المقالات
السياسة
الرئيس وقناة امدرمان..والرسوب في اختبار عرمان
الرئيس وقناة امدرمان..والرسوب في اختبار عرمان
10-13-2016 01:14 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


لم أخطط لمشاهدة لقاء البشير في قناة امدرمان وصاحبها حسين خوجلي ..لكن جولة الأزرار .وضعتني أمام اللقاء..قبل أن أعرف اسم البرنامج ..احسست بأنه برنامج ترويجي لمخرجات حوار الوثبة ..حيث لم يكن حواراً تقتضي المهنية أن يتغير صعوداً وهبوطاً مع حرارة الموضوع المطروح على ضيف بمستوى رئيس.. في فترة كهذه..بل كانت الأسئلة في صياغتها الطويلة كعادة حسين خوجلي..مجرد تمهيد لإقرار ما في ذهن الطرفين..وقد تأكد لي ذلك عند الفاصل ..فلم يعنون بأي صيغ اللقاءات أو الحوارات ..بل سمي ب( بشريات المستقبل) بذلك حول حسين خوجلي الحوار إلى مجرد دعاية رخيصة للرئيس ومخرجات حوار الوثبة..وجير الشعب السوداني لصالح الحوار والرئيس .. وهو ما لا يمكن توقعة من إعلامي يمتلك ثلاثة وسائل منها..فمقارنة بسيطة مع موقف عثمان ميرغني من المخرجات ..رغم أن تياره السياسي الذي رضع من ثديه هو نفس تياره ..إلا أن تقييمة كان على النقيض من حسين خوجلي..وأقرب إلى تقييم معظم السودانيين بأنه لاجديد يستحق كل هذا الوقت والاحتفاء.
وسأعرض هنا نموذجاً واحداً للأسئلة.. فللتأكيد على عزلة قيادات الحركات المسلحة من قبائلها من جهة ..وقبليتها من جانب آخر في تناقض غريب..سأل : هل اختطف جبريل ومناوي قبيلة الزغاوة وعبد الواحد قبيلة الفور والحلو قبائل النوبة..؟ ويواصل بعد فشله في وصف عرمان بالقبلية ..وماذا عن عرمان ؟
التناقض بين وصف شخص بأنه قبلي اختطف قبيلته ..والإيحاء بأنه لا يمثل القبيلة ..جعل الرئيس يكمل فقط الصورة التي بدأ رسمها مقدم البرنامج..بأنهم لا يستهدفون أي قبيلة لتمرد بعض أفرادها..لكن الاختبار الصعب ..كان عن ياسر عرمان.. فمقدم البرنامج ما استطاع أن يضعه في نفس السياق ..وزاد الرئيس بأن له صلة قربى به..
هنا نجد أنفسنا أمام مغالطة بينة..خاصة إذا علمنا أن هؤلاء ومعهم عقار ..يكونون الجبهة الثورية بأهداف مشتركة..فما الذي يجعل هؤلاء قبليين ..ويعزل عرمان منهم ؟ فالمنطق يقتضي بأنهم في الجبهة الثورية ..إما قبليين أو أي شئ آخر كلهم ..أما هذا الفرز فليس قصور النظرة فقط ..بل اعتساف الحكم اعتسافاً ..وقد أكملت إجابة الرئيس عن عرمان الصورة ..إذ قال عنه..إنه يتطلع أن يكون مثل قرنق..يأتي به السلاح إلى القصر عبر برنامج السودان الجديد ..وهذا غير ممكن.
هذه الإجابة تضعك أمام مغالطتين ..أولاها أن عرمان ليس في نفس الموقع الذي كان عليه قرنق..فالأخير كان رئيس الحركة وقائد عام جيشها..وعرمان هو الأمين العام فقط وليس قائد الجيش ..فما الذي يجعل برنامج السودان الجديد ..يأتي به إلى القصر دون رئيس الحركة؟ أو قائد الجيش..؟ألأنه من الوسط ؟ أليست هذه العقلية هي التي يحتج عليها البقية؟أما المغاطة الأخرى ..ففي استحالة ذلك ..وأرجو أن لا تكون الإجابة عن الوضع العسكري ..فقرنق ..كان يدعو للسودان الجديد..وعبره دخل القصر..فما الذي يحرم ذلك على حامل نفس البرنامج ؟
السؤال والإجابة ..ينصبان في تأكيد رؤية الحكومة بعنصرية الحركات ..بجعل برنامج السودان الجديد..حصراً على ياسر عرمان دون بقية رفاقه.. ووهو ما يقول به أهل الحركة الشعبية جناح الوثبة ..بأن عرمان لا يمثل النوبة فلا يحق له الحديث باسمهم.وهذا رسوب في توصيف حالة عرمان بفصله عن حركته..وكل هذا النموذج ..يجعل في المقابل حقاً..صاحب قناة أمدرمان ..مهما حاول ترسيخ صورة المبتعد عن الموقف الحكومي ..مجرد بوق إضافي للنظام وصاحب دور مرسوم .. لا أكثر.
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5515

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1532090 [الصياد]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2016 12:02 PM
لك التحية عزيزي
لقد أصبت فيما فشل فيه ذلك المداهن المتميع / حسين خوجلي

[الصياد]

#1532028 [شف شفه]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2016 10:06 AM
اختلفنا او اتفقنا مع الكيزان للامانه لا علاقة لياسر عرمان بتهميش النوبه او اباده الزغاوه ،،،، هم ادرى بشعابهم ..... ويعرفون اين ومتى ظلمهم الكيزان ،،،،،،،، يعنى عرمان عايذ يعمل فيها ،،،،، ارتشى جيفارا السودان ؟؟؟؟؟؟؟

[شف شفه]

#1531981 [ابو محمد الأصلي]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2016 09:01 AM
حسين خوجلي وما أدراك ما حسين خوجلي من صحيفة ألوان ايام الديمقراطية الثانية وقضية أميرة الحكيم رحمها الله ، وإلى يومنا هذا كل تاريخك محفوظ يا سي حسين لوك الصبر بس ، تصدق كلاب حلتنا جيعانه وعاوزه ليها لحم دسم كله شحم وطازه ونحنا وعدناها بلحمك يا **** ، وهي متحفزة ومنتظره .

[ابو محمد الأصلي]

#1531928 [محمد فريد]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2016 07:09 AM
عرمان هو السودان الجديد بكل ما تحمل هذه الكلمات من معنى

[محمد فريد]

#1531908 [agadir]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2016 06:21 AM
فعلا حوار كان مفترض ان يتم من فوق مسرح الساحه
الخضراء مع ضاربى الطبول ومهيئي مسرح العرضه
هذا هو حسين خوجلى الاصل
مياعه ونياصه فى الاسئله لا تعبر الا عن برنامج المؤتمر الوطنى
السيد الرئيس كان افضل من السائل و اظنه ما كان مصدق
ان يتم استجوابه بهذه الكيفيه البارده
واستطاع ان يمنح الحوار شئ من الجديه و الموضوعيه رغم انف حسين
كنا نتوقع منك ان تسأل الاسئله التى كنت ترددها
فى غير موضعها
كنت تريد ان تجر الرئيس الى ان يسئ الى قادة كبار
ولكنه تفوق فى فهم الامر
يا خسارة يا استاذ حسين افضل محاور

[agadir]

معمر حسن محمد نور
معمر حسن محمد نور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة