المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خمسة وخميسة من عين الشعب..!ا
خمسة وخميسة من عين الشعب..!ا
04-25-2011 03:38 PM

حديث المدينة

خمسة وخميسة من عين الشعب..!!

عثمان ميرغني

حسناً.. د. مندور المهدي نائب رئيس المؤتمر الوطني في ولاية الخرطوم أكد أن تغييرات كبيرة يشهدها الحزب في الفترة المقبلة على رأسها نظامه السياسي نفسه.. وبعض رموزه.. ومع ذلك.. هل يكفي ذلك.. بصراحة لا.. بكل عقلانية ومنطق.. أوجه هذه الأسئلة للدكتور مندور والمؤتمر الوطني.. هل يرغب الحزب في التغيير لأنه ضرورة طبيعية للمرحلة أم لأن ترياق و(تطعيم) ضد المرحلة؟ أرجوكم لاحظوا بكل دقة.. الثورات العربية التي تجتاح الفضاء العربي الآن.. تبدأ بمجرد مطالب إصلاحية بسيطة.. ثم ترتفع قليلاً وتنطق بكلمة (الحرية).. ثم بعد أن تعلن الأنظمة الحاكمة موافقتها على تغيير الحكومة والدستور والقوانين يسارع الشعب الهائج في الشارع إلى تطوير مطالبه ويهتف (الشعب يريد تغيير النظام). بعبارة أخرى.. إما أن يكون التغيير حقيقياً يمس مباشرة ما يريده الشعب أو يفسر على أنه مجرد ترياق.. وهل أجدى الترياق الذي مارسه بن علي ثم مبارك من بعده وجرَّبه على صالح أيضاً. لو أراد المؤتمر الوطني أن يحتفظ بريادته وتفوقه على الأحزاب.. وتجنب سيناريوهات الثورات العربية فإن التغيير يجب أن يمس بصورة كاسحة غالبية مفاهيمه للعمل السياسي بل وكوادره التي وصلت حد السقف في خبراتها السياسية ولم يعد لديها جديد. صحيح الذي يجب على المؤتمر الوطني فعله أقرب للجراحة الكبرى.. لكن الأمر لم يعد فيه خيارات أخرى سوى هذه الجراحة.. أول هذه المفاهيم فصل الحزب عن الدولة.. تبدأ بإعلان الرئيس البشير مغادرته نهائياً لمنصب رئيس حزب المؤتمر الوطني.. وكذلك ولاة الولايات.. وثانيها اخضاع الحزب للمراجعة القومية.. كما ينص بذلك قانون الأحزاب.. فالشفافية الممعنة في الشفافية ستتطلب تعديل كثيراً من السلوك السياسي الدارج الذي تعودنا عليه منذ الاستقلال.. حيث تتصرف الأحزاب كأنها منظمات (مافيا) تتستر بكل حرص على حركة المال منها واليها. وتفترض أن أفدح ما يصبيها (عين الشعب) التي فيها (ستين عود).. تحويل الأحزاب إلى منابر سياسية قومية عمل يكسب منه الوطن بكل قوة.. لكن الأفراد يخسرون.. خاصة أصحب النفوذ الأبدي أو الملتصقون الذين لا يستطيعون العيش بعيداً عن جسم يتغذون منه.. ولو تحول المؤتمر الوطني إلى جسم (وطني) حقيقي.. قادر على احتمال الممارسة السياسية دون ذراعي الحكومة والأمن فإنه بالضرورة يكون (فهم!) قبل أن يحتاج أن يردد (الآن فهمت). باختصار.. التغيرات التي أعلن عنها مندور ليست هي تلك التغييرات التي تهتف بها الشعوب في (الشعب يريد تغيير النظام).. هي تغييرات (ترياق) لا تفيد. الأجدى ابتدار (برسترويكا) شاملة في الحزب.. وسيستبين القوم النصح ضحى الغد..!!

التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4125

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#134257 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2011 10:24 PM
الزول الكان سمح ,
لك تحياتى و لحرارة قلبك كل الحب ,,, صدقنى أن أكثر شئ بتابعه فى الراكوبه مقالة عثمان أفندى مرغنى عشان تعليقاتك الحلوه دى. و لو ما وجدت تعليق منك تتصور ما بعرف المقصود شنو فى كلامو . الحقيفه أنا براودنى (ان فى ما يكتبه إنـنـّة) و لما بقرا التعليقات طوالى الموضوع ببقى واضح .

و تـأكـد أنـا مـنـــابـعـك . و الله أنا ذاتى بقيت داير أعرف لـو ود الخدر رجع للزول الكان داير ينتحر الكـشـك ؟؟ و أولادو الطـشـو !!!!!!


#133985 [ابوعماد]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2011 01:25 PM
يا اخوان الشيخ عثمان ميرغني يمثل التيار الجديد من المؤتمر الوطني او كما قال احد اخوتنا الموسيقين ( السولو ) وهو صوت يشز من عملية ( الهارمني ) لكنه مهم وضروري لتكملة وتجميل الجملة الموسيقية .....
اذا ذهب النظام ذهب عثمان ميرغني .....فلماذا يطالب الحكومة بالذهاب .....
الم يحزض شيخ عثمان في بداية مقاله النظام بان اي تهاون في المظاهرات يرفع السقف للشعب بتغير النظام ....
ارجو ان تعيدوا قراءة المقال ..............


#133766 [سودانى طافش ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2011 07:18 AM
ياعصمان أفندى .. أرجو أن تكون مطلعاً على مايكتب فى المواقع الألكترونية مثل ( الراكوبة ) التى صار لك فيها عمود ثابت ليس لأنك ( أبو الصحف ) ولكن على الأقل نتعرف على من يدور فلك مايسمى ( الحكومة ) مجازاً ! بعد أن قرأت مقالك خطر لى أن أسألك سؤلين , الأول : هل فات عليك أن ماتسميه ( حزب المؤتمر الوطنى ) هو فى الحقيقة ( تنظيم الأخوان المسلمين الرهيب ) السودانى وأنت أحد كوادره ؟ سؤآلى الثانى : هل فات عليك بأن ماتدعوه ( حزباً ) وصل للحكم ب( إنقلاب ) عسكرى وليس نتيجة فوزه على منافسيه من الأحزاب الأخرى ! سؤالى الأخير : هل تعتقد بأن السودانيين لايعرفون هذه الحقائق البسيطة حتى الذين ينتمون للتنظيم نفسه ! أكثر إجابة تستخف بعقول الناس هى , ( البشير ) أنتخبه الشعب والحكومة جاءت نتيجة إنتخابات ! صدقنى ياعصمان أفندى لو إشتعلت الثورة لن يكون بعد اليوم ( عفا الله عما سلف ) .. !


#133655 [الزول الكان سمح ]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 09:09 PM
يا عثمان ميرغنى

سؤال أخير لو ما جاوبتنى عليه ( على الحرام ) مابعتقك

ود الخدر...صاحبك...الذى لايظلم عنده أحد ...عمل للراجل الما إنتحر شنو؟

رجع ليهو كشكو وأولادو الطشو؟

أنا فاضى ما وراى شغلة غير الراكوبة ..يا أبو أمين متابعنى؟


#133553 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 05:45 PM
يا أستاذ عثمان تفتأ تنصح ناس المؤتمر الوطنى حتى تكون حرضا او تكون مع القائلين الان قد فهمت
وخليك من الامثال المصرية دى
يا استاذ عثمان لماذا دائما تكتب بمنظور الحاكم وكيف يحافظ على حكمه وتتغافل عن الشعب

ياخى مالنا ومال المؤتمر الوطنى ان شاء الله يا رب تورينا فيهم يوم بمثل ما ظلموا وطغوا وفسدوا وأفسدوا : انهم عصابة جاءوا واغتصبوا السلطة وشكلوا حزبا ليكونوا شرعيين!!! فكونوا هذه البالونة لتكون حزبهم واحاطوا عليها بالسلطة المغتصبة وثروة الشعب المنهوبة لكى لا يقدر احد ان يثقبها ونسوا ان ما بنوه هو على باطل و يظهر انت نسيت او تتناسى ان ما بنى على باطل فهو باطل

يا عثمان يا ميرغنى فكر فى الشعب فكر فى الشعب فكر فى الشعب


#133520 [ابو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 04:46 PM
عثمان هرشوك ولا أدوك عين (حمراء) ما قلت الليلة عندك مقال طويل تذكر فيه بالتفصيل الأجنحة المتصارعة وأسماء المتصارعين (قال والي لا يظلم عنده أحد) ... عثمان ميرغني قلمك فك شوف شغلة تاني إن شاء الله هندسة كمبيوتر :D ;)


#133513 [كان لنا كلمة]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 04:29 PM
1\\ بصراحة لا.. بكل عقلانية ومنطق.. أوجه هذه الأسئلة للدكتور مندور (مقتبس من المقال)
2\\ لو أراد المؤتمر الوطني أن يحتفظ بريادته وتفوقه على الأحزاب (مقتبس من المقال)



أخ عثمان انت صحفي كبير و تعلم تمامااهمية ان تخاطب كل انسان باللغة التي يفهمها
فهل الصراحة و العقلانية و المنطق مفردات في قاموس اهل المؤتمر الوطني ؟؟؟هذا بشأن (1) أعلاه.....
اما بشأن (2) أعلاه:
كانك قد اعترفت للمؤتمر الوطني بالريادة و التفوق !!!



#133511 [sarkozi]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2011 04:24 PM
يا عثمان
الشعب لا يريد اصلا من المؤتمر الوطني بل يريد ابعاده ورموزه بفسادها وعفنها ومحاكمتهم ليس بفقه السترة ولكن في سوق الله واكبر والفياد لا اقصد به الاموال المنهوبة من الدولة ولكن كل ما يتعلق بالفساد سياسي واقتصادي واخلاقي وتعذيبهم وقتلهم للمواطنين في بيوت الاشباح منذ انقلابهم المشئوم وحتى يوم انهيارهم قريبا باذن الله. هذا ابو العفين والذي لا يرى اي فساد هو اول المفسدين وقاتل ومجرم والله يورينا فيه يوما اسودا قولي معي آآآآآآآآمين


عثمان ميرغني
 عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة