المقالات
السياسة
وهكذا تتعاطفون مع بائعات الشاي والقهوة دون قيد أو شرط في صحة
وهكذا تتعاطفون مع بائعات الشاي والقهوة دون قيد أو شرط في صحة
10-08-2016 10:37 PM


سبقت إجازتي قبل العيد بأسبوع أحاديث وكلام كثير عن كمية الذباب والباعوض والحالة الصحية المتردية في العاصمة وسافرت على مضض أتحسب لما ألاقيه من ملاريا وإصابات بالمعدة من جراء مياه الشرب وكان ما لم يكن في الحسبان ...
نزلت بمنزلي بالصافية بمنطقة بحري الهادئة أكثر المدن شهرة في نظافتها ورقي أهلها ولم أجد ما تحوطت عنه ...بل ترددت على الثورة ( المهدية ) بأم درمان ولم أحفل بشئ من جحافل الذباب والباعوض المفترى عليه ، ويبدو أن حربا ضروسا نشبت بين طائرات الرش ومكامن جيوش هذه الآفات الضارة وتمت الإبادة تماما وأماكن توالدها بالرغم من أن الأمطار كانت لا تزال تهطل بالعاصمة ولم ينضب معينها ...
ومن جانب آخر ..
الشئ الوحيد الذي تمنيته أن يلتفت إليه ، هو أن يوقف ظاهرة ستات الشاي الآتي يبعن ويوزعن كاسات ( المرض ) ..الشاي دون أدني شرط في صحة الإنسان .. سألتكم بالله ، كيف تغسل هذه ( الكبابي ) أليست من جركانة قابعة من وقت الضحى دون تغييرما ؤها ..!! وحتى لو غير ماؤها أين الصابون والمطهرات .. كم الذين يرتادون ويشربون ، وتعدد إستعمال ( الكباية ) الواحدة طيلة هذا اليوم .. كم من مرضٍ وأصحاب أمراض مزمنة تحسبهم أصحاء وهم يرتشفون من نفس الكأس ويوزعون أمراضهم دون مبالاة من السلطات المحلية ... !!!
هل صعب الأمر في تنظيم هذه المهنة الهامشية غير الصحية بل المميته بأمراض آجلة ،
هل صعب أمر معالجة الجانب الصحي ..لاحول ولا قوة إلا بالله ..
كم عدد غير السودانيين الذين ملؤا البلاد بطولها وعرضها وأتوا بأمراض لا نعرفها ، ونتج عن ذلك ظهور الكوليرا ، ذلك المرض الذى ودع البلاد من جراء الأوساخ وعدم النظافة في الأبدان والممارسات اليومية غير الصحية منذ مطلع الستينات ... ، أتي بوباء مدمر لحياة الإنسان في البلاد ونحن لازلنا نقول تعاطفا .. إنهن يربين الأيتام .. وأنهن مطلقات .. وأنهن يعلمن طلابا في الجامعات .. و.. و.. الخ .. وصحة الإنسان في بلادي تهوى الى درك سحيق جراء عدم اللا مبالاة ، وجراء العواطف المغلقة الضيقة .....: ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
وفتكم بعافية .. محمد مختار جعفر

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1715

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1530449 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2016 01:38 AM
انت زول خاوي بشكل ما معقول ... بس دا الشي الوحيد المزعج في السودان؟خلاص في اجازتك القادمة تقوم السلطات بمنع ستات الشاي من العمل حتى لا يلوثن نظرك .. على فكرة نقيبة ستات الشاي تم تكريمها في البيت الابيض الامريكي .. وانت لو كنت في الخليج ربما قاعد تمسح جوخ لتعيش بزل لكن ست الشاي شريفةتبيع بكل عزة نفس.تتحدث عن الصافية اكيد سكنتها جديد ومستجد نعمة.

[الباشا]

#1530199 [Murtada]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2016 01:08 PM
الصافية تابعة للولايات المتحدة لايوجد بها ذباب ولا اوساخ بل يوجد بها نفوس مريضة امثالك هل سألت نفسك لماذا وصل الوضع لهذا الحد ومن السبب وعلقت انتشار الامراض علي ستات الشاي انت اين حكومتك
دع الفلسفة
عرفناك جيت اجازة قبل العيد

[Murtada]

#1529974 [علوب]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2016 02:06 AM
وهل كلفت نفسك ي محمد مختار جعفر لسؤال إحداهن من ستات الشاى لمعرفة الأسباب الحقيقية التى دفعت بها لترك منزلها ان كان لها منزل وترك اطفالها والجلوس فى قارعة الطريق تحت هجير الشمس الحارقة وجوار كانون او لهيب النيران وعيون المارة والمتطفلين امثالك فيما لا يعنيهم كنت تسال واحدة فقط عن أسباب خروجها وممارستها لهذه المهنة الصعبة والشريفة لكان اغنيت نفسك شر مقالك هذا . التحية لكل أخت و أم خرجت لتمارس اى مهنة شريفة لإعالة اسرتها والله ولى التوفيق.

[علوب]

ردود على علوب
[ابومجمد] 10-09-2016 12:02 PM
تلقاك واحد من العايشين علي ضهرن ياعلوب .:‏ كتيرين جلبو زوجاتهم واخواتهم وامهاتهم للحاق بالكعكة في الخرطوم وهم عليهم توضيب القعده والحراسة من بعيد،ما تفول لي أرامل ومطلقات الخ.ديل ولا عشرة قي المية ‏..


محمد مختار جعفر
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة