المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
وتلقي الدنيا باسمة واالأيام طرب هناك في حي العرب
وتلقي الدنيا باسمة واالأيام طرب هناك في حي العرب
05-02-2011 08:43 AM


وتلقي الدنيا باسمة واالأيام طرب هناك في حي العرب
عمر الفاروق عبد الله الشيخ

وبعيداً عن ناس نافع وغندور ومندور وفساد البذور وصراعات ناس المؤتمر وفرز الكيمان وملفات الفساد الذي ساد ..رجعنا الأخ البوني للحارة 2/5 التي تضم مثلث حي العرب والمسالمة وحي المظاهر وأعادنا لأيام خلت بما يضمه هذا الحي العريق من شخصيات أثرت الوجدان السوداني في مختلف ضروب الإبداع من فن ورياضة وسياسة فإلي مضابط المقال:

5 حارتنا .. هذا المربوع الذي يضم حي العرب والمظاهر يمثل بحق حارة المبدعين في كل المجالات ولنا أن نعدد بالرموز التي كان يضمها هذا الحي العريق وجاره حي المظاهر بأم درمان والشعراء في كل واد يهيمون .. علي رأسهم سيد عبد العزيز من عمالقة شعراء الحقيبة وعبقري الألحان والقصيد \"عبد الرحمن الريح\" .. الذي نهل من معينه مطربي الشعب في ذلك الزمان حقيبة وحديث .. هذا الرقم عبد الرحمن الريح سنفرد له بمشيئة الله بوستاً خاصاً وسيف الدسوقي ذلكم الشاعر القامة صاحب الصوت الفخيم والإلقاء المدهش وشاعر عني مالهم التي صدحت بها الفلاتية الشاعر علي محمود التنقاري .. وشاعر أنا امدرمان أنا السودان وأنا الهلال أنا المزدان الشاعر عبد الله محمد زين ومصطفي عبد الرحيم شاعر هوج الرياح وتذكار عزيز والطاهر إبراهيم الشاعر الملحن عزيز دنياي والشاعر رد الله غربته مححوب سراج
ومن المطربين الفنان الذري إبراهيم عوض الذي لم يجد حظه من التقييم لتجربته الغنائية حتي الآن وبالقرب من إبراهيم عوض جاره في ذلك العصر قمة الغناء الشعبي محمد أحمد عوض وبعدهم في نفس الشارع الفنان احمد الجابري الذي طربت له أم كلثوم سيدة الغناء العربي ..وثنائي الحقيبة مرغني المأمون واحمد حسن جمعة .. ويقال بأن في نفس الحي كان يسكن التاج مصطفي ومن الفنانين الذين لم يرتقوا في دنيا الغناء رغم ما كانوا يملكونه من حلاوة الصوت وقد قام بتبنيهم الشاعر الملحن عبد الرحمن الريح .. الفنانين صالح سعد وحسن الجلال رفيق درب الفنان إبراهيم عوض ومن الإعلاميين صحافة وإذاعة وتلفزيون .. بالنسبة للصحافة الرياضية شيوخ النقد الرياضي احمد محمد الحسن واحمد الحبو ومحمد عبد الله الشيخ مقدم برنامج قضايا الناس والسهرة الشهيرة في رحاب ود القرشي التي ضمت عمالقة الفن السوداني احمد المصطفي وعثمان الشفيع وعلي ابراهيم اللحو ومازال برنامج من الأمس يقوم بإعادة جزء منها بين الفينة والاخري .. والشاعر سيف الدسوقي يعتبر من أميز المذيعين وقد عمل مديراً لإذاعة وادي النيل ..أما لاعبي الكرة فقد ضمت الحارة 2/5 حي العرب والمظاهر أساطين كرة القدم في ذلكم الزمان كسرة يا أبوعلي حسن عطية وقد كان جاراً للجابري وحسن العبد وابراهيم يحي الكوارتي ودقنو وجعفر قاقارين وعلي قاقارين وعبد القادر قاقارين وجاد الله خير السيد .. وفريد مله صديقي أيام الدراسة .. والريح كاريكا .. ومن الإداريين محمد الياس محجوب رئيس نادي المريخ السابق ومحمد حمزة الكوارتي سكرتير نادي الهلال الأسبق ومحجوب بلية سكرتير الاتحاد المحلي الأسبق
ومن السياسيين ضمت الحارة 2/5 حي العرب والمظاهر الرشيد الطاهر بكر رئيس وزراء مايو لفترة قصيرة من الزمان والتجاني الطيب القطب الشيوعي المعروف و ومن معالم الحارة 2/5 حي العرب والمظاهر .. مدرسة محمد حسين الثانوية .. مصحة عبد المنعم محمد .. نادي الرابطة الرياضي نادي المكتبة القبطية وكنيسة ماري جرجس وأخيراً استاد المسالمة بحي العرب ..


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2256

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عمر الفاروق عبد الله الشيخ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة