سناء.. لعلها نست
04-25-2011 12:56 PM

بشفافية

سناء.. لعلها نست

حيدر المكاشفي

للأستاذ محمود محمد طه شهيد الفكر والرأي مقولة لعله عني بها شخص الدكتور حسن الترابي بصفة خاصة، بيد أنها تصلح للتعميم بأن تكون وصفة مشاعة بين السياسيين وكل المختلفين، وهي عندي أعلى درجة وأرق عاطفة من المقولة الشائعة اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، ولأننا لا نملك حق التحوير والتعديل والتلطيف في مقولة الأستاذ سنوردها كما هي ثم من بعد ذلك ندلق عليها «كوز ماء» لتصبح أكثر لطافة وظرافة مع الاحتفاظ لمقولة الأستاذ بحقها في السياق والمناسبة اللتين جاءت فيهما، يقول الأستاذ ويبدو أنه كان يجيب على سؤال موّجه له عن شخصية الدكتور حسن الترابي «نؤكد لمن عسى يحتاجون لتأكيد أن شخصية الدكتور حسن موضع حبنا ولكن ما تنطوي عليه أفكاره من زيف وتضليل هو محل حربنا»، انتهت مقولة الأستاذ، ويذهب تعديلنا الطفيف اللطيف عليها إلى القول إن «فلان أو فلانة موضع حبنا ولكن بعض ما يدعو أو تدعو إليه من أفكار وبرامج ورؤى هو محل اختلافنا وصراعنا» فظني أن الانسانية والبشرية مهما تباعدت بين بنيها المواقف فلن يكون ذلك على كل شئ جملةً وتفصيلاً، لابد أن تكون هناك بعض المشتركات التي يلتقون عندها، كما أن مفهوم الصراع عند مستوىً معين هو الأنسب من محرقة الحرب، فالصراع بهذا المعنى يُعد أحد الاشكال الرئيسية للتفاعل ويعتبر حافزاً بوصفه أحد مصادر القوة لرفع وتسريع وتيرة الأداء، ولهذا الأفضل في ساحات النزال السياسي والتعارك البرامجي والرؤيوي أن يذهب التعاطي رأساً إلى الأفكار والبرامج والرؤى والسياسات بدلاً من الشخصيات التي يجب أن تظل محل احترام مهما اشتد أو اشتط الخلاف، وان كان ما من بد للشتم والسب فليقع على الأفكار والبرامج وليس الشخصيات أو الكيانات والتنظيمات، وبهذا المعنى فان سناء وزيرة الدولة بوزارة الاعلام وهي من نعني هنا ستظل موضع حبنا ولكن بعض ما تدعو إليه هو محل اختلافنا وصراعنا، فهي نفسها تقول عن والدها انه رباهم على أن الانتماء للاسلام ليس شعاراً ولا لأنك ولدت لأسرة مسلمة بل كان يقول إن الانتماء للاسلام هو سلوك ويقول اجعلوا دقيق أمركم في المعاملات وملحه من العبادات والصلاة خمس مرات ما بتاخد نص ساعة من أربعة وعشرين ساعة والحج مرة واحدة وباقي حياتك كلها معاملة ورحم الله إمرئ سمحاً إذا باع وسمحاً إذا اشترى وكان يقول إن الشيوعي طالما قد قال لا إله إلا الله محمد رسول الله فقد عصم الله ماله وعرضه ونفسه فهو مسلم، والدي لم يكن متعصباً رغم إنتمائه للا خوان المسلمين، وتقول إنها كثيراً ما كانت تصنف الناس وتتحدث عن هذا شيوعي وذاك بعثي إلا أن والدها كان يقول ما تتعلموا الحكم على الناس، وهذه سماحة منه نتحرّاها فيها....
ومع محبتنا لسناء إلا أن لنا معها إختلافات ومحاججات شتى، ومنها قولها الأخير أو بالأحرى أمنيتها بأن تبلغ الصحافة شأواً من القوة يجعلها تتسبب في إقالة وزير، وقبل أن نذكرها لعلها نست بأن الصحافة فعلت ما يوجب الاقالة إلا أنها لم تجد من يستجيب، نسألها ابتداءً عمن هو الذي أضعف الصحافة حتى قعدت وعجزت من أن تسعدها بهذه الرغبة التي تمنت تحققها، أليست هي ذات الحكومة التي أصبحت عضواً فيها، وأليست هي الآن في الموقع الذي يخوّلها بأن تحيل أمنيتها هذه إلى واقع صحفي معاش يمشي بين الصحافيين، لماذا تكتفي بترديد أغنية محمد وردي «لو بايدي كنت طوعت الليالي، لو بايدي كنت ذللت المحال» وهي بايدها أن تفعل للصحافة الكثير وتذلل كل محالاتها، فالصحافة أيتها الوزيرة وعلى ما بها من شح وضعف وهوان على الحكومة فعلت أكثر من مرة ما يقيل أكثر من وزير ولكن طغيان «فقه السترة» على منهج المساءلة والمحاسبة هو الذي جعلهم يترقون أو يستبدلون مواقعهم بأخرى مثلها أو أحسن منها وهذا فقط منا للتذكير....

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2787

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#135152 [ناصر صلاح الدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 01:14 PM
والله يالمكاشفي ياأخوي كلامك كويس الا شغلة شهيد الفكر والرأي ماظابطة
ممكن تقول لينا ضحية الفكر والرأي لكن شهيد دي ماساكت لقب يتم صرفه لمن يسوى أو لا يسوىز


#133619 [أبومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 07:37 PM
لقد صدقت فى قولك بأن ينصب نقدنا وهجومنا نحو الأفكار والأفعال لأنها مناط التكليف وأن نترك الهجوم والسب على الأشخاص، لأن ما يؤثر فى حياتنا هي النتائج الناجمة عن هذه الأفعال، والأفعال ناجمة عن إعتقاد أو فكر ومتى عملنا على تغيير هذا الفكر تغيرت الأفعال والأشخاص تحكم العلاقة معهم الظروف والمناسبات، فكم من مخالف نعاديه ونبالغ الغلو فى الخصومة معه تتغير نظرتنا له إن تغيرت ظروف معرفتنا به، فلا يجب أن تنبنى علاقاتنا على المتغير .
حقيقة أود لو تغيرت بعض أساليب المعلقين فيبدلونا بهذا الشتم والسباب لغة رصينة تنقد السياسات والخطط والبرامج، وأن يتجاوزوا بنا مفردات ما تبنى خيرا ولا ترفع شأنا، فماذا يستفيد المرء من الشتم والسب غير مضاعفة سخيمة نفسه وإرتفاع توترها والتأثير سلبا على جهازه النفسى والعصبى؟ لماذا نورث أجيالنا القادمة لغة منحطة فى السب والقذف والشتم؟ هل نبادل الأشخاص هذه اللغة لو كان ظروف معرفتنا بهم غير ذلك؟ إن الخلق القويم يعف عن الشتم واللعن فليس المؤمن بلعان.
نرجو أن نترك الهجوم على الأشخاص فهم زائلون ولكن أعمالهم التى تستحق منا النقد والتصويب والهجوم هي التى ستبقى مهما كان رأينا فى أشخاصهم، وذلك طريقة القرآن فى خطابه لكل الكافرين بالأديان يصوب الهجوم على أعمالهم دون الهجوم على الأشخاص .


#133598 [hadeed]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 06:53 PM
سناء حمد

صرفت عليها الدولة الكثير من المال في كورسات وسفريات ومؤتمرات خارجية تكلف في العادة مئات الآلاف من الدولارات ..


ماذا حدث بعد ذلك !!!

بعد توليها منصبها في الوزراة ,أعلنت مباشرة عبر الصحافة السودانية .. إلغاء بند التدريب والتأهيل الخارجي للإعلاميين والصحفيين , لأنه مكلف وباهض الأثمان وقليل العائد .


تصوروا ...!


شايفين الخسة والأنانية دي كيف ..؟؟


يعني يا سناء حمد ..... حلال عليكم .. و حرام على الآخرين ...؟؟؟

تمشي في منح على حساب الدولة وتمنعي التانيين منها ..؟؟

وليه كدا ؟؟؟


أعوذ بالله منك .. يا سناء

إنتي عايشة لنفسك وماعندك مستقبل .. أبدا أبدا .


أنا أعتقد إنو سناء حمد أغلقت هذا باب التأهيل الخارجي للإعلاميين والصحفيين , لأنها لا تود حدوث أي فرصة لمنافسة ( مؤهلة ) تأهيلا خارجيا يكلفها منصبها كوزيرة في المستقبل . أو يشعرها انها عادية كالآخرين .. لا تريد هذه المسكينة ان تكون مميزة عن طريق الإستحقاق والمنافسة ولكن عن طريق تضييق الفرص على الآخرين .



أنت أنانية ........ ولا تشبهين إلا نفسك . !;)


وحياتك لن تلد مستقبلا ....


صدقيني ............... ;)


#133594 [بكري الفيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 06:49 PM
والله كلامكم كلو تمام بس شهادة محمد طه دي فيها مليون قول مش قولان والله قتل قتلة كلب ويستاهل هذا الملعون وهو مثله ونافع بل هم اشرف منه هذا الدعي


#133496 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 03:56 PM
يا المكاشفى هى ما نست لكن اكيد انها حامل!!!
لأنها عاملة أضان الحامل طرشه


#133423 [الزول الكان لسمح]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 01:53 PM

سناء وزيرة الدولة بوزارة الاعلام ...ربيع عبد العاطى خبير ومستشار بوزارة الإعلام

يا أخى هم ديل عندهم حاجة عشان ينسوها؟؟ والله يا أستاذ حيدر إنتو العاملين للناس ديل توم وشمار...وملح كمان


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة