عقبال الباقي..!ا
04-16-2011 02:14 PM

حديث المدينة

عقبال الباقي..!!

عثمان ميرغني

أمس حملت الصحف خبراً مُهمّاً.. لكنّه ناقص.. أعلن مجلس الوزراء عن خروج الدولة تماماً من إجراءات العمرة.. ولكن (الحلو ما يكملش).. انظروا لباقي الخبر.. باقي الخبر.. أنّ الحكومة (الاتحادية!!) قررت الخروج أيضاً من الحج.. وتركه لـ (الولايات).. تصوّروا (الولايات) هل سمعتم بشركة قطاع خاص اسمها (الولايات).. أم أنّها هي نفسها الحكومة.. وتكتفي الحكومة الاتحادية بالعلاقات الدولية الخارجية بشأن الحج والسياسات والتنظيم.. ولم ينته الخبر.. أمّا بخصوص تكلفة الحج والرسوم المفروضة عليه.. فقد أعلن الدكتور أزهري التجاني وزير الإرشاد أنّ الحكومة ستخفّضها إلى (أدنى حد!!).. وأنّه لا رسوم إلا مقابل خدمة.. أتعلمون كم تبلغ رسوم (تأشيرة الخروج!!) للحاج.. فقط (525) جنيهاً.. بينما للمواطن السوداني الذي يرغب في السفر إلى نفس الجهة.. إلى جدة.. لا تزيد عن (60) جنيهاً.. حسناً.. حتى لا نظلم الحكومة.. يجدر أن نقول (برافو!) قطعتم نصف الطريق.. خرجت الحكومة عن العمرة.. لكن بالضرورة يجب على الحكومة أن تخرج اليوم قبل الغد عن الحج.. وتعلن حل هيئة الحج والعمرة نهائياً.. وتترك لإدارة صغيرة في وزارة الإرشاد القيام بمهام العلاقات الخارجية والتنظيم والسياسات. ما معنى أن تعلن الحكومة خصخصة الشركات الحكومية وتصفيتها.. بينما تحتفظ بهيئة الحج والعمرة وهي مجرد جسم حكومي مكتنز بالشحوم والترهلات لا يفعل شيئاً سوى أن يثقل ظهر الحجاج بما لا طاقة لهم به.. من رسوم وجبايات.. ثم ترسل – الهيئة- بعثة حج هي جيش جرار يصرف عليهم حجاج بيت الله من حر مال فقرهم المدقع.. مهام الحكومة كثيرة وكبيرة وخطيرة.. ولا يعقل أن يكون مطلوباً من الحكومة أن تتصدى لطائرات إسرائيل في البحر الأحمر.. والتمرّد في دارفور.. والتعليم والعلاج.. فتنشغل بالحجاج.. تضيع وقتها في متابعة التأشيرات في السفارة السعودية ثمّ بيع (الشباشب) والإحرام للحجاج.. وتحتكر لهم شركة طيران واحدة ثمّ يَعلق الحجاج في مطار جدة لأيام كثيرة.. لماذا تخصخص الحكومة شركاتها وتترك الهيئة العامة للحج والعمرة.. وهي شركة وأي شركة.. تستنزف الحجاج بالأموال التي تجنيها منهم ثمّ تربح في كل خطوة يخطوها الحاج.. تربح من أموالهم.. هي شركة ولا أسوأ.. لأنّها بدلاً من أن تساهم في حل مشاكلهم صارت هي أكبر مشاكلهم.. عدد السودانيين الذين يسافرون في الصيف إلى مصر أكبر عشرات المرات من الحجاج.. لماذا لا تؤسس الحكومة (الهيئة العام للتصييف والاسستشفاء في مصر).. لماذا تتركهم يسافرون إلى مصر بتأشيرة خروج عادية.. وبدون تفويج.. ولا تعين لهم (أمراء!).. وتبيع لهم (الشباشب) والحقائب التي يجب أن يحملوا عليها ملابسهم إلى مصر.. نريد حكومة (صغيرة) ومجتمعاً كبيراً.. لكن حكومتنا كبيرة لا تكتفي بالحج... حتى الزواج الجماعي.. تتولاه من الألف إلى الياء.. ترسل موظفين إلى \"دبي\" لشراء (شنطة) العروس.. بالله عليكم اتركوا المجتمع يدير أمره.. اتركوا الحج.. وتفرغوا لهموم أكبر.. تَكبُر الأمة السودانية.. كلما صَغُرت حكومتها.

التيار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3612

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#129375 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2011 02:32 PM
بلاش تطبيل!! ذي ام العروس كل ماهزت وسطها فرحة!!! وهل قضايانا كلها حسمت ولم يبق لنا غير الحج والعمرة!! التي هي شعيرة كالصلاة لاتحتاج الي جمهرة ووزارة تجمع المستفيدين للحج بالالاف علي حساب المواطن المغلوب!!فلتخرج الحكومة ليس من العمره والحج فقط بل من حياة الناس التي تطبق عليها بالجباية والمكوس والضرائب والرسوم التي وصلت المياه بالعدادت الجديدة ولم يبق غير الهواء لتكنم به انفاس الشعب!!


#129176 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2011 09:08 AM
سئوال واحد: كيف يسافر السيد عمر البشير سنويا للحج؟؟؟


#129150 [tarigosman]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2011 02:38 AM
عقبال الباقى.الغاء هذة الوزارة.لأن الارشاد لايحتاج لوزارة.


#129102 [sarkozi]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 11:19 PM
نعم إن ما تقوم به الحكومة فيما يتعلق بالعمرة والحج لشئ مهين وهو جزء من الفساد الذي يعاني منه السودان في كل مرافق الدولة لذلك فإن ذهاب هؤلاء الفسدة والمجرمونثم محاسبتهم هو الحل وليس ما تقترحه يا عصمان فقد والله قرفنا منك ومن حديثك المدغمس زي أسيادك الفسدة ديل ويا ريت ما طل علينا ثاني في هذا المنبر


#129068 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 09:59 PM
الحج و العمرة و شركات المقاولات و غيرها كلها بالنسبة لمتنفذي الحكومة - و حكومة السماسرة التي تحميهم - عبارة عن \"بزنس\" لا غير .. و وسيلة سمسرة تحصل بها المليارات من دم حجاج بيت الله و اقتسامها بين \" الامراء\" و المناصب الاخري التي ترتزق من و تمتص دم الحجاج... و ليس ادل علي ذلك من الجبايات الباهظة مقابل الخدمات الاساسية و التي تتضاعف \" اسعارها\" في \" الموسم\" لان الحج عندهم ليس اكثر من موسم سمسرة و جبايات.... دولة \" الشريعة\" لا تتعلم و لا تري كيف تقوم الدول بتسهيل اجراءات الحجاج الذين يريدون اقامة ركن من اركان الاسلام، بينما حكومة الشريعة المدغمسة تعسر علي الحجاج و تضيق عليهم و تستنزفهم و توزع \" المغانم\" بين \" المجاهدين\" في دولة الشريعة المدغمسة! بالله عليكم كم من اهلكم و جيرانكم و معارفكم من عجز عن توفير \" جباية الحج\" فمات دون ان ياتي ركن الاسلام الخامس بسبب اتاوات الحج التي تفرضها دولة الشريعة المدغمسة و توزعها علي زبانيتها؟؟ دولة تقطع الكهرباء عن المساجد و تسمسر في الحج و تحرم منه المسلمين ثم تدعي الاسلام!
لصوص ينهبون حتي اموال الحجاج! ثم يهتفون هي لله ... ان الله طيب لا يقبل الا طيبا
الله يقطع دابركم


#128986 [مسعود]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 07:11 PM
بالله عليكم اتركونا خالص يا كيزان

والا مصير مبارك مستنيكم يا مافيا

كرهناااااااااااااااااااااااااااااكم ولقد قرفنننننننننننننننننننننننا



#128968 [محمد احمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2011 06:41 PM
الناس فى شنو وانت فى شنو
بلا ياخد وياخد الحكومة
متى كانت الحكومة منصفة وهنالك مفاسد اعظم من هذا
وكل مرة تطلع بمقال غريب كننا كل شى تمام
دنيا مهازل


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة