المقالات
رياضـة
المريخ .. سيناريو الهروب وهشاشة المنظومة الرياضية
المريخ .. سيناريو الهروب وهشاشة المنظومة الرياضية
10-18-2016 10:07 PM


*إنسحاب المريخ او بتعبير أدق ، هروبه من لقاء الهلال الذي توج نفسه رسمياً ببطولة الدوري الممتاز لكرة القدم ، قبل مباراتين من ختام المنافسة ، يعتبر إنعكاساً طبيعياً ، لإنهيار المنظومة الرياضية ، وضعف الكيانات والمؤسسات الرياضية القائمة أصلاً علي أسس هشة ، وتديرها عناصر ضعيفة الشخصية والقدرات والمواقف .
*في السودان ، تأتي الأولويات والتراتيب علي النحو التالي :الاندية اولاً ثم الاتحاد ثم المفوضيات ثم الوزارة ، وآخيراً اللوائح والقوانين وهو تسلسل هرمي مقلوب ، ومغلوب علي امره !
*وبين الاندية تبقي الحاكمية للناديين الكبيرين الهلال والمريخ ،وعلي محوريهما تدور وزارة الشباب والرياضة الاتحادية والولائية ، والمفوضيات ، والاتحاد العام ، وبعدها وتبعاً لعوامل الطقس ، وسرعة الرياح ،و (حرفنة) اللعب بالتلات ورقات ، يتم التعامل مع (اقمشة) اللوائح والقوانين ـ (كلو موجود) إذا كنت تريدها مفصلة بالمقاسات وإنتظار (الترزية) ،او منحها هدية جاهزة (معلبة) و (ملعوبة) بمهارة عالية !!
* الجدل القائم حول قضية لاعب الهلال شيبوب ليس فيها اي مسوغ للمريخ ليقرر الانسحاب ،وهي جدلية اخذت حقها الكامل من التداول والنط والمط من قبل الاتحاد العام ولجانه السلحفائية والتي ظلت (تكشف) و (تفحص) هذه القضية ( المفعوصة) بتطويل غير مبرر.
*القائمون علي الامر في نادي المريخ ، كانوا يعلمون ان هذه (المعركة) والتي هي في غير معترك ، خسرانة خسرانة، ولكنهم عملاً بمبدأ (سهر الجداد ولا نومو) ، حين شعروا ان اللقب يبتعد عن فريقهم الذي تعرض لنزيف نقاط ومنها هزيمة بخماسية امام الهلال الابيض ، وإقتراب الهلال من اللقب، قرروا السهر بالجداد ، وشغل الناس بالتهديد والوعيد وفرض الشروط علي الاتحاد الهزيل ، وبين هذه وتلك التشويش والتهويش وتقديم الإستقالات ، ثم التراجع عنها بعد رجاءات رئيس لجنة النادي جمال الوالي وتجهيزوجبة دسمة اعادت العقول الي الرؤوس ، ولكن بإتفاق ممنهج ومسبق بنوده هروب الوالي من الساحة (خوف الحرج)، ثم (إنسحاب تكتيكي) للفريق من إحتفالية الهلال ، خاصة بعد تأكيد امين خزانة الاتحاد اسامة عطا المنان لرئيس مجلس الهلال اشرف الكاردينال تتويج الهلال رسمياً بالبطولة عقب المباراة ، وهذه هي القشة التي قصمت ظهر البعير والسبب الرئيس لإنسحاب المريخ !!
*المريخ بالنظر الي ترتيب البطولة ـ قبل هذه المباراة ـ لم يكن لديه ما يخسره ـ فهي محسومة للهلال ـ وقشة اللاعب شيبوب التي يتعلق بها ، سارت بما لا تشتهي سفينته ، ونتائج (الفحص) وإعادة (الفحص) السريري ستظل في غرفة إنعاش لجنة الإستئنافات ، ولن تخرج إلا علي (نقالة) !!
*وتبقي في نهاية المطاف ، الحقيقة التي لا مهرب منها ، وهي ان انديتنا تلعب بإنتظار النتائج المكتبية ، ولم يعد المستطيل الاخضر هي ساحة النزال الوحيدة ، ونشير هنا الي إنسحاب الهلال في خواتيم بطولة الممتاز وكأس السودان في الموسم الماضي ، لنفس هذه الاسباب !!
*ويبقي الاتحاد العام هو الحلقة الأضعف في هذه المنظومة الهشة ، بينما المرجعية الرياضية الممثلة في وزارة الشباب والرياضة ، لا تستحق الذكر حتي ..!
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1458

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1534585 [Mohammed Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2016 02:35 PM
عندما لم تكن للهلال قضية العام الماضي أو شكوى هرب مرتان وفر فرار الصحيح من الأجرب في مواجهة المريخ ،،، المريخ له قضية واضحة المعالم والقانون يقف في صفه والتتويج المسرحي ورقصات كردنة و السر ساونا ليلة الأمس فضيحة كبرى لمن يدعون أن لهم دوراً ريادياً في الكرة السودانية ،،،

[Mohammed Ibrahim]

#1534483 [abdelaziz adam]
3.00/5 (1 صوت)

10-19-2016 11:27 AM
حال الكرة السودانية
خسارة كبيره جدا ان يكون حال الكره السودانية بهذا الحال المخجل الذي لا يعبر عن بلد هو من مؤسسي الاتحاد الافريقي لكرة القدم اين نحن الان من باقي الدول التي سبقناها بعشرات السنين في هذه اللعبة التي يعشقها كل الشعب السوداني الجواب بسيط جدا يتلخص في مباراة الامس التي اعتبرها في راي الشخصي قد اوضحت حال الكره السودانية من سوء اداره للاتحاد العام للكرة ولجنه الاستخافات هكذا انا اسميها عذرا وادارة الأندية التي لا هم لها غير السمعة (شوفوني انا ....) وجني المال، وياريت في نتائج كلو فضائح حتى الدوري المحلي صار مثل المزاد العلني العندو قروش يشيل والماعندو يجي الطيش ولا ننسى لجنة الحكام المركزة التي فعلا تركزت اوضاعها بسبب الدوري الممتاز. ويتم احتساب ضربات الجزاء حسب الطلب، فضربة الجزاء في نهاية المباراة وصل سعرها الي اكثر من 100 مليون جنية.
ياريت الحكومة والوزارة (وزارة الشباب والرياااااااضه) تنتبه لحال الكره السودانية المخجل وان تعمل دراسات وابحاث كامله لكل الرياضة وما يدور فيها بالذات كره القدم التي تعتبر اللعبة الشعبية الاولي في العالم ولا نشجع غيرها في السودان فغالبية الشعب يعشق كره القدم فهي المتنفس الوحيد للشعب البائس الفقير الذي يعاني ويعاني. رجاءا يا وزارة الشباب والرياضة ممثله في وزير الشباب اتخذ اجراء حاسم وقوي في هذه المهازل التي تحصل وانت لا تحرك ساكن.
ما هو ذنب الجمهور الرياضي بكل اطيافه والوانه من هذه المهازل جمهور لا يملك حق الغداء وحق العشاء ومع ذلك يدخل الاستاد ولا تقام المباراة بسبب من يحصل هذا وهل يتم ارجاع ما دفعه الجمهور من مبالغ لقد يئسنا والله العظيم من هذا الحال انظروا الى من حولكم من الدوريات الدوري المصري والدوري السعودي والقطري والاماراتي وحتى الدوري التشادي، لا تقولو قله الامكانيات فالحمد لله الامكانيات متوفرة والدليل عليها التسجيلات السنوية عشرات المليارات التي تدفع للاعبينا ليس لديكم عذر.
ارجو ان يتم اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب خاصه فيما يتعلق بإدارة كرة القدم على الاقل يكون قد لعب كرة القدم مش تاجر بهائم او بيرة او حطب
ختاما اتمنى من الله العلي القدير ان يصلح حال الكرة السودانية وان يلهم الجماهير الصبر وحسن الانتظار.

[abdelaziz adam]

#1534404 [Sami Mustafa]
1.00/5 (1 صوت)

10-19-2016 09:41 AM
لو كان في احترام للقوانين ما كان فريقك المدعوم اصلا موجود في الدوري الممتاز كان تكونو لاعبين في الليق بس تعامل اتحاد الذل والهوان بقانون المرأة المخزومية هو من أنجاكم من العقاب بتشكيل لجنة جودية علي رأسها الفريق المدهش ولكن للصبر حدود وأمس نفد وعلي الباغي تدور الدوائر يا صحفي الغفلة (أحلامكم هي جزء من ماضينا).

[Sami Mustafa]

#1534394 [مدحت عروة]
3.00/5 (1 صوت)

10-19-2016 09:24 AM
والهلال مما الله خلقه لم يهرب من لقاء المريخ مش؟؟؟(انسحابات وهروب الهلال ضعف بتاعة المريخ)!!!
الهلال رفض اللعب امامنيل الحصاحيصا والاتحاد عاقبه باعتباره مهزوما حسب القانون ثم عاد وبلع قراره واقام المباراة هذا الكلام قبل مدة ليست بالطويلة!!!
انا لا اقول ان مخالفة القانون والانسحابات امر جيد ولكن لا تنتقد المريخ وتغمض عينك عن الاهلال ابو الانسحابات والذى لم يدخل دولابه مما الله خلقه غير الكاسات المحلية والمريخ لاقاه مئات المرات وهزمه شر هزائم كما الهلال هزم المريخ عشرات المرات لكنه لم يستطيه هزيمته 8 مرات متتالية!!!
كسرة:مخالفة القانون والادارة السيئة فى السودان لا تقتصر على الكورة بل فى السياسة ايضا!!!

[مدحت عروة]

#1534315 [خواجة]
3.00/5 (1 صوت)

10-19-2016 07:45 AM
لابد من تجميد النشاط الرياضي لمدة غير محددة فورا
حتي يتم تنقية الوسط الغير رياضي من العطالة
والارزقية. والاهتمام بجيل المستقبل وتهيئة البيئة
السليمة لتربيته. بلا فيفا بلا تخدير للناس .تريضوا
لأنفسكم افيد لكم . ننتظر قرار الوزير الاتحادي .
لإيقاف العبث بالمال والوقت .

[خواجة]

فائز ديدي
فائز ديدي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة