المقالات
السياسة
ماذا تعني كلمة (وأضربوهن في القرآن الكريم)
ماذا تعني كلمة (وأضربوهن في القرآن الكريم)
10-03-2016 10:59 AM



تتعرض المرأة ومنذ قديم الايام الى الاضطهاد الرجولي، واذا اردنا ان نكتشف وجهاً من المعاناة التي تعرضت لها المرأة على مر الأزمان؛ علينا ان نلقي نظرة على مقولات الحضارات السابقة بشأن المرأة، فحضارة الإغريق كانت تشبه المرأة بالشجرة المسمومة التي تسمم بثمرها حياة الرجل وكانوا يسلبونها حقوقها ويحرمونها من حق الميراث ولايمنحونها حق التصرف بالأموال.
ولم يكن حال المرأة في حضارة الرومان بأحسن حالاً من الاغريق فكان الرومان يعتبرونها متاعاً مملوكاً للرجل وهي سلعة له الحق في ان يبيعها ويفعل بها مايشاء، ولم تكن تملك حق التملك فهي ومالها من حق الرجل، وقد وصل الحال بهم انهم منحوا الزوج والاب حق حياتها ومماتها.
ونقل رواة التاريخ ان الرومان وضعوا قفلاً من حديد على فم نسائهم ليحرمونهن من حق الكلام واطلقوا على ذلك القفل اسم (الموزلير) وقد وصل مستوى الاذى والعذاب الذي تعرضت اليه المرأة الرومانية الى درجة انهم كانوا يسكبون الزيت الحار على جسدها ويربطونها بذيول الخيول ويسحبونها بالطرقات حتى ينسلخ جلدها.
وشهدت بلاد العرب قبل الاسلام ظلماً فاحشاً للمرأة الى درجة انهم كانوا يسلبونها حياتها ويدسونها في التراب مباشرة بعد ولادتها وكان من بينهم من يفتخر بوأد بناته حتى اتى الاسلام وقضى على هذه الظاهرة الغريبة ونشر الرحمة بين الناس كافة، وتحولت المرأة التي كانت مصدرا للشؤم في الثقافة الجاهلية الى مصدر للنعمة والبركة في الثقافة الاسلامية.
وبالرغم من محاولة الغرب اظهار ان العنف ضد المرأة يحصل عادة في بلاد الشرق الا ان الاحصاءات والارقام تشير الى ان العنف ضد المرأة الغربية اصبحت ظاهرة متنامية وقد اورد تقرير امريكي ان 240 امرأة امريكية تتعرض للضرب في كل ساعة ويتحدث التقرير بشكل مرعب عن العنف الاسري ويشير الى انه في كل خمس سنوات يقتل العنف الاسري ما يعادل مجموع ماقتل من الامريكيين في حرب فيتنام ويقول التقرير ان مائة الف امرأة ترقد في المستشفيات كل عام نتيجة العنف الاسري ويضيف ان 35% من النساء اللاتي يراجعن قسم الطوارئ في المستشفيات الامريكية بسبب الضرب المبرح، ويتحدث التقرير عن تخصيص اكثر من 6,1 مليارات دولار في اطار تطبيق قانون مكافحة العنف المنزلي الذي صدر خلال الولاية الاولى للرئيس الاسبق بيل كلينتون وذلك بهدف تعويض النسوة اللاتي يتعرضن للضرب من قبل ازواجهن، وللصرف على البيوتات والملاجئ التي تستخدم لحماية النساء من العنف الممارس ضدهن.
وورد في احصائية امريكية لعام 1997 ان ستة ملايين امرأة امريكية تعرضت للضرب المبرح بينما قتلت اربعة آلاف امرأة في العام نفسه، وتشير تلك الاحصائية الى ان امرأة واحدة من كل اربع نساء يطالبن العناية الصحية من قبل طبيب العائلة نتيجة تعرضهن للاعتداء الجسدي من قبل شركائهن.
وليس وضع النساء في البلدان الغربية الاخرى بأحسن حال من وضع الامريكيات وتقول الاحصائيات ان 45 الف ألمانية تلجأ سنويا الى بيوت النساء الخاصة لحمايتهن من عنف الازواج وتضيف الاحصائية ان 25% من الألمانيات يتعرضن للعنف المصحوب بالتحرش الجنسي خلال فترة نضوجهن وهو مايترك آثارا وخيمة على نفسياتهن مدى الحياة.
وكشفت الاحصائيات الرسمية في بريطانيا ان 25% من مجموع الجرائم التي تقع في البلد هي من جراء العنف المنزلي والتي تفضي بالعادة الى وفاة امرأتين كل اسبوع وتقول الدراسات ان 50% من القتيلات هن ضحايا الزوج او الشريك، وتتلقى الشرطة البريطانية مائة الف مكالمة سنويا تبلغ عن شكاوى اعتداء على زوجات او شريكات ولايبلغن الا بعد الاعتداء عليهن عشرات المرات.
و بالرغم من ذلك يتنادي الغربيون و مناصريهم من بني جلدتنا بأن ديننا يحرض علي استخدام العنف ضد النساء و أن ذلك منصوص عليه في كتابنا السماوي مع أنهم يفعلون ذلك أكثر منا الا أن الامر في مجمله يبدو سعيا للطعن في القرآن ,بالرجوع للتفاسير وجدت أنها تحض علي الضرب غير المبرح ذو الاثر النفسي أكثر منه البدني استنادا علي كلمة (واضربوهن) و هنا وقفت مفكرا اذ أن الكلمة تبدوعمومية لا تفصيل فيها, تذكرت أن لغة القرآن الكريم أكثر تحديدا عندما يتعلق الامر بالايذاء البدني مثل عدد جلدات الزاني و القاذف و كيفية القطع من خلاف و الاخيرة كانت حالة خاصة بالمعصوم, دفعني ذلك للبحث في جذور الموضوع في القرآن الكريم بحثا بغير غرض أو هوي و منهجي كان (اللغة العربية و القرآن و سياق الآيات المتعلقة بالعلاقة بين الزوجين) و أؤكد لكم أني لم احاول الميل بمعني الآيات القرآنية بل تركت المنهج يقودني كما سترون.

اللغة العربية:-
يفرض خطأً أن لغتنا العربية بوضعها الحالي ولهجتنا العاميه هي امتداد متكامل ومتطابق للّغة العربية التي كانت متداوله في وقت نزول القرآن وان بعض كلمات اللغه العربيه في الزمن الحاضر وكذلك اللهجه خاليتان من الاخطاء والتشويه والتغيير وهذا فرض خاطئ لاسباب عديده منها بُعد الفتره الزمنيه ومنها ما مرت به المنطقه من حروب واحتلالات واستعمارات وامبراطوريات و بلغات كثيره مختلفه.
وكذلك فرض خاطئ اخر بان المنطقه تتكلم العربيه الخالصه متناسين وجود امتدادات الحضارات القديمه وسكان المنطقه من مختلف الاديان والقوميات من مسيحيّين ويهود وفرس وتُرك وغيرهم واختلاطهم وتأثيرهم واتصالهم المباشر في المنطقه وبلغاتهم ألاصلية السريانيه والفارسيه والعبريه وغيرها من اللغات الاصيلة المتأصلة في المنطقة وامتزاجها و تزاوجها مع اللغه العربيه بالاضافه الى تأثّر التفاسير العربيه ألمُعتَمِده على ترجمات الديانات الاخرى للغات مختلفه. فقد تكون اندثرت بعض الكلمات والمصطلحات وحلت محلها كلمات اخرى تشتمل على معنى اخر.
لاحظت من خلال تعاملي مع ألفاظ القرآن الكريم أن هناك شفرة لحماية المعاني في القرآن الكريم من الضياع لعلم المنزل العالم بعلمه الازلي أن اللغة كائن حي يتغير و يتأثر بما حوله و الشفرة مكونة من استخدام بعض الكلمات بصورة معينة لتأتي بمعني اصطلاحي و عندما تعطي الكلمة أكثر من معني يمكن العثور علي المعني الراجح من خلال السياق.

سياق الآيات الخاصة بالعلاقة بين الزوجين:-

(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الروم/21
الخلاصة :سكن و مودة و رحمة

(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ) النساء /34
نشوز المرأة حسب كلام المفسرين (الطبري)
استعلاءهن على أزواجهن , وارتفاعهن عن فرشهم بالمعصية منهن , والخلاف عليهم فيما لزمهن طاعتهم فيه , بغضا منهن وإعراضا عنهم.
(وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا) النساء /128

نشوز الرجل ,تفسير البغوي
أي : بغضا ، قال الكلبي : يعني ترك مضاجعتها ، ( أو إعراضا ) بوجهه عنها وقلة مجالستها.
(أرجو أن تكونوا لاحظتم تغيير معني النشوز لدي المرأة و الرجل بواسطة المفسرين و يا للتجني )

(وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)النساء /35
(الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) البقرة/229

معني المعروف
هو ما تعارف عليه الناس من خير في التعامل حسب مقتضيات الاحوال ,فهل ضرب النساء من المعروف أم هو أمر شاذ و لو تكرر!!

القرآن:-

فلنفصل الآية التي ورد فيها لفظ الضرب

الرجال قوامون علي النساء بما فضل الله

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَنْ تَعْدِلُوا ۚ وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا" النساء /135
- "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" المائده /8
اي قوامون على طلبات النساء, مؤَدين او موَفين على اكمل وجه لجميع الحقوق والواجبات وليس متسلطين و متجبرين.
فعظوهن: عظوهن بالكلام المنطقي المنصب علي المحافظة علي بيت الزوجية و برغبة الزوج في استمرار العلاقة.
أضربوهن: فليصبر القارئ الي أن نعثر علي معاني الضرب في اللغة العربية و القرآن الكريم.
فلنصنع متتالية فيها كل مراحل العلاقة بين الزوجين من البداية للنهاية و لنضع مكان واضربوهن (س) الي أن نعثر علي معني الكلمة:

((الزواج بما فيه من سكن و مودة و رحمة-النشوز من الزوجة –الوعظ –الهجر في المضجع- الفعل (س)-التحكيم و الصلح- امساك بمعروف أو تسريح باحسان)), الملاحظ أن السياق العام للمراحل المشار اليها حافل بمعاني مليئة بمسؤلية الزوج و التراحم بين الزوجين و المحبة و العقل و الحكمة و التحكيم و المناورة الذكية و لا توجد اشارة لاي نوع من العنف الخفيف أو الثقيل.
و يجب ألا ننسي أن الله لا يظلم المرأة علي حساب الرجل أو العكس,ان منزل القرآن يعلم أن هناك أزواجا ظلمة مثلما هنالك زوجات ظالمات.
معاني الضرب في قاموس المعاني: ضَرَبَ :

(( ض ر ب )). ( فعل ثلاثي لازم متعدي بحرف ). ضَرَبْتُ ، أَضْرِبُ ، اِضْرِبْ ، مصدر ضَرْبٌ .
1- ضَرَبَهُ ضَرْباً مُوجِعاً : جَلَدَهُ .
2- ضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً
3- ضَرَبَهُ بِعَصاً غَلِيظَةٍ : أَوْقَعَ بِهِ الضَّرْبَ بِالعَصَا .
4- ضَرَبَ بِكُلِّ النَّصَائِحِ عُرْضَ الْحَائِطِ : أَهْمَلَهَا وَأَعْرَضَ عَنْهَا غَيْرَ مُبَالٍ .
5- ضَرَبَ القَلْبُ : نَبَضَ :- يَضْرِبُ القَلْبُ دَقَّاتٍ مُتَتَالِيَةً .
6- ضَرَبَ العِرْقُ :هَاجَ دَمُهُ ، اِخْتَلَجَ .
7- ضَرَبَ الضِّرْسُ : اِشْتَدَّ وَجَعَهُ .
8- ضَرَبَتِ العَقْرَبُ :لَدَغَتْ .
9- ضَرَبَ الرَّجُلُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ وَأَبْعَدَ ، أَيْ سَارَ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ , يَضْرِبُ فِي الفَيَافِي عَلَى غَيْرِ هُدىً . 10 - ضَرَبَ فِي الْمَاءِ: سَبَحَ. 11- ضَرَبَ عَلَى يَدِهِ : كَفَّهُ عَنِ الشَّيْءِ - ضَرَبَ القَاضِي عَلَى يَدِهِ : أَيْ حَجَرَ عَلَيْهِ وَمَنَعَهُ عَنِ التَّصَرُّفِ في مالِهِ. 12 - ضَرَبَ بِيَدِهِ: أَشَارَ. 13 - ضَرَبَ اللَّوْنُ إِلَى الصُّفْرَةِ:- : انفصل عن لونه الاول ومَالَ إِلَى الصُّفْرَةِ. 14 - ضَرَبَ فِي الأَمْرِ بِسَهْمٍ: شَارَكَ فِيهِ. 15 - ضَرَبَ عَنِ العَمَلِ: كَفَّ ، أَعْرَضَ. 16 - ضَرَبَ الدَّهْرُ بَيْنَ الأَهْلِ:فَرَّقَهُمْ وَبَاعَدَ بَيْنَهُمْ. 17 - ضَرَبَ عَنْهُ صَفْحاً: أَعْرَضَ عَنْهُ ، أَهْمَلَهُ. 18 - ضَرَبَ عَلَى الرِّسَالَةِ: خَتَمَهَا. 19-يَضْرِبُ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ - يَصُوغُهُمَا . 20 - ضَرَبَ الدَّرَاهِمَ: سَكَّهَا وَطَبَعَهَا. 21-ضَرَبَ الخَيْمَةَ: نَصَبَهَا. 22-ضرب الكرة : أبعدها. 23-ضرب: نوع منفصل. 24-ضرب من الخيال: تفكيرمنفصل عن الواقع.25-ضرب من الجنون : تفكير بعيد عن المنطق السليم.

الضرب في القرآن:-
ضرب الامثال لتوضيح وجه التشابه في المعني العام مع البعد بين الحالتين
"وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا" ألكهف (45)

الضرب في الارض أي السفر و الابتعاد

"لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ" البقره (273)
ضرب الذلة و المسكنة علي الناس اي ألصقت بهم
ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ آل عمران (112)

ضرب الخمار على منطقة الجيب اي تغطيتها بجلب الخمار ووضعه او اطباقه على منطقة الجيب....عكس ابعاده عنه.

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ....الى اخر الايه. النور 31

الضرب بين شيئين ..الفصل بينهما

الحديد (13):
- يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13)

اي اُبعِدَ بينهم بسور....تم الابعاد بين المنافقين والذين امنوا بواسطة سور.

الضرب بشئ ..صدم شئ بآخر


( فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ) الشعراء/63
اي باعد بعصاك البحر فكانت النتيجه فِرقين متباعدين. تم ابعاد فرقي البحر بواسطة عصا.

الضرب (المطلق) و سميناه بالمطلق لان فعل الضرب ليس بينه و بين المضروب حرف أو ظرف مثل باقي الامثلة: ضرب ب أو ضرب بين أو ضرب في أو ضرب علي أو ضرب من:

ضرب الوجوه و الادبار
الايه تقصد عزل الذين كفروا بابعاد كل ما امامهم وما خلفهم عنهم وليس صفع الوجوه و الادبار.
ابن كثير: اي كيف حالهم اذا جاءتهم الملائكه لقبض ارواحهم وتعصت الارواح في اجسادهم واستخرجتها الملائكه بالعنف والقهر والضرب.

( وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) الانفال/50


( فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ) محمد /27

كلمة الوجه تعبر عن ما هو امام الشخص و الدبر تعبر عن ما هو خلفه او في ظهره (قدت قميصه من دبر) (وليتم مدبرين) ,

( أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ)الرعد /17

ضرب الحق و الباطل يقصد به المباعدة بين الحق و الباطل و التمييز بينهما
ضرب الرقاب
(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ) محمد/4
(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ) الانفال/12
يقصد به فصل الرأس عن الجسد.
للتذكرة من قاموس المعاني : ضرب الكرة لا يعني تثبيتها ثم ضربها بل يعني ابعادها ,الفعل ضرب أمره عجيب فبالاضافة لمعانيه المتعددة و الكثيرة و المتناقضة أحيانا فهو فعل لازم و متعدي في نفس الآن.
و هنا نأتي لمعني و اضربوهن, هذا الفعل من فصيلة الضرب المطلق , هنا اضربوهن في تقديري تعني أبعدوهن عنكم داخل بيت الزوجية و هي مرحلة الهجر في المضجع أو بعدها حسب مقتضي الحال,مما يشجع علي هذا الرأي بالاضافة للبحث اللغوي القرآني قصة سيدنا أيوب و كان قد اختلف مع امرأته عند ابتلائه في شئ, أقسم بأن البلاء عندما ينكشف عنه سيضربها مائة ضربة بعصا و عندما كشف عنه تأسف علي قسمه و لم يدر ماذا يفعل فأمره الله أن يضع مائة عصا في ربطة و يضرب بها كي لا يؤلم زوجته و أيضا كي يبر بقسمه,لا حظت أن الآية الكريمة قالت (و خذ بيدك ضغثا فاضرب به و لا تحنث) الآية لم تقل فاضرب به زوجك كي لا يقال أن الله يحض علي ضرب النساء لان الضرب بشئ يعني الايذاء البدني ,أراد الله الرحمن الرحيم الذي أشتق اثنين من اسمائه الحسني من كلمة (رحم) المشتقة من رحم المرأة أن يربأ بنفسه عن هذا الفعل و نسبه لايوب, ارجو التأمل فيما كتبت فليس ما اكتبه مقدسا لكني خاطبت عقولكم و الله من وراء القصد.

[email protected]



تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 2886

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1528066 [حسين عبدالجليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 07:57 PM
تحياتي أخ صلاح :
تفسيرك هو من أفضل التفاسير التي قرأتها لتفسير تلك الآية الكريمة .
مشكور جدا عل جهدك المقدر .

فقهنا الله و أياك في دينه الحنيف .

[حسين عبدالجليل]

#1527854 [صلاح فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 01:19 PM
يا خوانا يعجبني في القرآن قابليته لكل زمان و مكان من لم يقتنع بتحليلي لمعني الضرب فهناك قرينة أخري (و عاشروهن بالمعروف) نعم هناك مجتمعات قديمة و حديثة تؤمن بضرب النساء لكن هذا يقيده لفظ المعروف و المعروف متغير و ليس ثابتا.
﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾
والمعاشرة بالمعروف أوسع بكثير من الود، ما كل بيت يبنى على الحب، لكن الزوج إذا تزوج وله أولاد من زوجته كان مستقبل الأولاد فوق كل شيء، بل إن العلاقة بينه وبين زوجته ليس ملكاً لهما بل هي ملك أولادهما، فالزوج العاقل والزوجة العاقلة تلغيان موضوع الحب إذا كان هناك أولاد، وكانت مصلحة الأولاد الراجحة في بقاء هذه الحياة الزوجية، جاءت الآية:
﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾
وقد قال العلماء: ليست المعاشرة بالمعروف أن تمتنع عن إيقاع الأذى بها، بل أن تحتمل الأذى منها، لو أن الزوج أو الزوجة فَهِمَا المعاشرة بالمعروف أن تحتمل أذى الزوج أو أذى الزوجة فما من فرق بين اثنين في العالم الإسلامي، هذا هو توجيه الله عز وجل.

و بالمناسبة لدي صديق من دولة آسيوية مسلمة قال لي بأن والدته ليلة الدخلة وجهته بأن يضرب زوجته (كف) قبل أن يعمل معها اي شئ و اذا سألته عروسه لماذا ؟ لا يخبرها عن السبب و قد سألته هل فعلت هذا ؟ قال نعم و كل أهل منطقته يفعلون هذا...هذا يدخل في المعروف في تقديري و المعروف ليس مطلقا و شكرا علي تعليقاتكم

[صلاح فيصل]

#1527762 [أحمد برستو]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 10:51 AM
تعجبني مناهج البحث التي تتبعها .. ثم طريقة التفكير الحر لاستخلاص معاني وتفاسير أقرب لواقعية مايجب أن نكون عليه من خلال الفهم الصحيح للقران الكريم .. وهي أن نكون أمه صفاتها الرحمه والموده وكريم الاخلاق وليس العنف والكرااهيه ...

وأقول لمن يعتقد وجوب ألضرب .. أرجو أن تتذكر والدتك ..

[أحمد برستو]

#1527695 [رحمة ابو كشوة]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 09:03 AM
افتكر اضربوهن مقصود بيها الأطباء فضربهم يجوز فى كل الاحوال

[رحمة ابو كشوة]

#1527662 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 08:30 AM
هوي ياناس هوي ماتقعدوا تنظروا ساكت اضربوهن معناها
اجلدوهن اي ادوهم علقة .. بلاش ل و ا ط ة معاكم

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
United Arab Emirates [شاي العصر] 10-04-2016 01:12 PM
أرجو أن تتذكر والدتك


#1527611 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 06:13 AM
Although it seems we are launching our debate from a quite far grounds, but I really appreciate your tolerance and open-mindedness, which are the minimum shared grounds without which no meaningful discussion can take place, and with which we could have saved hundreds of years and million of innocent souls, thank you

[الدنقلاوي]

#1527591 [الزعيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 02:12 AM
بعض النساء يحدث لديهن الضرب و الالم لذه جنسيه ولا يقبلن علي الجنس بدونه.هذا هو المقصود بالضرب و الله اعلم

[الزعيم]

ردود على الزعيم
Canada [الدنقلاوي] 10-04-2016 06:14 AM
la hawla wa la go'wata Ella bilallah


#1527537 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 10:44 PM
شكرا على المجهود الكبير يا استاذ , وفعلا اللغة العربية غنية بمعانى متنوعة للكلمة الواحدة وهى بحر غريق مهما سبحت فيه فلن تصل الى قراره . واسمح لى ان اضيف كلمات مشتقة من نفس كلمة الضرب جالت بخاطرى وانا اقرأ المقال وهى : ضروب من الذلة ( اى انواع من الذلة ) ضربة لازب وجدول الضرب وضراب البلى والأضراب عن العمل وضرب له موعدا وضروب الحياة وضرب الله مثلا امراة لوط وامراة فرعون كانتا تحت عبدين من عبادنا ومضارب الكبابيش اى مكان سكنهم , يقال للشئ الغير مصنوع جيدا , هذا مضروب , ضربات القلب , ضرب الحبيب الذ من اكل الزبيب , ضارب النوم , يعنى مستغرق فى النوم , ضارب طناش يعنى غير مهتم الخ ... وشكرا .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1527449 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 06:30 PM
nice try!! I really hoped it will lead to a way out of this disgracing dilemma, but alas beating is beating and can not be interpreted in any other "more civilized" way. but your whole approach shows that you are really embarrassed by your religion, keep trying may be next time you will reach what Mahmoud Mohamed Taha reached many decades ago, although, what Mahmoud preached, did not make any significant changes in the dominant literal interpretation of the Quran

sorry for writing in English this time, been away from Arabic enabled computer

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[صلاح فيصل] 10-04-2016 03:30 PM
سؤال يا الدنقلاوي..هل يستطيع أحد الآن أن يستخدم لغة شكسبير الذي توفس منذ 400 عام فقط و نحن نتحدث عن كتاب أنزل قبل أكثر من 1400 عام؟؟

[صلاح فيصل] 10-04-2016 03:13 PM
يا الدنقلاوي حتي الضرب في اللغة الانجليزية عنده 57 معني و شوف: انت قلت beating is beating

:-
verb (used with object), beat, beaten or beat, beating.
1.
to strike violently or forcefully and repeatedly.
2.
to dash against:
rain beating the trees.
3.
to flutter, flap, or rotate in or against:
beating the air with its wings.
4.
to sound, as on a drum:
beating a steady rhythm; to beat a tattoo.
5.
to stir vigorously:
Beat the egg whites well.
6.
to break, forge, or make by blows:
to beat their swords into plowshares.
7.
to produce (an attitude, idea, habit, etc.) by repeated efforts:
I'll beat some sense into him.

verb (used without object), beat, beaten or beat, beating.
21.
to strike repeated blows; pound.
22.
to throb or pulsate:
His heart began to beat faster.
23.
to dash; strike (usually followed by against or on):
rain beating against the windows.
24.
to resound under blows, as a drum.
25.
to achieve victory in a contest; win:
Which team do you think will beat?
26.
to play, as on a drum.
27.
to scour cover for game.

noun
31.
a stroke or blow.
32.
the sound made by one or more such blows:
the beat of drums.
33.
a throb or pulsation:
a pulse of 60 beats per minute.
34.
the ticking sound made by a clock or watch escapement.
35.
one's assigned or regular path or habitual round:
a policeman's beat.
36.
Music.
the audible, visual, or mental marking of the metrical divisions of music.
a stroke of the hand, baton, etc., marking the time division or an accent for music during performance.
37.
Theater. a momentary time unit imagined by an actor in timing actions:
Wait four beats and then pick up the phone.

adjective
43.
Informal. exhausted; worn out.
44.
(often initial capital letter) of or characteristic of members of the Beat Generation or beatniks.
Verb phrases
45.
beat about,
to search through; scour:
After beating about for several hours, he turned up the missing papers.
Nautical. to tack into the wind.
46.
beat back, to force back; compel to withdraw:
to beat back an attacker.
47.
beat down,
to bring into subjection; subdue.
Informal. to persuade (a seller) to lower the price of something:
His first price was too high, so we tried to beat him down.
48.
beat off,
to ward off; repulse:
We had to beat off clouds of mosquitoes.
Slang: Vulgar. to masturbate.
49.
beat out,
Informal. to defeat; win or be chosen over:
to beat out the competition.
Carpentry. to cut (a mortise).
to produce hurriedly, especially by writing or typing:
There are three days left to beat out the first draft of the novel.
Baseball. (of a hitter) to make (an infield ground ball or bunt) into a hit:
He beat out a weak grounder to third.
50.
beat up,
Also, beat up on. to strike repeatedly so as to cause painful injury; thrash:
A gang of toughs beat him up on the way home from school. In the third round the champion really began to beat up on the challenger.
British Informal. to find or gather; scare up:
I'll beat up some lunch for us while you make out the shopping list.
Idioms
51.
beat all, Informal. to surpass anything of a similar nature, especially in an astonishing or outrageous way:
The way he came in here and ordered us around beats all!
52.
beat a retreat. retreat (def 12).
53.
beat around /about the bush. bush1(def 16).
54.
beat it, Informal. to depart; go away:
He was pestering me, so I told him to beat it.
55.
beat the air /wind, to make repeated futile attempts.
56.
beat the rap. rap1(def 17).
57.
off one's beat, outside of one's routine, general knowledge, or range of experience:
He protested that nonobjective art was off his beat.

[صلاح فيصل] 10-03-2016 09:48 PM
T's OK my friend but I disagree with Beating is beating,even in English if you look it up in the Dictionary beating may have several meanings as in Arabic,this is what I tried to explain, Iam not upset with the Quran but with the fundamentalists who are rigid in thinking,the Quran tells us that it is interpretable,thanks for comment.


#1527432 [كسلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 05:57 PM
جزيت خيرا

[كسلاوي]

#1527414 [صالح علي ابراهيم (صلاح)]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 05:16 PM
مقال علمي و تحليلي و مقنع تماما و قد بذلت مجهود في ارزمة تؤرق الناس فيما يتعلق باية الضرب و اتفق معك في كل حرف بالعقل لا يمكن ان يحرض الله رب العالمين تعذيب النساء لا ن الضرب المتعارف عليه الان هو ايذاء او عقاب بدني و العقاب البدني و حتى النفسي هو تعذيب لهذا الاية تحتاج لفهم صحيح و قد اجتهدت و فندت و دعمت كلامك ان القارئ الحصيف و من له عقل سيفهم مقالك اما المحنطين و المتقوقعين فيما يسمى سلف لن يقنعهم هذا التفسير العلمي

[صالح علي ابراهيم (صلاح)]

#1527389 [محمد الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 04:32 PM
لك الشكر على الإجتهاد. أوافقك الرأى.
جزيت خيرا على الوضوح والإبانة بالأسانيد

[محمد الفكى]

#1527364 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2016 03:42 PM
ماهي الخلاصة ما معنى واضربوهن؟

[زول ساي]

ردود على زول ساي
United States [sudani] 10-04-2016 12:40 AM
keep on beating .
there is no other meaning .

[صلاح فيصل] 10-03-2016 09:51 PM
في تقديري اضربوهن تعني ابعدوهن اذا اقتربن منكن بعد الهجر في الفراش, قياسا علي فعل الضرب المطلق الذي لا يتلوه حرف ,اقرأ آخر المقال.

بالمناسبة هناك قرائن أخري مانعة أهمها كلمة بالمعروف ,الآن ضرب النساء ليس من المعروف بل من المنكر.


صلاح فيصل
صلاح فيصل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة