حاصدات صينية فاسدة
04-24-2011 10:31 AM

حاصدات صينية فاسدة

عبد اللطيف البوني
[email protected]

كلمة فاسدة مستلة من فساد وفساد هذة الايام رائجة جدا وبالتالي يسهل الترويج عبرها رغم ان جماعة الشركة صاحبة عقد الاذعان الذي سيفسد علاقات الانتاج الزراعية في مشروع الجزيرة الي الابد قالوا لاتقولوا مبيدات فاسدة بل قولوا مبيدات منتهية الصلاحية فقلنا ما الفرق طالما ان كلمة فاسدة تعني انها قد فقدت بعض خواصها وبالتالي نقصت جدواها واصبح ضررها اكثر من نفعها ؟فالادوية منتهية الصلاحية تتحول الي سموم تهلك جسم مستعملها . مشكورة لجنة الزراعة بالبرلمان انها وصفت تقاوي عباد الشمس التي اخرجت مئات الالاف من الافدانة من الموسم واوقفت المزارعين على ابواب السجن بانها فاسدة حاول وزير الزراعة نفى صفة الفساد عنها ولكن اللجنة اصرت لابل حددت الجهات الاربعة التي قامت بهذا الفساد وغدا ان شاء سوف يمثل وزير الزراعة امام البرلمان (هذا اذا لم يسافر) ويرى كل الشعب السوداني هذا الفليم الذي حتما سوف يكشف الكثير من السواهي والدواهي
هذة الرمية قصدت التوسل بها لفساد من نوع اخر فساد الة كبيرة ضخمة تسمى بالدراجي( الدقاقة) لانها تدق المحصول والتي نحن بصددها دقت الاقتصاد السوداني في ركبه ودقت مشتريها في ام راسه ولم تدق اي محصول رغم الخسارة الكبيرة . ففي موسم 2008 استجلب البنك الزراعي مايفوق الاربعمائة حاصدة من جمهورية الصين الشعبية فتقدم للشراء منها عدد من المزارعين التجار فاق عددهم 140 ودفعوا مقدم عقد الشراء بعضهم 18 مليون وبعضهم 10 مليون على ان يسددوا الباقي على اقساط ومتوسط سعر الحاصدة (الدقاقة ) 100 مليون (الارقام هنا بالقديم ) واخذ الذين دفعوا حاصدتهم وتوجهوا للقيط(الحواشات ) يحدوهم الامل في ان (ينفعوا ويستنفعوا) ينفعوا المزارعين بالحاصدات الجديدة التي ستكون نسبة استخلاصها كبيرة جدا فالجديد كما يقولون شديد وينفعوا انفسهم بدخل مجزي يحل البنك ويزيد رصيدهم ولكن للاسف (بركت ) كل الدقاقات ايخخخخخ لقد اتضح انها مفارقة للحد الادنى من المواصفات , الماكينات سيحت كلها الترس الناقل هش الشاسى قابل للكسر (كع ) في كل خطوة تحتاج لبرميل مياه من السخانة وفوق هذا استخلاص لايتجاوز العشرة في المائة و(كمان دريش) توقفت المائة ونيف دقاقة كلها وفي ظرف ساعات جرت محاولات لانقاذها وانقاذ سمعة البنك ولكنها باءت بالفشل فالعيب عيب صناعي ( خلقي) . لقد اضرت باي حواشة دخلتها ومن ذلك الموسم سحب المشترين الحاصدات الي زرايبهم وبقيت الاخرى التي لم توزع في مخازن البنك في مدني والمشترون يطالبون البنك برد اموالهم واستلام (خراباته) لابل تعويضهم عن ضياع موسمهم وكل اتعابهم والبنك يلف ويدور (علمنا ان بعضهم او على الاقل احدهم سلم واستلم !!! )
مابين البنك والمشترين اصبحت قضية سيكون سحوها القضاء وان شاء الله لن يعامل المشترين معاملة مزارعي شمال الجزيرة الذين ضراهم ذات البنك بتقاوي قمح فاسدة وعوضهم جوالين فقط عن كل فدان رغم انه اضاع موسمهم (يمهل ولايهمل) و(وتقاوي عباد الشمس لسة مدورة يابنك) اسئلتنا هنا من الذي اعطى الصينيين مواصفات تلك الحاصدات ؟ ومن الذي ادخلها مشروع الجزيرة تووووش بدون مواصفات ومقاييس وبدون دستور او احم ؟ من المسؤل عن ضياع عشرات المليارات هذة ؟ ماهذة الفوضى, تقاوي فاسدة ,مبيدات فاسدة اسف منتهية الصلاحية وكمان اليات فاسدة ؟ الفساد في البشر ايها البشر المسؤلين عن البشر . هذا المسلسل يجب ان ينتهي اليوم قبل الغد اذا اردنا نهضة زراعية . والله العظيم ان هذا المشروع المسمى الجزيرة مشروع غير عادي مشروع قوي يتحمل كل هذا الفساد ويظل واقفا ؟ هذا المشروع لو وجد موسما واحدا خاليا من الفساد البشري (من البذرة الي السوق ) سيعلم الدنيا كل الدنيا الزراعة ولكن من يزيح هذة الوجوه الكالحة المكنكشة في المشروع ؟


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4654

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#133234 [راجينو]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 03:26 AM
ماقولك في إنَّه أصلاً الجرَّارات واللآلات الزراعية ما عندها قانون إختبار معمول به الآن ورسوم الاختبار تُحدَّد حسب مزاج الإدارة المعنية بفحص الآلات الزراعية وغالباً ما تكون بالملايين (بالقديم) أو آلاف الجنيهات بالجديد وتُستلم بدون إيصال مالي ولاتورَّد إلى وزارة المالية وده غير إنَّه على الشركة الفطور وترحيل المهندسين من وإلى موقع إجراء الاختبار -الشئ الذي كان يُعدُّ مخالفة في قانون الاختبار القديم والغير معمول به الآن- وهكذا تتبارى الشركات في تقديم أفضل الخدمات خاصَّة وأنَّ شهادات آلياتهم وتقاريرها بيد الإدارة إضافة إلى أنّ مسئوليها باللجان الفنية بالبنك الزراعي والمواصفات والمقاييس. كما أنَّ الفحص ينقصه جزء هام جدَّا وهو الفحص المعملي ويقتصر فقط على الفحص الحقلي ويقال أنَّ هذه الانتكاسة أصابت الإدارة بعد أن حلَّها د. نافع علي نافع إبَّان توليه شئون وزارة الزراعة والغابات في 1996. والمعمل الذي أُستجلب ضمن غرض بنك التنمية لم يتم تركيبه والله أعلم حيتركَّب متين.... يعني ممكن تقول وزير استثمار قاعد في مكتب وزير الزراعة وما عيله بالحاصل جوَّة الوزارة ولا عارف ولا فاضي عشان يعرف أو متواطئ مع هذه الإدارة -الله أعلم- وحتَّى البرلمان الموقَّر قبل ما يجيز قانون فحص واختبار الجرَّارات والآلات الزراعية أجاز قانون الاستثمار -والذي في أغلبه يتعلَّق بالزراعة- وكل سنة يجيز تعديل جديد في قانون الاستثمار وما سائل عن قانون الاختبارات هذا والمشكلة تفتح خشمك يقولوا ليك ما تتكلَّم من غير دليل مع إنَّه ما من دليل أبلغ من ما يحكيه واقع الحال والذي -على الأقل- يدعو إلى البحث عن مواطن الخلل. ولكن لا ملك إلا النيَّة الصادقة والدعاء ولاحول ولا قوَّة إلا بالله العلي العظيم وسبحانك اللهم لا إله إلا أنت إنِّي كنَّت من الظالمين.


#133185 [عقارب]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 11:47 PM
صاحبك المتعافى قال ما بقبل الا كلام علمى يعنى الدقاقات دى المقاييس اكيد قالت مظبوطة المهم اعرف الجهة المستورده تعرف تعرف المقاييس والمواصفات بس اصبر شوية يا البونى لحدى ما يسجلو الشركة لانو ما بسجلوها الا بعد تفسد


#133106 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 07:10 PM



شفيق يا راجل.....

مكنكشة في المشروع وبس..؟؟

آآآ ه ....

شفيق يا راجل ...!!

عينك في الفيل وتطعن بعيد حتى من ضلو ...؟؟


#133049 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 05:06 PM
يقول السيد المتعافي _لا عافاه الله _ ان التقاوي ليست بفاسدة وان الموضوع سياسي ولا وجود لدليل علمي علي فساد تلك التقاوي وان المزارعين هم الذين لم يعرفوا كيفية استخدامها وقد اكد ان خبراء المشروع الحضاري في مجال الزراعة قد اكدوا صلاحية هذه التقاوي وفاته ان يقول ان الموضوع برمته استهداف لحكومة المشروع الحضاري ماذا نتوقع من هكذا وزير لاشك انه سيكون مستعدا لاثبات جودة وكفاءة هذه الحاصدات وانها فاقت اقرانها من الكلاس والفانتوم والجندير وغيرها وان هؤلاء المزارعين هم مجموعة مندسة تعمل باجندة خارجية لتدمير زراعة المشروع الحضاري وانهم بذلك يستحقون السجون التي سيدخلونها ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.


#132990 [ الزول]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 03:05 PM
عندى ليك ياعمو البونى البلد دى فكرك القصر الجمهورى ده فيه راجل بلحم وعضم وبقراء جرئدنا دى وعايش فى السودان او الخرطوم دى معاكم ويارلى هو بسمع وبعرف يقراء الف با ت ث ويقراء جرائد وماعنده اذن يسمع الونسة من البره والعامة افتينى اراح الله قلبك هم لو يعرفون الجزيرة وقيمتها مابقو كيزان اولاد هرمه


#132981 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 02:54 PM
دكتور البونى الوزير المتعافى قال انت صاحبوا وبتفاهم معك مالك قلبت عليه وبعدين صاحبك قال عايز كلام علمى ومن علماء متخصصين مالك ما سمعتو قال عايزنى اسمع كلام الطاهر ساتى دا بتكلم ساى بمعنى اخر كلام جرايد


#132952 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 01:38 PM
إنها الزفرة الزراعية يا دكتور .... زفرة الموت


#132946 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 01:21 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ربنا لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك ولايرحمنا!! ربنا لاتجعله هلاكنا لنا بتسلط المترفين الفاسقين واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرنها تدميرا .
انها لمصيبة المت بهذه البلاد فكثرفيها الفساد. فمن يامن الان علي قوته وعلي عياله!! فليس الوزير فاسدا ولكن البنوك الموكل اليها امر الزراعة اغرها التهاون وامن العقاب !!واضحت تنهش في ماتبقي من اقتصاد الوطن الجريح!! لكي تدمر بقايا مشروع الجزيرة!! فكيف يكون الصلاح!! ومن يجب ان يحاسب!! اللذين يقننون الفساد ام الذين ينفذونه من كبارات مدراء البنوك الزراعية!! طمعا في ملايين تجر دمارا علي وطن!!! انها ليست غياب الشفافية والرقابة!! بل غياب التربية الوطنية والغيرة علي هذا التراب!!! فعلا كما يقول الناس في الخليج اننا لانحب وطننا كما نحب بعضنا لو كان الاخير صحيح!!!! فالكل من موقعه يحمل فاسه ليهد جانبا!!! متسابقا في الثراء الحرام!! ليست الملامة الدولة فقط فقد وجد المفسدون هوي ورغبة في نفوس ضعيفة! وثقافة لم تعد تنبذ الحرام فاغوت واستقوت!! حينما اضحي القفز بالوانه شطارة وفتحا يحسد عليه فاعله!! في حين كان الناس يعفون عن دعوة من في بطنه شبهة ان يؤموا موائده خوفا من ولوج نبت الحرام في بطونهم!!! لابل اصبح الناس يحجون زرافات ووحدان لموائد اللئام!! المترعة من اموال السحت والجبت!!! اين المفر!!!!


#132940 [ود مدني ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 01:09 PM
والله شي مؤسف جدا ما نعايشه حاليا مع العملاق مشروع الجزية ، الله يصرف المتعافن وامثاله واعوانه


#132922 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 12:51 PM
إلى كل من يهلل ويكبر لهذة الطغمة الفاسدة إذا كنتم تخافون الله فعلا وقولاً أتحدى أي واحد فيكم بأن يقتدي بالرسول الكريم (ص) وبصحابته رضوان الله عليهم عملا بقاعدة إذا رأيتموني على حق فاعينوني وإن رأيتموني على باطل فقوموني - ويذهب مثلا للمدعو نافع او المتعافي أو غيره من اللصوص وبيده نسخة من تقرير المراجع العام يثبت فساده وفساد من حوله ويسألو ويطالبه بمحاكمة زمرته الفاسدين وبحق من افقروهم وجوعوهم بجمع الضرائب والجبايات والأتاوات والمصادرات .. ماذا تتوقعون أن يكون رد فعلهم معكم ؟؟؟ على بالطلاق تمشو سلخانات الأمن في لمح البصر وهناك يجلدوكم ناس قدو قدو وليت الأمر يتوقف على الجلد فمن المؤكد حا .... غير الراجيكم يوم الحساب بدعوة سيد الآنام (اللهم من ولي أمر من امور امتي فشق عليهم اللهم فاشقق عليه)


#132918 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 12:48 PM
الحس كوعك يا دكتور البوني لو كنت عايز الرقاص اب جاعورة يحاسب زملاؤه اللصوص واولهم المتعافن عن النهب بالمعروف والغير معروف ... الحس كوعك لو الرقاص اب جاعورة سجن اخوانه وصادر قصورهم وشركاتهم التي نمت بالسحت من المال العام من أموال الضرائب والرسوم والجبايات والزكاة ودمعة الجريح ودمغة السلام المفقود.... وحسبنا الله ونعم الوكيل


#132908 [ود الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 12:30 PM
رحم الله المرحوم عمر نور الدايم ، اول ما جو الجماعة ديل - الأشاعة انو عمر الدايم داير ابيع المشروع وهم جو من اجل الغبش لأنقاذهم من الفساد شوفوا هسع الفساد الما خمج وشوفوا البيع الجد ، والراجل الطلع بره.


#132900 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 12:15 PM
شوف كيف المؤتمر الوطنى يا بتاع المؤتمر الوطنى


#132894 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 12:10 PM
ايوه كل شى يؤدى الى ان هذا النظام فاسد وفاشل بل افسد وافشل كل شى
فكم سيموت اناس ون جراء هذه التقاوى الفاسدة والمبيدات الفاسدة
وكم ستضيع اسر من جراء هذه الاليات الفاسدة

يا دكتور المشكلة ما مشكلة المكنكشين على المشروع!!!--- المشكلة هم المكنكشين على السلطة التى اغتصبوها وجاثمين على صدور العالمين من الشعب من غير رقابة او محاسبة بل ويتدثروا ويتحايلوا بالدين بما يسمى بفقه السترة وغيره
فالحل اذا ماكان جذرى يبقا كله تلتيق ومحاولة اصلاح الادنى لا ينصلح لان الراس فاسدة

اللهم اخلع واسحق واسحل كل الفساد والمفسدين ومن عاونهم


#132879 [ابوحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 11:47 AM
اتمنى ان يقرا اصحاب الضمائر الميتة هدا الموضوع منمسؤولين وغيرهم


#132877 [أحمد حسين]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 11:41 AM
يا دكتور الحكاية لا تحتاج الي درس عصر ولا كل هذه اللفة.. فقد صار العيب فينا وفي زماننا ... فسكوتنا علي الصغائر في هذا العهد اغري أهل الحل والعقد علي الاتيان بالكبائر .. دون حسيب او رقيب..وانت تعلم ا ن منظومة المفسدين هي دوائر متداخلة المصالح تشد ازر بعضها وتتقاسم الوطن كغنيمة أوقعها الزمن البطال بين براثنهم.. فادارة المشروع ووزارة الزراعة واتحاد المزارعين وحتي اللجنة الزراعية بالبرلمان كلها وجوه متشابهة بل ومستنسخة من الة الفساد الحاكمة التي أفسدت كل شيء ..بدءا بالاخلاق ومرورا بالسياسة والاقتصاد وليس انتهاء بالارض التي لم يعد سمادها وفاء الرجال وعرق النساء المشمرات في زمان القيادات التاريخية في أتحاد المزارعين التي كانت تقول للحاكم انتر..حينما يتجاوز حدود التقنت وابوعشرين ..أين ايام شيوخ الرجالة ..وأسود البسالة .. الازيرق والامين محمد الامين والوالي و برقاوي ..ويوسف احمد المصطفي والامين كشكوش..والان نحن نعيش عصر اتحاد مسخ ولد من انابيب الولاء ولا علاقة له بالالام وآمال المزارعين.. فعشنا زمان عباس الترابي الذي بات يستقوي بالسلطة التي توفر له الغالي والنفيس ضد المزارع ..فيما كان اولئك الرجال الأفذاذ سندا للمزارع ودرعا في وجه استئساد السلطة عليه..سواء كانت حكومة أو ادارة مشروع.. وكانت وفود المزارعين مصحوبة بالفنيين الوطنيين هي التي تذهب لمعاينة الآليات في منشئها وتتعاقد باسم الجمعية التعاونية للمزارعين ..ايام تراكتورات الماسي فيرجسون وسلوفاكيا ويونيفيرسال .. وحاصدات كلاس..( فهناك فرق) علي رأي فردتك في التلفزيون مني ابوزيد..مع احترامي لكم جميعا..كأقلام تخطيء وتصيب....


#132876 [تعويضات ملاك الأراضى بمشروع الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 11:40 AM
الشرطة تفض مظاهرة لملاك أراضي مشروع الجزيرة

فضت شرطة ولاية الجزيرة أمس إمام مبنى حكومة الولاية، تظاهرة سلمية لملاك أراضي مشروع الجزيرة والمناقل ومشروعي الحرقة ونورالدين، وانتقد المحتجون محاولات اللجنة الفنية ببركات تأخير مستحقات الإيجار بعد البيع مع تحديد قيمة جديدة للنزع، وقالوا إن ذلك يخالف اتفاقا مع اللجنة العدلية.
وطالب الملاك في بيان لهم حصلت «الصحافة» على نسخة منه، بصرف الإيجار وتحديد قيمة النزع حسب اتفاق اللجنة العدلية البالغ 6.140 جنيها، مع مراعاة تأخير الصرف وارتفاع الاسعار وجبر الضرر عن الفترة السابقة، مشيرين إلى التعويض الذي تم لأصحاب الاراضي المطرية.
وهدد الملاك حسب البيان بعدم استغلال الأرض وزراعتها هذا العام في حالة عدم الالتزام بدفع الاستحقاقات فورا حتى العام 2001م، مؤكدين معاناتهم في سبيل استرداد حقوقهم المشروعة في أراضيهم الملك الحر التي كانت سندا للسودان لأكثر من ثمانين عاما


#132862 [الزول الكان سمح ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2011 11:13 AM

الله يابروف...موضوعك ده رجعنى لثلاثة عقود مضت...أى فى منتصف السبعينات..لما كان مشروع الجزيرة عماد إقتصاد السودان...وكان المفتشين والخبراء والفنيين يحظون بإهتمام الدولة ويتم إبتعاثهم للخارج لحضور الدورات التأهيلية فى كافة المجالات.

فى ذلك العهد تقاعدت الوزارة مع شركة هولندية لإستيراد دقاقات لدرس محصول القمح الذى كان ناجحاً نجاحاً باهراً وعند وصول تلك الدقاقات وبالتحديد فى تفتيش حمد النيل حضر الخبراء بصحبة تلك الدقاقات ماركة(class ) لتركيبها وتدريب الفنيين لتشغيلها

ولكنهم واجهوا بعض المشاكل فاستعانوا حينها بمدير التفتيش الخبير حسن عطية الله وكان من أشهر كفاءات مشروع الجزيرة وهو ملم بالهندسة الميكانيكية وقد قام بتشغيل تلك الآلات الضخمة وسط دهشة مهندسي الشركة المنتدبين لتشغيلها

ناس المؤتمر اللاوطنى عملوا على تصفية كل الخبرات فى ذلك الصرح لتمكين كوادرهم غير المؤهلين مما أدى لضياع مشروعكم


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة