انخفاض ملحوظ..!ا
04-18-2011 01:34 PM

هنــاك فرق.

انخفاض ملحوظ..!

منى أبو زيد

الشرطة السودانية سوف تقوم بتسريح نحو أربعة آلاف ضابط وجندي جنوبي، مع حفل وداع كبير، وعلى الجنوبيين المقيمين بالشمال توفيق أوضاعهم خلال مدة أقصاها ستة أشهر، بعد قيام دولتهم الجديدة .. أما معدلات الجريمة بعاصمة السودان الشمالي، فقد شهدت انحساراً ملحوظاً في الشهور الأخيرة التي تلت ترتيبات الاستفتاء.. وعلى وجه الخصوص بلاغات جرائم النفس والطمأنينة العامة..! وهكذا سيذهب الجنوبي (شرطي ومخبر وحرامي) غير مأسوف على فراقه، ويترك مقعد الضيف الذي كان يشغله لعقود طويلة لملائكة وعصافير جنة السودان الشمالي الذين تشير كل الدلائل والإحصاءات إلى أن أهله- ناس البيت- موعودون بالمزيد من الأمان الاجتماعي، والهدوء السياسي بعد ذهاب الضيوف الثقلاء، الذين أعلنوا زهدهم في ذبيحة المُكشِّر..! النبرة الاحتفائية التي تغلف حديث الحكومة عن المستقبل- سودان ما بعد الانفصال– مقلقة، بل مخيفة، ولا تشبه لسان حال دولة فقدت ثلث مساحتها الجغرافية، واستبدلت نصف جيرانها بمساحة خطيرة ومتداخلة مع جارة جديدة، وأكثر من تسعة مليون نسمة من عدد سكانها، وأكثر من ثلثي دخلها القومي الذي يشكل النفط– بدوره- أكثر من ثلثيه..! مشكلات الجنسية وآثارها الخطيرة على التداخل الاجتماعي.. مسلمي الجنوب ومسيحيي الشمال ومأزقهم الوجودي في ظل الحديث المتطرف عن الهوية الدينية .. الحركات المسلحة في دارفور واحتمالات ارتمائها في أحضان دولة الجنوب القادمة.. موقف الدولة الوليدة من قضية دارفور.. موقف السودان الشمالي من انشقاقاتها الداخلية.. ثم موقف حكومته العنيدة من إعادة ترتيب البيت وإعادة توزيع الأدوار الأسرية بعد انتهاء الإقامة الطويلة لذلك الضيف التأريخي..! أليست ردة الفعل المنطقية تجاه الفقد هي الإنكار.. الصدمة.. البكاء.. ثم محاولة التكيف مع معطيات الواقع الجديد؟!.. أين النائحة الثكلى في واقعة انفصال الجنوب؟!.. لماذا تنتهج اللامبالاة، بينما تتولى نائحات الغير المستأجرات الحديث عن الأخطار والمخاوف المحدقة التي تنتظر سودان ما بعد الانفصال..؟! الآخرون درسوا تداعيات الانفصال وآثاره على الواقع القاري والإقليمي في حينه (زيادة عدد دول حوض النيل.. تأثير انفصال بلادنا على وحدة بلادهم.. تأثير علاقات الدولة التي كانت حركة.. إلخ..) وهم اليوم يضعون الخطط لضمان عدم وقوع المحاذير.. بينما لا أثر للخوف أو القلق في نبرات الحكومة.. ماذا ينتظر الشعب من حكومة لا تفعل شيئاً لحماية مستقبلها السياسي، ناهيك عن تحديات صناعة مستقبلنا الاستراتيجي..؟! مشكلة هذا الشعب– بشقيه الشمالي والجنوبي– أن ولاة أمره لا ينظرون في ساعاتهم أبداً.. لا يستخدمون صلاحيات الرتب الجديدة.. ما يزالان على حالهما: حركة شعبية تتفاوض بشريعة الأدغال، وتخاصم البروتوكولات والقوانين والمؤسسية، وحزب مؤتمر وطني، ينزل بثياب الأحزاب إلى ملاعب الحكومة، ويقاتل بسلاح الحكومة في معارك الدولة..!

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1672

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#130911 [عبدالله جولاي]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2011 12:25 PM
يا خيتي الكعكة إتقسمت بين الإنقاذ والحركة وباقي الشعب لم يحصّل الدقيق المنثور بينهما فالدولتين فاشلتين فتلك كانت قسمة طيزى فالننظر نحن وهًم ماذا فاعلون والضحية شعب الجنوب وشعب الشمال فعليهم أن يقتصو من حكامنا وحكامهم ونرجع نعود للقرش والمليم وليت تلك الليالي تعود 0


#130890 [عبدالله جولاي]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2011 12:02 PM
أستاذة منى - الجنوبيين فاتوا - الله يستر علينا من أهل البيت - أحكي ليك واحد زميلنا مغترب نزل السودان عندو شنطة دبلوماسية واضع فيها قروشو عندو رقم سرى واحد من أهل البيت عرف الرقم السري - صاحبنا شاف القروش كل يوم ناقصة قال لي ناس البيت يا جماعة - علىّ الطلاق الحرامي ده في البيت ده لو كان من خارج البيت كان شال الشنطة كًلها - دحين يا أختى الجنوبيين فاتو الله يستر علينا من ناس البيت ديل 0


#130681 [النمر]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2011 12:16 AM
يا سيدتي هناك جرائم بدأت في الظهور أكثر من تلك التي اختفت واتحداك لو تقدري تكتبي فيها سطرا وهي :

1/ جرائم الإجهاض والسفاح (الطالبات الجامعيات)

2/ جرائم الرشوة والمحسوبية ونهب المال العام (قيادات النظام التنفيذية والعسكرية والتشريعية.)

3/ جرائم حقوق الإنسان ( الشرطة ــ الأجهزة الأمنية المتعددة)


أبقي شاطرة يا بت أبا زيد وموضوع الجنوبيين دا بقى تاريخ ولكن النتيجة ( كأنك يا أبا زيد لا مشيت ولا جيت )



#130536 [الدكتور]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2011 06:12 PM
انت عايزة تقولي الجريمة سببها ناس الجنوب بكره نشوف والله الانقاذييين الشماليين كلمة جريمة عندهم بقت ابسط حاجة


#129965 [ uncleabdalraheem]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2011 06:49 PM
البت دى شكلها كانت نائمة ما قرأت خبر الاعتداء على مدير قسم شرطة برتبة لواء .. قالت الجريمة قلت وكما ذكرت الاسباب .. وباقى الجرائم الزادت ما عندك فكرة عنها ..


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة