المقالات
منوعات
لماذا يموت الفراش انتحارا
لماذا يموت الفراش انتحارا
10-04-2016 01:00 PM


٭ رفض الفنان أبو عركي البخيت الموافقة علي إقامة سهرة فنية لصالح إحدى القنوات الفضائية بعد أن علم أن الشعراء الذين سيتغنى بأغنياتهم سيتقاضون (ملاليماً)) مقارنة بما يتقاضاه الفنانون من الملايين، حاول أبو عركي مع السيد مدير القناة تعديل أوضاع هؤلاء الشعراء، إلا أنه لم يصل إلى نتيجة، فأدار مفاتيح سيارته متجهاً إلى الخارج.
٭ أذكر أني حين كنت أعمل وقتها مشرفاً على القسم الثقافي بمجلة العين الإماراتية أجريت حواراً مع الشاعر الإماراتي المعروف سلطان العويس، أجابني فيه حول رأيه في الصداقة بين الرجل والمرأة، حيث قال لي بصوت ثابت النبرات ليس هناك صداقة بين رجل وإمرأة إلا إذا كان هناك صداقة بين أنياب الذئب وبراءة الحملان، أما عن سؤاله عن حكاية مجنون ليلى فقد ضحك عالياً وهو يقول إنها إسطورة وهمية توغلنا فيها وفي عذريتها إلى حد جعلنا نؤمن أن البروق الكاذبة يمكنها أن تمطر ذهباً، ثم أنهى جلسته بإبتسامة طيبة غادرته بعدها.
٭ كان من عادة الشاعر الراحل عثمان خالد (عليه الرحمة) أن يصرخ بصوت عال كلما رأى فراشة بيضاء تحلق أمامه، ثم يعلن بعدها أن هناك قصيدة في طريقها للكتابة، وبما أنني لم أكن أؤمن بالحب من النظرة الأولى كنت أقول له دائماً ليس بهذه الطريقة تكتب القصائد، وكان يقاطعني قائلا أن النظرة الأولى هي النسمة التي تسبق العاصفة، وهكذا نظل طوال يومنا ونحن في جدال مستمر حول حقيقة (من أول نظرة رشقتني عيونو) إلى أن جاءني يوماً فاجأني فيه قائلاً: لقد علمت أن لديك أكثر من مائة أغنية تتجول بين أنفاس الناس، كيف كتبت كل هذه القصائد بعيون من خيالك ؟ ومن يومها لم أعد أجادله في النظرة الأولى للحب أو النظرة الأخيرة.
٭ أكدت دراسة طبية استمرت لعدة سنوات أن مواطني دول الخليج محصنون تماماً من الإصابة بالأمراض المعوية، وأشارت أن ذلك يعود إلى أنهم يتناولون وجباتهم الرئيسية من لحوم الإبل، وبما أن من طبيعة الإبل أن تتناول طعامها من أعالي الأشجار نسبة لطول أعناقها فقد ساعدها ذلك في الإبتعاد عن الحشائش الأرضية المعبأة بالمبيدات وغيرها من الأسمدة، حيث أكسبها ذلك أن تكون لحومها خالية تماماً من السموم المسببة لكثير من الأمراض المعوية، أما نحن عشاق اللحوم الحمراء فنسأل الله أن يجعل بيننا وبينها سداً من العافية.
٭ توجهت فراشة الجدول بسؤال لفراش كان يحلق حولها تسأله عن الأسباب التي تدفع بفراش رقيق الحواس إلى الإنتحار حرقا على ألسنة من اللهب ؟ فأجابها : حدث ذلك بعد أن تلاحظ أن الفراشات البريئة قد بدأت لا تحفل كثيرا بالمنام على أجنحة الذباب القادم من البرك الآسنة مما أحال البساتين إلي شئ من حرام يطوف على أزهارها، فآثرت الإبتعاد بالموت إنتحارا، بل وجدت في ذلك إنقاذا لطهرها من دنس تحيا به وهي تحلق حول بساتينها بأجنحة ذليلة.
٭ هدية البستان
قال الكلام في الريد أصبح كلام ممنوع
وأنا قلت ليهو الريد فوق الجبين مطبوع

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2523

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1529057 [al satary]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2016 07:31 PM
قال الكلام في الريد أصبح كلام ممنوع
وأنا قلت ليهو الريد فوق الجبين مطبوع

كلام هايف

[al satary]

#1528582 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2016 07:20 PM
ياخ والله الفراش زاتو زهج منك - ماعارف كل ما تتكلم بحس انك مفتكر انك سيد الاحاسيس والمشاعر براك

[الكلس]

#1528002 [السودان الأخضر]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 05:11 PM
انت ليه ماعايز تطلع من عباءة المراهقين - ليه ماعايز تحترم عمرك وشيبك ؟! كل كتاباتك خدود وعيون وشفايف ، وبين السطر والتاني مرة فراشة ومرة وردة ومرة برتقالة ومرة قريب فرت ..... ، ياخي د كلام بكتبو زول في عمرك د ؟ انت ماعشت فترة المراهقة بتاعتك ولا شنو ؟ ناس السيكولوجي عندهم - حاجة اسمها المراهقة المتأخرة - للذين لم يشبعوا حاجتهم في فترة المراهقة في العمر الطبيعي للمراهقة ! المراهقة المتأخرة بتظهر بعد سن ال 50 - يبدو عندك مراهقة متأخرة !

[السودان الأخضر]

#1527949 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 03:34 PM
كر أني حين كنت أعمل وقتها مشرفاً على القسم الثقافي بمجلة العين الإماراتية أجريت حواراً مع الشاعر الإماراتي المعروف سلطان العويس، أجابني فيه حول رأيه في الصداقة بين الرجل والمرأة،


القصة دي معااااادة يا الحلنقي ....

[الغاضبة]

#1527947 [smoor]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 03:29 PM
رد على وليد انت داير ليك يعنى شاعر يكون حاسس بمعاناة الشعب السودانى يعنى شاعر حزين وجعان وكده ولاقصدك شنو؟ ياخى شكلك فااااااااااضى وماليك دعوه بى ملك الزهور والورود قال انسلاخ عن واقع الشعب .....يسلخ جلدك

[smoor]

#1527888 [وليد]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2016 02:20 PM
الحلنقى .... بكل بساطة انت انسان عايش حالة انسلاخ عن واقع الشعب .... خارج ايقاع الشارع السودانى بهمومة ومشاكلة ومعاناته .... لا كتابتك بتعكس واقعنا ولا اشعارك بتخفف عننا همومنا .... اما ان الاوان لتنسى ولهك الطفولى بنظم اشعار العشاق لتكتب عن ما نحسة نحن الشعب من قهر وظلم وجوع ومرض اما ان الاوان لتخلع عن قلمك رداء المراهقة وتلبسة رداء يليق بقضايانا الاكثر الحاحاً من قضابا عاشق يشكو جور الحبيب او ولهان ريدة فوق الجبين مطبوع ..... عليك اللة بس ورينا نحن بهمنا شنو من الزول القالك ماتتكلم فى الريدة وردك لية بان الريدة مطبوعة فى الجبين .... شنو الخلاصة فى كلامك دة ... لكن ابشرك اصحاب القضايا الانصرافية اكيد حايكونوا على اهبة الاستعداد للاستمتاع بكتاباتك الغثة

[وليد]

اسحاق الحلنقي
 اسحاق الحلنقي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة