اقالة .. قوش..!ا
04-28-2011 02:07 PM

حديث المدينة

اقالة .. قوش..!!

عثمان ميرغني

كتبت قبل أربعة أيام- بالتحديد يوم الأحد الماضي- مقالاً طويلاً بعنوان \"بروسترويكا المؤتمر الوطني\".. حاولت فيه تحليل الأزمة داخل أسوار المؤتمر الوطني.. وفي آخر فقرة كتبت بالنص : (الطريق أمام صلاح قوش إلى الشارع السياسي المفضي– ربما- إلى شارع النيل.. أن يبتدر ثورة إصلاحية داخل أسوار المؤتمر الوطني.. لا تستهدف اللاعبين بل الكرة التي في أرجلهم.. ولحسن حظه أن مثل هذا الدور لا يحتاج حتى لمجرد منصب.. إذ أن المرجح الآن أنه سيفقد منصبه في مستشارية الأمن ..أيضاً.) وفعلاً صدر أمس القرار الجمهوري باقالة مستشار الرئيس للشؤون الأمنية.. واتصل بي عدد كبير من القراء يستذكرون اشارتي المسبقة لهذه الاقالة.. وقرأت أمس في موقع \"الراكوبة\" في الانترنت عمود الأستاذ محجوب عروة (لم يظهر المقال في الزميلة السوداني ويكون الأخ ضياء الدين بذلك حصل على إجابة لسؤال سبق أن طرحه عني في مقال قال فيه مخاطبا الأخ عبد الباقي الظافر. لماذا لم تكتب لنا عن \"بروسترويكا\" طالب بها عثمان ميرغني في لقاء صحفي لمستشارية الأمن) في مقال عروة استبعد أن يكون صلاح قوش مؤهلاً لمثل هذه \"البروسترويكا\".. ونسب لمدير الأمن السابق أنه اقترف من السيئات السياسية والأمنية ما لا يمنحه شرف قيادة مثل هذه البروسترويكا .. ورغم تقديري لمنطق الأستاذ عروة إلا أن (هذه السيئات) التي أشار اليها هي بالتحديد ما تؤهله للاصلاح السياسي إن أراد ذلك.. فالمطلوب منه قيادة ثورة لتصحيح كل ماعرفه من هذه الفوادح.. فالتصحيح دائماً يبدأ من نقطة الاعتراف وتحديد ومعرفة الخطأ. ولو رجعت بكم للجزء الذي اقتطعه من مقالي ووضعته في صدر هذا العمود فقلت فيه (ولحسن حظه أن مثل هذا الدور لا يحتاج حتى لمجرد منصب.. إذ أن المرجح الآن أنه سيفقد منصبه في مستشارية الأمن ..أيضاً) ابتدار \"بروسترويكا\" شاملة في حزب المؤتمر الوطني لا تحتاج الى منصب مستشار أمن ولا يحزنون.. بل على النقيض تماماً ربما غياب المنصب هو أقوى منصة انطلاق . خاصة لمن يخرج عن المنصب بالصورة الدراماتيكية التي خرج بها مستشار الأمن.. فالمطلوب نثر شعارات اصلاحية قوية وصادمة للشعور المتكلس خلال العشرين عاماً الماضية.. وحتماً ستجد هذه الثورة التصحيحية جيشاً عرمرماً من الشباب .. فهم الأكثر استجابة لمثل هذه الشعارات والأقدر على فرضها بحسم. التغيير المطلوب على سُنة الثورات الشبابية الفيسبكية.. ليس على شاكلة التغيير الذي أعلن عنه قيادات حزب المؤتمر الوطني .. فهذا تغيير (مثل فيروس التطعيم) منزوع الفاعلية ليحقق (التطعيم) ضد الثورات العربية.. لكن التغيير الحقيقي المطلوب هو تبديل جذري شامل للمفاهيم التي ظل الحزب يعمل بها طوال عمره السياسي .. على كل حال. صلاح قوش الآن –وبدون منصب- في وضع انطلاق أفضل لقيادة وابتدار ثورة تغيير شاملة في حزب المؤتمر الوطني ثم كامل الملعب السياسي. إلا إذا.. إلا إذا رضى من الغنيمة بالإياب..!


تعليقات 16 | إهداء 1 | زيارات 6934

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#135801 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2011 11:33 AM
لاشك أن أعظم ارث سياسى بالسودان هو الارث الاتحادى ( أنا لست منتميا لاىّ حزب )
ومن أعظم الساسة الاتحاديين زين العابدين الهندى صاحب نظرية ( الثورة الانسيابية ) (لاحظ بلاغة التعبير وعمقه )
أظن أخونا عثمان ميرغنى عنده فكرة عنها وبيحاول يطبقها على جماعتو ناس الانقاذ .
ويمكن مقال اليوم هو أكثر مقال يؤكد ان عثمان ميرغنى ( كوز بدون يد ) (علبة ساكت )


#135424 [محمد حامدى]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2011 05:08 AM
ياعثمان أولا يجب ان يحاسب قوش بما عمله فى الشعب من تعذيب تجى انت تقول بقود انفتاح وتغيير عيب لو تعلم كبير منك - وكمان نحن مجدى وجرجس برضو مابننساهم وهم مسئوليه الرئيس عديل-


#135359 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 10:11 PM
يا اخي انت هات من الاخر وتريح نفسك وتريحينا...
انت عاوز ليك واحد زي قوش ينتفض ويقلبها ويسلمها لي علي عثمان..
عليك الله ما تلف وتدوز زمان قطعنا القنبور


#135339 [ابو عــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 08:28 PM
ارجع واقول قراءة كتابه خبل هذا الشخص فايروس يصيب القارئ بالتبلد والبلاهه

لازلت اتعجب كيف صار هذا الشخص صحفى ناهيك عن رئيس تحرير


#135295 [hadeed]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 06:00 PM
صلاح قوش يقود الإصلاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صلاج قوش يقود الشباب ؟؟؟

الى أين ؟؟؟

الى مجازر جديدة قي أركان السودان ؟؟؟؟


يعني بدون محاسبة على ( هذه السيئات ) عاوز تيقي قوش نبي اصلاح ؟؟


ماهذا التهريج يا ميرغني ؟؟

يازول انتا ماك نصيح ؟؟؟؟


ياخي اعفينا من الزغل والغموض وعدم المبدئية الظاهرة في تاريحك وتفكيرك .


أعوذ بالله منك ... يامهرج ..





#135283 [عمر عابدين - الدوحة]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 05:49 PM

تحية واحتراما

لا ادري ماذا نسمي كتاب التيار؟ ولكن اقترح ان نسميهم كتاب (المتلازمة)
ما يزيد السخرية تناول الاستاذ مصطلح (البروسترويكا) ولا ادري الى ماذا يرمي الكاتب فكلمة (البروسترويكا) لها معناها الواضح والذي تفضل بشرحه الاخ (كتكوت) واظن انهم (اي كتاب التيار) يتصفون بالبراغماتية بالإصرار على النتائج والمنفعة والعملية كمكونات أساسية للحقيقة. ولا يميلون للحقائق الصرفة.
اعتقد ان اشارة الاستاذ الى التزام الحزب (البروسترويكا) والتي تعني «إعادة البناء» وهي برنامج للإصلاحات الاقتصادية أطلقه رئيس للإتحاد السوفييتى ، ميخائيل غورباتشوف وتشير إلى إعادة بناء اقتصاد الإتحاد السوفيتى. وصاحبت البيريسترويكا سياسة الجلاسنوست و التي تعني الشفافية. أدت السياستان معا الي انهيار الأتحاد السوفييتي و تفككة سنة 1991. فلا ادري هي سطحية الكاتب في تناول الاصطلاح ام هو تنازل الاسلاميين وتحولهم للسير خلف النظريات الشيوعية؟ هذا باعتبار أن عثمان احد ركائز التنظيم الاسلامي
لا اعتقد أن تضيف صحافتنا في ظل هذه الظروف شيئا يفيد خصوصا وكتابها يخرجون الينا بمصطلحات لا علاقة لها بلب الموضوع
والسؤال الذي يطرح نفسه
هل الاستاذ عثمان يدرك جيدا ماذا تعني (البروسترويكا) ؟
وهل يجوز استخدام سياسات الكفار (الاتحاد السوفييتي سابقا) في تسيير الامور الاسلامية والمسلمين؟
ام هم يتحدثون عن اسلام غير الذي نعرفه؟
ان كان يفهم جيدا معني مصطلح (البروسترويكا) وينصح به فهذا يقودنا الى المثل القائل (إذا قاد الاعمى احدهم، سقط كلاهما في الحفرة
ودمتم صابرين على اذى كتاب هذا الزمان


#135278 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 05:35 PM
الاخ عثمان كغيره من اصدقاء المؤتمر الوطني
يعتقد باستمرار ان الشعب السوداني فاقد الوغي
وضعيف الزاكرة ويمكن استعباطه ولهزا يكتب دائما ويتفاحر بقدراته علي التنبؤ باالجداث التي تحدث داخل بيته
المطلوب يااخ عثمان من الاعلام احترام المواطن والسعي معه لايجاد حل للمازق الاقتصادي القدم واعادة الحق اليه اعني
1- حقه في وطن مترع باالامان
2- وطن مترع بالعدالة والمساواة
3- جقه في العمل والقتال من اجل اعادة من بقي حيا من ضجايا الصالج العام4
4-حقه في الاستنارة وتوعيته السياسية والاجتماعية والصحية
5-تبصير المواطن بواجباتة
اما مسالة اقاة قوش او قدرته على قيادة الاصلاح فهى مسالة تفوق قدرات المواطن البسيط الباحث عن لقمة عيش شريفة وعدالة وان تطاول عليه العلاميون بمفردات البروسترويكا
اعلم ان حرف الزين حطا ولكن عنديشكلة طباعة


#135273 [عيد الواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 05:23 PM
بعض كتاب الصحف السودانية الحكومية و(المستغلة)بقتح الغين ومنهم اخانا الباشمهندس يلعبون نفس الدور الذى كان يلعبه صحفيو الجرائد القومية قبل ثورة الشباب!! ونظام الانقاذ صار فى نظر الشعب كما حفرة عميقة يمكن ان تجد فيها كل انواع القاذورات (جزم وشباشب قديمة تخلى عنها ابئس خلق الله (بعد ان بليت منهم )وبامبرز الاطفال المستعملة واولويز الانسات والسيدات بعد اداء غرضها وغسول الكمونية قبل وضعها فى النار لتنضج ومخلفات الحمير والخيل والبقال والاقطان الطبية التى استعملت فى ازالة القيح والصديد كل هذا ثم دلقت عليها مياه الصرف الصحى ) وبعد كل هذه الخلطة ستجد بعض الصحفيين داخل هذه الحفرة للقيام بعمل شىء من تجميل ما لا يمكن تجميله بل ربما لا يمكن احتمال النظر اليه!!وكان الاجدر بهم ردم هذه الحفرة حتى لا يقع فيها المزيد من اصحاب النفوس الضعيفة--ونصيحتى للاخ/ قوش ان يسجل موقف وخاصة فى هذا الظرف الدقبق الذى يشهد مخاض ثورة قادمة بإذن الله ولسان حاله يقول:الحمد لله الجات منكم--ورضينا بالهم والهم ما راضى بينا!ويبقى شاطر ويسحب معه اخرين- وربنا يكضب الشينة وما تطلع فصل فى مسرحية-


#135266 [الزول الكلن سمح ]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 05:05 PM

ياعثمان ميرغنى

عقبال صاحبك ...المارجع للراجل كشكو....وأولادو الطشو

وبمناسبة ( جــكــة ياسين ) إن شاء الله ( تـجـُك طالب المكاشفى )


#135263 [Ziad]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 04:58 PM
Ya Osman you do not even what PEROSTORIAKA stands for and want to write about it please stop writing about politics in Sudan and concentrate to on another job please............


#135255 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 04:48 PM
أستاذنا الباش مهندس / عثمان :
لك التحيه والتقدير وبعد :
سمعت شائعة ( إنقسام الحزب الحاكم ) وكيف أن أحد رموز النظام قد أقنعهم _المؤتمر الوطنى_ بأن المعارضه أصبحت ضعيفه للدرجه التى أثرت علينا كحزب مسيطر على الساحه السياسيه وهذا بالتأكيد قد يتجاوز غرورنا ونتفاجأ بالمصير الذى لانتمناه لذا أقترح أن ينقسم حزبنا لتكون هناللك جبهه معارضه فى نظر الشعب ومرآه للحكومه ( أى تعود بالفائده للطرفين ) ، وللأمانه هذا مستخلص ما سمعته من شائعات من الشارع (الماره ورواد برندات السوق العربى) ، ولست بصدد تقييم الفكره هنا لأنها إذا صدقت فمعناها حسب ما أعتقده بحكم قلة خبرتى أن الحكومه بالفعل قد إستفادت من الدروس العربيه (والعاقل من يتعظ بغيره) وإنما سؤالى هو : هل هذه الشائعه صحيحه؟ وهل يمكن إعتبار كل من إقالة (قوش) وصحوة البرلمان مؤشر لصحتها ؟


مع خالص التحايا



#135240 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 04:16 PM
تأكد اخي عثمان ستسمع قريبا ان قوش استلم السلطه ,,,,, واذا تجابن فسوف يتم اعتقاله او قتله لان بجعبة الرجل الكثير والمثير من المعلومات التي تؤدي الي زوال هذا النظام اليوم قبل الغد .... الرجل ذكي وخطير ومدعوم من احهزة المخابرات الاجنبيه والامريكان يعتمدون عليه اعتمادا كبيرا في افريقيا ...... ولترضيته سوف لا يرضي بأي وظيفة الا وظيفة سلفاكير .... ارجو ان تتذكر كلامي هذا وسوف اقابلك بعد استلامه للسلطه للتوسط لنا معه


#135213 [ ابو صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 03:07 PM
البلد دي بقت واقفة علي الشخصيات ولا شنو ياخي الاعتبارية للكرسي الكان قاعد فيهو مش لشخصية صلاح اي زول ممكن يمشي شغل مستشارية الامن والا لو بقت في حاجات تانية زي كد كده ......................


#135200 [Saif AlHagg]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 02:54 PM
ما بطال يا استاذ عثمان: التغيير الجذرى مابنرجاه من ناس قوش ولا شبابم-- الشعب يا عثمان الشعب


#135191 [كتكوت]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 02:40 PM
اولا للعلم البيريسترويكا برنامج اصلاح اقتصادى !!!

و لابد ان تصاحب البيريسترويكا سياسة الجلاسنوست (الشفافية).

ه

مع العلم بانه لايستقيم عقلا ان تقوم اصلاحات من غير وجود شفافية !!!!

ل للحزب الحاكم المقدرة على تقديم البرنامجين ام لا!!!!!!!!!!!1


#135189 [M.E.Osman]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2011 02:38 PM
be sure he will do nothing


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة