المقالات
منوعات
يابا أنجلوسى فنان جوبا الأول ودوره الفعال فى إحداث تغيير سياسى وإجتماعي!
يابا أنجلوسى فنان جوبا الأول ودوره الفعال فى إحداث تغيير سياسى وإجتماعي!
10-17-2016 07:53 PM

image
يابا أنجلوسى يعتبر من فنانى جوبا الشباب الذين يحظون بجماهيرية ، وشعبية عالية داخل ، وخارج نطاق الجنوب حيث تمكن أن يقتحم القارة الإفريقية وكون علاقات فنية ممتازة مع أبرز نجوم أفريقيا من نيجيريا أمثال :
flavour وبالطبع عمالقة نيجيريا الفنيين غنيين عن التعريف
وهل يخفى القمر ؟ لذلك تجد العديد من الشباب السودانيين الذين يعشقون الطرب الإفريقى يطلقون على أنفسهم إسم نيجيرى وزنقة النيجيريين وغيرها من الألقاب إضافة إلى أن يابا أنجلوسى تأثر بموسيقى الكنغو الديمقراطية الشقيقة التى تمكن فنها الغنائى وأنغامها ورقصاتها من أن تغزو العالمية ونسبة لإيجادته اللغة السواحلية المشتركة بين الكنغو وجوبا
إستطاع يابا أنجلوسى إقتحام الوسط الكنغولى متغنيا ب:
Coupe decale و . soukous
والجدير بالذكر أن من اروع إكتشافات هذا الفنان تعريف جوبا بلونية ال zouk التي لا يعرفها الكثير من بلدان الأنكلوفون فهى لونية خاصة تتميز بها بلاد الفرانكوفون وهذا النوع من الغناء فرنسى الأصل الذى إبتدعوه زنوج فرنسا الكاريبيين
وهذه اللونية تعتبر لونية حديثة على جوبا Modern التي تأثرت بالأنغام الجامايكية العالمية إضافة إلى
ال hip hop وبعض الأغانى الأفريقية والراب .
ومما يميز يابا أنجلوسى على أقرانه الفنانين حرصه على الإحتفاظ باللونية المحلية فكانت كلماته لا تتوقف عند الإنكليزية فقط لكنها توغلت فى عربى جوبا وإمتزجت به فى سيموفنية رائعة ومدهشة ولهذا جاءت أغانية هادفة ذات رسالة إجتماعية وسياسية تدعو لوقف الحرب ونبذ القبلية ، والعنصرية ، والعيش فى تسامح ، ومحبة ، وسلام ، والتقليل من هجرة الشباب إلى الخارج ، وتعمير جوبا ليزرع فى الشباب روح الوطنية مستخدما أغانيه المصورة فى شكل دراما كأغنية شماسى shamashiالتي تدعو الشباب إلى الجدية فى الحياة ، ومواصلة الدراسة ، والعمل ، وعدم تضييع الزمن فى التسكع فى الشوارع ، والعمل على بناء مستقبل واعد وفى نفس الوقت تعكس لنا أجمل ، وأروع صورة عن الترابط والتماسك الأسرى فى المجتمعات السودانية جنوبا ، وشمالا عندما نرى دور الخال فى هذه الدراما الذى لا يقل عن دور الأب ، والأم فى تربية الأبناء ، وزرع المبادئ الجميلة فيهم وحرصه ، وخوفه عليهم ، ولدى يابا أنجلوسى أعمال فنية أخرى حرص فيها على أن تحتفظ المرأة الجنوبية بهويتها السودانية ، والإفريقية المتمثلة فى الجمال الأفريقى الأسمر الجميل الذى مثلت به جوبا السودان عالميا فكانت أغنية جنوبية junubia حتى لا يتأثر شباب جوبا بموديل المرأة العالمى الدخيل وبما أن هذا الشاب حامل الرسالة العظيمة يدعوهم للإلتفات و التعلق ببنت بلده KIJI كيجى المحترمة المؤدبة الخجولة ،الحريصة على دراستها ونظافة بيتها وإكرام ضيفها ومن هنا نجح فى توصيل رسالته للشباب فى أن تكون المرأة الجنوبية عاملة ومنتجة ومثقفة ومحتفظة بهويتها .
وهكذا تمكن يابا أنجلوسى بحرصه على عربى جوبا من بقاء همزة الوصل بين الشمال والجنوب منعا من إندثار اللغة العربية وتسييد الإنجليزية.
image

عبير المجمر (سويكت)
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4908

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1533966 [ابوشوارب]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2016 12:40 PM
والله البت حيرتنا
انتى يا بت شايته على وين ؟ ومع ناس منو ؟

الله يطولك يا روح

[ابوشوارب]

#1533909 [وليد]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2016 10:23 AM
ونسبة لإيجادته اللغة السواحلية المشتركة بين الكنغو وجوبا ...... الرجاء الأنتباه للأخطاء الأملائية (لأجادتة) هكذا تكتب ..... غير أنة يمكننا اعتبار ذلك من أخطاء السهو (ولو انى أشك ) أما أن تجعلى اللغة السواحلية لغة مشتركة مابين الكنغو وجوبا فذلك يدل على عدم المام بالموضوع وهو ما لا نقبلة ... الدول التى تتحدث اللغة السواحلية هى تنزانيا.... كينيا.... اوغندا... رواندا .... بورندى و الكنغو ... أما اذا كان هناك عدد ممن يتحدث اللغة السواحلية فى جوبا أو فى أى مكان أخر فذلك لا يجعل من اللغة عامل مشترك بين دولتين ... أما هذة الفقرة محتاجة شرح وياريت توضحى لينا العلاقة( ومما يميز يابا أنجلوسى على أقرانه الفنانين حرصه على الإحتفاظ باللونية المحلية فكانت كلماته لا تتوقف عند الإنكليزية فقط لكنها توغلت فى عربى جوبا وإمتزجت به فى سيموفنية رائعة ومدهشة ولهذا جاءت أغانية هادفة ذات رسالة إجتماعية وسياسية تدعو لوقف الحرب ونبذ القبلية ، والعنصرية ، والعيش فى تسامح ، ومحبة ، وسلام ) شنو علاقة أمتزاج اللغة بأهداف الاغنية ... يعنى لو أكتفى الفنان بأستخدام لغة واحدة ..الاغنية بتفقد أهدافها؟.... ياعبير أرحمينا يرحمك اللة

[وليد]

ردود على وليد
Qatar [زول ساي] 10-19-2016 05:14 AM
(لأجادتة) هكذا تكتب .....؟؟؟؟؟؟؟ بل تكتب هكذا (لإجادته)!


#1533883 [كسيير التلج]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2016 09:19 AM
copy and paste

[كسيير التلج]

#1533779 [Free]
1.01/5 (14 صوت)

10-17-2016 11:51 PM
نحن منتظرين الصورة الجديدة تقومى تنزلى صورة البت الشينة دى

[Free]

#1533741 [الباشا]
1.01/5 (13 صوت)

10-17-2016 08:52 PM
كده تمام ياعبير ... نافذة على الجنوب الحبيب ,,, شفتي نقدي لك في التاء المربوطة والهاء اتى بفائدة.. بس ركزي شوية في الفرق بين الالف اللينة وحرف الياء.

[الباشا]

#1533737 [كلينت استوود]
1.01/5 (13 صوت)

10-17-2016 08:46 PM
شخصيتك التي عرفناها من خلال مقال سابق لا تتناسب مع الفنون.......

[كلينت استوود]

عبير سويكت (المجمر)
عبير سويكت (المجمر)

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة