترجمته الحرفية بالعربية هو "هيت تعني تعري " و بهذا تكون "هيت لك" تعني "تعريت لك" أو "خلعت ملابسي لك" باللغة الهيروغليفية وهذا المعني يتطابق تماما مع المشهد الذي رسمته سورة يوسف .

في البدء مثلكما إفترضت أن كلمة "هامان" ربما تكون لقبا بالهيروغلوفية , وبحثت في ذلك القاموس ولكني لم اجد لها أي مقابل .

[حسين عبدالجليل]

#1526847 [المكشكش:مفكر،خبير،لغوي،فيلسوف،ناقد،سياسي،د.،بروف،اقتصادي]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 04:57 PM
سيدي المحترم / حسين ،،

لا ادري الى من تكتبون مثل هذه المقالات التي تحاولون فيها اثبات ان القرآن الكريم يتطابق مع الحقائق العلمية والتي لا نجد لا نجد لها اي اثر في نفوسنا كمسلمين، فنحن مقتنعون بالقرآن سواء تطابق مع الحقائق العلمية او اختلف معها، واذا كان لابد من هذا الجهد الاقرب للتنطع فاولى بكم توجيهه لغير المسلمين عسى ان يهديهم الله بكم بعد ان يتأكدوا من صحة القرآن قياسا" بتلك بالحقائق العلمية.
بل ارى انكم قد تعتسفون الآيات في بعض الاحيان اعتسافا" لتخلوها في سم خياط الحقائق ، مما قد ينتج عنه عملا" سالبا".
واضرب مثلا" بمقالك السابق الذي استخدمت فيه (هرم ماسلو) منهاجا" لفهم جديد لسورة قريش ووصلت بذلك الى استنتاج بان الانسان الخائف او الجائع لا يعبد الله كما ينبغي ، وهو لعمري استنتاج موغل في الخطأ ان لم نقل الخطيئة.
فمن المعروف ان الانسان يكون (بالعكس تماما" من استنتاجك) اقرب الى الله عندما يكون فزعا" وان الجوع مدعاة لكي يكون العبد شفافا" متعلقا" بربه ، ودليلي على ذلك ان الرسول الكريم كان يشد مئزره ويربط الحجر على بطنه عند عبادته حتى يكون صافي الذهن وهو يناجي ربه ، واعتقد بان اهل التصوف قد ساروا على هذا النهج حيث انهم يجاهدون انفسهم بالسهر والجوع حتى لتكاد تشرف على الهلاك وهم يؤدون عباداتهم .
قال شاعرهم يمدح شيخه:
في الليل اب صقطا" زف ،،، ولدك يا ليلي اتخف
ما زين ملا كرشه ونف ،، جلب الدرويش ابو تفة .
وخلاصة القول ان ما وصلت اليه - سيدي - من استنتاج يخالف المعلوم من الدين بالاقتداء ،، وكما قلت فان المسلمين ليسوا بحاجة لاثبات القرآن بمطابقته للعلوم الحديثة ، فهم يؤمنون به كما هو مما يعني انكم توجهون خطابكم - حتى وان كان صائبا" - للعنوان الخطأ ،،، ولك مودتي واحترامي

[المكشكش:مفكر،خبير،لغوي،فيلسوف،ناقد،سياسي،د.،بروف،اقتصادي]

ردود على المكشكش:مفكر،خبير،لغوي،فيلسوف،ناقد،سياسي،د.،بروف،اقتصادي
Bahrain [حسن نقد] 10-03-2016 08:09 AM
يقول تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [العنكبوت: 20].
لا اعتقد ان عاقلا لا يريد ان يزداد علما " وقل ربي زدني علما ) ..
بدلا من تشجيع البحث نجد من يثبطون الهمم ويهاجمون كل محاولة للبحث والاستنارة .. ولا يصح ان نأخذ الفرآن دون ان يكون له اي اثر في النفس (حسب ما تقول) ..
القصص في القرآن هدفه التدبر والتفكر واعمال العقل ( يا أولي الاباب ) ، ( لعلكم تتفكرون ) ، لعلكم تعقلون ) ..
مجموعة من الآيات تطلب من المسلم ان يتدبر ويعمل العقل ويربط الحقائق ويستنتج .. والا اصبحنا ك ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا..)


#1526845 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 04:45 PM
اعتقد انه من المريح ان نختبر فرضية أن اسم فرعون و اسم هامان هما لقبان وظيفيان و من ذلك قول البعض فرعون موسى أي الفرعون الذي عاصر موسى عليه السلام و بهذا يوجد في كل عصر من العصور الفرعونية هامان

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[ود الحاجة] 10-03-2016 11:52 AM
هو اساسا يا صديقي لا توجد حقائق فيما يتعلق بتحديد حقبة هامان التوراتي و كلها مجرد احتمالات

[المسكين] 10-02-2016 10:34 PM
انت عايز الراحه ولا عايز الحقايق


#1526760 [اليوم الأخير]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2016 01:40 PM
و لماذا لا يكون لفظ ( هامان )) لقب للوزير الأول ، مثل لفظ (( فرعون )) لقب الملك ؟؟؟؟ أي أن يكون هنالك أكثر من هامان كما أن هنالك أكثر من فرعون؟

[اليوم الأخير]

حسين عبدالجليل
حسين عبدالجليل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة