المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الطيب مصطفى وتهمة الخيانة العظمى ..لماذا لايهاجر الطيب مصطفى من السودان حتى يريح ويستريح ؟ا
الطيب مصطفى وتهمة الخيانة العظمى ..لماذا لايهاجر الطيب مصطفى من السودان حتى يريح ويستريح ؟ا
06-29-2010 11:31 PM

الطيب مصطفى وتهمة الخيانة العظمى

لماذا لايهاجر الطيب مصطفى من السودان حتى يريح ويستريح ؟
حاول مغالطتنا ومغالطة التاريخ ولن اقول له كما قال لي (تثقف)..!!

جمال علي حسن
[email protected]

لم اتردد في الموافقة على دعوة اتحاد طلاب جامعة النيلين للمشاركة في ندوتهم السياسية (الاستفتاء وحدة جاذبة ام انفصال ناعم) ظهرأول امس والسبب في حماسي للمشاركة هو وجود المهندس الطيب مصطفى ضمن المتحدثين في الندوة التي من المفترض ان اشارك فيها كمناقش رئيسي او معقب كما يسمونه ..
زاد حماسي حين علمت ان الطيب مصطفى اشترط على منظمي الندوة ان يكون هو اخر المتحدثين حتى يصادر المنبر لصالح فكرته حين تكون له الكلمة الاخيرة ..وقلت هذا امر ممتع لانني وبحكم وجودي كمناقش رئيسي ساتحدث عقب الطيب مصطفى مباشرة ..
والطيب مصطفى احترم فيه تمسكه بفكرته وقتاله دونها رغم انها فكرة خاطئة في تقديري وخطيرة في نفس الوقت لانها ربما تخاطب وجدان سوداني قديم بثقافته القبلية ان لم اقل العنصرية هذا الطيب مصطفى الذي يريد للسودان خارطة جغرافية جديدة وكتاب تاريخ يبدا من (الزيرو) الخاص به وبمزاجه يصف انصار وحدة السودان بمن فيهم رئيس الجمهورية ونائبه على عثمان محمد طه وكل دعاة الوحدة يصفهم في مقالاته بقبيلة (النعام) ..
قلت له انت تتحدث وتكتب كثيرا وفق نظرية المؤامرة لتتهم من تتهم بالعمالة الاجنبية والتواطؤ مع المخططات الغربية لكن امريكا نفسها وبريطانيا العظمى القديمة وكثير من دول الغرب يعلنون مواقف اكثر وطنية من موقفك من وحدة السودان والدليل على ذلك ان الادارة البريطانية كانت هي التي منعت حدوث انفصال الجنوب بعد مؤتمر جوبا عام 1947 رغم انها كانت تخطط لعزل الجنوب منذ ان استعمرت السودان لكنها عرفت لاحقا الحقيقة ان جنوب السودان غير مؤهل لان يكون دولة مستقلة بقدراته وامكانياته الضعيفة فاثنت مؤتمر 47 عن اتخاذ قرار اعلان دولة مستقلة في جنوب السودان ..
اما امريكا التي تصفها انت ايها الطيب بانها عدو متربص بالسودان فان اخر مقترحات الادارة الامريكية حول مصير الجنوب كان هو اقامة نظام كونفدرالي اي حكومتين تحت سيادة واحدة وهذا موقف اكثر وطنية من موقف منبر السلام الانفصالي ..
اما الاجندة الخارجية التي تتوافق مع اجندة الطيب مصطفى في موضوع الوحدة والانفصال هي ومع الاسف الاجندة الاسرائيلية فقط اي اجندة اليهود او اليمين المتطرف الاسرائيلي باعتبار ان اسرائيل لها اطماع مياه معروفة في المنطقة وليس من مصلحتها ان يظل السودان بلدا واحدا شماله وجنوبه ..
فهل يعرف الطيب مصطفى انه يخدم اجندة اسرائيل (بي ايدو وكراعو) بدعوته المتعصبة للانفصال ..؟
وكانت صحيفة اخر لحظة امس قد وصفت ماحدث بيني وبين المهندس الطيب مصطفى خلال الندوة وصفته بالتلاسن الحاد واقول انه قد حدثت مكاشفة عالية الصوت بين فكرة الانفصال التي يتعصب الطيب مصطفى لها وفكرة الوحدة التي هي الاصل وقال الطيب مصطفى ان فكرته جديدة وغريبة لذلك تثير انزعاجنا لاننا على حد وصفه نسير مع القطيع ولانقبل الافكار الجديدة فكان ردنا عليه ان فكرته تلك من فرط انها قديمة ومتخلفة فهي تعبر عن واقع ماقبل الاسلام اي حين كانت المجتمعات الجاهلية القديمة مشتتة ومقسمةعلى عشائر وقبائل ومجموعات صغيرة جمعها الاسلام لاحقا في وحدة واسعة وشاسعة اسمها الدولة الاسلامية فكانت الفتوحات الاسلامية لاتعترف بالحدود القبلية ولاتيأس من الاخر الاجتماعي او الثقافي فاتسعت رقعة الاسلام على امتداد البسيطة دينا للوحدة والتوحد يحفظ حقوق غير المسلمين في ارض الاسلام ولافرق فيه بين عربي واعجمي الا بالتقوى فهل نرتد الى ماقبل الاسلام ونصف ارتدادنا الثقافي هذا بانه مشروع جديد وفكرة جديدة ومدهشة ..
ان فكرتك المتخلفة سيدي لاتدهش احدا غيرك ولايمكن وصفها بانها جديدة الا في خيالك الضيق ..
فالعالم يتجه للتوحد وانت تنادي بالتشرزم ثم تظن بان فكرتك رائجة ومدهشة وجديدة ..
وقلنا للطيب مصطفى امام الملأ ان هذا هو السودان بالوانه وسحناته ورطانته وعربيته واسلامه ومسيحيته وجماله وقبحه ..اقبله هكذا او هاجر منه فلن يصيبه مكروه بهجرتك إذا لم نقل ان بقاءك فيه يضر به وبوحدة ارضه وثقافته ..
هاجر من السودان بدلا من ان تطالب نصف الوطن بان يهاجر الى غير عودة حتى ترضي مزاجك النفسي ..
هاجر ولن نبكي على ذهابك ابدا فنحن نريد وطننا بامياله المليون موحدا ومستقرا وامنا ياشيخنا ..
استهدى بالله واخلص الخلوة بنفسك متفكرا في حجم الدمار الذي تبحث لنا عنه وتبحث لبلادنا عنه ..
ثم كانت مغالطة الطيب مصطفى لحديثنا حول اسباب انفجار التمرد في 83 والذي قلنا ان احد اسباب تعزيزه هي اعلان تطبيق قوانين سبتمبر دون استثناء الجنوب ..
فوصف المعلومة بانها خاطئة تاريخيا ونقول للطيب راجع معلوماتك التاريخية ولاأقول للمهندس كما قال لي (تثقف) .. ولكن حقائق التاريخ تقول انه وقبل اعلان التمرد وحدوث تمرد الكتيبة 105 في بور والبيبور والكتيبة 104 في الناصر كان
أن حولت الحركة الإسلامية بقيادة الترابي نظام نميري إلى نظام إسلامي ودفعته إلى إعلان قوانين سبتمبر عام 1983 والتي كان واضحا من وقت مبكر ان نميري سيعلنها وكانت هذه القوانين من الأسباب التي غذت حركة التمرد الوليدة في ذلك الوقت بقيادة جون قرنق خاصة وان حركة قرنق كانت في بداياتها حركة ماركسية ..
والتاريخ الموثق يقول ان صدور قوانين سبتمبر كان قد ادى الى توتر شديد في جنوب السودان عزز كثيرا من انفجار الاوضاع هناك في اطول الحروب الاهلية في السودان ..
وكنا قد اوردنا تلك السيرة التاريخية بدون تفصيل شديد لنثبت للطيب مصطفى ان الجنوبيين كانت لديهم مبرراتهم في تمرد 55 وتمرد 83 ولو زالت تلك الاسباب فان شعب جنوب السودان شعب مسالم يمكنه التعايش مع الشمال في وطن واحد وموحد بإذن الله ..
وليس كما تورد وتوحي للناس يوميا انك تبحث لهم عن تعافي من ورم خبيث اسمه جنوب السودان ..


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1527

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#4116 [ابومحمود]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 03:05 PM
شكرا الاستاذ جمالواكثر من امثالك من اجل الوطن الواحد الموحد
المشكلة مافي هجرة المدعو الطيب مصطفي؟؟؟؟
المشكلة الح يستقبل مجنون زي ده منو في بلده؟؟؟؟
لذلك علي اهله ان يذهبوا به الى مستشفى التجاني الماحي بامدرمان او للنفسية بالسلاح الطبي
مش هو خال الرئيس ما يعالجوا ياخ .


#4089 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 12:56 PM
الي الكاتب لابرهن منطقك الضعيف
الفتوحات الاسلامية كانت تحكم كل الدول بالاسلام وغير المسلمين بالجزية
هل تري ذلك في الجنوب


#4070 [atta]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 11:47 AM
اولا:افيقوا ايها النائمون الحالمون الواهمون ..الجنوب ماهو الا ارض يمر بها النيل , واسرائيل الان في جميع دول المنبع وهذا ليس سببا للطمع في الجنوب.بل هنالك اسباب اخرىاسالو ابن فضل الله فهو ادرى بها؟
ثانيا:وهل الانفصال اوالوحدة بيد الطيب مصطفي او احد ابنا الشمال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لاتسالون الجنوبيون اصحاب الفكرة وعرمان وباقان اللذان ظاهرا عندما ارادة الحكومةالشمالية تصعيب الانفصال ؟؟؟؟


#4059 [اب كريك]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 10:59 AM
كل شخص له رائية في موضوع الوحدة او الانفصال انا لا اتفق مع الطيب مصطفي فيما ذهب اليه من اختلاف العرق واللون والدين ولكن اتفق في المرارات التي عاشها الجنوبيون طوال العقود السابقة ولهم الحق في الاختيار وحدة ام انفصال


#4055 [عادل ]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 10:27 AM
تم القبض علي بعض الشباب بسبب عرض الازياء الذي اقيم في الخرطوم لأن القوانين الاسلامية تمنع ذلك . طيب الاسلام يقول قاتلوهم حتي لا تكون فتنه وهذا الطيب يثير الفتنة بإثارته النعرات العنصرية فلماذا لا يتم اسكاته علي الاقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#4048 [elamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 10:00 AM
الزول دا لا مهندس ولا حاجة.. الزول فني بتاع مساحة.. ما توزعو الالقاب د ساي كدا نحنا جرنا لماً عيونا اتقدت عشان نبقى مهندسين.. د زول مريض و كره الدنيا دي كلها عشان ولده مات فطيس \"زي ما قال الترابي\" في الجنوب أيام الهوس بتاع الجهاد..


#4021 [أبو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 07:36 AM
ياأخي هذا الإنسان ماخد المسألة عنترية زي الجعلي الزعرتولو حلف يقطعو كراعو الثانية ، كاتب شو ومهندس إيش والله بتاع أورنيش يفهم أحسن منو .
الباشمهندس يرى ماتحت قدميه فقط وهو يجهل مابعد الإنفصال وتبعياته فلن ينعم الشمال أو الجنوب بعده بسلام .
عنصري حتى النخاع وفاكر الدين والعروبة حقتو براهو ، روح السعودية القريبة وكان
مانادوك ياعبد أو أسود لومني .


#4010 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 12:58 AM
اؤيد دعوتك له بالرجيل


جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة