المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
تلك الجهة الرقابية ... تخاف أم تبتز ..؟؟اا
تلك الجهة الرقابية ... تخاف أم تبتز ..؟؟اا
04-18-2011 08:40 AM

إليكم .................... الطاهر ساتي

تلك الجهة الرقابية ... تخاف أم تبتز ..؟؟

** الدكتور يونس الشريف ، رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان، للأهرام اليوم : ( البرلمان سيستدعي وزير الزراعة غدا للرد على قضية تقاوى زهرة الشمس، ونحن أيضا سنقدم تقريرا حول هذه القضية لنواب البرلمان، ولقد أخطرنا بذلك هجو قسم السيد نائب رئيس البرلمان ).. هكذا صرح دكتور الشريف - البارحة - للأهرام اليوم، وهذا يعني بأن وزير الزراعة يجب أن يكون ماثلا ضحى اليوم أمام نواب البرلمان ليرد على تساؤلاتهم وكذلك على تقرير لجنة البرلمان الزراعية، والتساؤلات والتقرير حول ( تقاوى زهرة الشمس)، أو هكذا قال رئيس اللجنة الزراعية..للأسف هذا القول بعيد عن الواقع، بحيث لم يستدع البرلمان وزير الزراعة ولم يخطره بالمثول أمام نوابه حتى منتصف نهار البارحة، بل - ما لم يحدث أي طارئ لبرنامجه - فأن برنامج عمل وزير الزراعة ضحى خارج ولاية الخرطوم، ناهيك بأن يكون تحت قبة البرلمان..نعم، اليوم سيرافق وزير الزراعة نائب رئيس الجمهورية إلى جنوب كردفان، ولذلك إقترح للبرلمان الإتحادي بتكليف برلمان جنوب كردفان بمهمة مساءلة الوزير هناك، وهذا يكون رئيس اللجنة الزراعية قد صدق في ( موعد الإستدعاء ) ..!!
** المهم، مع تلك المعلومة يجب أن أشرح لرئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان، وكذلك لنائب رئيس البرلمان، كيفية إستدعاء أي وزير إلى البرلمان ثم الخطوات التى يجب عليهما تتبعها لتكتمل عملية الإستدعاء، إذا ذاك التصريح يكشف بأن رئيس اللجنة وكذلك نائب رئيس البرلمان لم يعرفا تلكما ( الكيفية والخطوات ) .. وعليه، يا أعضاء اللجنة المؤقرة ويا نائب رئيس البرلمان، تعلموا بأن إستدعاء أي وزير إلى البرلمان يتم على النحو الآتي : ما أن يطلب أي نائب برلماني إستدعاء أي وزير يحيل طلبه إلى رئيس البرلمان، وبعد أن يطلع عليه رئيس البرلمان ويدرك بأن الطلب يستحق التنفيذ يحيله إلى مستشار البرلماني، وبعد ذلك يحيل المستشار ذاك الطلب إلى الوزير المعنى بالأمر، ويمهله أسبوعا وآخر ليرد على الطلب أو ليمثل أمام النواب، وتلك هي الفترة التي تمكنه من جمع كل المعلومات من كل إدارات وزارته ثم الولايات.. هكذا خط السير إستدعاء الوزراء ، فهمتو ؟؟..ممتاز، سجلوه في كراساتكم، لكي لا تنسوا.. !!
**نعود إلى التصريح ..حتى منتصف نهار البارحة لم يخاطب مستشار البرلمان وزير الزراعة بطلب الإستدعاء .. ولو خاطبه بعد منتصف النهار - أو حتى بعد منتصف الليل - فالوزير غير ملزم بتلبية دعوة البرلمان، حسب لائحة البرلمان .. وعليه ، أي منعا للعشوائية : كان على رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان أن ينتظر الموعد الذي تحدده الوزارة للرد على الطلب أو المثول بعد إستلامه خطاب المستشار، ثم بعد ذلك يعلن عن ذاك الموعد في الصحف..أو هكذا (السيستم) الذي يجهله الدكتور يونس الشريف، ولو لم يكن جاهلا به لما صرح بذاك التصريح.. على كل حال، إن غدا لناظره قريب، حيث موعد تبريررئيس اللجنة الزراعية لغياب وزير الزراعة عن (جلسة اليوم ).. نعم سيجد له أكثر من تبرير، ليس من بينه ( لقد أخطأت حين حددت في الصحف موعد مثول الوزير قبل أن يخطره مستشار البرلمان بالمثول).. أي لن يعترف رئيس اللجنة الزراعية بالخطأ، بل سيواصل في بث حلقات ( مسلسل خم الرأي العام ) ...!!
** وبالمناسبة، أي بمناسبة ذاك المسلسل، يقول رئيس اللجنة الزراعية في ذات التصريح نصا ( سنقدم تقريرا حول تقاوى زهرة الشمس )..وطبعا لن يقدم تقريره اليوم، للسبب الوارد ذكره إعلاه، إذ سينتظر رد الوزير على طلب الإستدعاء أو مثوله.. ولكن ما لن تنساه الصحف هو أن البرلمان شكل لجنة تحقيق لمعرفة تفاصيل قضية تقاوى زهرة الشمس، وتحرت اللجنة وتقصت وإستدعت كل أطراف القضية ورفعت تقريرها للجنة الزراعة، ثم وعد رئيس لجنة الزراعية صحف الخرطوم بكشف محتوى التقرير (يوم الثلاثاء )، أو هكذا سمى اليوم الذي وثقته الصحف.. وعندما جاء موعد كشف محتوى التقرير - الثلاثاء - قصدته الصحف، ولكن رئيس اللجنة الزراعية أخلف وعده ولم يلتزم بالوعد، بل رواغ الصحفيين بإفادة أخرى من شاكلة ( سنكشف التقرير لاحقا )، هذا ماحدث قبل شهر، وكل الوقائع موثقة في الصحف على لسان رئيس اللجنة الزراعية..هذا التصرف البرلماني يشبه إلى حدما تصرف بعض الصحف والأقلام التي تعلن عن تحقيق ما أو مقال ما على مدار الأسبوع، ثم تحجب الإعلان ولاتنشر محتواه ، وتظن بأن ذاكرة القراء قد لاتنتبه لما حدث، وهو ظن خاطئ، فالقارئ يدرك بفطرته السليمة بأن الصحيفة ( جبانة أو مبتزة ).. وهكذا تقريبا لسان حال لجنة الزراعة البرلمانية، حيث هي منذ شهر ونيف تلوح بذاك التقرير في وجه وزارة الزراعة، ومنذ شهر ونيف بطرفها نتائج لجنة التحقيق، ومنذ شهر ونيف تعد بكشفها للصحف، وهكذا .. ولا أجد تفسيرا منطقيا لهذا النهج، غير ( الخوف أو الإبتزاز)..وأيا كان التفسير، فتلك لجنة غير مؤهلة بأن تكون ( جهة رقابية) ..نعم من صفات الرقيب (الصدق والأمانة ثم الشجاعة )، وللاسف إختبار تقاوى زهرة الشمس - وكذلك المبيد - كشف بأن اللجنة الزراعية بالبرلمان بحاجة إلى ..( تلك الصفات ) ...!!
..............
نقلا عن السوداني


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4230

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#130091 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2011 01:20 AM
مالوزير مشي مع الشيخ عشان يتدثر بيهو!!! خوفا من ان يرمي للمفرمة!!! فهو لديه بلاوي متلتلة!!! ده كان تاجر في الزبالة!!! عربات وشركاة النظافة في ولايته كانت تتبع له!! ثم موضوع الرسوم المزور دخلت في ولايته ولاتستبعد لجيبه الذي انتفخ فجاءة وجائنا بحديث تجارته منذ نعومة اظفاره!! ثم اراضي السنط!!! وشركات المقاولات التي نهبت الولاية!!!! وجبايات الولاية من التجار والشطار وستات الشاي!!! وموقف كككر الذي كركر منه كل الديوك بعد ان مص دمها وزبح كودتها!! فالان هو في مهمة!! للحفاظ علي الولاية الكردفانية!! ونرجو ان لايغفل عنه شيخ علي حتي لا يبيع ليس الانتخايات ولكن الولاية لمن يدفع!!! عين شمس شنو ده حيبيع ليكم الشمس زاته! ولكن بعد ان تفسد!! دي كيف بيعرف يسويها!! بعداين ياود طاهر ات شفت ليك حرامية بيحاكموا بعض!!!!! ات صدقت العضم الرموه ده!!! ومن اين سياتوا بواحد ؟....ليرمي بالحجر!!!!!!


#130069 [الزين]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2011 12:20 AM
متعك الله بالصحة والعافية وحفظك من كل سوء امييييييييييييييين يارب العالمين


#130052 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 11:38 PM
أي مساءلة تنتظرها من هؤلاء ؟! المسألة كلها كلام في كلام .وبعدين منو يسأل منو ؟البرلمان نفسه يحتاج لمن يسأله عن فساد نوابه !!ويحتاج لورشات عمل ودورات تدريبية يشرح لهم فيها مهامهم وكيفية المساءلة والمحاسبة ؟؟؟نستاهل يا ساتي البيحصل لينا دة !!!!!


#129797 [العثمانى _]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 12:57 PM
الاخ طاهر تحياتى
الفساد معلوم بالنتائج فى اى مجال كان والذى ليس معلوم هو من يحارب الفساد من لجان ملجنه مهنيا والذى يسمى رئيس ولا دكتور يونس الغير شريف لا تنتظر منه غير مزيدا من نزيف البلد المذبوحه من الوريد بسكاكين طويله على حد وصف الاستاذ ود الضو ولا تنتظر خير من اشرار ولا تنظر عافيه من سقيم ولا تنظر شبع من جائع فضيله و لا تنتظر عدل من فاسد ولا تنظر حق من ظالم ولاتنظر استقامه حال من اعوج ولاتنظر بلد فى ظل الانقاذ ويذكرنى حال الصحافه وحال البلد وهى الصحافه تقوم بدورها كاملا واللجان ايضا تقوم بدورها كاملا ولكن بكل اسف وشديد سلبى لدرجه اشد وجعا من عمل التنفيذى الفاسد نفسه ومعرفتى الشخصيه با فعال يونس الشريف منذ اكثر من خمسه وعشرين سنه ومثله آلاف اكاد اجزم على البلد السلام
وكان الله فى عون السودان و شعبه


#129765 [monemmusa]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 12:11 PM
الله ينصرك يا ود ساتي علي فضح هولاء المجرمين


#129760 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 12:01 PM
استاذ ساتي متعك الله بالصحة والعافية وحفظك من كل سوء


#129709 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 10:48 AM
اخي الطاهر صباح الخير ان هؤلاء القوم بعضهم من بعض في اكاذيبهم ودجلهم ونفاقهم واستخفافهم بهذا الشعب وترهيبهم له فلا اتوقع البتة ان يأتي تقرير اللجنة الزراعية يحوي ادانة للسيد الوزير ويكشف الحقيقة هذا ببساطة ما اتوقعه لسبب بسيط ان هذا النظام ظل جاسما على صدورا اكثر من عقدين من الزمان وعرفناه تماما كما نعرف انفسنا حيث لم يطل علينا مسؤول من هذه الثلة خلال هذه الحقبة الزمنية الطويلة ليعترف اعترافاً صادقاً بأي اتهام وجه ا ليه في تقصير عن واجبه او قضية فساد او الخخخخخ هكذا درج مسئولينا على هذا النوع من النفاق وهو عدم الاعتراف بحقائق الامور ولا اذهب بعيدا عن حادثة اقتيال ابناء الوطن بمدينة بورتسودان علي يد القوات الجوية الاسرائيلية فماذا رد الوزير عن سبب هذه الضربة انه العذر الاقبح من الذنب (تطبيق الشريعة) فالتصريح منافق وكاذب اذ ان الشريعة لا اثر لها تماما في السودان هذا من ناحية ومن الناحية الاخرى لم ولن يذكر الوزير او اي مسؤول في الدولة السبب الحقيقي لهذه الضربة واتحدى ان يتم الاعتراف بأسباب الضربات المتوالية بيد ان الشعب السوداني قاطبة يدري عن السبب الحقيقي لهذه الضربة هكذا هو نهج اهل المشروع الحضاري هكذا هو نهج من يسمون انفسهم بالحركة الاسلامية هكذا هو نهجهم منذ ان سطوا على السلطة وحتى يومنا هذا وهم في غيهم وكذبهم ماضون 0000 ويجب الا ننسى فقه السترة الذي يستخدمونه في كل الاحوال لتغطية الفساد والسرقة حيث يتم تزيين القصور في الواجب والفساد والافساد بالعديد من الاشياء التي اتوقعها مثل (انصر اخاك ظالما او مظلوما ) (المؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا) كل هذه الاحاديث سيتم استخدامها عاجلا ام عاجلا لتبرير ما كسبت ايديهم 00 فكيف يخطئون وهم المعصومون وكيف يخطئون وهم افضل من صحابة رسول الله هذا ان لم يدرجوا انفسهم في قائمة الملائكة والانبياء والمرسلين والا فأرجو ان تذكروني بمن اعترف منهم بخطاياه ومن اعترف منهم بتقصيره في واجبه او من تقبل منهم النقد بصدر رحب ومضى في تحسين صورته امام الشعب وحتى بشيرهم المبشر بجنات النعيم يستحي من قول الحق لكنه يصرح في صورة نكتة عن حال الوضع المائل ولقد اوفى اخونا حمدنا الله في هذا الاتجاه في مقاله البارحة 000 واقول لشعب السودان اجمع ان امثال هؤلاء المنافقين لا ترجو منهم سوى الخزي والذل والكذب والنفاق والترهيب والتشريد والتعذيب والتقتيل لك ولابنائك اما ان تعيش في وطنك حرا ابيا تتمتع بحقوق المواطنة الكاملة دون خوف او اذلال من قبل النظام او ما يتمشدق به شياطين النظام من الفاظ بذيئة وشتم وسب ولعن فهذا باهظ الثمن يتطلب منك ان تضحي من الاجل العيش بسلام فهل انت مستعد لذلك ؟؟؟؟؟


#129696 [عوض الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 10:24 AM
يابن ساتي لماذا تسلخ النمل ؟ الم تسمع بفقه السترة ؟؟؟يا عالم ياناس هي المسألة اوضح من الشمس ...وما في داعي نقص اتر المرفعين ...اهو داك..العندو حربة والعندو عكاز يللا ..خلو الشكية


#129677 [الزول ( الكان ) سمح]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 09:56 AM

وبالمناسبة ...حكومة المؤتمر الوطنى من رأسها لقدميها..محتاجة.....لتأهيل وظيفى ليعرف كلٌ مهام الوظيفة التى يشغلهاوخواتها الإجرائية والتنفيذية يعنى بالعربى كده (محو أمية فى إدارة الدولة)


#129676 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 09:52 AM
أستاذنا ساتى / هم عارفين برلمانهم ده مافى زول شغال بيه اومتابعه _ يصرحوا

باستدعاء الوزير وخلاص __ وماعارفين انو الطاهر ساتى متابع الموضوع __ خاصة

موضوع الزراعة __ فاكرنك لسه مع موضوع وزارة الصحة ____

بعد كده حيستعدلوا ويعملوا حسابهم __

والله ياستاذ ساتى الحكومة والمسئولين بقوا يعملوا ليك ألف حساب ___

ياريت لو ثلاثة زيك كان البلد اتصلحت ____


#129655 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 09:23 AM
لك التحية يا ساتى

البرلمان الربانى او البرطمان ده كان كان ببرطم بالحقيقة كان الحال اتصلح شوية! لكن نقول شنو: الله يورينا فيهم يوم


#129653 [لبرلمانابومح]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 09:20 AM
يا استاذ ساتي هذه المصطلحات البرلمان القبة واستدعاء ومحاسبة ورقابة وشكوي وتقرير ومراجعة كلها كلام مدغمس للتغطية علي المستور فالجماعة كلهم مع بعض يعني شلة ذي شلة الانس شلة الكشتينة شلة الهجيج تجتمع الشلة وكل واحد يمثل الدور بتاعه في المسرح والجمهور يصفق وبعد ذلك كل واحد يشوف مصالحة هذا هو الوضع في السودان إلا ان يتم التغير


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة