المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
(بلد واقفة) ..وحكومة (براية) ..!!ا
(بلد واقفة) ..وحكومة (براية) ..!!ا
04-15-2011 07:31 PM

(بلد واقفة) ..وحكومة (براية) ..!!
جمال علي حسن


ماحكاية التوقف الذي تتناثر اخباره على صفحات الصحف هذه الايام ..؟ لقد شعرت بعد مطالعتي صحف الامس ان (البلد متوقفة تماما ) او شبه ذلك لانني وجدت في صحيفة واحدة اكثر من خمسة اخبار تبدأ بكلمة (توقف)..
انظروا معي الى بعض هذه العناوين الاخبارية التي اخترتها من صحيفة واحدة فقط امس هي صحيفة الصحافة كمثال لاخبار التوقف المزمن والخطير في بلادنا هذه الايام ..
1_ (توقف) اعمال امتحانات الشهادة السودانية بسبب التدفق المالي ..
2_(توقف) التنمية بولاية جنوب دارفور بسبب الاوضاع الامنية وكاشا يشكو ..
3_ل(توقف) نظيره في الخرطوم وتحويل المرضى إليه ..مستشفى الذرة بود مدني يشكو ازدياد الضغوط عليه ..
4_(توقف) عمليات قسطرة القلب باحمد قاسم..
5_(توقف) الدراسة بجامعة الامام المهدي بعد اعتصامات طلابية ..
وقد يتهمني احدهم بانني ارى الشوك في الورود واعمى ان ارى فوقها الندى اكليلا..ولكن كيف يمكننا ان نستقبل حمولات الانباء الكارثية ونحن نستلقي على وسائد الورود والوعود السياسية الكاذبة؟
انني بالفعل ارى الشوك ولكنني لااكاد ارى وردة حقيقية واحدة في هذا الواقع الذي امامنا فلو طالعنا اخبار مايسمى بصندوق تشغيل الخريجين مثلا يدهمنا وعلى الفور خبر (شوكي) أليم يفسد علينا رومانسيتنا الحالمة ..والخبر هو اضراب احد الخريجين الذين زج بهم اصحاب هذا المشروع في السجن عن الطعام ببورتسودان بعد ان واجه تعثرا متوقعا لمشروعه هو و25 خريجا معه والمشروع عبارة عن حدائق او حديقة للترفيه كانت حكومة ولاية البحر الاحمر قد ضربتها في السوق بعد ان نفذت مشروعات الشاطئ السياحي وبالتالي كان من المتوقع ان يقدر اصحاب مشروع الخريج المنتج او تشغيل الخريجين لاادري اسمه بالضبط لان اسمه هذا قد تغير وتبدل اكثر من ثلاث مرات تقريبا .. يقدروا ظروف استثمار هؤلاء الخريجين ويمهلوهم فرصة اخرى ..حتى لايتحول هذا المشروع الى فخ لزج الخريجين في السجون..
وكيف نرى الورود ونصدق الوعود لو تعمقنا في حكاية توقف عمليات قسطرة القلب وعلاج السرطان في مستشفى الذرة في بلاد تتبرع حكومتها بماتسميه فائض انتاج الذرة لاثيوبيا كي تساعدها في محنتها ..!!!
وكأننا قد اشبعنا اهل البيت لنتفضل على الجيران ..
قائمة التوقف اعلاه سادتي تعطي مؤشرا خطيرا لمعالم الاوضاع الاقتصادية مابعد خروج ايرادات النفط..
البلد واقفة ..ومتعطلة تنمويا وخدميا ولامجال للمغالطة في ذلك ففي تفاصيل اخبار التوقف ان تعطل اعمال الكنترول في امتحانات الشهادة السودانية يرتبط بشكل مباشر بوزارة المالية الاتحادية وان شكوى مستشفى الذرة بودمدني ترتبط بشح الامكانيات وان قسطرة القلب كذلك قضية مالية ..
وفي اعتقادي ان جهود الاصلاح الاقتصادي التي ظلت الحكومة الايام الماضية (تبرانا بيها) وتبرانا من (البري) اي الثرثرة المملة .. يجب ان تبدأ هذه الجهود بصمت وتتركز في ترتيب اولويات الصرف الحكومي واعادة قراءة قائمة الصرف الف مرة حتى تنجح الحكومة في ربط حزام بطنها هي اولا قبل ان تتطالب المواطنين بربط الاحزمة.


تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 1607

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#128486 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2011 09:10 PM
انت عندك عمي الوان وعمي تنمية و لابس نظاره سوداء قاتمه نعمل ليك شنو


#128467 [عبدالباري]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2011 08:06 PM
(توقف) اعمال امتحانات الشهادة السودانية بسبب التدفق المالي .. تدفق أم عجز مالي بسبب حاقز وكيل وزارة التربية 165 مليون جنيه


ردود على عبدالباري
Saudi Arabia [ الدكتورة] 04-15-2011 09:01 PM
lما في توقف قلب رئس الجمهورية واتباعة;) ;) ;)


جمال علي حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة