المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قريتنا والتغيير.. صورة مصغرة..!ا
قريتنا والتغيير.. صورة مصغرة..!ا
04-20-2011 10:29 PM

اصوات شاهقة

قريتنا والتغيير.. صورة مصغرة..!!

عثمان شبونة
[email protected]

في مكان \"الكوتشينة\" وجدت شيوخاً على أعتاب السبعين يتطلعون للتغيير.. فكما قال ود أحمد: \"التغيير فيه خير.. زمان لما جات الإنقاذ للسلطة جابت معاها شوية رحمة وحفرنا البئر.. وهسع لما تتغير حا تكون الرحمة أوسع\"..!!
* سبحان الرب.. وصلت رياح الثورات العربية إلى قريتنا المنسية.. فقد طرق بابنا طفل في السابعة من عمره يحمل لفافتين.. قال: واحدة لك وأخرى لوالدتك... فرحتُ فرحاً قروياً بائساً لأن الحكومة أكرمتنا بعدد \"2\" ناموسية استعداداً لفصل الخريف..!!!!
* قلت للطفل الذي لا يعرف لون المدرسة أو شكل حرف الألف: ثم ماذا أرسلت لكم المحلية؟
قال: \"جابو لينا دور تراب ودور رملة للنادي عشان البياض\".
قلت \"عابثاً\" بلا عبس: \"خلّوه يكون رمادي.. فهو لون المرحلة\"..!
* فأومأ رأسه كأنه \"فهمني\" على طريقة \"بن علي\"..!
* الكبار في قريتنا يفسرون سر إهتمام المحلية بقشور الخدمات للمواطن، بأنه زخة من رحمات التغيير في تونس ومصر..!!!
* المكان الذي يحيط به حزام من أشجار اللعوت والطندب وسدر قليل، هو قريتنا في أقصى جنوب الجزيرة... تشكل الأمية فيها نسبة تقترب عن مؤشر 80% بالنسبة للنساء.. يتوسطها مسجد لا بأس به، سوى \"طلائع شقوق\"... لا يوجد فصل دراسي بالقرية أو \"سجم مركز صحي\".. لكن الهواء \"صافي\"... من الجنوب الشرقي تحاذي بيوتنا كثبان رملية، بديعة في موسم المطر.. تلتمع بذرات في لون الذهب.. وربما هو...!
* بالقرب من حائط المسجد تسطع لمبة رفقاء الكوتشينة.. يرمون الورق بمجرد \"نفخة الأذان\".. ثم يعودون لـ\"الوستي\".. يسهرون دون ضوضاء إن لم تكن ثمة \"إسنا\" أو كما يسمونها \"فضيحة\"..!!
* في ذلك المكان الذي غادره الشيطان \"أبو لمبة\" منذ دخول الكهرباء، تأخذ الأرض شكلاً \"أحدباً\" تظهر فيه بعض الجماجم البشرية في موسم الجرف قبيل الخريف ـــ قيل أنهم ضحايا لمقتلة في أيام التعايشي ـــ يغطيها الصبية بالرمل والطين دون وجل.. فليس بعد الفقر الكافر خوف..!!
* الغالبية من الناس في قريتنا تتطلع لتغيير بسيط، يزيح عنهم الرسوم التي تفرضها هيئة الكهرباء شهرياً \"جنيهان ونصف رسوم زاوية\".. وهي في حقيقتها سرقة صريحة بلا مبرر.. فهم يدفعون ثمن العداد بكد النهار والإستماتة في الاعمال الشاقة \"460\" جنيهاً..!! والزاوية \"بنت الكلب ذاتها\" يشتريها المواطن بخمسين جنيه... كما يشتري الكهرباء والأسلاك والأعمدة..!!!
* بعض العقلاء قالوا نجمع أهل القرى.. و.. \"نعمل مظاهرة\" ضد الرسوم.. وبعضهم قال: نرفع الأمر للوالي لإلغاء أية رسوم كهربية آجلة بخلاف مبالغ الشراء الأولى والرسوم والدمغات الإبتدائية المتعددة..!!
* لكن حتماً سيجدون مسؤولاً \"مطرطشاً\" يقول لهم أن الكهرباء لا علاقة لها بالوالي...!!!!!
تذكرة:
* شكراً للفحم الرخيص.. فقد كتب أحدهم على عمود حزين: \"صبرنا...\".. فقلت سراً: رحم الله توفيق صالح جبريل:
أيها الزعيم أودى بنا الفقر
فعطفاً فقد صبرنا طويلا
ضيقتم الأرض علينا
حتى هوينا الرحيلا
خروج:
أثناء كتابة هذه السطور وصلتني الرسالة التالية عبر الفيس بوك من هيثم احمد، وهو يسكن قرية القصيراب التي تجاورنا: \"سخانة شديدة .. الكهرباء بتقطع من الساعة ٩ صباحا حتى ٦ مساء.. الناس تعبانين شديد وعطشانين.. الحال صعب مافي زول نقدم له الشكوى.. ارجو شاكراً انت تكتب في هذا الموضوع عشمنا فيك كبير بعد الله\" انتهت الرسالة.
* ما اسعد \"العشمانين\" باليقين.. واصحاب النفوس المتصالحة في القرية، رغم أن القلوب الطيبة تفجعها \"كتائب القذافي\" وأخبار الحتف والقصف \"زنقة.. زنقة\"..!
* الزاد قليل والماء أشحَّ في قريتنا.. لكن الخريف سيأتي ــ على كل حال ــ لنجرِّب \"هذه الناموسية\"..!!
أعوذ بالله
ـــــــــ
الشاهد


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1388

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#131534 [زوول]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2011 12:24 PM
الاخ شبونة حدثنى احد الاخوان من سكان الجزيره الكانت خضراء بان اكثر من تسعين بالمائة من سكان القرية اصابهم مرض العمى الليلى وذلك نتيجة لسوء التغذية حيث لايجد سكان القرية الا القليل من الطعام غير المفيد صحيا ليسدوا به رمقهم ونسوا طعم اللبن والفواكه واللحوم والاسماك وغيرها فاصبح احدهم لاتغيب له الشمس الا ويكون موجود فى بيته حتى لايدخل فى مشكلة قوادته الى البيت واسباب هذا كله حكومة السجم والرماد بلاء اخمكم


#131364 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2011 07:46 AM
عندكم كهربا يا مفتري وزعلان عشان بتقطع ادونا ليها بي سجمها دا عاوزنها .................. تعرف نحن وين بعيييييييييييييييييييد........... قريب منك في بحر ابيض


عثمان شبونة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة