المقالات
السياسة
الواثق والقاضي.. حملة هدم المعابد
الواثق والقاضي.. حملة هدم المعابد
10-08-2016 02:34 PM


كانت تسديدة صائبة.. وركلة موفقة من الدكتور الواثق كمير في مرمى الحركة الشعبية عقب انهيار جولة المفوضات الأخيرة بأديس أبابا.. إثر الاختلاف على قنوات ومسارات نقل الإغاثة إلى ضحايا الحرب بجنوب كردفان والنيل الأزرق.. فقد وجه الواثق سؤالا مباشرا إلى قيادة الحركة: كيف تضحون بثمانين في المائة من الإغاثة في سبيل عشرين في المائة فقط؟.. لعلكم تذكرون أن الحركة كانت قد وافقت على أن تتم ثمانين في المائة من العمليات الإنسانية من داخل البلاد.. إلا أنها تمسكت بأن تتم العشرون في المائة المتبقية عبر أصوصا الحدودية.. أي عبر الأراضي الإثيوبية.. فسأل الواثق سؤالا منطقيا.. وهو لمن يعرفونه.. ليس ممن يجوز التشكيك في نواياهم.. ولا النيل في مواقفهم.. بتاريخ يعصمه من التخوين.. تساءل الواثق.. إن كانت الحركة مهمومة بضحايا الحرب.. مشغولة بإنقاذهم.. وتوفير مقومات الحياة لهم.. فكيف تسمح لنفسها أن تركل كسبا تحقق بتوفير ثمانين في المائة من احتياجات هؤلاء المساكين.. لأن عشرين في المائة فقط قد تعذر توفرها..؟!
وها هو التاريخ يعيد نفسه.. وينتج ذات المشهد.. ولكن في الضفة الأخرى.. وفي قضية أخرى.. لا شك أن قضية تردي الخدمات الصحية تتفاعل الآن.. وتأخذ مناحي شتى.. ومظاهر عديدة.. لعل أبرزها إضراب الأطباء.. وليس موضوعنا الآن تقييم الإضراب.. والنظر في نجاحه من فشله.. والنظر في تأثيره والبت في آثاره.. بل نقف عند ردود الفعل هنا وهناك على حد سواء.. ولنأخذ عينة من ردود الفعل هذه.. كما تناولها الدكتور فتح الرحمن القاضي وهو يقرأ بيان نقابة المهن الصحية التي اتهمت الحزب الشيوعي باستغلال الإضراب لأغراض سياسية.. والقاضي كما الواثق.. فوق التشكيك.. عصي على النيل معصوم من التخوين.. يقول د. القاضي: (نقابة المهن الطبية تتهم الحزب الشيوعي باستغلال قضية الأطباء لإحراج الحكومة.. هذا الزعم المذكور بعاليه فوق كونه يعمد إلى اختزال قضية الأطباء المشروعة في حزب واحد، وهو أمر صحيح بالطبع، فإنه يعد أبلغ دليل على تغافل نقابة المهن الطبية عن مطالب الأطباء وقضاياهم العادلة وتماديهم في الانشغال في معارك سياسية جانبية في غير معترك مما بضعهم أنفسهم في خانة ممارسة السياسة باعتبارهم إحدى أذرع حزب المؤتمر الوطني في قطاع النقابات والمهن الصحية.. ما يؤخذ على هذه النقابة أنها لم تبادر بالدعوة إلى إصلاح حال القطاع الصحي ولم تجتهد في إعادة تأهيل وإعمار المرافق الصحية ولم تخف لنجدة الأطباء وهم يتعرضون لأسوأ ألوان الضرب والإساءة ولم تهب إلى مؤازرة الأطباء ومناصرتهم في حالة الإضراب التي أعلنوها.. بل على العكس من ذلك فها هي تنصب نفسها وصيا على الأطباء وتنبري للدفاع عن الحكومة بالباطل ولا تتورع عن توزيع الاتهامات في حق إخوانهم وزملائهم من الأطباء.. بئس العمل وبئس النهج..) وكصاحبه الواثق.. لا يتردد القاضي في فضح رهطه طالما فارقوا الموضوعية والصواب والحكمة.. وإعلاء الهم العام على الخاص.. والرهان على المصلحة المرسلة.. لا تلك المقيدة بحزب أو جماعة أو حركة..!
وإذا كان الإضراب قد نسف مزاعم استهداف الحكومة ومزاعم نظرية المؤامرة.. بعد أن ثبت أن المتآمرين إنما يقبعون في داخلها بتعطيل مصالح العباد والتلاعب بالأولويات.. فقد كشف أيضا عن ضعف المعارضة وخوائها وعجزها عن تحريك شيء.. يؤكد ذلك تهافت فصائلها للصعود على ظهور الأطباء.. متوهمين أن الإضراب إنما هو بداية ثورة اقتلاع النظام.. الذي يتمطى كل يوم متكئا على خطل التقديرات وسذاجة التصورات..!

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1960

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1530243 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2016 02:43 PM
يا محمد لطيف ,,, يا ماسح الجوخ ,,, والله ظلموك ...

مضت 27 سنة علي حكومة قريبك دا وليسا ما أدوك وزارة ؟!!!

أمسح لسع ... ولسع .

يمكن الناس ديل ما اقتنعوا بيك زي ما اقتنعو ب " ود سوماعين " ... الصحفي الإنقلب وزير .

أسألو من فكيهو الكارب دا علشان يقلبك وزير .

[nagisidahmad]

#1529879 [SD2000]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 07:55 PM
يا استاذ لم تقرأ جيدا دلالة اضراب الاطباء..........الاطباء شريحة متقدمة من مكونات الشعب السودانى تصدت للدفاع عن قضاياه الملحة و مصالح بسطائه باخذها المبادرة فى الدوة وتنظيم الاضراب حتى نجاحه و سوف تتوالى اضرابات بفبة شرائح الشعب.........بس اثبتو و ماتنخلعو من اول Test ...........
Parsite

[SD2000]

#1529790 [Carpenter]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 04:22 PM
يا أمنجي يا كوز و لماذا يتمسك نظامك بالـ 80% ولا يضحي هو الآخر بالـ 20% للحركة؟ أحلال علي نظامك وحرام علي الحركة الشعبية!؟

[Carpenter]

ردود على Carpenter
United States [الباشا] 10-08-2016 06:37 PM
اخي النجار هذا الرجل انا اسميه السجمان الرمدان . داير يكون حاجة وهو اصلا ولا حاجة.


#1529772 [يوسف رملي]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2016 03:43 PM
كل إناء بما فيه ينضح يا لطيف فنظام الإنقاذ ليس مخلدا
وهذه سنة الحياه وكل شيء وارد ولكل بدايه نهايه وهل
تستخسر علي الناس أن يزيلوا نظام وياتون بآخر ... أليس
هو حق مشروع ..انت حر في رأيك وتقديراتك فلا تكن
أنانيا وتحرم الآخرين ..فأخذ العزة بالنفس شيء مقيت ..

[يوسف رملي]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة