المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أخطاء التشخيص الطبي في السودان ..و..(الإنقاذ) في مصر !ا
أخطاء التشخيص الطبي في السودان ..و..(الإنقاذ) في مصر !ا
04-15-2011 08:34 PM

مفاهيم

أخطاء التشخيص الطبي في السودان ..و..(الإنقاذ) في مصر !!

نادية عثمان مختار
[email protected]

( الطبيب السوداني كفاءة وشاطر لكن قلة الإمكانيات باقية ليهو مشكلة) بهذه الجملة التي كانت في السابق مفيدة كنتُ أبرر ، ويبرر كثير من الناس مشكلة )التشخيص( الطبي الخاطيء في بلادنا !!
بحكم وجودي في مصر التقيت بكثير من المرضى، بعضهم لحمي ودمي، بعضهم أصدقاء ومعارف، وبعضهم لا أعرفهم معرفة شخصية، ولكنهم جميعهم حضروا لقاهرة المعز طلباً للاستشفاء من رب الشفاء العظيم على أيدي الأطباء المصريين !
معظم من يأتون للقاهرة في رحلة العلاج هذه يكون مجيئهم بعد رحلة مشابهة قضوها في السودان، وعندما لم يتحقق شفاؤهم، توكلوا على الحي الذي لا يموت وأتوا للعلاج في مصر، بينما يُفضل البعض الأردن !
ولكن المثير للعجب أن معظم هؤلاء المرضى يكتشف الطبيب المعالج لهم في مصر ومنذ الوهلة الأولى أن المشكلة في الأساس ما هي إلا (سوء تشخيص) ، أدى إلى المزيد من تدهور حالة المريض ، ودخوله منطقة الخطر الصحي ، وتهديد حياته !
تكرار هذه المشكلة دعاني لإجراء تحقيق صحفي استطلعت فيه عدداً من المرضى الذين تطابقت شكواهم، بانحصارها في مشكلة سوء التشخيص المؤدية لمزيد من تردي الحالة الصحية لهم !!
جميع أولائك المرضى الذين استطلعتهم تم إجراء تحاليل جديدة لهم كشفت بشكل ( مخجل) عن سوء تشخيص المرض في بعض مستشفيات الخرطوم ، وبالتالي خطأ العلاج الذي أُعطي للمريض بناءاً على التشخيص الخاطيء ، ومن ثمّ الطامة الكبرى التي ربما دفع المريض حياته ثمناً لها !!
تحدثت في ذلك التحقيق لطبيب مصري لديه كمية كبيرة من المرضى السودانيين ، وسألته عن ماهية أمراض معظم الحالات التي ترد إليه من السودان ؛ فقال لي الطبيب المصري : (معظمها أخطاء في التحاليل والتشخيص الدقيق للمرض وبالتالي أدوية غلط بتلخبط صحة المريض أكتر وأكتر ) !!
سألته : وما هي الأسباب في رأيك التي تُحدث هذه الأخطاء في التحاليل والتشخيص هل لسوء أو عم كفاءة الآليات المستخدمة في الفحص وعدم مواكبتها للأجهزة الحديثة مثلاً ) ؟!!
نظر الطبيب إلى أعلى السقف وكأنه يفكر في كيفية صياغة إجابة مقنعة ، وقال لي ( والله حضرتك السودان فيه أحدث الأجهزة وأكثرها تطور) و........ قاطعته بالقول المشكلة في من يقوم بالتحاليل إذن ( الفحيص) ؟!!
أجاب الرجل سريعاً وكأنه أراد أن يتخارج من هذا السؤال ( لا .. لا ، اللي بيعمل التحاليل كويس) !
وأردف بالقول وكأنه يريد أن يخلص ذمته من الموضوع برمته فقال :( بصراحة أنا رحت السودان والطبيب السوداني شاطر وكفاءة أوي بس موش عارف المشكلة فين بالضبط ) !!
لم يتسن لي اللقاء بأي طبيب سوداني ، و( فحيص) في القاهرة ، ليُجيب عن ما استعصى على الطبيب المصري الإجابة عليه ، وليقول لي :
( المشكلة شنو بالضبط في قصة أخطاء التشخيص الحايمة في السودان دي ) ؟!
الحقيقة أن الأمر مؤسف ومحير للغاية ، وبالفعل فإن قصة الأخطاء الطبية والتشخيص الخاطيء (بلاء وعناء وشقاء ومرض) يدفع ثمنه المواطن من صحته وعافيته وحياته !
إذا كانت المسألة في رداءة الأجهزة الطبية لكانت الصورة واضحة ولكن ومع أحدث المستشفيات الاستثمارية الفخيمة التي تشبه في مبانيها أفخم الفنادق ذات النجوم الضواية خماساً وسباع ، ومع الأجهزة المتطورة والغاية في التقنيات الحديثة التي تمتليء بها عنابر وغرف هذه المستشفيات فلا يمكن القول أن الآليات الطبية هي السبب في سوء وأخطاء التشخيص الطبي القاتلة أحياناً !!
هذا بالنسبة للمستشفيات الكبيرة والاستثمارية ( بتاعة ناس الراحات) ؛ أما بالنسبة للمستشفيات الحكومية فبعضها يعاني سوء حال ، و( بشتنة) أحوال ، وبعضها ( ماشي حاله) لكن على أي حال بها أجهزة فحص وأيضاً يعاني المريض فيها من سوء التشخيص !!
ويبقى بين هذه وتلك السؤال مطروحاً للأطباء في بلادي ولوزير الصحة شخصياً ، أو من ينوب عنه : (( ما هي المشكلة الحقيقية وراء سوء وأخطاء التشخيص في السودان)) ؟!
الصحة والعافية أحلى من مزرعة في كافوري .. أو بيت في الصافية !!
و
أموت في القصر العيني .. وتنقذني الطبيبة !!
( نقلاً عن أجراس الحرية).


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3874

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#129241 [كوكي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2011 11:08 AM

حدثت هذه القصه لوااحده قريبتى الاسبوع الفاات.....هى حاامل ومتاابعه عند طبيب

فى الشهر الساابع قال ليها الدكتور ان الجنين ميت ولااازم عمليه عشان ح يعمل ليك

تسمم......وبعد ما ولدوها ......لقو الولد ......حي

وطبعا تعباان فى الحضاانه الله يستر عليه.

وبى كل بسااطه يقول لهم معليش كان خطأ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

هسع زى ده يعملو ليه شنو؟ ويشكوه لى منو؟


#128692 [mukhtar shukri]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 11:47 AM
احترامي سيدتي.. ولكن مقالتك مغايره للحقيقه.. لقد عشت ردحا من الزمن في دول عربيه بها عدد كبير من الأطباء المصريين ولكي أكون أمينا فان بعضهم كان جيدا ولكن معظمهم كان يسميهم العرب ( طب المصاري) ويعني به التدليس والغش وانقاص قدر الزميل واظهار أنه على خطأ.. وكذلك التهرب من المسئوليه في الحالات الحرجه.. وكثرة المشاكل حتى فيما بينهم.. وأسألوا وزارة الصحه السعوديه على سبيل المثال وسيشيب شعر رأسكم..
الأجهزه الحديثه التي يقولون عنها هي سكراب من بقيه العالم ويدري أصحابها ذلك ووضعوا معظمها تحت من لا يستطيع أدارتها لان من يستطيعون أدارتها وأصحاب العقول والخبره هجروا البلاد من تحت وطأة ويلات كثيره وأراهم هنا يشار لهم بالبنان بل يتنافس الناس ليتعلموا منهم في بريطانيا .. وأقولها لكم مرة ثانيه السودان ملئ بالكفآت والطبيب السوداني ذكي ومتمكن ولم يضر الطب السوداني شئ أكثر من شاهقات المباني هذه التي حولت الطب الى تجاره والمريض الى زبون وما خفي في مافيا الطب في السودان كان أعظم .. التي عملت عن قصد على تدمير المستشفيات العامه وصيروا الفقراء فئران تجارب في ما يعرف كذبا بالمستفيات الخيريه التي يتعلم فيها طلبة الطب من الطبقه الغنيه..ولك الله يا محمد أحمد


#128690 [Monzir]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 11:43 AM
عندي زميلي طبيب معاي في الشركه قالي لو داير تتدمر نفسك اعمل عمليه في السودان هو زاته طبيب ومامعترف بنفسه


#128552 [ابوالسرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 12:45 AM
بسيطة الحكاية كلها فى الاجهزة المستعملة الدخلت البلد اساْلو الدكتور فضيل صاحب مركز فضيل الكوززززززز القال ان الاجهزة المستعملة تعمل بكفاء عالية ودافع دفاعا مستميت عنها فى احدى الصحف وبالحرف الواحد كده لو كان فيها خير كان رموها للطير (ديل نحن) اسألو اخونا الجاز والدكتور محمد بدرالدين اول من ادخل الاجهزة المستعملة فى السودان لمستشفى العامرية التى من سؤها اول مريضة تدخلها ماتت وبعد ذلك قفلو المستشفى ورجعوا المنزل لاصحابه ناس الميرغنى


#128521 [هيثم شريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2011 11:20 PM
الاخت نادية - احترامي و تقديري لمجهودك المقدر -
عذرا لي مغاير لرأيك و ارجو ان تتحملي النقد ---
بخصوص الاخطاء الطبية فعلا تحتاج الي دراسة لكن الذي كتبته و اسميته تحقيق لا يختلف كثيرا في نظري عن ونسة عادية لنساء جالسات في البيوت -و عذرا لهذا التشبيه-
في تقديري ان الصحافة كثيرا تتعامل مع موضوع الاخطاء الطبية كمادة صحفية و سطحية --
فالتحقيق في مثل هذا الموضوع لا يعني ان اقابل شخصا و أسأله عن رأيه في الموضوع و اسمي نتيجة المقابلة تحقيقا ! لكي لا يكون كلاما عاما و غير دقيق ---
في رأيي التحقيق في هذه المسألة يحتاج الي جهد اكثر و دائرة مكتملة و احصائيات و مجهود اضافي --و لكي تكتمل المسألة ايضا علينا مساءلة الجهات المختصة في المحاسبة و رأيها في هذه الاخطاء -
عموما اتمني ان نري تحقيقا شاملا و رؤية واضحة مدعمة بالاحصائيات و نوع الاخطاء من تشخيص و عمليات و غيرها - و تحليلات و نتائج يمكن ان تساعد في الحلول -اذا كانت هناك رغبة في حلها ---!

مودتي


#128508 [zoal sudanese zoal]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2011 10:36 PM
لك استاذة ناديه التحية والاشادة بفتح ملف أأمل أن يجد العناية من ذوي العناية,
فكثيرا مانسمع أن فلاناً قالوا ليهو كذا واتضح أن مرضه كذا,,, ففي بلادي ,, والفقيرة مثل أجنحة القطا , علم غزير , وفقر في التشخيص ,,وليس فقط التشخيص الطبي
او تشخيص المرض البشري , لا وإنما فقر في تشخيص أشياء كثر,,,
........... نواصل........


ردود على zoal sudanese zoal
Saudi Arabia [zoal sudanese zoal] 04-16-2011 12:14 AM

نعم أشياء كثر تفتقد المؤسسية والمهنية, فللأسف والأسف الشديد,حتى أدق الامور واكثرها حساسية وفعالية نأخذها بكل بساطة وسطحية, وإن كلفتنا حياة عزيز لدينا,,فلم
نعد نعطي الأشياء أبعادها ,(طيبين)!!!!! ,,,لالا دراويش ,, لا لا,,,ثقافتنا تحتاج لصيانة ,,بالذات ثقافة حفظ الحقوق , ان تحفظ لنفسك حقوقها,ثقافة التوقيت للمطالبه والتوقيت للتنازل,,,متى نطالب بقوه ؟؟؟ ومتى نتنازل بسماحة؟؟..خطأ التشخيص يعتبر جريمة , وجريمة مركبة بل والتسامح فيها يؤدي لجرائم اكبر واكثر ,,فثقافة التسامح هنا سخافة
وذل,, فمن هنا ومن نافذة ثقافتنا ( الخاطئة) نشأ عندنا ضعف التشخيص في كل الامور


#128507 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2011 10:35 PM
المشكلة مشكلة سيستم منعدم تمامافى كل اوجه الحياة فى السودان

وبدون سيستم حتبقى غلط حتكون غلط حتى لو بقيت الخفس






#128500 [فضل إدريس]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2011 09:57 PM
أتفق معك تماما والدليل على صحة ما تقولين أن السيد وزير الدفاع الهمام عندما أصابته وعـكة صحية ذهب على طول للسعودية لتلقي العلاج المناسب لسعادته وإلا لو كان العلاج تمام فايت ساهرون ماشي وين وعكس ذلك تماما حصل للشيخ الترابي طوالي على ساهرون لو لقوا طريقة على المقابر طوالي


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة